عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
أدولف آبيا المهنة

أدولف آبيا المهنة

اقرأ ايضا

-
أدولف آبيا المهنة
- [ تعرٌف على ] كود (محرر نصوص)
- ولايات البرازيل قائمة الولايات البرازيلية
- أنا أتهم إميل زولا عام غ±غ¸غ¹غ¸
- حرقان في الجهة اليسرى من البطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد فهد بن حمد الرميحي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ منوعات في التقنية ] 6 من أهم وسائل الاتصال حديثاً وقديماً أثرت في تاريخ البشرية
- [ تطبيقات إلكترونية ] طريقة تحديث السناب شات
- [ متاجر السعودية ] بتينا رست كوفي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال عادل إمام
- تعرف على معاون وزير الصناعة بالجمهورية العربية السورية .. محمد بشار زغلولة | مشاهير
- [ التدبير المنزلي ] عمل فانوس رمضان بالكرتون
- [ رقم هاتف ] مطعم وكافتيريا معجنات الزهور في كرانة البحرين وعنوان مطعم وكافتيريا وجبات خفيفة في البحرين
- [ تعرٌف على ] سومار (صاروخ)
آخر تحديث منذ 2 يوم
9 مشاهدة

عناصر الموضوع

المهنة

بدأت موهبة أدولف آبيا في الرسم والتصوير الزيتي حين كان يتابع دراسته في الموسيقى. وقد أثارت فيه الحفلات الموسيقية والتمثيلية التي كان يحضرها حبه للمسرح. وكانت أعمال فاغنر هي التي كوّنت ينابيع أفكاره الأولى. إِلا أن تصميمات المشاهد المسرحية لأوبرا «بارسيفال» عام 1886, وأوبرا «تريستان وإِيزولد» عام 1888, قد حثّته على معارضة التقيد بنموذج التصميم الطبيعي للمناظر التي كان فاغنر نفسه يستخدمه. ومنذ عام 1884, أي بعد سنة من تأسيس أندريه أنطوان المسرح الحر, وبعد سبع سنوات من نشر أول نسخة من «فن المسرح» لإِدوارد غوردون كريغ, كان آبيا الوحيد تقريباً الذي آلى على نفسه أن يعارض كبار رجال المسرح في أيامه. إِلا أن ذلك لم يكن يتعارض مع الأعمال الواقعية التي قام بها في تلك الحقبة مثل إِعداد نماذج للديكور, وتصميم مشاهد مسرحية لأكثر أعمال فاغنر الرئيسة وأعمال كل من غلوك وبيزيه, والمسرح الغنائي والمسرح الدرامي في أعمال شكسبير, وغوته, وإِبسن . وقد توقفت هذه الردة, في التصوير الواقعي, عند آبيا بعد تعاونه, بين عامي 1906و1912, مع مواطنه السويسري جاك - دَلْكرْوز , المؤلف الموسيقي ومبدع الحركات الإِيقاعية الجسدية ومؤسس المدارس الإِيقاعية في سويسرة وفي كثير من البلاد الأخرى, الذي كان يرى ضرورة توافق التعبير بالجسد مع الموسيقى. وقد وافقت هذه النظرية آراء آبيا فنفّذ بعض تجاربه في ضوء ذلك في عدد من الأوبرات مثل «أورفيه» لغلوك, و«تريستان وإِيزولد» و«ذهب الراين» و«الفالكيري» لفاغنر.

