عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
الشاذلي الساكر

الشاذلي الساكر

اقرأ ايضا

-
[ رياضيات ] طرق حل المعادلات
- [ النوافل ] كيف تصلي الشفع والوتر
- الشاذلي الساكر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزه محمد علي آل ملحان ... ابها ... منطقة عسير
- [ ماذونين السعودية ] أحمد سعد بن جروان المخلفي ... الرياض
- لغة أردية المتكلمين والتوزيع الجغرافي
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة الرمال الذهبية لتأجير السيارات .. حولي - الكويت
- [ مؤسسات البحرين ] وصول المعادلة الخامسة للمشاريع ... منامة
- هل يحب الشيطان اللون الاحمر ؟ | الجن والشياطين | عالم كيف
- الغراب (فيلم) حادثة مقتل براندون لي
- مديرية المواسط الموقع
- [ تعرٌف على ] تبلدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز صالح محمد السليم ... بريده ... منطقة القصيم
- نالوت تاريخها
- [ تعرٌف على ] ياسر شعبان
آخر تحديث منذ 2 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

صندوق معلومات شخص سابقة تشريفية الاسم لاحقة تشريفية اسم أصلي صورة الاسم عند الولادة تاريخ الولادة 22 1964 م مكان الولادة توزر توزر تاريخ الوفاة مكان الوفاة سبب الوفاة مكان الدفن النصب التذكارية عرقية منشأ الإقامة الجنسية المدرسة الأم المهنة سنوات نشاط أعمال بارزة تأثر تأثير تلفزيون المنصب مؤسسة منصب بداية منصب نهاية منصب المدة سبقه خلفه الحزب الديانة الزوج الأولاد الأب الأم الجوائز توقيع الموقع نهاية مسدودة _ الشاذلي الساكر ولد في 22 1964 بمدينة توزر بالجنوب التونسي انخرط مبكرا في الحقل الثقافي كمؤسس و رئيس لعديد الجمعيات و النوادي شارك في عديد المهرجانات و المؤتمرات و منابر الحوار و الندوات بالبلاد التونسية و خارجها (الجزائر، ليبيا، العراق) انتسب إلى اتحاد الكتّأب التونسيين منذ سنة 1980 صدر له 1- كتب في الفلسفة الابستملوجيا (الأخلاء، تونس، 1982)، فلسفة الجسد (الأخلاء، تونس، 1994).فلسفة السلطة و المجتمع المدني (الأخلاء، تونس، 1995).فلسفة الرياضيات و المنطق (الأخلاء، تونس، 2001).فلسفة المعرفة فلسفة العالم (الأخلاء، تونس، 2004) 2- كتب في علم النفس الكرونوسيكلوجيا مدخل إلى علم جديد (بالفرنسية) تونس 1977.الكرونوسيكلوجيا علم الطاقة الحيوية و الجهاز النفسي (بالفرنسية) 1979.الكرونوسيكلوجيا (الإخلاء، تونس 1982).الشخصية (في جزأين) (الأخلاء، تونس، 1985).لغة الجسد (الأخلاء، تونس، 2000) 3- كتب في الحضارة التونسية تاريخ تونس الثقافي تاريخ النقد الأدبي (الأخلاء، ).تاريخ تونس الثقافي تاريخ لبموسيقي ( الأخلاء، ).تاريخ تونس الثقافي تاريخ المسرح (الأخلاء، ).تاريخ تونس الثقافي تاريخ السنما (الأخلاء، ) 4- كتب في النقد الأدبي كتاب من الجريد (فرع توزر لاتحاد الكتاب التونسيين ).تاريخ الحركة المسرحية بالجريد (منشورات فرع توزر لاتحاد الكتاب التونسيين )..تاريخ الحركة المسرحية بالجريد (منشورات فرع توزر لاتحاد الكتاب التونسيين ).