شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ تعرٌف على ] مملكة الأنباط

اقرأ ايضا

-
[ دليل دبي الامارات ] مدرسة سمارت فيجن ... دبي
- [ تعرٌف على ] وزارة التعليم والبحث
- [ محامين السعودية ] مجدولين خالد فاروق يماني ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك بحر الطفولة ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] متجر تكييف دوت كوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن الماء وأهميتها في حياتنا من 3 عناصر فقط
- [ وضوء وطهارة ] كيفية الغسل عند المرأة
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] أسرع وأسهل طريقة للتخلص من الأرداف
- [ دليل دبي الامارات ] الراحة والمثالية لتأجير السيارات ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي علي محمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] محل الراحة للقرطاسية ... أبوظبي
- [ الكترونيات الامارات ] السمحة للكمبيوتر ... أبوظبي
- [ مقاهي السعودية ] Briar Cafe & Tea room
- [ تعرٌف على ] دوبونت (بنسيلفانيا)
- [ حكمــــــة ] عن أبي العباس أحمد بن محمد البالوي قال: كان نصر بن زياد القاضي رحمه الله يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويقول: لولا هذا لم أتلبس لهم بعمل لكني إذا لم ألي القضاء لم أقدر عليه، وكان يُحيي الليل، ويصوم الاثنين، والخميس، والجمعة، ولا يرضى من العمال حتى يؤدوا حقوق الناس إليهم، فدخل عليه أحمد بن حرب يومًا فوعظه، وأشار في موعظته بأن يستعفي مما هو فيه، فقال: يا أبا عبد الله، ما يحملني على ما أنا فيه إلا نصرة الملهوفين، والقدرة على الانتصار للمظلومين من الظالمين، ولعل الله - عزَّ وجلَّ - قد عرف لي ذلك. [المنتظم 11 / 246، 247].
آخر تحديث منذ 3 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | مملكة الأنباط

الأصل

كان الأنباط إحدى القبائل البدوية العديدة التي تترحل في الصحراء العربية، وانتقلت مع قطعانها إلى أي مكان يمكن أن يجدوا فيه المراعي والمياه. أصبحوا على دراية بمنطقتهم مع مرور الفصول، وكافحوا من أجل البقاء على قيد الحياة خلال السنوات السيئة، عند تضاؤل هطول الأمطار الموسمية. على الرغم من أن الأنباط قد اندمجوا في البداية مع الثقافة الآرامية ، إلا أن النظريات المتعلقة بجذورهم الآرامية مرفوضة من قبل العلماء المعاصرين. ويقال إنهم أحفاد نبط (أو نابت) بن إسماعيل.

الموقع الجغرافي

نشأت مملكة الأنباط في المنطقة الشمالية الغربية من شبه الجزيرة العربية، في المكان الذي عرف باسم «بلاد العرب الحجرية أو الصخرية» “Arabia petraea” عند الإغريق والرومان. كانت دولة الأنباط تمتد من حدود دمشق شمالًا إلى حدود العلا جنوبًا، ومن بادية الشام شرقًا مرورًا إلى صحراء النقب وشبه جزيرة سيناء غربًا. وفي أوج اتساعها، امتدت دولة الأنباط من منطقة دمشق إلى شبه جزيرة سيناء، وشملت صحراء النقب وسهل البقاع وضمت الأجزاء الجنوبية والشرقية من فلسطين وأقاليم حوران وأدوم وردان وأجزاء من ساحل البحر الأحمر.

