التنبيهات
عاجل
اعلانات 1
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات 2

[ تعرٌف على ] عمارة عصر النهضة الفينيسية

اقرأ ايضا

-
[ حكمــــــة ] إن المسلم في دعائه لله تعالى مجيب لنداء ربه تبارك وتعالى وأمره لخلقه أن يتوجهوا إليه بالدعاء.. قال تعالى: " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ " [غافر: 60]. وقال تعالى: " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ " [البقرة: 186]. وقال تعالى: " ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ " [الأعراف: 55].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سليمان عبدالرحمن المطر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] Nahdi pharmacy | صيدليه النهدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق عبدالله مطلق الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حجة الفطرة
- [ دليل عجمان الامارات ] صراف آلى بنك المشرق ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون نجر نويران البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة زهره عبدالباقي بركجي ... منامة
- [ تعرٌف على ] أبو البقاء العكبري
- [ متاجر السعودية ] الوسيط الرقمي للخدمات الحكومية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ألوان السهرة لتجارة الملابس الجاهزة ... أبوظبي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الستين
- [ مؤسسات البحرين ] التين والزيتون للأعشاب الطبيعية ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] جي سي سنيرجى للتجارة ش ذ م م ... دبي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسه المسار القياسي الحديث للمقاولات ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 2 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

اعلانات 3

تم النشر اليوم 2024/06/01 | عمارة عصر النهضة الفينيسية

المباني المبكرة

بُنيت البوابة الرئيسية لترسانة البندقية البورتا مانيا في أواخر عام 1450، وكانت واحدة من أولى الأعمال المعمارية في عصر النهضة الفينيسية. اعتمد التصميم على القوس الروماني لسيرجي في بولا، إستريا أو كرواتيا اليوم التي كانت حينها أراضي البندقية. يعد آركو فوسكاري الذي يعود لنفس الفترة الزمنية، وهو عبارة عن مظلة متقنة الصنع أو قوس نصر للمدخل الاحتفالي في فناء قصر دوجي، عنصرًا كلاسيكيًا في مناسيبه السفلية ولكنه يتحول إلى غابة من الصهوات القوطية في الأعلى.

المبنى الفينيسي

بُنيت البندقية على طين الطمي، ودُعمت معظم المباني في المدينة (وما تزال في الغالب) بأعداد كبيرة من أكوام الخشب المغروسة في الطين. تتألف مواد البناء العادية للمبنى الذي يستند على منصة حجرية، من الطوب، على الرغم من أن واجهات عصر النهضة كانت عادة ما تُكسى بالحجر الإستري، وهو حجر جيري ناعم وليس رخامًا كما يُسمى في الغالب. جاء الحجر الإستري عن طريق البحر من المحاجر في إستريا في تيرافيرما، المعروفة اليوم بكرواتيا، وقد تميز بصموده أمام ملح الهواء الساحلي والفيضانات أفضل بكثير مما فعل الرخام. استُخدمت أنواع أخرى من الحجر ذات ألوان مختلفة لخلق التباين، خاصة الحجر الأحمر من فيرونا. استُخدم المارمورينو أو الزخارف الجصية والطوب وقطع الطين النضيج في التشطيبات النهائية للجدران الداخلية، وفي الإكساء الخارجي أحيانًا. فضلت العمارة الفينيسية الأسقف المسطحة والمدعومة بجوائز خشبية على الأقبية التي قد تتصدع باستناد المبنى على أساسات الركام. عادة ما تستند طبقتان من ألواح الأرضيات تشكلان زاوية قائمة مع بعضهما، على الجسور. تُستخدم أنواع مختلفة من الخشب لأغراض مختلفة، وبحلول عصر النهضة تقلصت غابات البر الرئيسي القريب، وارتفعت تكلفة الأخشاب بشكل كبير. صُممت أغطية المداخن المميزة وذات الحجم الكبير في البندقية، بقمة مغطاة بالطين النضيج مثل مخروط مقلوب لمنع الشرر الخطير من التسرب واندلاع الحرائق. كانت المدينة الرئيسية قد بُنيت مسبقًا بعدد كبير من المباني المكتظة في مركزها، يظهر هذا بوضوح من خلال خشيب ضخم لياكوبو دي بارباري حمل اسم منظور للبندقية، صور فيه المدينة على ارتفاع 1500. كان يجب على معظم مباني عصر النهضة الكبيرة التي هي عبارة عن بدائل، أن تتناسب مع حدود الموقع. تعرضت البندقية للكثير من الحرائق بسبب اكتظاظ المباني في مركزها مقارنة مع مراكز المدن الإيطالية الأخرى، مما خلق الحاجة إلى العديد من المباني الجديدة. فعلى وجه الخصوص، دُمرت منطقة ريالتو تقريبًا في عام 1514، وتعرض قصر دوجي لحرائق مدمرة في عام 1483 و1457 و1577، ولكن الواجهات الخارجية القوطية تمكنت من النجاة. تُشير أعمال البناء الكثيرة التي حدثت بشكل دائم في البندقية إلى أن العمال المهرة كانوا كثيري العدد، ولكن على الرغم من ذلك استغرق إنهاء المباني الرئيسية غالبًا بين 10 إلى 20 عامًا أو أكثر. لم تُشكل الوظيفة الدفاعية لقصور البندقية مصدر قلق كبير، على عكس القصور أو منازل العائلات الثرية في مدن إيطاليا الأخرى، لكنها احتوت غالبًا على «خندق» في بعض جوانبها. شجع مركز المدينة المكتظ على إنشاء الأبنية المرتفعة بحسب معايير الفترة الزمنية تلك، وكان مصدر الضوء الرئيسي لهذه الأبنية هو الواجهة الأمامية التي احتوت عادة على نوافذ أكبر حجمًا وأكثر عددًا مقارنة مع قصور المناطق الأخرى. لم يكن إنشاء طوابق إضافية إلى المباني القديمة أمرًا غير مألوف. بلغ عدد سكان المدينة ذروته في عام 1300، إذ وصل نحو 190,000 نسمة قبل أن يتسبب الطاعون الرهيب في مقتل نحو ثلث السكان بين عامي 1575 و1577 بمن فيهم الرسام المسن تيتيان وابنه.