أعماله

عرضت نماذج مصغرة لأعمال آبيا في معارض أوربية عديدة أفصحت عن تطلعاته. وأسهمت محاضراته, ولاسيما كتاباته, في توضيح آرائه الفنية حول ذلك ومنها «الإِخراج المسرحي للدراما عند فاغنر» باريس عام 1895, والترجمة الألمانية لـ «الموسيقى والإِخراج» ميونيخ عام 1899. وبعد تجارب فنية مختلفة لآبيا سجلت في مجلات أوربية عديدة, نشرها في عمل آخر هو «الأثر الفني الحي» ونشر بعض أصدقائه في سويسرة, بعد وفاته, مجموعة مصورة ضمت أفضل نماذجه التصميمية في الديكور, كما أقاموا «مؤسسة أدولف آبيا» لنشر جميع إِنتاجه الفني. وقد حفظت كل كتاباته ومراسلاته ووثائقه ومعظم تصاميمه المسرحية في المكتبة الوطنية في مدينة بيرن. يرى آبيا أن عناصر المسرح الأساسية هي النص, ودور الممثل, والديكور, والإِضاءة, والموسيقى. ومن هذه الرؤية انبثقت حريته واستقلاليته الفنية. فالتركيب المسرحي في نظره وحدة وانسجام, والموسيقى هي العنصر المهم الذي يساعد على تحقيق هذا التركيب. فإِذا كان المسرح حركة, فإِن الموسيقى, بلا شك, حركة في شكلين أولهما مزيتها في التعبير عن الحياة العاطفية, وثانيهما انتشارها في الزمن. وفي رأي آبيا أيضاً, أنه يجب الاستعاضة عن الديكور (المشاهد المسرحية المصممة) بجهاز مبني وفق الأصول المعمارية, بدرجات مسطحات تظهر حركات الممثل في جميع قدراته التعبيرية. وكتب يقول «إِن الجو المسرحي يتألف من عدد صغير من الخطوط الأفقية والعمودية والمائلة مع تنسيق فني فيما بينها». هذا التصور هو غرسة في المسرح التعبيري, وهو في الأصل نظرية «البنائية» ذاتها وهي نظرية جمالية ظهرت عام 1920 لتحل محل النحت التقليدي, وقد أصبح هذا التصور اتجاهاً معمارياً للإِخراج الحديث عند كثير من المخرجين والمزخرفين الحديثين. ويرى آبيا كذلك أن دور الإِضاءة المسرحية يقتصر على وضوح مشاهدة الممثل لا أكثر, إِذ إِن مهمتها هي في مشاهدة التأثير التعبيري على وجه هذا الممثل وجسمه. ولهذا كان ينزع إِلى إِضاءة خيالية في مشاهد قليلة. ساعدت بعض تجارب آبيا وبعض نماذج تصميماته المسرحية في تطور النظريات الفنية حول هذا الموضوع. وقد كتب يقول «عاجلاً أم آجلاً, سنصل إِلى ما يسمى بصالة كاتدرائية المستقبل, التي تحتضن, في جو واسع حر ومتغير, المظاهر المختلفة لحياتنا الاجتماعية والفنية, وتكون المكان الأمثل لازدهار الفن الدرامي مع حضور المشاهد أو من دونه». هذه الرؤية رافقت المهرجانات الكبيرة التي تقام في سويسرة الفرنسية (الإِقليم الناطق بالفرنسية في الاتحاد السويسري) وألزمت عدم الفصل بين المشهد والصالة في المسرح كي تخلق جواً من الإِبداع. صندوق معلومات شخص سابقة تشريفية الاسم لاحقة تشريفية اسم أصلي صورة Adolphe Appia 002 الاسم عند الولادة تاريخ الولادة 1, 1862 مكان الولادة جنيف جنيف تاريخ الوفاة 29, 1928 مكان الوفاة نيون نيون سبب الوفاة مكان الدفن النصب التذكارية عرقية منشأ الإقامة الجنسية المدرسة الأم المهنة سنوات نشاط أعمال بارزة تأثر تأثير تلفزيون المنصب مؤسسة منصب بداية منصب نهاية منصب المدة سبقه خلفه الحزب الديانة الزوج الأولاد الأب الأم الجوائز توقيع الموقع Adolphe Appia 002 220 أدولف آبيا في عام 1900 . أدولف آبيا (من مواليد 1 1862 في جنيف ؛ توفي 29 1928 في نيون )، هو مصور ومزخرف ومخرج مسرحي وباحث فني سويسري .


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] أمراض دماغية وعائية
- [ دليل العين الامارات ] ميدان الجبيب لسباقات الهجن ... العين
- أدولف آبيا المهنة
- [ تعرٌف على ] كود (محرر نصوص)
- ولايات البرازيل قائمة الولايات البرازيلية
- أنا أتهم إميل زولا عام غ±غ¸غ¹غ¸
- حرقان في الجهة اليسرى من البطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد فهد بن حمد الرميحي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ منوعات في التقنية ] 6 من أهم وسائل الاتصال حديثاً وقديماً أثرت في تاريخ البشرية
- [ تطبيقات إلكترونية ] طريقة تحديث السناب شات
- [ متاجر السعودية ] بتينا رست كوفي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- الجامعات السودانية المعترف بها في السعودية
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال عادل إمام
- تعرف على معاون وزير الصناعة بالجمهورية العربية السورية .. محمد بشار زغلولة | مشاهير
- [ التدبير المنزلي ] عمل فانوس رمضان بالكرتون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




اعلانات