شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ تعرٌف على ] مشتقات الافعال السبعة من المصدر

اقرأ ايضا

-
[ الرسالة الثالثة لباس المرأة المحرمة ] قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن المرأة ممنوعة مما منع الرجال منه (يعني محظورات الإحرام إلا لبس اللباس) وهذه بعض الأحكام التي تتعلق بلباس المرأة المحرمة:- المرأة تحرم بما شاءت من الثياب إذ ليس للإحرام بالنسبة للمرأة ملابس مخصوصة كما تظن بعض النساء ولكن يجب أن تتصف ثيابها بالصفات الشرعية: كأن تكون فضفاضة غير ضيقة، ومتينة غير شفافة، والأفضل أن تكون غير لافته للنظر أي ليست بثياب زينة منعاً للفتنة عندما تختلط بالرجال في بعض المناسك.- يحرم على المرأة المحرمة لبس القفازين والنقاب لما رواه أبو داود ((المحرمة لا تتنقب ولا تلبس القفازين))؛ ولكن إن مر بها الرجال الأجانب وجب عليها تغطية وجهها بغطاء الرأس لعموم الأدلة على وجوب ستر المرأة وجهها حال وجود الرجال الأجانب بالقرب منها كما كانت نساء السلف يفعلن قالت عائشة ((كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم (محرمات) فإذا حاذونا (أي قابلونا) سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه أخرجه أبو داود وغيره.- يحرم على المرأة المحرمة لبس الثياب المطيبة، لما رواه البخاري عن عائشة قالت - وهي محرمة – "لا نتلثم و لا نتبرقع ولا نلبس ثوبا بورس ولا زعفران".- يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما شاءت من ألوان الثياب كالأسود والأحمر والأصفر وليس للون الأخضر مزية على غيره من الألوان.- للمرأة المحرمة أن تغير ثيابها التي أحرمت بها أو استبدالها بأخرى نظيفة.- من تبرقعت في الإحرام جاهلة للحكم أو ناسية للإحرام فلا شيء عليها وحجتها أو عمرتها صحيحة إنما الفدية على المتعمد العالم بالحكم الذاكر له.- يجوز للمرأة أن تلبس الجوارب وهي محرمة بل هي أفضل للمرأة وأستر لقدميها.
- [ محامين السعودية ] محمد أحمد علي البلوي ... جدة
- [ التاريخ اﻹسلامي ] مراحل الدعوة الإسلامية
- [ تعرٌف على ] غزوة الأبواء
- [ تعرٌف على ] تولتك
- [ تعرٌف على ] سعاد اللواتية
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] عن عبد الله بن المديني قال : كان لنا صديق فقال : خرجت إلى ضيعتي فأدركتني صلاة المغرب فأتيت إلى جنب مقبرة فصليت المغرب قريبا منها ، فبينما أنا جالس إذ سمعت من جانب القبور أنينا فدنوت إلى القبر الذي سمعت منه الأنين وهو يقول : آه قد كنت أصوم قد كنت أصلي فأصابني قشعريرة ، فدعوت من حضرني فسمع مثل ما سمعت ومضيت إلى ضيعتي ، ورجعت يعني في اليوم الثاني ، وصليت في موضعي الأول وصبرت حتى غابت الشمس وصليت المغرب ثم استمعت إلى ذلك القبر فإذا هو يئن ويقول : آه قد كنت أصلي قد كنت أصوم ، فرجعت إلى منزلي ومرضت بالحمى شهرين .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد محمد الزهيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] معرض الخليج للسجاد والتحف ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عبدالرحمن بن حسن القويفلي ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ ظواهر اجتماعية ] 4 أفكار مهمة عن المسؤولية
- [ المركبات الامارات ] المرازيق للإطارات ... دبي
- [ خذها قاعدة ] كيف يمكنك القول بأنك تحب شخصاً واحداُ، في حين أن هناك آلاف البشر في العالم الذين يمكن أن تحبهم أكثر لو أنك قابلتهم؟ - تشارلز بوكوفسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن تركي بن عويد القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] لذائذلافندر ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 12 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | مشتقات الافعال السبعة من المصدر