ملوك الأنباط

الترتيب الحـــاكــم فترة الحكم
1
حارثة الأول
169 ق.م-120 ق.م
2
حارثة الثاني
120 ق.م-95 ق.م
3
عبادة الأول
95 ق.م-88 ق.م
4
رب إيل الأول
88 ق.م-87 ق.م
5
حارثة الثالث
87 ق.م-62 ق.م
6
عبادة الثاني
62 ق.م-59 ق.م
7
مالك الأول
59 ق.م-30 ق.م
8
عبادة الثالث
30 ق.م-9 ق.م
9
حارثة الرابع
9 ق.م-40
10
مالك الثاني
40-70
11
رب إيل الثاني
70-106

التاريخ

لوحة للمقبرة النبطية (القصر الفريد)، تقع في مدائن صالح، الحجاز، المملكة العربية السعودية.
آثار مدينة عبدة النبطية على قمة جبل في النقب ترجع إلى القرن الأول قبل الميلاد.
لقد كان الأنباط يطلقون على أنفسهم اسم (النبط)، وهي قبيلة بدوية كانت تنتشر في سيناء والنقب منذ القرن السادس قبل الميلاد، وفي القرن الثاني قبل الميلاد احتلوا مناطق الإدوميين وأخضعوهم وأقاموا مملكة الأنباط وجعلوا سلع (الرقيم) عاصمتهم، وكذلك تمكنوا من إخضاع عدة شعوب أخرى كالآراميين والكنعانيين والقيداريين والعمونيين والمدينيين في المنطقة الممتدة بين دمشق وسيناء. وتمددوا لمنطقة العلا واتخذوا من الحِجر مدائن صالح مدافن لأثريائهم وسادة القوم والمسؤولين النبطيين. أطلق العرب في العصر الإسلامي تسمية النبط على سكان جنوب العراق والمندائيين متحدثي اللغة الآرامية في العراق وعلى سريان سوريا، إضافة لاستعمال مصطلح السريان، بالرغم من أن السريان وسكان العراق لم يطلقوا على أنفسهم تسمية النبط، ولم تتواجد قبيلة النبط الأردنية في مناطقهم. كان النبط (الأنباط) قبائل بدوية ينتشرون في النقب وسيناء بالأصل، واحتلوا مناطق الإدوميين في القرن الثاني قبل الميلاد؛ ذكروا في النصوص الآشورية أنهم يعيشون في بادية الشام، وأنهم تحالفوا مع قبيلة قيدار الإسماعيلية، وورد في النصوص الآشورية أن «ملك قمرو» «مالك قمرو» ابن «عميطع» سيد قبيلة «مسئا» الإسماعيلية غزا قبيلة «نبطي»، وقتل عددًا من أتباعها، وتطلق النصوص الآشورية تسمية «العرب» على القيداريين لكنها لا تطلق هذه التسمية على النبط. امتدت دولة الأنباط في أوج ازدهارها من سيناء إلى النقب إلى جنوب سوريا، وكان حارثة أول ملك نبطي ذكرته النقوش سنة 169 ق.م، والأنباط أو النبط قبائل بدوية من سيناء والنقب تمكنت من الاستيلاء على سلع/ البتراء (مدينة الإدوميين) وجعلها عاصمه لهم. كان أول اتصال بين الأنباط وروما سنة 65 ق.م حين زار القائد الروماني بومبي مدينة البتراء، منذ ذلك الحين نشأ تحالف بين الرومان والنبط، وأصبحت مملكة النبط الفاصل بين البلدان الخاضعة للحكم الروماني وبين القبائل البدوية القاطنة في شبة الجزيرة العربية. من الحروب التي خاضها الأنباط لتوسيع نفوذهم وسلطانهم في الشرق الاشتباك الذي وقع بينهم وبين اليهود في فلسطين في عهد الملك النبطي عبادة الأول سنة 90 قبل الميلاد، فانتصر الأنباط واستولَوا على جنوب شرقي سوريا بما فيها حوران وجبل الدروز، ومن أشهر ملوك الأنباط الحارث الثالث، وقد تغلب في حملة قام بها على فلسطين، فتمكن من محاصرة القدس واحتلال دمشق، وقد حاول الرومان بقيادة بومبي احتلال بلاد الأنباط ولكن الملك الحارث الثالث استطاع الصمود في وجهه والاحتفاظ بنفوذه في جنوب فلسطين وشرقي الأردن وجنوب شرقي سورية وشمال الجزيرة، وقد ظلت العلاقات طيبة بين الأنباط والرومان، وظلت البتراء المحطة الرئيسية على طريق القوافل التجارية حتى تضاءلت أهميتها على إثر تحول طريق التجارة المار بغربي الجزيرة إلى العراق، مما أدى إلى أن تفقد البتراء أهميتها كمركز يعتمد على التجارة الغربية، وكانت مملكة النبط القاعدة الرئيسية التي انطلقت منها القوات الرومانية لغزو اليمن في العام 25 ق.م، مستهدفين مملكة معين، وقد أُبيد عشرة آلاف جندي من الجيش الروماني والقوات النبطية في تلك الحملة. وفي سنة 106م أرسل الإمبراطور تراجان حملة ضد الأنباط احتلت فيها البتراء دون مقاومة، وبسقوط البتراء بيد الرومان انتهت دولة الأنباط وجعلوها ولاية رومانية، وأصبحت جزءا من المقاطعة العربية التي أنشأها الرومان في الطرف الجنوبي من سورية للحماية من هجمات السراكين العرب البدو. حل مكان مملكة الأنباط إمارات تابعة للروم من قبيلة نبطية جديدة وهي تنوخ التي منها اللخميون حكام الحيرة، والغساسنة حكام الأردن وجنوب سوريا.

