التنبيهات
عاجل
اعلانات 1
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات 2

[ تعرٌف على ] إبراهيم بن فايد

اقرأ ايضا

-
[ المركبات الامارات ] أبك كارغو & كوريه ذ م م ... الفجيرة
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] مؤسسة غانم عبدالفتاح للمقاولات العامة
- [ خذها قاعدة ] سأذكر لكم أموراً ثلاثة يتحقق بها السلم : ألا تعلنوا حرباً لا يؤخذ في أمرها الجنود فهم الذين سيقتلون .. وأن يقسم الجندي عند التحاقه بالجيش ألا يتعدى حدود بلاده لأي سبب كان ، وأن تحرموا على القادة تحريماً باتاً أن يتعرضوا لحياة الجندى الذى لا يرى أن يحارب خارج بلاده .. وإن شئتم المزيد فلنعمل ما يعمله بعض أهل البلاد البعيدة الذين يضعون من بيدهم إعلان الحرب تحت قبة خاصة يتشاورون فإذا قرروا إعلان الحرب خدمة للأمة هدموا عليهم القبة وساروا إلى الحرب قائلين إنها خدمة للأمة يجب أن يشترك فيها أولوا الأمر والجنود سواء بسواء .. ولم تعلن في تلك البلاد حرب منذ قرر أهلها هذا القرار. - محمد كامل حسين ( أستاذ جراحة عظام مصري وأديب )
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مريم يوسف المرزوقي تدقيق الحسابات والاستشارات ... أبوظبي
- [ مطاعم السعودية ] مطعم جان برجر
- [ تعرٌف على ] محمد بن الغازي الزموري
- [ ديكور داخلي الامارات ] مجموعة الأماسي
- [ دراسات وأبحاث ] المحيط هو المؤثر بالسلوك الشخصي
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل البيض المقلي
- [ خذها قاعدة ] لا أطلب من الله أن يجنبني المصائب، أطلب إليه فقط أن يجنبني القنوط ، اطمئن ، فعندما يتخلى الله عنك بيد يمسكك بالأخرى. - أمين معلوف
- [ دليل العين الامارات ] اب تكنولجي لتصليح السيارات ... العين
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات النورين بلاس لتخليص المعاملات الحكومية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عدم التحمل الانتصابي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون الوردة البيضاء ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم حميد حمود العدواني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
آخر تحديث منذ 9 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

اعلانات 3

تم النشر اليوم 2024/06/01 | إبراهيم بن فايد

مواضيع ذات صلة

مصطفى إسحاق بوسحاقي أمازيغ
زواوة
منطقة القبائل
جبال الخشنة
علي بوسحاقي
محمد الصغير بوسحاقي
إبراهيم بوسحاقي
يحي بوسحاقي
مصطفى إسحاق بوسحاقي
توفيق بوسحاقي
أمين ابن البوسحاقي
سيدي عبد الرحمان الثعالبي
مسجد سيدي إبراهيم البحري
سيدي أمحمد بن عبد الرحمان بوقبرين
زاوية أولاد بومرداس
محمد بن خليفة الأبي
عمر القلشاني
ابن الجزري
برهان الدين البقاعي
أبو عبد الله الشريف التلمساني

الميلاد

إبراهيم بن فائد بن موسى بن عمر بن سعيد بن علال بن سعيد هو فقيه مالكي زواوي جزائري ولد في الثنية خلال سنة 1394م الموافق لعام 796هـ.

ذريته

إبراهيم بوسحاقي
تفرعت ذرية بوسحاقي خلال أكثر من 20 جيلا إلى فروع وعائلات انتشرت في منطقة القبائل والزواوة ومتيجة وغيرها. فروع عشيرةالبوسحاقيين

فروع أخرىأمغدلنالصومعةتبراهيمت

عائلات.أخرى:العائلات،بقار،بوشلاغم،إسحاق بوسحاقي،سعد شاوش.ابن البوسحاقي:العائلات،بوسحاقي،رحمون،توزوت،بوشاطال،دلال،بلدي عثمان،إيفري،لولا،بن نعمان،باقي.طالبي:العائلات،مسلم،أبزار،دلالي،عنصر،عوينة،عثماني،برديوي،كرديوي.كروش

وفاته

كانت وفاة بوسحاقي في سنة 1453م الموافق لعام 857هـ. وقد تم دفنه في منطقة الثنية في جبال الخشنة الفاصلة بين جرجرة والأطلس البليدي.