العطش و الانفجار في أشعار أبي وجدان (الأخلاء، ) و أكثر من مائة بحث و دراسة و مقال (نشرت بالمجلات و الصحف التونسية) تناولت الفلسفة و التراجم و العلوم و النفد الأدبي و الشأن السياسي و تاريخ الجريد و حضارته و أعلامه. الكرونوسكلوجيا أهم النظريات و القوانين التي يرتكز الكرونوسكلوجيا عليها فهي ان الجهاز النفسي هو عبارة عن طاقة حيوية تتكون من عنصر أدنى من عنصر الهيدروجين بالنسبة لجدول مندليف. و لذا الجهاز خمس ملكات و هي الذاكرة،-المخيلة- و الإحساس، و الإدراك، و الجسد، و الانفعالات (من لذة و الم و هيجان و عواطف و اهواء)، و الحركة و لها إحدى عشر خاصية و هي 1) قابلية المد و الجزر 2) قابلية التكثف و التمطط 3) قابلية الجذب و الدفع 4) قابلية الإيحاء و التعود 5) قابلية التشكل 6) قابلية الاختزان 7) قابلية الانتشار و الاحتراف 8) قابلية عكس الأشياء أو انعكاس الأشياء عليها 9) قابلية النقل و الايصال 10) قابلية التحنيط و الاشفاء 11) قابلية التأثير على المحيط – المادي و الحيواني و النباتي- و قابلية التأثر به. و الجهاز النفسي يتميز بعدم الثبات أي كل ثبات و لو نسبي و جزئي و آني هو من المستحيل طبيعيا، فهو في حالة مد و جزر متواصلين و متتابعين، و في تنقل دوري من داخل الجسم إلى خارجه. و ملكات الجهاز النفسي مطاطية و لها القدرة على الحركة و ثباتها على وضع ما غير ممكن الا لمدّة بعينها في حالة بعينها و هذه الملكات لها قابلية مضاعفة قدراتها كما يلاحظ ذلك في الحالات المفتوحة، أو اضعاف قدراتها كما يلاحظ ذلك في الحالات المغلقة. و لكل ملكة دور خاص و مميز تلعبه في كل حالة. و بالإمكان ان تلعب نفس الملكة أدوارا متباينة نسبيا تبعا للحالات. و لكل ملكة قطبان أو حدان أدنى و أعلى، و عمل الملكات مرتبط بحالة الجهاز النفسي (من مد و جزر و تكثف و تمطط إلى آخره) كل تغير يحدث على مستوى الجهاز النفسي أو على مستوى عمل ملكاته تنتج عنه حالة. ان الجهاز النفسي هو كتلة واحدة و الحالات هي درجاتها و لا توجد سلسلة منظمة من حالات جزئية ملتصقة ببعضها البعض. ان الحالات التي يكون فيها الجهاز النفسي في حالة جزر هي حالات مغلقة بالنسبة لجميع الحالات الأخرى و هي غير واعية بوجود حالات أخرى و لا بنفسها و الحالات التي يكون فيها الجهاز النفسي في حالة مد هي حالات منفتحة و واعية بنفسها و بالحالات التي هي اقل منها انفتحا، أي ان كل حالة عليا باستطاعتها الشعور بوجود حالة دنيا و العكس غير ممكن. و الحالات تتأثر ببعضها البعض لان مصدرها واحد، فنلاحظ مثلا ان مفعول بعض الظواهر التي تميز حالة ما يستمر في حالة ثانية. ليس هنالك لا شعور بالنسبة لحالة بعينها، بل إن كل حالة عند بروزها هي حالة شعورية بالنسبة للجهاز النفسي و كل الحالات الأخرى بالنسبة له هي حالات لا شعورية. فعندما نكون في حالة النوم مثلا فان حالة اليقظة الواعية هي حالة لا شعورية بالنسبة لحالة النوم المذكورة. لان الشخص يعتقد أثناء الحلم انه يعيش واقعا و لا يخطر