الدين

.
الآلهة العربية قبل الإسلام
الآلهة التدمرية
بل
يرحبول
عجليبوول
نبو
بعل شمين
بعل حمون
مناة
اللات
أرصو
عزيزو
أترعتا
شيع القوم الآلهة النبطية
اللات
ذو الشرى
العزى
مناة
شيع القوم
الكتبى آلهة الصفويين والثموديين واللحيانيين
الله
اللات
ذو الشرى آلهة عرب الشمال
الله
اللات
العزى
مناة
هبل
إساف ونائلة
ذو الخلصة
ذات أنواط
مناف
سعد
ذو الكفين
ذو الرجل
الفَلْس
ود
سواع
يغوث
يعوق
نسر
يعبوب
باجر
نُهم
سُعَير
أُقيصر
قزح
شمس
عثتر سمين آلهة عرب الجنوب
المقة
عثتر
ذو سماوي
ود
تألب ريام
رحمن
شمس
سين
أنباي
عمّ
حكيم
يثع
الدين في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام
ديانات الفينيقيين
ديانة قدماء المصريين
ديانات فارسية
ديانة حضارات ما بين النهرين القديمة
عنت
عبد الأنباط الاصنام العربية المعروفة: ذو الشرى، الذي مثلوه على هيئة حجر أسود، بالإضافة إلى اللات، والعزى، ومناة، وهبل.

