شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ تعرٌف على ] فتق المستقيم

اقرأ ايضا

-
[ الحمى و ارتفاع الحرارة ] ارتفاع درجة الحرارة عند الرضع
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كابالن النباتي ... دبي
- [ حكمــــــة ] يقول الغزالي رحمه الله: إن لازمت نفسك بالتوبيخ والمعاتبة والعذل والملامة كانت نفسك هي النفس اللوامة التي أقسم الله بها ورجوت أن تصير النفس المطمئنة المدعوة إلى أن تدخل في زمرة عباد الله راضية مرضية، فلا تغفلن ساعة عن تذكيرها ومعاتبتها، ولا تشتغلن بوعظ غيرك ما لم تشتغل أولاً بوعظ نفسك.
- سؤال و جواب | حكم انتفاع الموظف بالمال الباقي من الدورات التدريبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهران بن رزحان بن سلمان الشهري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالرزاق عويض السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] التشييد والتشغيل ونقل الملكية
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] إن إعطاء الذهن مساحة أوسع للتفكير في المستقبل وفتح كتاب الغيب ثم الاكتواء بالمزعجات المتوقعة ممقوت شرعا ؛ لأنه طول أمل ، وهو مذموم عقلا ؛ لأنه مصارعة للظل. إن كثيرا من هذا العالم يتوقع في مستقبله الجوع العري والمرض والفقر والمصائب ، وهذا كله من مقررات مدارس الشيطان { الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا } .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مردود الخير للعقارات ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تسوق وملابس الامارات ] رودنستوك ... دبي
- [ محامين السعودية ] محمد حمدتو عبدالرحيم عشي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز راشد الصخابره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أضرار التدخين ] أضرار التدخين السلبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جوكي للتنظيفات ذ م م ... منامة
آخر تحديث منذ 10 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | فتق المستقيم

الأعراض

قد تسبب الحالات البسيطة الشعور بالضغط أو النتوء داخل المهبل، والشعور في بعض الأحيان أن المستقيم لم يتم تفريغه تماما بعد حركة الأمعاء. وقد تنطوي الحالات المعتدلة على صعوبة في تمرير البراز (لأن محاولة التفريغ تدفع البراز إلى القيلة المستقيمية بدلا من الخروج من فتحة الشرج)، أو عدم الراحة، أو الألم أثناء الاستفراغ، والجماع، والإمساك، والإحساس العام بأن شيئا ما «ساقط» داخل الحوض. وقد تسبب الحالات الشديدة النزيف المهبلي، وسلس البراز المتقطع، أو حتى تدلي الانتفاخ من خلال فم المهبل، أو تدلي المستقيم من خلال فتحة الشرج. ويساعد استخدام الإصبع في التفريغ، أوالدفع اليدوي على الجدار الخلفي للمهبل على المساعدة في حركة الأمعاء في معظم حالات القيلة المستقيمية. كما يمكن أن تكون القيلة المستقيمية سبب أعراض عرقلة التبرز.

الأسباب

يمكن أن تنتج القيلة المستقيمية عن عوامل كثيرة، ولكن الأكثر شيوعا هو الولادة، وخاصة مع الأطفال الأكثر من تسعة أرطال في الوزن، أو مع الولادة السريعة. استخدام ملقط الولادة هو على الأرجح علامة للإصابة المهبلية أكثر من أن هناك سبب مباشر للقطع. ويلعب بضع المهبل أو القطع المهبلي السفلي دورًا ضئيلا في تشكيل قيلة المثانة، ولكنه سبب مهم في القيلة المستقيمية. ويزداد الخطر مع زيادة عدد الولادات المهبلية، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضًا في النساء اللواتي لم يسبق لهن ولادة أطفال. ويمكن أن يكون استئصال الرحم أو جراحات الحوض الأخرى سببًا أيضًا، وكذلك الإمساك المزمن والإجهاد لتمرير حركات الأمعاء. وهو أكثر شيوعا لدى النساء الأكبر سنا منه في الأصغر سنا؛ حيث أن مستوى هرمون الاستروجين الذي يساعد على الحفاظ على أنسجة الحوض المرنة ينخفض بعد سن اليأس.

العلاج

يعتمد العلاج على شدة المشكلة، ويمكن أن يشمل أساليب غير جراحية، مثل التغيرات في النظام الغذائي (زيادة تناول الألياف والمياه)، وتمارين قاع الحوض مثل تمارين كيجل، واستخدام ملينات البراز، والعلاج بالهرمونات البديلة لمرحلة ما بعد انقطاع الطمث في النساء، وإدخال فرزجة في المهبل. ويساعد النظام الغذائي الغني بالألياف، والذي يتكون من 25-30 غراما من الألياف يوميًا، فضلا عن زيادة كمية المياه (عادة 6-8 نظارات يوميا)، على تجنب الإمساك والإجهاد مع حركات الأمعاء، ويمكن أن يخفف من أعراض فتق المستقيم. يجب اللجوء إلى الجراحة لإصلاح فتق المستقيم فقط عندما تستمر الأعراض على الرغم من استخدام العلاج غير الجراحي، وتكون كبيرة بما فيه الكفاية بحيث تتداخل مع أنشطة الحياة اليومية. وعادة ما يتم ذلك عن طريق الرفو الخلفي للمهبل (posterior colporrhaphy)، الذي ينطوي على خياطة الأنسجة المهبلية. وقد تشمل الجراحة أيضًا إدراج شبكة داعمة. كما أن هناك تقنيات جراحية تهدف إلى إصلاح أو تعزيز الحاجز المستقيمي المهبلي، بدلا من الاستئصال البسيط أو التقطيع من الجلد المهبلي الذي لا يوفر أي دعم. ويستطيع كل من أطباء أمراض النساء وجراحي القولون والمستقيم معالجة هذه المشكلة. وتشمل المضاعفات المحتملة للتصحيح الجراحي للقيلة المستقيمية النزف، والعدوى، وعسر الجماع (ألم أثناء الجماع)، فضلا عن تكرار أو حتى تفاقم أعراض المستقيم. ولا ينبغي استخدام الطعوم الاصطناعية أو البيولوجية في إصلاحات فتق المستقيم.

شرح مبسط

ينتج فتق المستقيم[1] أو القيلة المستقيمية[1] أو العفل[1] (بالإنجليزية: Rectocele) (ريكتسييل ‎/‏ˈrɛktəsiːl‎/‏) عن قطع أو تمزق في الحاجز المستقيمي المهبلي (الذي هو عادة حاجز قوي ليفي، يشبه الورقة بين المستقيم والمهبل). وتبرز أنسجة المستقيم من خلال هذا القطع في المهبل كفتق. وهناك سببان رئيسيان لهذا القطع هما: الولادة واستئصال الرحم.



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] شركة جوكي للتنظيفات ذ م م … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/29