تلاميذه

أخذ العديد من التلاميذ عن بوسحاقي، ومن بينهم الشهاب بن يونس الذي شاركه كذلك في أخذه عن محمد بن محمد بن عيسى الدلدوي أحد مشايخه.

التكوين

جرجرة
شرح أرجوزة سيدي بوسحاقي
درس بوسحاقي مبادئ القرآن واللغة العربية في زوايا جبال الخشنة التي هي امتداد لجبال جرجرة في الأطلس التلي. وامتدت دراسته الأولية في مسقط رأسه زواوة إلى غاية سنة 1406م. بجاية
انتقل بوسحاقي إلى بجاية خلال سنة 1406م ليقرأ بها القرآن ويشتغل بها في الفقه المالكي على أبي الحسن علي بن عثمان المنقلاتي البجائي في مسجد عين البربر مع زملائه عبد الرحمان الثعالبي، يحيى العيدلي ومنصور المنجلاتي · . تونس
ثم رحل بوسحاقي في سنة 1411م إلى تونس حيث تعمق في أخذ الفقه المالكي وكذا المنطق عن العالم أبو عبد الله محمد بن خليفة الأبي. وأخذ الفقه المالكي أيضاً وكذا التفسير عن القاضي أبو عبد الله عمر القلشاني. كما أخذ الفقه المالكي وحده عن العالم يعقوب الزغبي. وتتلمذ في أصول الدين عن العالم عبد الواحد الغرياني. بجاية
ثم رجع بوسحاقي إلى جبال بجاية فأخذ اللغة العربية عن الأستاذ عبد العالي بن فراج. قسنطينة
ثم انتقل بوسحاقي إلى قسنطينة فقطنها. فأخذ في قسنطينة مبادئ الأصلين والمنطق عن حافظ المذهب المالكي أبي زيد عبد الرحمن الملقب بـالباز. وأخذ كذلك المعاني والبيان عن العالم أبي عبد الله محمد بن يحي اللبسي الحكم الأندلسي ورد عليهم حاجاً. وأخذ الأصلين والمنطق والمعاني والبيان مع الفقه المالكي وغالب العلوم المتداولة عن العالم ابن مرزوق الحفيد عالم تلمسان قدم عليهم قسنطينة فأقام بها نحو ثمانية أشهر · . ولم ينفك عن الاشتغال والأشغال حتى برع في جميع هذه الفنون لا سيما الفقه المالكي. الحجاز
حج بوسحاقي مراراً وجاور وتلا لنافع المدني على الزين عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي ، وحضر مجلس ابن الجزري في سنة 828هـ. وقد أخذ في الحجاز عن العالم محمد بن محمد بن عيسى الدلدوي أثناء موسم الحج لسنة 853هـ. كما لقيه العالم أبو الحسن برهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي في سنة 853هـ بمكة وقال عنه: «إنه رجل صالح من المشهورين بين المغاربة بالدين والعلم، وعليه سمت الزهاد وسكوتهم».

زاويته

أسس العالم «بوسحاقي» مدرسة تعليمية هي «زاوية سيدي بوسحاقي» في منطقة الثنية خلال عام 1442م الموافق لتاريخ 846هـ.

النشأة

نشأ إبراهيم في جبال الخشنة قرب وادي يسر شرق ولاية الجزائر الحالية، ومعاصره عبد الرحمن الثعالبي ولاحقه أمحمد بن عبد الرحمان بوقبرين.

