عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
عالم سبيط النيلي سيرته الفكرية

عالم سبيط النيلي سيرته الفكرية

اقرأ ايضا

-
عالم سبيط النيلي سيرته الفكرية
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] الوكرة مساج فاخر .. الوكرة - قطر
- دافيد غيتا طفولته
- [نسائيات] تعريف الاجهاض المنسي , علاج الاجهاض المنسي - منوعات مفيدة
- [ أدعية - الجزء الرابع ] أفضل دعاء لزوجي وأولادي
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب رعد حامد عبد_الوهاب .. لبنان
- ما الفرق بين دواء الريفوتريل ودواء الفاليوم؟
- مؤسسة على جاسم المزراق للمقاولات وها الدمام, الدمام
- [ رقم هاتف ] شركة كيربي الكويت 24731328 شركة بناء كيربي في الكويت بناء كيربي الكويت
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نبيل للتجارة والمقاولات
- [ العناية بالطفل ] قلق الامتحان والتحصيل الدراسي وعلاجه عند الأطفال
- تفسير رؤية حلم البخور في المنام للعصيمي
- [ العناية بالطفل ] كيف تطورين مهارات طفلك الحركية
- [ العناية بالطفل ] بدء العام الدراسي الجديد
- [ حكمــــــة ] أنت قائد أو مقود: إما أن تقود عملية التغيير بنفسك لترتقي إلى الأعلى، وإلا سيمسك الشيطان بعجلة القيادة ودفة السفينة ليهوي بك نحو الأسفل .. ولن يهدأ له بال حتى تهوي أسفل وأسفل بعيدا هناك .. في قعر جهنم!!
آخر تحديث منذ 1 يوم
8 مشاهدة

عناصر الموضوع

سيرته الفكرية

القت دراسته الهندسية بظلالها على نظرته للقران الكريم ككتاب الهي يحتوي نظاما هندسيا يليق بالمتحدث العظيم الذي خلق كل شيء بقدر, فحري بكلامه ان يكون دقيقا و محتويا لنظاما هندسيا متكاملا بدءا من الحروف وصولا إلى المفاهيم. و هذا ما دفعه إلى رفض تبني نفس الطرائق الموروثة لدى المفسرين و اللغويين في فهم القران الكريم. وقد وضع في كتابه النظام القراني جملة من المباديء لقراءة كتاب الله و معاملته بطريقة تختلف عن طريقة التعامل مع كلام خلقه ايمانا منه بان كلام الخالق قصدي الدلالة و كلام خلقه قد يتخلله الاعتباط و العشوائية في توظيف الدلالات ك المجاز و ال ترادف و المشترك اللفظي و غيرها. ليس القران الكريم هو الوحيد (قصدي الدلالة) في نظر عالم سبيط و انما حديث النبي ص و اهل البيت أيضا, بل انه يرى ان اللغة في الاصل و بشكلها العام (قصدية الدلالة) أيضا لكن تغيير الظروف الزمكانية و الاجتماعية هي التي تتحكم بمدى ثبات قصدية لغة مجتمع ما من عدمه. لقد استطاع إلى حد ما من ايجاد روابط عميقة بين قصدية كلام النبي و اهل بيته وبين كلام الله تعالى. اثارت افكاره زوبعة من الاعتراضات و الاتهامات من قبل المؤسسة الدينية (الا ما ندر) وكذلك بعض اطراف المؤسسة الثقافية حتى وصل الامر إلى اتهامه بالعمالة و الكفر ولم يسعفه الوقت للرد على تلك الاتهامات لانه في ذلك الوقت كان قد وافاه الاجل ملتحقا بالرفيق الأعلى بتأريخ 17/8/2000 . لكن بالمقابل حصل النيلي على تأييد و دعم الكثير من الأكاديميين و اساتذة الجامعات في العراق , خصوصا بعد بروز نجمه بعد وفاته و بعد انتهاء حكم صدام حسين الذي كان يمثل مانعا رئيسيا من ظهور الفكر النيلي القصدي إلى العلن, فعقدت بعض الندوات و الامسيات التي تتناول فكره فساهمت إلى حد ما في انتشار افكاره و اجتيازها حاجر الحدود شيئا فشيئا لتصل إلى العديد من الدول العربية و الاقليمية. تأثر الكثير من الأكاديميين و المثقفين بافكاره و نظرياته فاخذ بعضهم على عاتقهم اكمال ما ابتدأه النيلي ببحوث تعتمد المنهج القصدي الذي اسسه سواء على الصعيد القراني او على الصعيد الفكري بشكل عام كالتأريخ و اللغة و الفلسفة. ولقد انشئ اكثر من موقع مستقل في صفحات الانترنيت و اكثر من صفحة و مجموعة على الفيسبك تتناول الفكر النيلي و اخذت بالانتشار المطرد.

وفاته

توفي النيلي في ليلة الجمعة من يوم 17 من شهر من سنة م 2000 عن عمر 44 سنة.راجع سيرة النيلي وكتابات حوله في موقع العراقي

آثاره

  1. اللغة الموحدة في ثلاثة أجزاء, كتاب يؤسس لنظرية جديدة في علم اللغة العام تقوم على مبدأ قصدية الإشارة اللغوية وهذه النظرية هي بمثابة الجزء الأساس من مشروع ( الحل القصدي للغة ) ، يكشف عن الدلالة ( الحركية ) الكامنة في الأصوات وبالتالي عن الدلالة العامة في الألفاظ .
  2. النظام القرآني مقدمة في المنهج اللفظي. وفيه مباديء المنهج اللفظي لأجل التعامل بقصدية مع كتاب الله. ويعد هذا الكتاب من أهم كتبه في المجال القراني.
  3. نظام المجموعات. يصنف فيه المجاميع القرانية قصديا (كالمؤمنون و الذين امنوا و الكافرون و الكفار و الكفرة وغيرهم ويشرح الفرق بين المجموعات وفق القران)ويشرح عائدية الضمائر في بعض الايات وتفسيرها حسب المنهج اللفظي وتقسيم المجموعات الكبيرة الى مجموعات فرعية وكذلك ترتيب المجموعات عدديا من حيث ترابطها زمانيا او مكانيا.
  4. الحل القصدي للغة في مواجهة الاعتباطية. ينقد فيه الكثير من الاراء الفلسفية واللغوية التي تبناها مشاهير العلماء مثل فردينان دي سوسير و عبد القاهر الجرجاني و الفارابي و غيرهم.
  5. الحل الفلسفي بين محاولات الإنسان ومكائد الشيطان. نقد للكثير من الفلسفات القديمة و المعاصرة في مشهد فيه مزيج من الفن القصصي و المسرحي.
  6. البحث الأصولي بين الحكم العقلي للإنسان وحكم القرآن. نقد للفكر الأصولي الذي تتبناه الكثير من المؤسسات الدينية، ويشاع انه قد ألفه في أقل من شهر واحدٍ.
  7. المحاضرات القصدية.
  8. حوارية الكفر والإيمان.
  9. بين النشاز الديني والإنغلاق الثقافي. وفيه نقد للمؤسسة الثقافية وبعض أعلامها كـ ( نصر حامد أبو زيد ) و( محمد شحرور ) و( محمد عمارة ) و ( صادق جلال العظم ) وغيرهم.
  10. الشهاب الثاقب للمحتج بكتاب الله في الرد على أحمد الكاتب .
  11. نجوم القرآن الكريم في ولاية أمير المؤمنين (توفي ولم يكمله).
  12. ملحمة جلجامش والنص القرآني. يتحدّث عن وحدة الشخصيتين جلجامش وذي القرنين على ضوء اللغة والعلم و النص القراني ويثبت وحدتهما بين الملحمة المذكورة في الالواح البابلية والسومرية وبين القران والاحاديث المروية عن ذي القرنين.
  13. طور الاستخلاف (الطور المهدوي) دراسة في مستقبل الجنس البشري وحتمية الطور المهدوي على ضوء القرآن والسّنة. يتميز الكتاب بشرح العلامات الكونية ذات البعد الفلكي التي تحدث قبل الطور المهدوي و وراثة الارض. ويوجد جزء ثاني بعنوان العلامات الاجتماعية او جنات الطور المهدوي ولم يصدر بعد.
  14. أصل الخلق وأمر السجود بين الولاية والتوحيد.
  15. الشهادة الثالثة ل علي بن ابي طالب . (توفي قبل إكماله)
  16. الطب القرآني.
صندوق معلومات شخص سابقة تشريفية الاسم لاحقة تشريفية اسم أصلي صورة الاسم عند الولادة تاريخ الولادة 1956 مكان الولادة تاريخ الوفاة 2000 مكان الوفاة سبب الوفاة مكان الدفن النصب التذكارية عرقية منشأ الإقامة الجنسية المدرسة الأم المهنة سنوات نشاط أعمال بارزة تأثر تأثير تلفزيون المنصب مؤسسة منصب بداية منصب نهاية منصب المدة سبقه خلفه الحزب الديانة الزوج الأولاد الأب الأم الجوائز توقيع الموقع باحث ومفكر العراق عراقي مهتم بالدراسات القرآن القرآنية ، من مواليد عام 1956 م بابل (محافظة) بابل . حياته نشأ المفكر عالم سبيط النيلي في قرية السورة التابعة لناحية النيل شمال مدينة الحلة في محافظة بابل (محافظة) بابل وقد انهى دراسته الثانوية في ثانوية الفيحاء في الحلة و اكمل دراسة البكلوريوس و الماجستير في جامعة اوديسا / أوكرانيا


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- عالم سبيط النيلي سيرته الفكرية
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] الوكرة مساج فاخر .. الوكرة - قطر
- دافيد غيتا طفولته
- [نسائيات] تعريف الاجهاض المنسي , علاج الاجهاض المنسي - منوعات مفيدة
- [ أدعية - الجزء الرابع ] أفضل دعاء لزوجي وأولادي
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب رعد حامد عبد_الوهاب .. لبنان
- ما الفرق بين دواء الريفوتريل ودواء الفاليوم؟
- مؤسسة على جاسم المزراق للمقاولات وها الدمام, الدمام
- [ رقم هاتف ] شركة كيربي الكويت 24731328 شركة بناء كيربي في الكويت بناء كيربي الكويت
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نبيل للتجارة والمقاولات
- [ العناية بالطفل ] قلق الامتحان والتحصيل الدراسي وعلاجه عند الأطفال
- تفسير رؤية حلم البخور في المنام للعصيمي
- [ العناية بالطفل ] كيف تطورين مهارات طفلك الحركية
- [ العناية بالطفل ] بدء العام الدراسي الجديد
- [ حكمــــــة ] أنت قائد أو مقود: إما أن تقود عملية التغيير بنفسك لترتقي إلى الأعلى، وإلا سيمسك الشيطان بعجلة القيادة ودفة السفينة ليهوي بك نحو الأسفل .. ولن يهدأ له بال حتى تهوي أسفل وأسفل بعيدا هناك .. في قعر جهنم!!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




اعلانات