المعماريون ومبانيهم الرئيسية

لم يكن معظم المعماريين في البندقية من مواطني المدينة الأصليين أو حتى من التيرافيرما أو أراضي البر الرئيسي لجمهورية البندقية، لكن الميزانيات الكبيرة المتاحة في البندقية أغرت المعماريين من جميع أنحاء شمال ووسط إيطاليا. عمل الفنانون المختصون بشكل رئيسي بالنحت كمعماريين أيضًا، ومن أهمهم بصرف النظر عن سانسوفينو، عائلة لومباردو وخاصة بيترو لومباردو (1435- 1515)، ثم ماندرست أليساندرو فيتوريا (1525- 1608). يُعد تاريخ عمارة البندقية معقدًا بسبب عادة تعيين ما يمكن تسميته اليوم «معماري الإدارة» أو بروتومايسترو أو بروتو، الذي يرسل تقاريره إلى اللجان المشرفة وعادة ما يبقى اسمه في الأرشيف. تختلف مسؤوليات معماريي الإدارة الفعلية عن التصميم اختلافًا كبيرًا. كان ماورو كودوسي (1440- 1504) من لومباردي من أوائل المعماريين الذين عملوا بأسلوب عصر النهضة في البندقية، إذ ساعده ابنه دومينيكو واستمر في نهجه بعد وفاة والده. تشمل أعماله في المباني العامة الطوابق العليا لكنيسة القديس زكريا في البندقية وكنيسة القديس جيوفاني غريزوستومو (التي بدأ بناؤها عام 1497)، وسانتا ماريا فورموزا (التي بدأ بناؤها عام 1492) وبروكوراتيّ فيكّي في ميدان سان ماركو. ربما قد يكون كودوسي مصمم برج ساعة سانت مارك (من عام 1495)، وقد عمل مع النحاتين لإعادة بناء سكولا غراندي دي سان ماركو بعد حريق عام 1485. دمر الحريق الذي نشب عام 1483 الجناح الشرقي لقصر دوجي، وفاز كودوسي في المنافسة لاستبداله، مما أدى إلى إنتاج تصميمات مختلفة تمامًا للواجهات التي تقابل الساحة والخارج. تشمل القصور التي بناها كلًا من كا فيندرامين كاليرجي (بدأ عام 1481) وقصر زورزي غاليوني. يحترم كودوسي في عمله ويلمح إلى العديد من العناصر القوطية الفينيسية وينسجم معها بشكل جيد.