آثاره العلمية

من مصنفات أبو إسحاق إبراهيم بن فايد : تفسير بوسحاقي للقرآن الكريم.
نظم قواعد الإعراب لابن هشام شرح قطر الندى في مجلد.
تلخيص كتاب «تلخيص المفتاح» من تأليف جلال الدين القزويني في مجلد أيضاً وسماه «تلخيص التلخيص».
وضع على المختصر ثلاثة شروح، ينقل فيها عن فطاحل علماء المذهب كابن عبد السلام وخليل وابن عرفة وغيرهم وهي:
مختصر الشيخ خليل في ثمان مجلدات، وقيل ثلاث مجلدات، في الفقه المالكي سماه: «تسهيل السبيل لمقتطف أزهار روض خليل» في مختصر الشيخ خليل بن إسحاق، وذكره القرافي باسم «تسهيل السبيل في شرح مختصر خليل». قال التنبكتي: «وقفت على السفر الثالث من شرحه تسهيل السبيل من القسمة لآخره، حسن من جهة النقول يعتمد فيها ابن عبد السلام والتوضيح وابن عرفة وغيرهم، وفي آخره جامع كبير لخصّه من البيان وغيره». قال الشيخ عبد الرحمان الجيلالي عقب سرده لمقولة صاحب النيل: «يوجد الجزء الأول منه اليوم بالزاوية الحمزية بالمغرب الأقصى مبتور الأخير».
مختصر الشيخ خليل في مجلدين سماه: «فيض النيل في شرح مختصر خليل»: وهو شرح في مجلدين، تم في سنة 855هـ.
«تحفة المشتاق في شرح مختصر خليل بن إسحاق»: جاء في نيل الابتهاج بتطريز الديباج: «ورأيت في خزانة جامع الشرفاء (جامع المواسين) بمراكش السفر الأول من شرحه آخر على خليل قدر الثلث إلى الجهاد سماه (تحفة المشتاق في شرح خليل بن إسحاق)، في مجلد ضخم».
حاشية “الشامل في الفقه” من تأليف “بهرام بن عبد الله الدميري” (توفي 805هـ)”.
وشروح العلامة معتمدة عند أهل التحقيق، قال النابغة في نظمه:
«واعتمدوا المتيطى والزواوي *** كذا ابن سهل عند كل زاوي»

شرح مبسط

أبو إسحاق إبراهيم بن فايد أو أبو جميل زيان بن فايد أو أبو الفداء زيان بن فايد المعروف أيضًا باسم سيدي بوسحاقي هو رجل دين سني مالكي أشعري قادري من جرجرة في الجزائر بشمال أفريقيا.[3]

اعلانات 4


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ متاجر السعودية ] تمام الكيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الفصل السابع في محظورات الإحرام ] 1- المحظورات:ومما ينهى عنه المحرم: أن يتطيب بعد الإحرام في بدنه أو ثيابه أو يتعمد شم الطيب، بعد الإحرام وإن شاء قبل الإحرام أن يتطيب في بدنه فهو حسن، ولا يؤمر بذلك، فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فعله ولم يأمر به الناس.وأما الدهن في رأسه أو بدنه بالزيت والسمن ونحوه إذا لم يكن فيه طيب ففيه نزاع مشهور وتركه أولى.ولا يقلم أظفاره ولا يقطع شعره وله أن يحك بدنه إذا حكه ويحتجم وإن احتاج أن يحلق شعرًا لذلك جاز ففي "الصحيحَيْن": أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - احتجم في وسط رأسه وهو محرم؛ رواه البخاري برقم1836 ومسلم 1203. ولا يمكن ذلك إلا مع حلق بعض الشعر وإذا اغتسل وسقط شيء من شعره بذلك لم يضره.ويَفْتَصِد إذا احتاج إلى ذلك، ويغتسل من الجنابة بالاتفاق ولغير الجنابة. ولا ينكح المحرم ولا يُنْكِح ولا يخطب.ولا يصطاد صيدًا بريًا ولا يتملكه بشراء ولا إيهاب ولا غير ذلك ولا يعين على صيد ولا يذبح صيدًا. فأما صيد البحر كالسمك ونحوه فل-ه أن يصطاده ويأكله.وأن يقطع الشجر في الحل، لكن الحرم لا يقطع شيئًا من شجره وإن كان غير محرم ولا من نباته المباح إلا الإذخر وأما ما غرسه الناس أو زرعوه فهولهم، وما يبس من النبات يجوز أخذه ولا يصطاد به صيدًا وإن كان من الماء كالسمك على الصحيح بل ولا ينفر صيده مثل أن يقيمه ليقعد مكانه.2- قتل ما يؤذي:وللمحرم قتل ما يؤذى بعادته الناس، كالحية والعقرب والفأرة والغراب، والكلب العقور؛ رواه البخاري: 1828، ومسلم: 1198.وله أن يدفع ما يؤذيه من الآدميين والبهائم، ولو لم يندفع إلا بالقتال قاتله لقول النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من قُتلَ دون ماله فهو شهيد، ومن قُتلَ دون دمه فهو شهيد، ومن قُتلَ دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد))[15]، وإذا قرصته البراغيث والقمل فله إلقاؤها عنه وله قتلها ولا شيء عليه، وإلقاؤها أهون.وكذلك ما يتعرض له من الدواب فينهى عن قتله وإن كان في نفسه مُحَرمًَا أكله كالأسد والفهد فإذا قتله فلا جزاء عليه في أظهر قولي العلماء، وأما التفلِّي بدون التأذي فهو من الترفُّه فلا يفعله، ولو فعله فلا شيء عليه.3- الوطء ومقدماته:يحرم على المحرم القبلة ولمس بيد أو نظر بشهوة فإن جامع فسد حجه.وفي الإنزال بغير الجماع نزاع ولا يفسد الحج بشيء من المحظورات إلا الرفث، فإن قبل أو أمذى لشهوة فعليه دم.4- فدية المحظورات:وليس للمحرم أن يلبس شيئًا مما نهى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عنه إلا لحاجة، مثل البرد الذي يخاف أن يمرضه إذا لم يغط رأسه، فيلبس قدر الحاجة فإذا استغنى عنه نزع.وعليه أن يفتدى إما بصيام ثلاثة أيام وإما بنسك شاة أو ب-إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من تمر أو شعير أو م-د من بر وإن أطعمه خبزًا جاز، وينبغي أن يكون مأدومًا.وإن أطعمه مما يأكل جاز وهو أفضل من أن يعطيه قمحًا أو شعيرًا، وكذلك في سائر الكفارات؛ وذلك لقوله تعالى: {إِطعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِن أَوسَطِ مَا تُطعِمُونَ أَهلِيكُم أَو كِسوَتُهُم} [المائدة: 89]. فأمر الله تعالى بإطعام المساكين من أوسط ما يطعم الناس أهليهم.لكن؛ هل ذلك مقدر بالشرع أم بالعرف؟والراجح أنه يرجع فيه إلى العرف فيطعم كل قوم مما يطعمون أهليهم، ولما كان كعب بن عجرة ونحوه يقتاتون التمر؛ أمره النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يطعم فرقًا من التمر بين ستة مساكين؛ البخاري1814 ومسلم1201.5- وقت إخراج الفدية:والفدية يجوز أن يخرجها إذا احتاج إلى فعل المحظور قبله أو بعده ويجوز أن يذبح النسك قبل أن يصل إلى مكة ويصوم الأيام الثلاثة متتابعة إن شاء أو متفرقة فإن كان له عذر أخّر فعلها وإلا عجل فعلها. وإذا لبس ثم لبس مرارا ولم يكن أدى الفدية أجزأته فدية واحدة في أظهر قولي العلماء.---------[15] - لفظ: ((من قُتلَ دون ماله فهو شهيد)) في الصحيحين؛ رواه البخاري برقم [2480]، ومسلم [141]، وروى الحديث بتمامه الترمذيُّ برقم 1421، وقال: "هذا حديث حسن صحيح"، ورواه باقي الجماعة.
- [ خذها قاعدة ] الحقيقة الوحيدة في الحياة هي الأحاسيس. - فرناندو بيسوا
- [ متاجر السعودية ] عبايات بولتن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر ابراهيم سعدون الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم السيف المصري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الصومالية
- [ تسوق وملابس الامارات ] تهلا لتجارة الاقمشه ... دبي
- [ تعرٌف على ] عدالة النوع الاجتماعي والقانون في المملكة العربية السعودية
- [ تعرٌف على ] موكجونغ ملك غوريو
- [ المركبات الامارات ] سي هوك للخدمات البحرية (ذ.م.م) ... دبي
- [ متاجر السعودية ] فيتنس لاين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعيد عويض الجعيد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك من ألمٍ أعظم من أن تحبِسَ بداخلِكَ حكاية لم تُروى. - مايا أنجيلو
- [ مطاعم السعودية ] مندي طيبه
 
اعلانات 5
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مطاعم السعودية ] مندي طيبه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا
اعلانات 6