على باله ابدا وجود حالة تسمى بحالة اليقظة الواعية. و قل هذا بالنسبة لمجمل الحالات. إن كل الحالات متساوية طبيعيا و ليس هنالك ما يفرق بين حالة و أخرى أو يميز بينهما. و ليست حالة اليقظة هي الحالة الأساسية و الوحيدة و الكافية بالنسبة لاستمرار وظيفة الجهاز النفسي (و قل هذا بالنسبة لكل الحالات) و لا تمتاز على بقية الحالات بشيء الا بظهورها (أو وجودها) فترات أطوال من غيرها بسبب استمرار العوامل المتسببة في وجودها بصفة تكاد تكون مسترسلة. و استرسال حالة ما لا يعني انها أفضل من غيرها. ان كل حالة من الحالات هي طبيعية و مستمرة بطبيعتها إذا كانت العوامل المتسببة في وجودها مستمرة. اما العوامل التي تتسبب في وجود حالة ما – باستثناء التي ذكرناها أو بالاضافة إليها – هي عوامل فيزيائية و بيولوجية و سيكولوجية و مجتماعية، باطنية و خارجية، طبيعية أو مصطنعة عفوية أو شرطية، سريعة أو بطيئة، متواصلة نسبيا أو آنية و ردود فعل كل الحالات لنفس العامل غير متماثلة و في بعض الأحيان تكون متضادة. من المستحيل على حالة ما ابتداع ملكة خاصة بها لكن باستطاعتها ابتداع بعض الخاصيات التي تميزها عن سواها. لكن هذه الخاصيات هي موجودة بالفعل و بالقوة في الجهاز النفسي. و نفس الخاصية تتدرج صعودا أو نزولا تبعا للحالة فمثلا الخوف يصبح قلق رهاب و هذا يصبح هذيان اضطهاد و هذا يصبح ما نخوليا –سواد- و هكذا... و لكل حالة عدة مستويات أو درجات فمثلا بالنسبة لحالة اليقظة الواعية نلاحظ الاستغراق العميق و الذهول و اليقظة النصف الواعية و الانتباه و الانتباه الشديد و المركز... و الحالات دائما في حركة دائبة و مستمرة فهي تتتابع و تتناوب بدون انقطاع ان اية حالة تتغير في المكان و في الزمان و بالنسبة للشخص الواحد و ان نفس الظاهرة تفسرها كل حالة تفسيرا خاصا بها، و ان الإمكان و عدم الإمكان نسبي تبعا للحالات، و ان كل حالة إذا دامت تتسبب في انماط سلوكية من المعرفة خاصة بها فمثلا ان الفن هو نتيجة لحالة اليقظة وحدها و انه لا معنى له و لا وجود له في الحالات الأخرى (كل لاحظ ان العلم و الفلسفة و الأدب لا وجود لها في الحالات الأخرى) ( و ان ظاهرة التحكم في المادة بدون واسطة، و ظاهرة البصر المغناطيسي و التخاطب التلباثي لا وجود لها في حالة الفصام مثلا) (و ان حالة التركيب المطلق التي تجعل من كل الظواهر منصهرة في بعضها البعض لا تبرز سوى في حالة الطرح الذهولي) و هكذا. هناك نوعان لتغيرات الحالات نوع التغير الأول ضروري و يحدث تلقائيا و بصفة عفوية مثلا حالة اليقظة التي تتغير إلى حالة النوم. و النوع الثاني غير ضروري لكنه طبيعي و يحدث اصطناعيا أو تلقائيا كحالة السبات الايحائي –المغناطيسي- مثلا. لكل حالة حقل عملي خاص بها ذو حدين أعلى و أدنى و لها خاصيات لا تشاركها فيها اية حالة أخرى. ان الجسد (و عمله) يتغير تبعا للحالات فالجسد و عمله في حالة الهرع أو الصرع هو غيره أو في حالة التحجر العميق الطرح الوساطي. حالات الجهاز النفسي 1) حالة الطرح الذهولي 2) حالة الطرح الواعي 3) حالة الطرح الغبطي 4) حالة الطرح الوسائطي 5) حالة التخشب العميق 6) حالة الهستريا 7) حالة النيام -المغناطيسي- الايحائي 8) حالة الصرع 9) حالة الفصام 10) حالة النوم وهي الحالة الأساسية و الرئسية للجهاز النفسي لان كل حالة من الضروري ان ترتد إليها ان الجهاز النفسي هو قطعة واحدة تتكون من مجموعة من الدرجات هي الحالات و كل حالة تتكون من درجات و كل درجة تتكون من ملكات و هي الحس الانفعالي و الحس الإدراكي و الذاكرة –المخيلة- و الجسد و كل حالة هي تنوع في نشاط الملكات المذكورة، نتيجة لتغير يحدث في خاصيات الجهاز النفسي و بالاخص خاصية المد و الجزر و خاصية التكثف و التمطط لكن بدون فقدان للطبيعة الجوهرية للجهاز النفسي. و كل ملكة من ملكات الجهاز النفسي تتكون بدورها من درجات تتراوح بين السطحية و العمق، و بين اللين و الشدة.. بين التبلد و الخوف و الخواف و بين فقدان الذاكرة و النسيان و الذاكرة. هذا بالنسبة لحالة اليقظة وحدها، و هذا بالنسبة لبقية الحالات أي إذا افترضنا انه بالنسبة لحالة اليقظة هناك 10 درجات من ملكة الذاكرة فانه باستطاعتي القول ان ملكة الذاكرة -بالنسبة لمجموع الحالات- لها 110 درجة. و هذا بالنسبة لبقية الملكات الأخرى. و لنرجع لحالة اليقظة، و لنفترض ان الدرجة الرابعة منها هي درجة الاتزان بشرط ان يكون هنالك توازن بين جميع الملكات و تناسق بينها. و يحدث ما يسمى بالاضطراب بانواعه إذا كانت ملكة أو أكثر في درجة أدنى أو أعلى من الوسطى و هذا ما يجعل نفس الشخص متزن الإدراك، لكن مضطرب الانفعال، أو موسوسا لكنه ذكيا، أو يخاف من الأماكن المغلقة لكنه قوى الذاكرة و هكذا.. معنى ذلك ان لكل درجة نتائج لا بد منها، الدرجة الوسطى هي درجة الاتزان و ما بينها من درجات تتدرج نحو السلب تحتيا، و نحو الإيجاب فوقيا –عادة- و هذا بالنسبة لكل الاحاسيس و المشاعر و الانفعالات و الإدراكات الخ.. هذا نوع من المرض على مستوى حالة واحدة. و هنالك حالات بكاملها –تعتبرها حالة اليقظة- مرضية مثل الصرع و الهرع و الفصام، و اضطربات النوم و كلها خاصيات لحالات تحتية مغلقة. و الآن كيفية العلاج أو تشكيل السلوك من وجهة نظر الكروسيكولوجيا أولا الكروسيكولوجيا لا تقول بالمرض و السواء، انما تقول بخصوصيات حالات و بخصوصيات درجات حالات كلها ذات طبيعة واحدة و مصدر واحد هو الجهاز النفسي فقط. ثانيا هي لا تقول بتعديل سلوك مرضي بآخر سوي أي انها لا تقول بالعلاج. بل تقول بتغيير من درجة حالة إلى درجة أخرى و بالتغيير من حالة لأخرى. ثالثا هي لا تقول بأمراض قابلة للعلاج و أخرى غير قابلة تقول ان كل الحالات و درجاتها و عند كل الأشخاص قابلة للتغيير بالرجوع لقوانين محددة بسطت في مكان آخر مع العلم أن كل الحالات التحتية و المغلقة هي التي تسمى بالمرضية و كل الحالات الفوقية و المفتوحة هي التي تسمى بالحالات السوية و المتسامية. رابعا التنقل من درجات دنيا إلى درجات عليا من نفس الحالة، و مواءمة درجات الملكات مع بعضها البعض، تتسبب في