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات

اعلانات 4


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد مبروك بن حمد النهدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] الوطنية للأنشاء والكهرباء والمياه (نيوكون )
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات ملاك
- [ متاجر السعودية ] ميد كار ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة السندباد العربى للمجوهرات
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة تصحيح الرؤية للنظارات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين احمد بن سمري الزهراني ... الحجرة ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] ويليام هيرشل
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة محمد النهدى التجارية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ظل السلام لتقنية نظم المعلومات ... الرياض ... الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الشركة العالمية للمشاريع GLOBAL ENTERPRISES CO ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] أوسيان (آيوا)
- [ متاجر السعودية ] معصرة القرية النقية ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] زفاف الأمير الحسين ورجوة آل سيف
- [ باب تحريم لبس الرجل ثوبا مزعفراتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - علي ثوبين معصفرين، فقال: «أمك أمرتك بهذا؟» قلت: أغسلهما؟ قال: «بل أحرقهما» . وفي رواية، فقال: «إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسها» . رواه مسلم. ---------------- قال البخاري: باب النهي عن التزعفر للرجال، وذكر حديث أنس بلفظ: (نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يتزعفر الرجل) ثم قال: باب الثوب المزعفر وذكرحديث ابن عمر قال: (نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يلبس المحرم ثوبا مصبوغا بورس، أو بزعفران) . قال الحافظ: قوله: (باب النهي عن التزعفر للرجال) ، أي: في الجسد؛ لأنه ترجم بعده: باب الثوب المزعفر. وقيده بالرجل ليخرج المرأة. واختلف في النهي عن التزعفر، هل هو لرائحته لكونه من طيب النساء، أو للونه فيلتحق به كل صفرة؟ وقد نقل البيهقي عن الشافعي أنه قال: أنهى الرجل الحلال بكل حال أن يتزعفر، وآمره إذا تزعفر أن يغسله. وأرخص في المعصفر؛ لأنني لم أجد أحدا يحكي عنه إلا ما قال علي: (نهاني، ولا أقول نهاكم) . قال البيهقي: قد ورد ذلك عن غير علي، وساق حديث عبد الله بن عمرو قال: (رأى علي النبي - صلى الله عليه وسلم - ثوبين معصفرين، فقال: «إن هذه من ثياب الكفار، فلا تلبسهما» . أخرجه مسلم. وفي لفظ له: فقلت: أغسلهما. قال: «لا بل أحرقهما» . قال البيهقي: فلو بلغ ذلك الشافعي، لقال به إتباعا للسنة، كعادته. والكراهة لمن تزعقر في بدنه أشد من الكراهة لمن تزعفر في ثوبه. انتهى ملخصا.
 
اعلانات 5
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ باب تحريم لبس الرجل ثوبا مزعفراتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: رأى النبي – صلى الله عليه وسلم – علي ثوبين معصفرين، فقال: «أمك أمرتك بهذا؟» قلت: أغسلهما؟ قال: «بل أحرقهما» . وفي رواية، فقال: «إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسها» . رواه مسلم. —————- قال البخاري: باب النهي عن التزعفر للرجال، وذكر حديث أنس بلفظ: (نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يتزعفر الرجل) ثم قال: باب الثوب المزعفر وذكرحديث ابن عمر قال: (نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يلبس المحرم ثوبا مصبوغا بورس، أو بزعفران) . قال الحافظ: قوله: (باب النهي عن التزعفر للرجال) ، أي: في الجسد؛ لأنه ترجم بعده: باب الثوب المزعفر. وقيده بالرجل ليخرج المرأة. واختلف في النهي عن التزعفر، هل هو لرائحته لكونه من طيب النساء، أو للونه فيلتحق به كل صفرة؟ وقد نقل البيهقي عن الشافعي أنه قال: أنهى الرجل الحلال بكل حال أن يتزعفر، وآمره إذا تزعفر أن يغسله. وأرخص في المعصفر؛ لأنني لم أجد أحدا يحكي عنه إلا ما قال علي: (نهاني، ولا أقول نهاكم) . قال البيهقي: قد ورد ذلك عن غير علي، وساق حديث عبد الله بن عمرو قال: (رأى علي النبي – صلى الله عليه وسلم – ثوبين معصفرين، فقال: «إن هذه من ثياب الكفار، فلا تلبسهما» . أخرجه مسلم. وفي لفظ له: فقلت: أغسلهما. قال: «لا بل أحرقهما» . قال البيهقي: فلو بلغ ذلك الشافعي، لقال به إتباعا للسنة، كعادته. والكراهة لمن تزعقر في بدنه أشد من الكراهة لمن تزعفر في ثوبه. انتهى ملخصا. ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا
اعلانات 6