التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ حكمــــــة ] قال الفضيل بن عياض لو خيرت بين أن أموت فأري القيامة وأهوالها والبعث والحساب ثم أدخل الجنة وبين أن أكون كلبا فأعيش مع الكلاب عمري حتى أموت ثم أصير ترابا لاخترت أن أكون كلبا حتى أموت ثم أصير ترابا ولا أرى الجنة ولا النار هنيئا الجنة لأهلها أليس لا أرى القيامة ولا أهوالها .

اقرأ ايضا

-
[ متفرقات ] أفكار تدوير
- [ فــــــرصة ] ما حكم المسابقات الثقافية، والبرامج العامة التي تكون في الحملات، وفيها نوع من الترفيه في أيام الحج؟بالنسبة للمسابقات عمومًا، فالأصل في المسابقات أنها لا تجوز إلا في الجهاد فقط: ((لا سبق إلا في خف، أو نصل، أو حافر))، ما في إلا في الجهاد.شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - وابن القيم رأوا - أو شيخ الإسلام بالذات الذي هو أصل في المسألة - رأى أن العلم باب من أبواب الجهاد، باب من أبواب الجهاد، فألحق المسائل العلمية بالجهاد، وجوَّز فيها السبق، وما عدا ذلك فيبقى على المنع، ما عدا ذلك فيبقى على المنع، ولا شك أن الحج جهاد، وفي سبيل الله، الحج في سبيل الله، لكن هل يسوغ لنا أن مَن وقف بعرفة فله كذا، من بات بمزدلفة إلى كذا فله كذا، وإن كان في سبيل الله، ونلحقه بالجهاد؟ أبدًا، من هذه الحيثية لا؛ لأن هذه عبادات مطلوب عملها من المسلم، ولا يلزم أن يحث عليها، وإذا كان لا يفعلها إلا إذا شجع عليها، هذا ما جاء للعبادة، وإلا الأصل في المسابقات المنظور فيها لا شك أنه الفائدة العلمية، سواءً كانت في الحملات أو غيره، لكن يبقى أن جانب الترفيه والتسلية ملحوظ أيضًا، وبدلاً من أن يؤمر الحجاج بالإكثار من النوافل والأذكار، والتلاوة والتدبر، وخدمة الإخوان، نلهيهم ونشغلهم ونقضي على أوقاتهم بمثل هذا؟ وإن كان فيه نوع نفع، لكن لكل مقام مقال، ولذا في الاعتكاف إنما شرع للعبادات الخاصة، حتى إن السلف يعطلون دروسهم، وهي في الكتاب والسنة، يعطلونها؛ من أجل أن يتفرغوا للقيام والصيام، والتلاوة والأذكار، والصلة بالله؛ تقوية لصلتهم بالله - جل وعلا.فبعض الناس الآن - بحجة أنه يتألف الشباب على الاعتكاف - يسترسل في هذا، حتى إنه وجد بعض الألعاب في المسجد؛ من أجل أن يتألف هؤلاء الشباب، وبعض الآلات التي في بعضها شيء من المخالفات، يأتي لهم ببعض الآلات من أجل أن يتألفهم، هذا ليس باعتكاف، يعني لو سماه محضن تربوي ممكن، لكن هذا مجاله غير المسجد، هذه العبادة خاصة، وجاءت على نمط خاص، والتفرغ التام فيها ظاهر من فعله - عليه الصلاة والسلام - وفعل أصحابه من بعده، فلا ينبغي أن تخلط بشيء من هذا، والاعتكاف الذي لا يأتي إلا بشيء من المخالطة، هذا ليس باعتكاف، ولن تترتب عليه آثاره، وبعض الناس - ولوحظ حتى ممن ينتسب إلى العلم - يأتي بآلاته، يأتي بالمحمول، ويأتي بالجوال، ويأتي بـ... هذا اعتكاف؟! لا بد أن يتجرد الإنسان من أمور الدنيا، ليس معنى هذا أن يترهب، أو يتبتل، أو يفعل فعل اليهود والنصارى ومغرقة الصوفية وغيرهم، لا، المسألة مسألة تقوية الصلة بالله - جل وعلا - كيف تكون؟ قراءة القرآن هذا وقته؛ رمضان شهر القرآن، والاعتكاف إنما شرع لمثل هذا، فإذا قرأ القرآن على الوجه المأمور به في هذا الوقت، آتى ثماره، ورزقه الله به من العلم واليقين، والطمأنينة وزيادة الإيمان، ما لا يدركه إلا هو، أو من فعل فعله، هذا - والله المستعان - يذكر في الكتب، وإلا فالتجربة الظاهر أنها انتهت، والله المستعان من غير تيئيس، وإلا يوجد - ولله الحمد - في الشباب بعض من يظن فيه الخير - إن شاء الله تعالى.شيخ كبير قد جاز المائة - وهذه كررتها مرارًا، لكنها مؤثرة بالفعل - قد جاز المائة - بدون مبالغة - في صلاة التهجد، في التسليمة الأخيرة خفف الإمام، بدلاً من أن يقرأ جزءًا في التسليمة، خفف ورقة أو ورقتين؛ لأنه سمع مَن يؤذن، والعادة أنهم إذا أذنوا فهم انتهوا من الصلاة، فلا يريد أن يشق على جماعته، فلما سلم نزل عليه هذا الشائب - هذا الشيخ الكبير - بأقسى الأساليب، يقول: يوم جاء وقت اللزوم خففت؟!عندنا لا، أبدًا الساعة في كل وقت، وإذا كانت في الحائط هي الشاغل للإنسان، العادة أننا ننتهي في الساعة كذا، ينظر متى انتهت ومتى... ولا يستشعر من صلاته شيئًا، لا شك أن القلوب مدخولة؛ وسببها التخليط في المأكل والمشرب، والملبس والمنكح والمركب، فضول الكلام، فضول النوم، فضول الاستماع، في الفضول كلها، هذه كلها منافذ إلى القلب، فإذا سدت هذه المنافذ بهذه الأمور التي تجعل الران يغطي القلب، انتهى، ينتهي.
- سؤال و جواب | فضل تلاوة سور الملك والواقعة والحاقة والنور
- [ تعرٌف على ] جزر العذراء البريطانية
- [ محامين السعودية ] فواز سليمان عويتق المحمادي ... جدة
- [ تعرٌف على ] اتحاد أندية الفكر الناصري في جامعات مصر
- [ خذها قاعدة ] من يعرف أكثر مما يجب يصعب عليه ألا يكذب. - لودفيغ وتغنشتاين
- [ دليل دبي الامارات ] مسجد نورة بنت أحمد العتيبة ... دبي
- [ تعرٌف على ] بروكلين (رواية)
- [ حكمــــــة ] للهدية من حبيبٍ أثرها النافذ في أحناء النفس، كأنها بوابة القلب للإطلالة على موسم الطفولة الأول بفرحه المتجدد، وفراشاته المضيئة الملونةِ في شِعاب الروح=واستبقاءٌ لكلمة الحب نقيةً من أثَرَةِ النفس، صافيةً من شوائب الدنيا الفانية=ورسالةٌ تنطق عن صاحبها: أحبك، وكل ما أريده أن تكون سعيدًا!ويظل عمل هذه الهدية في النفس متناميًا بخفقات الحب والامتنان التي لا تنتهي إلا بآخر خفقة في الصدر.كثيرًا ما أقف بين يدي تلك اللوحة الإنسانية المعلقةِ على جدار الوجود؛ لأنفذ منها إلى مشهد الإحسان الإلهي، وتلمُّسِ تجلِّيَاتِ اسمه تعالى: "الأول"، متدبرًا في كرمه السابق قبل البدء، وإحسانه الموصول إلى العباد كُلِّهِم، وهو يعلم خَبْءَ نفوسِهِم قبل خلقهم، ويُطْعِمُ عبدَه ويَغذوه بنعمه، يستوي في ذلك أجحد الناس لربه ، وأعبدهم له!فأعي تلك السجدة الضارعة لأعلمِ الخلق به وأشدهم له خشية صلى الله عليه وسلم وهو ساجدٌ ضارعٌ يناجي رب العالمين:.. لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك!وأَعلمُ أن عمر الإنسان كله في كلمتين اثنتين، يقولهما العارف بنعمة ربه عليه، مُطْرِقًا، حافِيَ القلب: "أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي"!