اتزان الحس الإدراكي و الانفعالي و الجسدي و الذاكرة ما يسمى بالسواء . خامسا التنفل من حالة تحتية مغلقة إلى حالة فوقية مفتوحة، صرع يقظة هرع يقظة الخ.. و هو ما يحدث تلقائيا أو اصطناعيا يتسبب فيما يسمى بالمرضي. و هذا غير ممكن لحالة الفصام، لانها كما سبق أن ذكرنا، حالة أساسية مثلها مثل اليقظة أي بالإمكان تقديم نفس المعادلة صرع فصام هرع فصام و هو ما يحدث تلقائيا و بالتالي لا بد من الصعود بالشخص إلى حالة أكثر تفتحا. من مراجع الشادلي الساكر صلاح الدين الحمادي دليل الكتاب التونسيين أعضاء الاتحاد (منشورات الاتحاد تونس سنة 2005) ( صص 160 – 161) الشاذلي الساكر الكروسيكلوجيا، عرض بجريدة الشعب العدد 77 (سنة 1977) الشاذلي الساكر الكروسيكلوجيا، عرض بمجلة المجلة العربية السعودية (العدد الممتاز 10-11) 1978 الشاذلي الساكر نقد للفرودية على ضوء علم النفس الزمني مجلة الفكر السنة 25 العدد 8 ماي 1980 (ص ص 91- 99) رضا الخالدي الكروسيكلوجيا للشاذلي الساكر (جريدة بلادي التونسية من 10 إلى 16 جانفي 1983. هشام الدمرجيك الكرويسيكلوجيا للشاذلي الساكر (العمل الثقافي 27/12/1982) العدد 79 من حوارت و لقاءات مع الشاذلي الساكر حوار مع الكاتب و الباحث الشاذلي الساكر المعرفة الإنسانية تحتل أهم جانب من جوانب الفلسفية المحلق الثقافي للحرية بتارخ 26 ماي 2005 العدد 835 (الصفحة 3) حديث تحت عنوان مع الشاذلي الساكر و علم النفس العربي المعاصر جريدة الأيام التونسية من 8 إلى 14 جانفي 1987 حوار مع الشاذلي الساكر كتاباتي درست الإنسان في ابعاده الثلاثية النفسية منها و الروحية و الجسدية الملحق الثقافي للحرية بتاريخ 24 ماي العدد 927 الصفحة 3 لقاء مع الأستاذ الساكر صاحب كتاب الشخصية جريدة البيان التونسية من 11 إلى 17 1985 العدد 419 لتنزيل الابستمولوجيا كتاب البكلوريا الشاذلي الساكر منشورات الشاذلي الساكر شريط بوابات أعلام تصنيف كتاب تونسيون


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب نايف بندر العتيبي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ رياضيات ] طرق حل المعادلات
- [ النوافل ] كيف تصلي الشفع والوتر
- الشاذلي الساكر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزه محمد علي آل ملحان ... ابها ... منطقة عسير
- [ ماذونين السعودية ] أحمد سعد بن جروان المخلفي ... الرياض
- لغة أردية المتكلمين والتوزيع الجغرافي
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة الرمال الذهبية لتأجير السيارات .. حولي - الكويت
- [ مؤسسات البحرين ] وصول المعادلة الخامسة للمشاريع ... منامة
- هل يحب الشيطان اللون الاحمر ؟ | الجن والشياطين | عالم كيف
- الغراب (فيلم) حادثة مقتل براندون لي
- مديرية المواسط الموقع
- [ تعرٌف على ] تبلدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز صالح محمد السليم ... بريده ... منطقة القصيم
- نالوت تاريخها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




اعلانات