التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




[ تعرٌف على ] أطروحات حول فويرباخ

اقرأ ايضا

-
[ تنمية الذات ] تحقيق الأحلام والطموحات
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: أمرُ الدنيا كلها عجب ولكني أتعجَّب من ابن آدم المغرور في خمسة أشياء: أولها: أتعجب من صاحب فضول الدنيا كيف لا يقدم فضوله ليوم فقره وحاجته إليه؟والثاني: من لسان ناطق كيف يطاوع نفسه؟ ويعرض عن ذكر الله تعالى وعن تلاوة القرآن؟والثالث: أتعجب من صحيح فارغ رأيته مفطراً أبداً كيف لا يصوم من كل شهر ثلاثة أيام أو نحوه، وكيف لا يتفكر في عاقبة الصوم إذا استقبله؟والرابع: أتعجب من الذي يمهَّد فراشه وينام إلى الصبح كيف لا يتفكر في فضل صلاة ركعتين في الليل فيقوم ساعة من الليل؟والخامس: أتعجب من الذي يجترئ على الله ويرتكب ما نهاه عنه وهو يعلم أنه يُعرض عليه يوم القيامة فكيف لا يتفكر فى عاقبة أمره لينـزجر عنه ( تنبيه الغافلين).
- [ مؤسسات البحرين ] الينبوع للملابس الجاهزة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية البولندية
- [ تعرٌف على ] مؤمن زكريا
- [ تسوق وملابس الامارات ] بيج اند فت للاغذية والملابس الرياضية ... أبوظبي
- [ دليل دبي الامارات ] دهرام انترناشيونال ... دبي
- [ متاجر السعودية ] مفتاح المالية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن صالح العليان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جولدن سلماباد للألمنيوم ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عدنان عبدالله حسن الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] مرض كعب فعاده رهط من أهل دمشق فقالوا كيف تجدك يا أبا إسحاق قال بخير جسد أخذ بذنبه إن شاء ربه عذبه وإن شاء رحمه وان بعثه بعثه خلقا جديدا لا ذنب له
- [ خذها قاعدة ] إن السلالم إلى الأدوار العالية موجودة طوال الوقت لكن لا أحد يكلف نفسه صعود الدرج .. و الأغلبية تعيش و تموت في البدروم. - مصطفى محمود
- سؤال و جواب | رضعت من جدتها ويريد ابن عمتها الزواج منها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد احمد محمد الحيان ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/31 | أطروحات حول فويرباخ

التاريخ

الخلفية

في شباط عام 1845 كارل ماركس تم ترحيله من فرنسا بناء على طلب من وزير الخارجية فرانسوا جيزو. فنزح ماركس إلى بروكسل، حيث انضم إليه بعد أشهر قليلة زميله السياسي فريدريك إنجلز منذ بداية أبريل من نفس العام. في بروكسل بدأ ماركس بصياغة مفهوم المادية التاريخية — فكرة أن وراء التغييرات الجوهرية في التاريخ السياسي يكمن صراع اقتصادي بين الحاكم والطبقات المضطهدة كان في صميم هذه التحولات الهيكلية.

بدأ ماركس العمل على كتابه الجديد الذي يفصّل فيه نظريته الجديدة في فلسفة التاريخ، بعنوان الأيديولوجية الألمانية. ضمن العمل على هذا المشروع، كتب ماركس مجموعة من الملاحظات والإبيجرامات المقتضبة المكونة من 11 نقطةفيما يتعلق بأفكار لودفيغ فيورباخ، فيلسوف هيجلي شاب ينظر إليه باعتباره من أكثر دعاة المادية حداثة، ورغم ذلك برأي ماركس كان قد فشل في استخلاص استنتاجات سياسية مرضية تماما من أفكاره الفلسفية. هذه «الأطروحات» كتبت في البداية كرؤوس أقلام للفصل الأول من الأيديولوجية الألمانية، واستخدم معظمها بإسهاب أكبر في هذا المؤلف.

المحتوى

الأطروحة 11 الشهيرة كما يظهر في المخطوطة الألمانية الأصلية.

انتقد ماركس بحدة المادية التأملية لدى الهيجليين الشباب، الذين وجدوا أن «جوهر الإنسان» يكمن في العزلة والتجريد، بدلا من ذلك حاجج أن طبيعة الإنسان لا يمكن فهمها إلا في سياق العلاقات الاقتصادية والاجتماعية. قال ماركس أن فهم أصول المعتقدات الدينية غير كاف للتحرك نحو القضاء عليها؛ معلنا عوضا عن ذلك أن البنية الاجتماعية والاقتصادية هي التي أدت إلى المعتقدات الدينية وأن تغيير هذه الشروط السابقة ضرورية للقضاء على الدين.

«الأطروحات» ترى أن العمل السياسي هو الحقيقة الفلسفية الوحيدة، كما في خاتمتها الشهيرة: «لقد اكتفى الفلاسفة بتفسير العالم بشتى الطرق، إلا أن تغييره هو الأهم.» في حين أن النص يرغب في الحفاظ الموقف النقدي في المثالية الألمانية النقدية، فإنه يصيغ هذا النقد في سياق عملي، مادي وسياسي.

تاريخ النشر

على الرغم من جهودهم الجمة الرامية إلى إيجاد ناشر لكتاب الأيديولوجية الألمانية فإنه لم ينشر أثناء حياة كارل ماركس أو فريدريك انجلز. المؤلف الجدلي لم ينشر بكامله إلا في عام 1932 من قبل معهد ماركس-إنجلز-لينين التابع للجنة المركزية من الحزب الشيوعي السوفييتي في موسكو.

ولم ينشر ماركس «أطروحات حول فيورباخ» خلال حياته. وقد حرر فريدريك إنجلز هذه المواد في وقت لاحق ونشرها في فبراير عام 1888 كملحق لكتيب لودفيغ فيورباخ و نهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية. لم ينشر نص ماركس الأصلي غير المحرر إلا في عام 1924 في اللغة الألمانية والترجمة الروسية كجزء من أرشيف ماركس-انجلز الكتاب الأول، من قبل معهد ماركس-انجلز في موسكو.

استخدامات النص

الأطروحة الحادية عشرة حول فيورباخ — «لقد اكتفى الفلاسفة بتفسير العالم بشتى الطرق، إلا أن تغييره هو الأهم.» — استخدمها سيرغي بروكوفييف في الأنشودة ال20 لذكرى ثورة أكتوبر ، مرجع سابق. 74.

الأطروحة الحادية عشرة محفورة في مدخل جامعة هومبولت في أونتر دن ليندن في برلين. الاتحاد الاشتراكي حزب الوحدة من ألمانيا أوصى بذلكفي عام 1953 كجزء من إعادة الإعمار في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

الأطروحة الحادية عشرة هي أيضا النقش التذكاري على شاهد قبر ماركس في مقبرة هايغيت في لندن، جنبا إلى جنب مع السطر الأخيرمن بيان الحزب الشيوعي, «يا عمال العالم اتحدوا».

الحواشي

.

^ Lev Churbanov, “Preface” to Karl Marx-Frederick Engels Collected Works: Volume 5: Marx and Engels, 1845-47.

^ Churbanov, “Preface” to Marx-Engels Collected Works: Volume 5, p. xiv.

^ Churbanov, “Preface” to Marx-Engels Collected Works: Volume 5, pp. xiv–xv.

^ Churbanov, “Preface” to Marx-Engels Collected Works: Volume 5, p. xv.

^ In German: “Die Philosophen haben die Welt nur verschieden interpretiert; es kommt aber darauf an, sie zu verändern.”

^ Lev Churbanov, Annotation to Karl Marx and Frederick Engels, The German Ideology, in Karl Marx-Frederick Engels Collected Works: Volume 5: Marx and Engels, 1845-47.

^ Frederick Engels, Ludwig Feuerbach und der Ausgang der Klassischen deutschen Philosophie.

^ Cyril Smith and Don Cuckson (trans.

^ Gregor Tassie, Kirill Kondrashin: His Life in Music. نسخة محفوظة 21 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.

^ Lena Rohrbach and Thomas Schmidt, „Vorsicht Stufe! نسخة محفوظة 02 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.

عنتمؤلفات كارل ماركس وفريدريك إنجلزماركسرأس المال
رأس المال: المجلد الأول (1867)
رأس المال: المجلد الثاني (1885، بعد الوفاة)
رأس المال: المجلد الثالث (1894، بعد الوفاة)
مؤلفات أخرى
العقرب وفيلكس (1837)
أولانم (1839)
الفرق بين الفلسفتين الديموقريطية والأبيقورية عن الطبيعة (1841)
البيان الفلسفي لمدرسة القانون التاريخي (1842)
نقد فلسفة الحق عند هيجل (1843)
حول المسألة اليهودية (1843)
ملاحظات حول جيمس ميل (1844)
المخطوطات الاقتصادية والفلسفية (1844) (1844، نشرت عام 1932)
أطروحات حول فويرباخ (1845، نشرت عام 1888)
بؤس الفلسفة (1847)
العمل المأجور ورأس المال (1847)
النضال الطبقي في فرنسا (1848 – 1850) (1850)
برومير الثامن عشر للويس بونابرت (1852)
جرندريسه (1857، نشرت عام 1939)
مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي (1859)
نظريات فائض القيمة (ثلاثة مجلدات، 1862)
الأجور والأسعار والأرباح (1865)
المذابح البلجيكية (1869)
الحرب الأهلية في فرنسا (1871)
نقد برنامج غوتا (1875)
مخطوطات كارل ماركس الرياضية (1968)
ماركس وإنجلز
الأيديولوجية الألمانية (1845، نشرت عام 1932)
العائلة المقدسة (1845)
بيان الحزب الشيوعي (1848)
الحرب الأهلية في الولايات المتحدة (1861)
مجموع أعمال ماركس وإنجلز (1975-2004)
إنجلز
حالة الطبقة العاملة في إنجلترا (1845)
مبادئ الشيوعية (1847)
حرب الفلاحين في ألمانيا (1850)
“دور العمل في تحول القرد إلى إنسان” (1876)
ضد دوهرنغ (1878)
الاشتراكية الطوباوية والاشتراكية العلمية (1880)
جدليات الطبيعة (1883)
أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة (1884)
لودفيغ فورباخ ونهاية الفلسفة الألمانية الكلاسيكية (1886)
الثورة والثورة المضادة في ألمانيا (1896، بعد الوفاة)
راجع أيضًا
دفاتر ماركس حول تاريخ التكنولوجيا
ميل معدل الربح إلى الانخفاض

ضبط استنادي دولية
ملف الضبط الاستنادي الافتراضي الدَّولي (VIAF)
وطنية
المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)
الملف الاستنادي المتكامِل (GND)
المكتبة القومية الإسرائيلية (J9U)
مكتبة الكونغرس (LCNAF)
أخرى
النظام الجامعي للتوثيق (IdRef)

بوابة اشتراكية
بوابة شيوعية
بوابة فلسفة

أطروحات حول فويرباخ في المشاريع الشقيقة:

صور وملفات صوتية من كومنز.

انظر أيضًا

ماركس الشاب
ماركسية
فلسفة ماركسية
هيجليون
مثالية ألمانية
مادية

شرح مبسط

بوابة شيوعية
بوابة اشتراكية



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال خالد مليفي الحربي ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ مؤسسات البحرين ] دوبي التريكي ... المنطقة الجنوبية
- [ أكلات خفيفة ] طريقة عمل البفتيك المقلي
- [ حكمــــــة ] دخل رجل على أبي رجاء العطاردي فقال: حدثني أبو رجاء قال: بعث النبي ونحن على ماء لنا وكان لنا صنم مدور. فحملناه على قتب وانتقلنا من ذلك الماء إلى غيره. فمررنا برملة. فانسل الحجر فوقع في الرمل فغاب فيه. فلما رجعنا فقذفنا الحجر فرجعنا في طلبه فإذا هو في رمل قد غاب فيه فاستخرجناه. كان ذلك أول إسلامي فقلت: إن آلها لم يمتنع من تراب يغيب فيه لإله سوء، وإن العنز لتمنع حياءها بذنبها. فرجعنا إلى المدينة وقد توفي رسول الله.
- [ مقاهي السعودية ] مقهى كوفي كوفي
- [ سيارات السعودية ] معرض شامخ للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف فلاح شايش الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ متاجر السعودية ] كيمياء الروح بخور وعطور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التجمع العالمي لليهود المغاربة
- [ تعرٌف على ] أبو علندا
- [ مؤسسات البحرين ] بوليكون البحرين .ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مجد الوفاء للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] قصر دكا للستلايت ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] القهوة الإماراتية في الثلث ... دبي
- [ متاجر السعودية ] عـــــــقـــــــد١ ... الرياض ... منطقة الرياض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ متاجر السعودية ] عـــــــقـــــــد١ … الرياض … منطقة الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/31




تواصل معنا