مدن مملكة الأنباط

مدينة البتراء
مبنى المحكمة أو قبر الجرة بالبتراء
سلع أو البتراء أو الرقيم كانت عاصمة مملكة الأنباط؛ تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية.
اسمها القديم «سلع» أي «الشَّق» بسبب تصميمها المخفي في الوديان الصخرية العميقة التي لا يمكن الدخول إليها إلا لمن يعرف دروبها. سماها الرومان Petra التي تعني في اللغة اللاتينية «الصخرة» (كما سموا الإقليم الذي ضم المنطقة Arabia Petra أي «بلاد العرب الصخرية») ويبدو أن الأنباط قد عرفوا المدينة باسم «الرقيم» بسبب كثرة النقوش على جدران وديانها وعماراتها. ازدهرت في القرن الأول ق.م. في عهد ملكها الحارث الثالث. احتلها الرومان وأسموا الأراضي التي قامت عليها مملكة الأنباط «بالولاية العربية» وظلت مزدهرة حتى القرن 3 الميلادي. تضم آثارًا عِمرانية منحوتة في الصخر نادرة المثال، وهي مدينة محفورة في الصخر، ومختبئة خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل اختراقها، تحظى بسحر غامض. إن المرور بالسيق، وهو ممر طريق ضيق ذو جوانب شاهقة العلو، التي بالكاد تسمح بمرور أشعة الشمس مما يضفي تباينًا دراماتيكيًّا مع السحر القادم. وفجأة يفتح الشق على ميدان طبيعي يضم الخزنة الشهيرة للبتراء المنحوتة في الصخر، والتي تتوهج تحت أشعة الشمس الذهبية. وقد ذكر اسم الرقيم في القرآن الكريم: أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا الكهف
الحجر (مدائن صالح)
مدائن صالح أو الِحجر هي عبارة عن مدافن وقبور لأثرياء النبط والعرب، ومعظم الواجهات الصخرية عائدة إلى ما بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الثاني بعد الميلاد، والكتابات المنقوشة على بعض المدافن هي باللغة العربية بالخط النبطي (ليس باللغة النبطية)، ومذكور بها اسم الراقد بالقبر واسم النحات واسم الملك النبطي حارثة وأيضا أسماء الأصنام والأوثان وتكلفة نحت المدفن واسم القبيلة. أحد مقابر الحجر /مدائن صالح
الحجر أو مدائن صالح هي ليست مدينة أو مستوطنة بشرية نبطية، وقد اتخذها الأنباط مقبرة لأثريائهم. وتقع الحجر/ مدائن صالح في محافظة العلا شمال السعودية. وهي من أهم المواقع الأثرية في شبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط وقارة آسيا اتخذ الأنباط منطقة الحجر مقابر، وقد نسب الأنباط بناء بعض مقابر مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي نقشوها واجهات المقابر الخاصة بهم . لا يعرف بالضبط من الذي نحت الواجهات الصخرية في الحجر (مدائن صالح)، النبط أم أناس محليون من منطقة العلا تابعون لمملكة النبط، لكن لا شك أنهم قوم جزريون يتبين حسب نقوشهم ولغتهم أنهم كانوا يتحدثون بإحدى اللغات العربية وليس باللغة النبطية العربية، وتذكر النقوش أسماء القبائل التي ينتمي لها المدفونون في الحجر. يرجح أنه أُعيد نحت مدافن بيوت الحجر على فترات مختلفة من قبل عدة أقوام، واستعملت مدافن الحجر لأغراض متعددة، كمعابد وقبور، لكن الأنباط أو قبائل منطقة العلا التابعة لهم هم على الأغلب من نحتوا الواجهات الصخرية واستعملها النبط كمدافن. وقد ذكر في القرآن أصحاب الحجر: وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَوَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَوَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَفَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَفَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ الحجر
أصحاب الحجر هم مجموعة من النبط والله أعلم، وكانوا ينتحون بيوتًا من الجبال في الحجاز بشبه الجزيرة العربية، وكانوا أهل تجارة ومال (فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون). كان المعينيون الشماليون (الددانيون/ اللحيانيون) يقطنون في مستوطنة ددان وتيماء، وقد كانوا مثل النبط ينحتون الجبال لاتخاذها مقابر وبيوت، وأهم مواقعهم المنحوتة هو موقع مدائن الأسود (مقابر الأسود)، وكانوا يجيدون النحت بالصخر بإتقان، وقد يكونون هم الذين نحتوا مقابر الحجر مقابل أموال، وتبعد الحجر (مدائن صالح) مسافة 14 كم عن ددن والفاصل الجغرافي هو سلسلة جبلية بين مستوطنة ددان والحجر؛ حيث تعمد المعينيون الشماليون إقامة مستوطنتهم بين الجبال تيمنا بمدنهم في اليمن، وللحماية من أية هجمات محتملة من الأعراب أو أقوام معادية، اكتشفت كمية كبيرة من التماثيل والكتابات المعينية والآثار التي تم تكسيرها بشكل متعمد وطمرها في بئر ماء في ددن، ولا يعرف من الذي قام بذلك، يحتمل أن القوات الرومانية والنبطية غزت أو حاولت غزو مدينة ددن وتخريبها وإبادة السكان قبل الانطلاق إلى اليمن، ويحتمل أيضا أن القوات الأكدية البابلية غزت أو حاولت غزو ددن؛ حيث اكتشفت نقوش آرامية تسجل مجازر ارتكبت بحق سكان تيماء التابعة لمقاطعة ددن في مملكة معين. (هو (الملك الأكدي) شق طريقا بعيدا وحالة وصوله قتل بتر ملك مدينة تيماء وأراق (دماء) أنعام أهل المدينة (تيماء) وأنعام أهالي المناطق المحيطة بها، أما هو نفسه فأقام في تيماء ومعه أقامت القوات الأكدية وجمل المدينة (تيماء) وبنى قصرا مشابها لقصر بابل وبنى…. وأودع ثروة المدينة (تيماء) وثروة المنطقة المحيطة بها في …. والحرس يحيطون به….. ويتحسرون بصوت عالٍ (الأسرى)…….جعلهم (الأسرى) يحملون الطوب والسلال من جزاء العمل…..)
(شهرين…… قتل الناس ….. رجالا و ….. نساء وصغارا وكبارا….. أضاع مملكتهم…..الشعير الذي فيها (تيماء))
لا يعرف بالضبط الأسباب التي جعلت البابليين ولاحقا الرومان والنبط والأحباش واللخميين يشنون حملات عسكرية متكررة على مماليك اليمن والمقاطعات الفيدرالية والمدن التابعة لهم في العلا ونجد ونجران؛ قد يكون السبب دينيًّا حيث تخلى قسم من سكان ددن واليمن عن الوثنية، وظهرت الديانة اليهودية بشبة الجزيرة العربية في تلك الفترة.