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الوجيب للملابس الجاهزة
- [ خذها قاعدة ] والموتُ لا يكون مرعباً إلا حين يُهددنا بأحبتنا، ليس له سلاح أقوى منهم ليقتلنا به. - أدهم شرقاوي
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِىٓ أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍۭ ﴾ [ سورة قريش آية:﴿٤﴾ ]في الجمع بين إطعامهم من جوع وأمنهم من خوف نعمة عظمى؛ لأن الإنسان لا ينعم ولا يسعد إلا بتحصيل النعمتين هاتين معا؛ إذ لا عيش مع الجوع، ولا أمن مع الخوف، وتكمل النعمة باجتماعهما. الشنقيطي: 9/112.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عبدالله عطيه الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ العناية بفروة الرأس ] التخلص من القشرة بالملح
آخر تحديث منذ 12 ساعة
6 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/30 |
قال الفضيل بن عياض لو خيرت بين أن أموت فأري القيامة وأهوالها والبعث والحساب ثم أدخل الجنة وبين أن أكون كلبا فأعيش مع الكلاب عمري حتى أموت ثم أصير ترابا لاخترت أن أكون كلبا حتى أموت ثم أصير ترابا ولا أرى الجنة ولا النار هنيئا الجنة لأهلها أليس لا أرى القيامة ولا أهوالها .



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ العناية بفروة الرأس ] التخلص من القشرة بالملح
- [ ماذونين السعودية ] ناصر بن زايد بن جمعان آل زايد الغامدي ... الباحة
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل القدرة بالدجاج
- [ دليل الشارقة الامارات ] الراحة لتأجير السيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] مرتفعات إثيوبيا
- [ خذها قاعدة ] أنا منذ خمسين عاماً .. أراقب حال العرب . وهم يُرعِدون .. ولا يمطرون .. وهم يدخلون الحروب .. ولا يخرجون وهم يعلكون جلود البلاغة علكاً .. ولا يهضمون .. وهم يستلمون البريد الثقافي كل صباح .. ولكنهم لا يجيدون فك الحروف .. ولا يقرأون . أراهم أمامي .. وهم يجلسون على بحر نفط .. فلا يحمدون الذي فجَّر النفط من تحتهم .. ولا يشكرون .. وهم يخزنون البلايين في بطونهم .. ولكنهم ، دائماً يشحذون !! .. - نزار قباني
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الدعوة
- [ تعرٌف على ] حب الشباب المتأخرة الحدوث
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية فؤاد عمر المصباحي
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] السميطي للمقاولات
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات 1997
- [ دعـــــاء ] ((يا مَن أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، ولا يهتك الستر، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى، يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصَفح، يا عظيم المنّ، يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها، يا ربنا ويا سيدنا، ويا مولانا، ويا غاية رغبتنا أسألك يا الله أن لا تَشوي خلقي بالنار))
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الخطاب لخياطة الخيام ... أبوظبي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة احمد عبدالله الحنيشل للمقاولات العامة
- [ نصائح للأحبة ] كيف أعرف مشاعر حبيبي
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات نصائح للأحبة و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ نصائح للأحبة ] كيف أعرف مشاعر حبيبي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/30