مشتقات الآفعال السبعة من المصدر

اولا: اسم الفاعل/
تعريفه: هو ما اشتق من المصدر المبني للمعلوم،
ووزنه من:
-الثلاثي: على وزن فاعل مثل: قائم
-غير الثلاثي: على وزن مضارعه، وابدال حرف المضارعة ميماً
مضمومة وكسر ماقبل الآخر، مثل: مُدَحْرِج. ثانياً: اسم المفعول /
تعريفه: ما اشتق من مصدر المبني للمجهول، لمن وقع عليه الفعل،
ووزنه من:
-الفعل الثلاثي: على وزن: مفعول، مثل: معلوم
-من غير الثلاثي: على وزن اسم الفاعل مع فتح ما قبل الآخر، مثل: مُكرَم ثالثاً: الصفة المشبهة /
تعريفها:لفظ مصوغ من مصدر اللازم للدلالة على الثبوت وأغلب
على بنائها من :فَرِح،
أوزانها:
-أفعل مؤنثه فعلاء: أحمر حمراء
-فعلان مؤنثه فَعلى: عطشان: عطشى
شَرُف وأوزانها:
-فَعَل :حسن
-فُعُل: جُنب
– فُعال: شُجاع—فَعَال: جبان ولها ستة أوزان مشتركة لبابي فَرِح وشَرُفَ معا:
-فَعْل: سبط من سَبط، وضخم من ضَخُم
-فِعْل: صِفْر من صَفِر، ومِلْح من مَلُح
-فُعَل: حُرّ من حَرّ، وصُلْب من صَلُب
-فَعِل: فَرِح من فَرِح، ونَجِس من نَجُس
-فاعِل: صاحب من صَحِب، وطاهر من طَهُر
-فَعِيل: بخيل من بَخِل، وكريم من كَرُم رابعا وخامسا: أسماء الزمان والمكان/
تعريفهما:اسمان مصوغان من المصدر لزمان وقوع الفعل أو مكانه:-
1-من الفعل الثلاثي: أ-إن كانت عين مضارعه مضمومة أو مفتوحة أو معتل الأخر اللام مطلقا على وزن مفعل
مثل:منصر/مذهب/مرمى/موقى/مسعى/مقام/مخاف ب-إن كانت عين مضارع مكسورة أو كان مثالا مطلقا في غير معتل اللام:مَفْعِل
مثل:مجلس/موعد
2-من غير الثلاثي: على وزن اسم المفعول مثل:مُكْرَم/مستخرَج/مستعان
سادسا: اسم الآلة/
تعريفه: اسم مصوغ من مصدر الثلاثي لما وقع الفعل بواسطته
اوزانه:
1-مفعال:مِفتاح
2-مِفْعل:مبرد
3-مِفْعَلة:مقرعة سابعاً :اسم التفضيل/
تعريفه: اسم مصوغ من المصدر للدلالة على ان شيئين اشتركا في صفة وزاد احدهما على الآخر في تلك الصفة.
صيغته القياسية على وزن أفعل: زيد اكرم من بكر شروطة، أن يكون له فعل:
1-ثلاثي،2-متصرف،3-حدثه يتفاوت،4-تام،5-غير منفي،6-غير مبني للمجهول ولو صورة،
7-الوصف منه ليس على افعل الذي مؤنثه فعلاء حالاته باعتبار اللفظ، يكون:
1-مجرداً من ال، الإضافة
2-فيه ال
3- مضافاً حالاته باعتبار المعنى هي ان يراد به:
1- الدلالة على شيئين اشتركا في الصفة وزاد احدهما على الآخر
2-ان شيئا راد في صفة نفسه، على شيء اخر في صفته
3-ثبوت الوصف لمحله من غير نظر لتفضيل شروط فعل التعجب:مثل شروط اسم التفضيل،والتعجب هو: انفعال النفس عند شعورها بما خفي سببه
صيغتا التعجب:
1- ما أفعله: ما أحسنه2-أفعل به: أحسن به عند إرادة التفضيل أو التعجب مما لم يستوف شروطه: يؤتى بصيغة مستوفيه لها ويجعل المصدر غير المستوفي الشروط تمييزاً لأسم التفضيل ومعمولاً لفعل التعجب، مثل: زيد اشد استخراجا للفوائد – ما أشد استخراجه
*ملاحظة: صيغة اسم الزمان والمكان والمصدر الميمي واحده في:
-غير الثلاثي
-وكذلك في بعض أوزان الثلاثي
ويكون التمييز في هذه الحالة بالقرائن وإلا فهو نفسه للكل المرجع

شرح مبسط



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ متاجر السعودية ] لذائذلافندر … الرياض … منطقة الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/29