لغة النبط

كانت لغة الأنباط الرسمية هي اللغة الآرامية (بلهجة نبطية) لكنهم كانوا يتحدثون اللغة العربية في حياتهم اليومية، وهو ما يستدل عليه من النقوش والواجهات الخاصة بالمدافن الخاصة بالأنباط في مدائن صالح وجنوب الأردن؛ إذ كتبوا النقوش بلهجة عربية بحرف آرامي. ويرى بعض اللغويين أن الفارق اللغوي بين لغة النبط ولغة قبيلة قريش فارق شديد؛ حيث يستحيل أن تنحدر اللغة العربية من اللغة النبطية، ويرون أن اللغة العبرية واللغة السبئية المتأخرة أقرب إلى اللغة العربية. استخدم النبط في البداية اللغة الآرامية للأغراض الرسمية وبخاصة في الكتابة. ولم تكن العربية بعد لغة مكتوبة. وحيث شكل متحدثو اللغة الآرامية نسبة كبيرة من السكان. من الجدير بالملاحظة أن جميع النقوش النبطية على واجهات المقابر الخاصة بالنبط (الأنباط) وقبيلة السلاميين في مدائن صالح هي باللغة العربية بالخط النبطي وليس باللغة النبطية.

الاقتصاد

الطرق التجارية النبطية القديمة.
بدأ الأنباط حماة للقوافل التجارية، ثم وكلاء محليين للتجارة، ثم وسطاء في التجارة، إلى أن أصبحوا أصحاب تجارة وسيطروا على الطرق التجارية في العالم؛ حيث كانت قوافلهم المكونة من مئات الجمال تحمل البخور والتوابل والعطور واللبان والمر من شواطئ عُمان واليمن ومرورًا بمكة والمدينة والحِجر ووادي رم إلى البتراء (الرقيم) عاصمة القوافل، ثم تتفرع الطريق بها إلى دمشق شمالًا أو عبر النقب وسيناء غربًا للتجارة مع المصريين. هذا وتظهر النقوش والآثار التي خلفها التجار الأنباط أماكن بعيدة عن مقرهم حتى بلغت مصر وإيطاليا واليمن.

شرح مبسط

الأنباط (النبط) (169 ق.م – 106م) هي مملكة عربية[1][2][3][4][5] قديمة قامت في شمال شبه الجزيرة العربية. كانت عاصمتهم مدينة البتراء ، وكانت محطة إستراتيجية واقعة على طريق البخور؛ إذ إنها تقع على مفترق طرق القوافل القادمة من جنوب شبه جزيرة العرب، إلى الهلال الخصيب وأفريقيا.



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا