عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
أحمد فضل القمندان حياته

أحمد فضل القمندان حياته

اقرأ ايضا

-
أحمد فضل القمندان حياته
- محمود الغزنوي نشأته وبداية حياته السياسية
- بشرتي تغيّرت كثيرا... فكيف أعيد نضارتها كما كانت؟
- ●الشركة العالمية للدعاية والاعلان
- [ هاتف وعنوان ] المحامي المحامية سميره احمد عبدالله الجهني...الفيصلية بجدة
- فوائد الشوفان-اكتشف اسرار الشوفان لعلاج الكثير من المشكلات الصحية و الجمالية
- ميت زنقر طالع أيضا
- [رقم هاتف] مؤسسة الشدادي للكمبيوتر وعنوانها بحى العليا, مدينة الرياض...السعودية
- [ رقم تلفون ] شركة الشهواني للعطور والبخور .. قطر
- تعرٌف على ... نواف بن دايل | مشاهير
- نهر الرهد التسمية
- كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي
- صور و اسعار شفروليه اوبترا 2014 Chevrolet Optra
- كليرووتر (نبراسكا) الموقع الجغرافي
- [ رواد الاعمال ] اشغال فنية مفيدة للمنزل مع شرح طرق العمل بالصور والخطوات | عالم البزنس
آخر تحديث منذ 1 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

حياته

العائلة

قصر سلطان لحج تصغير 320 القصر الذي ترعرع فيه الأمير أحمد فضل العبدلي (القمندان) وعاش طفولته، وتلقى فيه مبادئ القراءة والكتابة. وهو قصر سلطان لحج، ويتكون من ثلاثة طوابق، تحيط به باحة تتقدمها بوابة مزخرفة. ومقارنة بما كانت عليه بيوت عامة الشعب في لحج في تلك الفترة، فهذا المسكن يعد في غاية الفخامة، وربما يرمز إلى الظلم الاجتماعي الذي تميز به عهد السلاطين ولد الشاعر والأمير أحمد فضل بن علي بن محسن العبدلي في مدينة الحوطة، لحج الحوطة عاصمة سلطنة لحج في ذلك الوقت وترعرع وعاش معظم حياته ودفن فيها، وكانت تربطه بها علاقة حميمة، وتؤرخ ولادته إلى عام 1302 في التقويم الهجري أي ما يوافق 1884 أو 1885 في التقويم الميلادي. cite web أحمد القمندان ( 1302 - 1362 هـ) ( 1884 - 1943 م) url http //www.almoajam.org/poet_details.php?id 605 accessdate 13 March وتذكر مصادر أخرى أن ولادته كانت في عام 1303 هـ،شعر الغناء اليمني، ج. 7، ص. 553فضل عوض عوزر، ص. 7 بينما يتحدث الشاعر عن نفسه ويقول أنه ولد في صباح يوم 15 شعبان من العام 1299 أي ما يوافق الأول من 1882.أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 5 وتنحذر أصوله إلى عائلة العبدلي (أسرة حاكمة) العبدلي التي حكمت سلطنة لحج لمدة تفوق على 200 عام، حيث بدأ ظهورها في خضم الأزمات السياسية التي تلت انهيار اليمن في العهد العثماني الفترة الأولى الدولة العثمانية الأولى في اليمن ، وبرزت للسلطة في لحج وعدن ك مشيخة في ثلاثينيات القرن الثامن عشر، وكانت سلطنة العبدلي إحدى المتحالفين مع الاستعمار البريطاني في الوطن العربي اليمن الاستعمار البريطاني في الجنوب اليمني وأصبحت مع بداية القرن التاسع عشر جزءاً من محمية عدن . أمّا عن الأصول القبلية لعائلته، فبينما ينسب شرف الدين حسين بن حسين الرسي عائلة العبدلي في كتابه السيرة المنصورة إلى قبائل لحج وما جاورها، فإن القاضي حسين العرشي يرجعهم إلى قبيلة أرحب أرحب شمال صنعاء، وكذلك الإمام يحيى حميد الدين عندما نسب العبادل إلى بكيل في رسالة أرسلها إلى سلطان عبدلي. وفي كتابه هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن يرفض الأمير أحمد فضل القمندان هذه الإدعاءات بعنف، ويعرض صوراً لوثائق ترجع العبادل إلى قبيلة كَلد وهي إحدى قبائل يافع ، وعلى أية حال فإن العبادل قد انقطعت علاقتهم بأصولهم القبلية منذ فترة وأصبحت تعرف لحج بأرض العبادل وأصبح العبادل ينسبون إليها.حسن صالح شهاب، ص. 8-10أحمد فضل العبدلي (هدية الزمن)، ص. 39 فضل بن علي محسن تصغير يمين 180 فضل بن علي محسن والده هو السلطان فضل بن علي العبدلي فضل بن علي محسن الذي حكم السلطنة في فترتين، الأولى عندما تولى الحكم في 1862 وبعدها بعام واحد في 1863 تنازل عن الحكم لعمه فضل بن محسن فضل بسبب نزاع في العائلة حول الحكم،حسن صالح شهاب، ص. 77 والفترة الثانية حكم فيها 11 سنة من 1874 وحتى وفاته في 1898، وفي خلال فترة حكمه هذه لم ينازعه أحد في الحكم مثلما حدث في المرة الأولى، وكان هو الذي باع مدينة الشيخ عثمان للحكومة البريطانية في عدن، وفي عهده ضُمَّت بلاد الصبيحة إلى السلطنة ولكنها انفصلت عنها لاحقاً، وساد جو من التوتر بين العبادل وقبيلة العقارب.حسن صالح شهاب، ص. 87-95 في كنف والده ترعرع أحمد فضل القمندان، وذلك حتى وفاة والده عندما كان يبلغ عمر القمندان حينها تقريباً 14 عاماً، ويتحدث الشاعر عن والده فيقول «كان يحب العلم والعلماء، ويكثر من مجالستهم، وكان في بادئ الأمر يحضر إلى جامع الحوطة ويقعد في حلقة الطلبة كطالب علم، وبنى مدرسة للعلامة الشيخ أحمد بن علي السالمي من الأسلوم بلحج، وكان عادلاً طيب القلب إلى حد جعله موضع تندر خليفته السلطان أحمد. فعندما بيعت منطقة الشيخ عثمان على الحكومة البريطانية، حول السلطان فضل بن علي قيمتها إلى خزينة السلطنة، ولم يوزعها على أفراد العائلة الحاكمة...».حسن صالح شهاب، ص. 94 وبعد وفاة والد القمندان تولى الحكم ابن عمّه أحمد بن فضل العبدلي أحمد بن فضل محسن العبدلي الذي امتدت فترة حكمه من 1898 وحتى 1914، وكان ابن عم والد القمندان هو الذي كفله وتحمّل رعايته بعد أن توفّي والده وفي فترة من الفترات زوّجه احدى ابنتيه، وبعد أن توفّيت زوّجه الأخرى، وفي مذكراته يسمِّيه القمندان عمّاً له، وعندما بلغ القمندان التاسعة عشر نصبه عمه - السلطان أحمد فضل محسن - قائداً للجيش النظامي للسلطنة ويقول عنه القمندان «لقد كان عمي السلطان أحمد فضل عالماً متبحراً جياشاً. وهذا ما فكر فيه واختارني لهذا المنصب الكبير»،حسن صالح شهاب، ص. 97أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 6 وأخيه هو السلطان عبد الكريم فضل العبدلي عبد الكريم فضل بن علي محسن الذي حكم من 1915 وحتى عام 1947.حسن صالح شهاب، ص. 121 وفي عهده تولى القمندان قيادة الجيش للمرة الثانية، وكان للشاعر أخ شقيق آخر وهو محسن الذي اضطلع أيضاً في سلطة أخيه السلطان وتولى بعض المهام السياسية ومسؤلية الترقية.صالح نصيب-أحمد صالح عيسى، ص. 104 AbdulKarim Fadl Sultan of Lahj تصغير 180 عبد الكريم فضل بن علي الثاني أحمد بن فضل محسن تصغير 180 أحمد بن فضل محسن كانت عائلة القمندان تمتلك أراض زراعية واسعة منها ما ملكته بالإرث وأخرى عن طريق شرائها من مالكيها، وباعتبارها الأسرة الحاكمة في السلطنة فقد كان لها نفوذاً واسعاً لا تنازعه أحد من الأسر الأخرى استخدمته في الاستيلاء على أراضي زراعية بوسائل غير قانونية من ضمنها التهديد.فضل عوض عوزر، ص. 7-8 هذا ما أمنَّ له العيش حياة رغدة ميسور الحال فيها، وفتح له أبواب المعرفة والثقافة، على الرغم من ذلك لم يرض القمندان بالاضطهاد أو التمميز الإجتماعي ليس فقط في منطقته وإنما في البلاد العربية بشكل عام، ويظهر ذلك جليّاً في مقال له كتبه لاحقاً بعنوان أمير عربي يصف الجزيرة العربية . كان لدى عائلة القمندان فتاة بدوية تخدمهم يعرفونها باسم مريم ووكلت لها مسؤولية العناية بالطفل القمندان فكانت مربيته، ويتحدث القمندان ويقول أنه كان يرتاح لسماعها تغني له كل ليلة حتى ينام عندما كان أكبر من الثالثة بقليل. نشأ الشاعر في وسط علمي أدبي وثقافي، وأعجب وتأثر بالرقص والغناء الشعبي في منطقته، وقال الشعر منذ الطفولة.عبده عبد الكريم، ص. 43 ويذكر عن القمندان أنه عندما كان في سن السادسة والسابعة كان أشد سعادةً وابتهاجاً من بقية حياته.صالح نصيب-أحمد صالح عيسى، ص. 88 وفي شبابه أقبل على قراءة الكتب والمجلات العلمية والأدبية والاجتماعية وما يتعلق منها علم الزراعة بالزراعة باللغتين العربية والإنجليزية، و كتابة الشعر وصياغة الألحان باستمرار،فضل عوض عوزر، ص. 8 وفي صغره أصيب القمندان ب الجدري واستطاع الشفاء منه، ولكنه ترك على وجهه آثار خفيفة لا تظهر واضحة للعيان.عبده عبد الكريم، ص. 44

التعليم

تلقى أحمد فضل العبدلي مبادئ القراءة والكتابة في منزل والده السلطان، وتقريباً في عام 1891 عندما كان يبلغ من العمر سبع سنين أدخله أبيه إلى دار العلم وكان يتعلم هناك على فترتين الأولى في الصباح حيث كان يدرس فيها القراءة والكتابة والأخرى في العصر يتعلم فيها التجويد و علوم القرآن ، وتلقى تعليمه الأولي هناك، وعلى يد بعض من فقهاء الحوطة وأغلبهم نزحوا من اليمن الشمالي الشطر الشمالي ، حيث نال قسطاً من التعليم في المساجد والكتاتيب في مدينته في وقت لم يكن فيه التعليم متاحاً للجميع.فضل عوض عوزر، ص. 38أحمد فضل العبدلي (هدية الزمن)، ص. 7 [مقدمة المحقق] وفي هذه الفترة درس هو وابناء عمومه قواعد اللغة العربية و الفقه الإسلامي و علوم الحديث الحديث على يد أحمد بن علي السالمي وهو مفتي لحج في تلك الفترة وكان يحمل معه شهادة من معهد زبيد الديني في النحو العربي النحو و الصرف و البلاغة و العلوم الإسلامية العلوم الدينية ، وتعمق أكثر في الدراسة على يد علي الأهدل قاضي لحج انئذِ، وتتلمذ أيضاً على يد اللحجي قاسم بن عبد الله السالمي والحضرمي علوي بن علي الحداد وأيضاً طاهر بن شيخان الحبشي من حضرموت. وفي هذه السبع السنين التي درس فيها حفظ القرآن ودرس علومه وتلقى دروس كذلك في الحديث والعلوم الإسلامية والنحو والصرف والمنطق والبلاغة والبيان والإعجاز والحساب والموسيقى والتاريخ والجغرافيا. ولم يلتحق القمندان بأي من الجامعات في الخارج، ولم تكن بعد قد أُنشئت أيّ من الجامعات اليمنية في زمنه، وكذا فلم يلتحق بأي من المعاهد العالية أو غيرها من المؤسسات التعليمية الأكاديمية. ولكنّه استطاع إمتلاك نوع من الثقافة الأدبية والموسيقية وإطّلاع على الأوضاع السياسية في المنطقة العربية وذلك بمطالعة أنواع الصحف والمجلات التي تصدر في البلدان العربية. وكان القمندان شديد الاهتمام بمؤلفات مصطفى لطفي المنفلوطي الأديب المصري الذي عاصره، وأيضاً عدد من الشعراء العرب الجاهليين وبعد الإسلام. وقرأ مقدمة ابن خلدون وديوان المتنبي وديوان الشريف الرضي وكان معجباً بأشعار أحمد شوقي و أبو نواس ورباعيات إلياس فرحات وقرأ كذلك ل طه حسين .عبده عبد الكريم، ص. 52 تعلم القمندان اللغة الإنجليزية كتابةً ونطقاً في إرسالية في مدينة التواهي بعدن.فضل عوض عوزر، ص. 39 وتعلمها أيضاً على يد عبد الحميد رضا رياض معلم طاعن في السن كان لا يخفي احترامه له، وبعد وفاته في 1897 دفنه إلى جوار جده السلطان وأقام وليمة في جنازته.أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 7 ودرس الإنجليزية أيضاً هو وأخيه وابن عمه في مدرسة خاصة في لحج على يد صالح جعفر العجمي وهو أحد سكان مدينة عدن و صالح حسن تركي من الشيخ عثمان.صالح نصيب-أحمد صالح عيسى، ص. 89-90

التلحين والموسيقى

صورة متعددة رصف يسار اتجاه horizontal رصف_رأس يمين رصف_ذيل يمين صورة1 فضل محمد اللحجي عرض1 140 تعليق1 فضل محمد جبيلي (اللحجي) - مغني ، عود (آلة موسيقية) عازف عود ، كمان عازف كمان صورة2 مسعد أحمد اللحجي عرض2 140 تعليق2 مسعد بن أحمد حسين - مغني، عازف عود تدرب القمندان على الآلات الموسيقية وتلقى مبادئ وأصول الموسيقى على يد أربعة من المدرسين نزحوا من مدينة تعز في شمال اليمن واستقروا في الحوطة وتعود أصولهم إلى الشام ، وهم الأخوين عبد الحميد ورافع رضا رياض من مدينة حلب وإلى جانبهما سعيد تقي الدين الأجاصي و ضدام الفياض . ويقول القمندان أن لهؤلاء الفضل عليه في إرساء قواعد وأصول الموسيقى اللحجية على الطريقة الحديثة.أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 5-6 وأجاد القمندان العزف على الساكسفون والبجل والفنيون والأينو ورغم أنه وجد صعوبة في إتقان العزف على قانون (آلة موسيقية) القانون إلا أنه تمكن منه بعد ذلك، وفي وقت لاحق أجاد العزف على آلة قنبوس القنبوس .شعر الغناء اليمني، ج. 7، ص. 554 ولم يدون القمندان ألحانه بالطريقة المعتادة باستخدام سلم موسيقي النوتات الموسيقية ، ولكن كانت له طريقة أخرى في تدوين الألحان بأن يضعها في صيغ لفظية على كلمة دان من دندنة، مثل «دانه على الدانه يا دان يا دانه».عبده عبد الكريم، ص. 47 وفي فترة من شبابه بدأت الآلات الوترية بالظهور في المنطقة، وبالتحديد غناء صنعاني العود الصنعاني قبل أن يظهر موسيقى مصرية العود المصري ، فأقبل معظم الموسيقين في المنطقة على تعلم العزف على العود الصنعاني ومنهم القمندان، فاستطاع أن يعزف الألحان الصنعانية إضافة إلى المحلية والتراثية. وعندما حاول أن يصنع الألحان على تلك الأنماط مجموعة ظهر ما عُرف بالغناء اللحجي واعتبر الشاعر القمندان مؤسسه من قبل الكثير من مؤرخيه، حيث تميزت ألحانه بأنها تجمع ما بين القديم والحديث.عبده عبد الكريم، ص. 46 وعندما تولى قيادة الجيش - الذي قام بتكوينه - كان بحاجة إلى فرقة موسيقية، فنشط في جلب آلات نحاسية موسيقية ومعلمون موسيقيون ضمن محاولاته لإنشاء فرقة خاصة بالجيش. فكان له أن تشكّلت في صيف 1927، بدأت الفرقة بالتدرُّب على عزف مقطوعات إنجليزية، وعلى ألحان تلك المقطوعات قام بتأليف وتلحين قصيدته المشهورة s المصدر المفيد في غناء لحج الجديد/أي بلبل في الهوى أي بلبل غنِّ لي واشجني .عبده عبد الكريم، ص. 42 استمر القمندان في الإشراف على تلك الفرقة حتى بعد تخليه عن قيادة الجيش، وحاول في أحد المرات أن يضم الفنان اللحجي هادي سبيت النوبي إلى فرقته ولكنه لم يقبل دعوة القمندان، واستمر في البحث عن مواهب ليضمها إليه إلى أن وقع اختياره على موهبتين شابتين استطاع الشاعر أن يضمهما إلى فرقته، أحدهما أصبح المغني الرئيسي وهو فضل محمد جبيلي والآخر تولى العزف على العود والكمان وهو مسعد بن أحمد حسين .عبده عبد الكريم، ص. 47-52 قامت الفرقة بتسجيل النشيد الوطني للسلطنة العبدلية s المصدر المفيد في غناء لحج الجديد/نشيد محبة الوطن نشيد محبة الوطن وكذلك السلام السلطاني s المصدر المفيد في غناء لحج الجديد/الدعاء السلطاني العبدلي الدعاء السلطاني العبدلي ، وكلاهما من كلمات وألحان القمندان. wikitable collapsible d 100 auto - ! 14 text- 90 ADD8E6 أعضاء فرقة القمندان الموسيقيةجابر علي أحمد، «وقفة حول مهرجان القمندان الأول»، نشرت في صحيفة الثورة، 1988، العدد (8783) -height 17 90 + 1 4 0 1 aaa - 90 100 - bgcolor ECECEC ! العضو ! الدور - أحمد فضل القمندان قائد فرقة موسيقية قائد ، كاتب أغاني ، ملحن - إبراهيم راسم قائد ثان - فضل محمد جبيلي (اللحجي) مغني ، عود (آلة موسيقية) عازف عود ، كمان عازف كمان - مسعد بن أحمد حسين مغني، عازف عود - حسن طفش إيقاع (موسيقى) عازف إيقاع - فضل طفش عازف إيقاع - عبد القوي بن علي سعيد عازف إيقاع - محمد سعد الصنعاني كورس - سعيد بن أحمد كورس

العسكرية

Ahmad Fadl ibn Ali Muhsin al-Abdali تصغير يمين 200بك القمندان تعود علاقة القمندان بالعسكرة إلى عهد عمه سلطان لحج أحمد بن فضل محسن العبدلي عندما قلده قيادة الجيش النظامي في عام 1904 م تقريباً، وكان يبلغ حينها تسعة عشر عاماً، ومن الأسباب التي دفعت عمه إلى ذلك إجادة القمندان للغة الإنجليزية مما سيسهل عليه التعامل مع القوات البريطانية الحليفة في عدن، والتي تربطها بالسلطنة الكثير من المعاهدات والمواثيق. ومع وفاة عمّه السلطان في 10 من العام 1914 بعد معاناته من مرض السكري مرض السُّكري ، انتهى عهد تميز بالهدوء نسبياً عدا بعض المناوشات الخفيفة مع قبائل الصبيحة المحيطة وكذلك مع اليمن في العهد العثماني الأتراك في شمال اليمن ،حسن صالح شهاب، ص. 97-106 ولكن ذلك الهدوء كان بمثابة الهدوء قبل العاصفة التي تمثلت في قيام الحرب العالمية الأولى وتقدم القوات العثمانية بقيادة الجنرال علي سعيد باشا نحو الحوطة بعد سيطرتها على الضالع بهدف الوصول إلى عدن قاعدة البريطانيون في اليمن.عالم بلا حدود عدن.. حرب سعيد باشا التركي]، فاروق لقمان، صحيفة 26 ، العدد (1495)، نشرت في الخميس 21 -كانون الثاني http //www.14october.com/news.as ?newsno 115588 حملة (علي سعيد باشا) على لحج، محمد زكريا، صحيفة 14 العدد (14437)، نشرت في 13 يوم الأثنين وتقدم جيش السلطنة بقيادة القمندان إلى قرية الدكيم على مقربة من القوات العثمانية، حيث معركة الدكيم دارت المعركة هناك وهُزِمَ فيها جيش السلطنة، ولكنه سرعان ما تراجع إلى العاصمة بعد أن أدرك حجم المقاتلين العثمانيين الذين لم يتوانوا في التقدم نحو الحوطة عاصمة السلطنة العبدلية. واجهت القوات العثمانية مقاومة صغيرة في طريقها إلى الحوطة من القرى المجاورة، ولكن ذلك لم يمنعها من السيطرة على العاصمة. وحدث ذلك في فترة حكم السلطان علي بن أحمد بن علي محسن الذي لم يدم حكمه غير عام واحد وثلاثة أشهر، حيث دخل الأتراك لحج وسيطروا عليها في غضون أيام من شهر 1915، وبذلك سقطت سلطنة لحج] في أيدي العثمانيين ولجأ العبادل ومنهم الشاعر القمندان إلى حلفائهم البريطانيون في عدن.حسن صالح شهاب، ص. 109-120 القمندان(4) تصغير يسار القمندان يمتطي حصانه توفي السلطان علي بن أحمد بن علي محسن في 15 1915 في عدن، وخلفه في الحكم عبد الكريم فضل الثاني عبد الكريم فضل بن علي أخ القمندان ونُصِبَ سلطاناً في المنفى في عدن حيث كان سلطاناً بلا سلطنة، ومع نهاية الحرب العالمية الأولى وانهزام العثمانيين فيها مع حلفائهم من دول المركز انسحبت القوات العثمانية من لحج في 1918 ، ومع انسحابها عادت لحج إلى حكم العبادل والسلطان.صالح نصيب-أحمد صالح عيسى، ص. 103 وسبَّبَ جلاء العثمانيين اختلال الأمن في العديد من مناطق السلطنة، مما اضطر السلطان عبد الكريم فضل بن علي إلى تشكيل قوة عسكرية نظامية لحفظ الأمن وحماية السلطنة من غارات القبائل المعادية ومحاربة قطاع الطرق. وأوكل هذه المهمة إلى أخيه القنمدان حيث عُيِّن قائد للقوات النظامية يوم الثلاثاء 8 1920، وهو اليوم ذاته الذي غادر فيه القمندان مسكنه في عدن الذي ظل فيه طيلة فترة حكم الأتراك للحج.حسن صالح شهاب، ص. 122أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 11 غير أنه لم يكن هناك جيش متدرب على النظم العسكرية ولم يوجد سوى بعض القبائل والموالي المستعدين للإنخراط في الجيش الحديث التكوين،صالح نصيب-أحمد صالح عيسى، ص. 101 وفي سبيل تكوين ذلك الجيش، استجلب القمندان عدد من المدربين العسكريين منهم ضابط إنجليزي من الجيش البريطاني في عدن الكابتن وارد . وفي قصيدته s المصدر المفيد في غناء لحج الجديد الدعوة إلى التجنيد يدعو القمندان القبائل وبعض الأمراء ومواطني لحج والسلطنة إلى الإنخراط في الجيش. وشهد عهد أخيه عودة قبائل الصبيحة في منطقة الرجاع، لحج الرجاع إلى مهاجمة القوافل، فتصدى لهم جيش السلطنة بقيادة القمندان حيث حاصر مدينة الرجاع، لحج الرجاع حتى استسلمت القبائل إلى السلطة العبدلية. من الأسباب التي خففت على القمندان عبء قيادة الجيش - كما يقول هو - تشكيله لفرقة موسيقية عسكرية قام بتكوينها في بداية عام 1346 هـ ما يوافق تقريباً صيف عام 1927،أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 11-13 ثم قام بتأليف كلمات النشيد الوطني والسلام السلطاني، قامت الفرقة بتسجيلهما. وما أن أكمل القمندان تشكيل الفرقة الموسيقية حتى تخلى عن قيادة الجيش المستحدث ولكن ظل لقب القمندان متشبثاً به، وهو عبارة عن تحريف ل كوماندر إنج Commander بمعنى قائد (رتبة عسكرية) قائد عسكري . قبيل اقتحام القوات العثمانية للحوطة يرسل القائد العثماني علي سعيد باشا إلى القمندان يطلب منه أن يسمح له بالعبور إلى عدن ويحاول إستمالته إلى جانبه، ولكن القمندان يرفض طلبه ويرد عليه بقصيدة قصيرة من أربع أبيات ويقول في هذا الشأن «تمر السنون ويأتي ذلك العام المشؤوم ويبعث بكتاب الأميرلاي علي سعيد باشا يطلب مني أن أسمح له بالعبور ليتقدم إلى عدن لطرد الكافر كما زعم».أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 7-8 وحتى عندما دخل العثمانيون لحج فلم يتوقف علي سعيد باشا من مراسلة القمندان الذي كان وقتها في عدن يعرض عليه تولي منصب كبير في سلطته، لم يقبل القمندان عرضه ورد عليه كذلك بقصيدة ينتقده فيها هذه المرة.أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 9-10 وعلى الرغم من ذلك يعود القمندان يمدحه ويصف حكمه الذي دام أربع سنين بالعادل ويقول بأنه كان يسهر الليل للمصلحة العامة ويواسي الفقراء والمحتاجين ويذكر أنَّه مع خروج العثمانيون من لحج استقبله هو وأخيه بالعناق وأن الدموع كانت تقطر من عينيه .أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 10-11 مع دخول العثمانيون لحج أطلق الشاعر الصوفي اللحجي الحاج أحمد بن إبراهيم الحبيشي قصيدة يمدح فيها العثمانيون ويذم ويشمت فيها بالعبادل ويصور فيها هزيمتهم وكيف كان النصر حليفاً للأتراك، وبعد ذلك أرسلها إلى عدن إلى السلطان عبد الكريم فضل شقيق الشاعر، تلاه القمندان يرد عليه بقصيدة من ستة أبيات تحت عنوان هبوا لحج التحية والسلاما . وكان العثمانيون يشجعون التصوف الإسلامي التصوف في لحج، وهذا ما دفعه إلى الوقوف إلى جانبهم على الرغم من أنّه أحد سكان قرية سفيان، لحج سفيان على الحدود مع الحوطة.صالح نصيب-أحمد صالح عيسى، ص. 104-105دراسة المؤتمر العام الأول، ص. 62-63

حياته الخاصة

شجرة عائلة القمندان شجرة عائلة القمندان.png 800 وصلة بديل تزوج القمندان للمرة الأولى في سن مبكرة من فاطمة أحمد فضل وهي ابنة عمه وذلك قبل أن يصبح عمه سلطاناً، وتذكر بعض المصادر أن زواجه هذا تم وهو في سن الثالثة عشر مما يعني أنه تزوج تقريباً في عام 1897،عبده عبد الكريم، ص. 41 بينما تصرح مصادر غيرها أنه عندما تزوج للمرة الأولى كان يبلغ حينها خمسة عشر عاماً فيكون زواجه تقريباً في عام 1899.صالح نصيب-أحمد صالح عيسى، ص. 90 لم تنجب له زوجته أي أطفال، وبعد زواجه بفترة قصيرة توفي والده السلطان فضل بن علي وخلفه في الحكم أحمد فضل محسن والد زوجته. وفي فترة من زواجهما أصيب القمندان وزوجته ب الخامج ( الجدري ) اشتد المرض على زوجته وانتهى بوفاتها أما هو فكتبت له النجاة، بعد وفاة زوجته الأولى زوجه عمه السلطان شقيقتها جمعة وأنجبت له طفلتين. محسن أحمد مهدي حفيد القمندان محسن أحمد مهدي وهو يعزف على العود ضمن فرقة تؤدي إحدى أغاني الشاعر مهدي علي حمدون . يعود تاريخ الصورة إلى الخمسينيات ابنتيه فاطمة و خديجة تعلمتا علوم القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة على يد مدرسة من الشطر الشمالي لليمن تدعى سعيدة . وكانتا تجيدان الغناء، والأولى منهما كانت تجيد العزف على الكمان والأخرى تعزف على العود. ابنته الكبرى فاطمة تزوجت من فضل عبد الكريم وهو ابن شقيقه السلطان، وتزوجت الأخرى خديجة من ابن عمه أحمد مهدي بن علي . وتجدر الإشارة إلى أنَّ القمندان كان يتمنَّى أن يحظى بإبن، ولم يتحقق له مراده. بعد زواجه استقر القمندان في مسكن في وسط الشارع الرئيسي للحوطة يتكون من طابقين من الطوب الأحمر حيث كان بيته في الطابق الثاني، وأسفله مباشرة توجد ملحمة يملكها أحمد حسين ، الذي كان ابنه اليافع مسعد ضمن فرقة القمندان الموسيقية.أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 11-12 وكان القمندان يخصص جزءاً من بيته لتلاميذه المطربين، الذين أصبح معظمهم ضمن فرقته الموسيقية.محمد مرشد ناجي، ص. 111-112 وبعد وفاة الشاعر تحول بيته إلى محكمة ثم بعد ذلك إلى مقر لنقابة العمال، وبعد أن تخلّت النقابة عن ذلك المبنى، قامت إدارة الإسكان في الحوطة بتحويله إلى مبنى لتسكين المواطنين بعقود انتفاع.فضل عوض عوزر، ص. 30 أما اليوم فيشغل الطابق السفلي من المبنى عدد من المتاجر.المواقع التاريخية والأثرية في لحج - بيت الأمير أحمد فضل القمندان]، عياش علي محمد، صحيفة 14 ، العدد (15485)، نشرت في الثلاثاء 5 وتعرض البيت خلال كل تلك الفترة إلى عدد من التغييرات والتعديلات من الداخل، وتعرضت أجزاء منه للهدم، وأُعيد إعمار أجزاء أخرى فيما وصفه البعض بأنه تعد على أحد معالم لحج التراثية.فضل عوض عوزر، ص. 30-31 وكان منزله مقصداً للعديد من العلماء والأدباء والسياسيين والمؤرخين اليمنيين دفع فضل عوض عوزر للقول أن منزله كان «بمثابة دار للأبحاث العلمية والاجتماعية والسياسية والأدبية والفنية». وكان دائماً ما يتكرر على زيارته في منزله ضباط من عدن وسياسيين تربطهم بالشاعر علاقة مثل سلطان الحواشب، وتردد على داره الرحالة والأديب اللبناني أمين الريحاني الذي ذكره القمندان في قصيدته s المصدر المفيد في غناء لحج الجديد/يا طير كف النياح يا طير كف النياح] .فضل عوض عوزر، ص. 31أحمد شريف الرفاعي، ص. 36 وتحدَّث الريحاني عن زيارته للشاعر في بداية العشرينيات في كتابه ملوك العرب ، وأبرز خلال ذلك الملامح الشخصية للقمندان وتحدث عن هيئته وأورد كذلك حوار قام بينه وبين الشاعر، وبعضاً من حديثه حول القمندان في كتابه ملوك العرب «مكثت عدة أيام في منزل الأديب أحمد فضل القمندان بلحج، وناقشته وتحدثنا كثيراً في شتّى المجالات الفكرية والتاريخية والفنّية فوجدته ذو فكر ثاقب وإطلاع واسع وثقافة غزيرة، لطيف المعشر، وإنه ليس علماً من أعلام اليمن فحسب وإنما هو علم من أعلام الجزيرة العربية»، وأعطى له في ذلك الكتاب لقب شاعر لحج وفيلسوفها ووصفه بسلك الكهرباء في لحج.عياش الشاطري، ص. 17لطفي حسين منيعم، ص. 23-24

هيئته وشخصيته

اقتباس خاص كان رحمه الله قويّ التفكير، سمح النفس، رقيق الحاشية، لطيف المعشر، وفيّاً في صداقته، ناكراً حبّ الذات بغض النظر عن انحرافه الطبقي الإقطاعي [...] عميق النظرة ذا بصيرة نفاذة يتميّز بأنه شخصيّة فذّة في تفكيره، قويّ المنطق، سديد الرأي، حميد السجايا، لبق الحديث، متحرر في آرائه وأفكاره بلا تزمّت [...] إنّه بلا شكّ شخصية نالت احترام وحبّ الجميع. 25 25 فضل عوض عوزر واحد من أهم من كتبوا عن الشاعر في مؤلفه القمندان شاعر وفنان . اقتباس خاص مدوّر الوجه، أبيض اللون يميل إلى الحمرة، بنّي العينين تميل حدقتهما إلى الزرقة، طويل القامة، لا بدين ولا نحيف [...] كان لا يعتني بهندامه، كان ملبسه في منزله وفي مجالسه مع خاصته عبارة عن سروال بتكه يصل إلى الركبة وقميص قطني قصير الكم بدون أزرار مثل الفانله. وعند الخروج خارج منزله أو استقبال ضيوفه كان يلبس فوق ذلك بنطلون ضيّق الساق ودقلة زائداً عمامه 25 25 عبده عبد الكريم القمندان قبس من ذكراه. اقتباس خاص السلطان أحمد وهو قائد الجيش يلبس مثل أخيه السلطان عبد الكريم إلا أن لديه شغف بالألوان الباهرة، رأيته أول مرة في بنطلون أبيض ضيّق حول الساق وفوقه معطف إلى الركبة إسلامبولي الشكل إلا أنه من الحرير الأزرق المخطط بشطره زنار وافر مشدود إلى وسط نحيل، وفي الزنار خنجران هائلان مرصّعان بالحجارة الكريمة، وعلى رأسه عمامة صفراء حمراء زرقاء ملفوفة في شكل هرمي [...] أما السلطان أحمد وهو الجندي الفيلسوف حاد المزاج شديد اللهجة والبأس، كان يزورنا كل ليلة وهو يحمل إلينا ضمة من الورد فينعش النفس منا كما كانت ملابسه تنعش الأبصار - كما كان حديثه ينعش العقول والآمال - وهو لا يتجاوز الأربعين له شغف بالعلوم والفنون نادر في تلك البلاد العربيّة، ويطالع الجرائد والكتب والمجلات. وهو من هواة الصيد والتصوير والموسيقى 25 25 أمين الريحاني ملوك العرب. اقتباس خاص والأمير أحمد الأربعين في عمره جميل الصورة، له جبهة عالية تدلُّ على ذكاء ورجاحة عقل، ويتكلم الإنكليزية بطلاقة، وله ذوق سليم، وتصرفات شائقه، ويقضي أوقاته في العلم والتقوى، وله أملاك خاصة توازي أملاك أخيه السلطان. وهو يشرف بنفسه على زراعة أراضيه، ويتحمس في إدخال أحدث طرق الريّ، ويجلب أحدث الآلات الزراعية والأسمدة والأنواع الجديدة من المحاصيل. وهو يشبه السيّد الإنكليزي المزارع صاحب الأملاك في القرن الثامن عشر. 25 25 أحمد شريف الرفاعي الأغنية المحلية من عصر أحمد فضل إلى عصر المرشدي وأحمد قاسم.

الإصلاح الزراعي

دار العرائس (2) 400 ما تبقى من دار العرائس وهو المبنى الذي قام الشاعر ببنائه وسط الحقول والمزارع، وفي هذا المكان كان يعتزل الناس في مواسم الحصاد، لينفرد في جلسات ليلية شعرية مع الحقول والأشجار والجداول منذ صغره كان القمندان مولعاً الزراعة بالزراعة وكل ما يتعلق بشئون البستنة، وفي شبابه كان مسؤلاً عن بستان عائلته ودائماً ما كان يقضي أوقاته بين الحقول والبساتين. واستطاع بعد ذلك أن يملك بستان خاص به يعرف ببستان الحسيني كثيراً ما كان يتغنى به في أشعاره. وبعد أن ترك القمندان العسكرة وهجر الإمارة نشط في تطوير الزراعة في منطقة لحج والبحث عن السبل والوسائل التي تمكنّه من مضاعفة الإنتاج الزراعي، فكان يقرأ كل ما يقع بين يديه من كتب ومجلات ونشرات عربية أو إنجليزية متعلقة بالزراعة وخاصة ما يتعلّق منها بتحديد التربة الملائمة للزارعة وبمكافحة الآفات التي تُصيب المحاصيل الزراعية بالمبيدات السائلة تدريجياً وأحياناً نهائياً، وحاول كذلك أن يتعمق في القراءة حول تأثير الطقس والمناخ في نمو المزروعات.فضل عوض عوزر، ص. 12 وفي محاربة الآفات التي تصيب المحاصيل خصص المزارع القمندان جزء من بستانه الحسيني من أجل التحقق من مفعولية المبيدات في القضاء على الآفات الزراعية وذلك قبل نقلها إلى البساتين المجاورة وعرضها على المزارعين المحليين، وكان يدوّن في سجلّ خاص نتائج التجارب التي يختبر فيها المبيدات.فضل عوض عوزر، ص. 13 ولم يقتصر عمله على هذا فحسب بل قام كذلك بإدخال أنواع جديدة من الفواكة والخضروات ونباتات الزينة، استجلب معظمها من الهند و مصر إضافة إلى دول أخرى، حيث انطلق إلى الهند وزار أربع مناطق هناك مدراس ، و كرجاتا ، و سمرا ، و نيودلهي . ومن هناك جلب أغلب الفواكة التي أدخلها إلى بستانه الحسيني، وانتشرت منه الثمار والمحاصيل التي نجح في زراعتها إلى بقية بساتين الحوطة. وكانت المحاصيل الجديدة التي استجلبها متوفرة في أسواق الفواكة في كلٍ من الحوطة، لحج الحوطة ، و عدن ، و الشيخ عثمان ، و مديرية المعلا المعلا ، و التواهي . وجميعها مناطق في محيط الشاعر، حيث لم تصل النهضة الزراعية التي ابتدأها إلى خارج تلك المناطق، على الأقل في فترة حياته. ومن الفواكة الجديدة التي استوردها كان هناك «يوسف أفندي»، «قصب السكر»، «الموز السكري»، «العاط الهندي»، «العمبا الحافوص»، «الرمان»، «الفنص»، «الجامبو»، «البوبية»، «جوز الهند»، «العنب الرازقي». وكذلك فقد جلب عدد من الأزهار العطرة مثل «الياسمين»، «الفل»، «عباد الشمس»، «الكاذي»، «النرجس»، «القرنفل». وفي الحرب العالمية الثانية توقف استيراد أوراق التمبل من الهند الذي كانت تستخدمه الجاليات الهندية في عدن، فقام القمندان بإضافة التمبل إلى قائمة مزروعاته لتلبية الطلب عليه في الأسواق.فضل عوض عوزر، ص. 21-22عبده عبد الكريم، ص. 53الحسيني.. فل وورد وماء ينساب!، استطلاع/ انتصار سعيد زربه، صحيفة الجمهورية، العدد (16233)، نشرت في الثلاثاء 7 دار العرائس (3) تصغير يمين 220 نظرة داخلية من دار العرائس. ويعد هذا المبنى من أشهر البقايا الأثرية في وادي تبن ويعتقد البعض أن بفضل القمندان بلغت الزراعة أوج إزدهارها في الثلاثينيات وحتى منتصف الأربعينيات في منطقة لحج، التي أصبحت تعرف بلحج الخضيرة. وكذلك فقد كان الأمير أحمد فضل هو الذي جلب الفل على الأرجح من الهند إلى بستانه الحسيني في الحوطة، وجعلها أشهر مناطق زراعة الفل وتجارته في جنوب اليمن، ومنها انتقلت وانتشرت إلى بقية مناطق اليمن.فل اليمن.. زراعة وبهجة ورزق]، سمير حسن، الجزيرة.نت، الأربعاء 29 http //www.alarabonline.org/?id 24301 فل اليمن أسطورة غرامية تفوح رائحتها كل خميس ، صحيفة العرب، العدد (9578)، نشرت في الخميس 5 ، ص 20[http //www.algomhoriah.net/news_details.php?lng arabic&sid 32290 الـفـل.. سفر المحبة في اليمن السعيد، مقال نشر على الموقع الرسمي ل صحيفة الجمهورية اليمنية، الإثنين 4 -نيسان ، تاريخ الولوج 7 نجح القمندان في وضع تقويم زراعي يبين موسم زراعة المواسم الصحيحة لزراعة كل محصول نباتي على حدة، ووضع فيه كذلك طرقاً مبتكرة في ري (زراعة) الري ، حيث كان التقويم الذي وضعه بمثابة المرشد للمزارعين المحليين في منطقته في تلك الفترة. ونسخت المعلومات والإرشادات التي وضعها القمندان في أوراق دوّن عليها التقويم كتابة باليد ولم يطبع أبداً، وبسبب ذلك فقد ضاع ما كتبه إلى الأبد، والمخطوطة الرئيسية التي كانت توجد في منزله فُقدت أيضاً عندما نُقلت ممتلكاته من منزله إلى قصر عائلته بعد وفاته أو ربما في سنوات مرضه الأخيرة.فضل عوض عوزر، ص. 24-26 أنشأ القمندان بستانه الحسيني في عام 1914 قبل انطلاق الحرب العالمية الأولى، ويرجح البعض أن والده السلطان هو الذي أنشأه. وهو يبعد عن مدينة الحوطة مسافة ما بين أربعة إلى ستة كيلومترات ويحده من الجنوب قرية الكدام، لحج الكدام ومن الشمال قرية الخداد، لحج الخداد ويقع في منطقة خصبة بين واديين، وتبلغ مساحته 300 فدان بينما تذكر مصادر أخرى أن مساحته لا تتجاوز 75 فداناً، ويصل عدد عماله إلى 120. وبعد وفاة القمندان الذي كان يشرف على البستان ورثه ابن شقيقه فضل بن عبد الكريم واستمر ضمن ملكية هذه العائلة حتى بداية عام 1968 عندما قامت حكومة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بنظامها شمولية الشمولي بتأميم البستان وذلك حتى عام 1990 عندما تحققت الوحدة اليمنية فعاد إلى ملكية أبناء القمندان. زار بستان الحسيني عدد من الشخصيات العربية البارزة منهم الأديب اللبناني أمين الريحاني ، و محمد الغنيمي التفتازاني من مصر، إضافة إلى الأديب التونسي عبد العزيز الثعالبي ، وغيرهم صالح جلبيت و علي رضا ، وزارته كذلك بعثة من العربي (مجلة) مجلة العربي الكويتية في من العام 1965 في استطلاعها حول لحج في العدد رقم 48 من المجلة. بستان الحسيني هبة لحج، عياش علي محمد، صحيفة 14 ، العدد (13526)، نشرت في يوم الجمعة 15

وفاته

قبر القمندان 320 القبر الذي دُفن فيه القمندان. ويقع في باحة مسجد الدولة، وسط مدينة الحوطة في آواخر حياته أُصيب القمندان الإكتئاب بالإكتئاب ، وخاصة في السنتين الأخيرتين قبل عام وفاته إذ توالت عليه في هذه الفترة الأمراض النفسية والجسمانية، وبعد أن فشل في محاربة الإكتئاب لجأ إلى المشعوذين الذين حاربهم طيلة حياته في مقالاته ومؤلفاته ليخلّصوه بما ألمّ به، وانتهت معاناته بالوفاة بعد إصابته بمرض عجز الأطباء عن شفائه منه.عبده عبد الكريم، ص. 57 فتوفي في بداية شهر من العام 1943 م ما يوافق بداية شهر شعبان من عام 1362 هـ 1362 في التقويم الهجري،فضل عوض عوزر، ص. 58 وكانت وفاته في الساعة السادسة مساء في مستشفى في مدينة التواهي بعد أن ظل هناك لفترة طويلة تحت العلاج، ونقل في صباح اليوم التالي إلى الحوطة ليدفن في مسجد الدولة هناك،وادي تبن]، صحيفة الجمهورية، العدد (16234)، نشرت في يوم الثلاثاء 30 -حزيران وشُيِّع جثمانه تشييعاً عسكرياً، وحضر جنازته جمع غفير من المواطنين والصحفيين إضافة إلى ساسة وقادة عسكريين من مدينة عدن إلى جانب أفراد أسرته وأبناء عمومه. وكان من ضمن من نعوه بعد وفاته رئيس وزراء مصر في تلك الفترة مصطفى النحاس باشا .[http //www.14october.com/news.as ?newsno 24449 مع الشاعر الأمير أحمد فضل العبدلي القمندان ، شهاب غانم، صحيفة 14 ، العدد (13506)، نشر في السبت 26 أربعين يوماً على وفاته ومن ثم أقامت لجنة تأبينه حفلة حزينة في لحج حضرها العديد من الأدباء والشعراء الذين عرفوا القمندان شخصياً وحضرتها وفود من عدن ولحج كان من بينها سلطان لحج وأخ القمندان عبد الكريم فضل الثاني عبد الكريم فضل الذي ألقى كلمة تحدث فيها عن أخيه، واحتشد الجمع في ميدان الحوطة وأطلقت عدد من القصائد يرثي فيها شعراء لحج مؤسس الغناء اللحجي، وكان من ضمن رثوه عبد الله هادي سبيت ، و محمد عبده غانم ، وصالح عبد الله بامعافى، والأديب يوسف حسن السعيدي، والأمير علي بن أحمد مهدي بقصيدة رقيقة عبَّر فيها عن حزنه لفقدان جده الشاعر، وعبد المجيد الأصنج الذي خاض مساجلات شعرية مع القمندان، وأيضاً صالح فقيه، و محمد علي لقمان . وقام صندوق معلومات كاتب الاسم أحمد فضل القمندان صورة القمندان(2) حجم_الصورة عنوان أحمد فضل بن علي بن محسن العبدلي ( عام م 1881 1943 ) الاسم_الأدبي أحمد فضل القمندان اسم_الميلاد تاريخ_الميلاد 15 شعبان 1299، ما يوافق 23 1881 مكان_الميلاد الحوطة، لحج الحوطة ، Flag of the Sultanate of Lahej.svg 22x20 حدود وصلة سلطنة لحج سلطنة العبدلي تاريخ_الوفاة شعبان 1362 هـ ما يوافق 1943 مكان_الوفاة مديرية التواهي التواهي ، Flag of the Colony of Aden.svg 22x20 حدود وصلة مستعمرة عدن مستعمرة عدن الوظيفة شاعر ، كاتب ، قائد (رتبة عسكرية) قائد عسكري . الجنسية اليمن الفترة 1915-1943 النوع الشعر الغنائي الشعر الحمينيحروف تبحث عن نقاط مقترح أمام مؤسسة صنعاء الثقافية]، عباس الديلمي ، صحيفة 26 ، العدد (1496)، تاريخ النشر الأربعاء 27 ، تاريخ الولوج 8 الشعر السياسي]فضل عوض عوزر، ص. 45-48 الموضوع الحركة أعمال_هامة * المصدر المفيد في غناء لحج الجديد . هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن . أثر أعمدة متعددة
  • أحمد صالح عيسى
  • أحمد عباد الحسيني
  • حمود صالح نعمان
  • سالم زين عدس
  • سالم علي حجيري
  • سيف أحمد صلوح
  • صالح سعيد نصيب
  • صالح مهدي العبدلي
  • صلاح ناصر كرد
فاصل أعمدة متعددة
  • عباس الديلمي
  • عبد الله سالم باجهل
  • عبد الله هادي سبيت
  • علي عوض مغلس
  • فيصل علوي
  • محمد سعد عبد الله
  • محمود علي السلامي
  • مهدي علي حمدون
  • ناصر أحمد عبد الله المكعبي
نهاية أعمدة متعددة تأثر الغناء اللحجي الغناء اللحجي التراثي الغناء الصنعاني محمد مرشد ناجي، ص. 110 الفن الكويتيصالح نصيب-أحمد صالح عيسى، ص. 101-102 ابن المعتزأحمد الشريف، ص. 20-21 جوائز File GCMG star 20بك وسام القديس مايكل والقديس جورج وسام القديس مايكل والقديس جورج وسام CMG (يمنح من ملك بريطانيا العظمى)لطفي حسين منيعم، ص. 19 تزوج فاطمة أحمد فضل (ت. 1899/1897 - ؟) جمعة أحمد فضل توقيع أحمد فضل العبدلي ( 1881 - 1943 ) الملقب بالقمندان هو شاعر وملحِّن وعسكري يمني، ينتسب إلى أسرة « العبدلي (أسرة حاكمة) العبدلي » التي حكمت سلطنة لحج زمن الاحتلال البريطاني للجنوب اليمني. وهو أيضاً مؤرخ وباني نهضة زراعية في لحج، وهناك من يطلق عليه صفة الفقيه. شارك في تأسيس نادي الأدب العربي في عدن في 1925 وكان مضطلعاً في نشاطاته، وتولى رئاسته في فترة من الفترات.عالم بلا حدود (عدن في عيون الشعراء – 13 – )]، فاروق لقمان، صحيفة 26 اليمنية، العدد (1594)، تاريخ النشر الخميس 25 ، تاريخ الولوج الأربعاء 8 والقمندان يعد من أشهر شعراء العامية في اليمن أجمع، ولأشعاره شعبية هائلة في لحج والمناطق المحيطة بها. وكملحن فهو يُعتبر مؤسس الغناء اللحجي الحديث، أحد الأساليب والأنواع الغنائية الرئيسية في اليمن إلى جانب الغناء الصنعاني والحضرمي. ومن أسباب شهرة الشاعر دخول الفونوجراف إلى عدن، فمهد له هذا الطريق إلى قلوب العاشقين للموسيقى والأغاني، غير أنَّ فنّه لقي الكثير من المنافسة من الأغاني الهندية والمصرية التي انتشرت في تلك الفترة، ولم يكن هذا العائق الوحيد أمام انتشار أغانيه فقد أصدر عدد من فقهاء عدن ولحج فتاوى يحرمون فيها الغناء والموسيقى ويذمون أصحابه، ومن هؤلاء من خصَّ أغاني القمندان بالتحريم، وإن لم يكن لها ضرر كبير على انتشار أغانيه.عبده عبد الكريم، ص. 37-40 ويُنظر حالياً إلى القمندان كجزء من النهضة الثقافية والأدبية التي شهدتها عدن مع بدايات القرن العشرين، وساهم فيها حيث أخذ على عاتقه بناء العديد من المدارس والمنتديات الأدبية، وكان صديقاً للأديب اليمني العدني محمد علي لقمان محمد علي لقمان المحامي .[http //www.algomhoriah.net/news_details.php?lng arabic&sid 50643 لحج القـمـنـدان.. حيث للجسد ذاكرة.. وللتاريخ أريج وبياض!!، عمار زعبل الزريقي، مقال نشر في الموقع الرسمي ل صحيفة الجمهورية اليمنية، نشر في الأربعاء 15 ، تاريخ الولوج 4 وأحياناً يوصف القمندان بأنه مغن، إلا أن هذا الرأي غير منتشر ويلقى معارضة شديدة.محمد مرشد ناجي، ص. 112 وللقمندان ديوان واحد فقط، وهو المصدر المفيد في غناء لحج الجديد ، ويضمُّ تقريباً جميع القصائد التي قام بتأليفها حيث يحتوي على 90 قصيدة من أصل 95 منسوبة إليه. ويشتهر القمندان كشاعر شعبي، إلّا أن لديه بعض من الأعمال والقطع النثرية، ولعلّ أهم ما كتبه في النثر هو كتابه الذي يؤرخ فيه عدن ولحج تحت الاستعمار البريطاني هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن ، وكتب في النثر أيضاً كُتَيِّب صغير أسماه فصل الخطاب في إباحة العود والرباب وفيه يدافع عن الغناء بحجج وبراهين فقهية ويقتبس من فقهاء مشهورين دافعوا عن الموسيقى باعتبارها مشروعة في الشرع الإسلامي. وإلى جانب هذا فله عدد من المقالات نشرت في مقدمة ديوانه المطبوع في 1938، ومقالات أخرى نشرها في صحيفة فتاة الجزيرة التي كانت تصدر في عدن.محمود المداوي، ص. 26-27 انتشرت أغانيه التي قام بتأليفها - لا غنائها - انتشاراً واسعاً في لحج وعدن والمناطق المحيطة في فترة الثلاثينيات والأربعينيات. وأولى الأغاني التي سُجلت كانت s المصدر المفيد في غناء لحج الجديد/البدرية البدرية و s المصدر المفيد في غناء لحج الجديد/تاج شمسان تاج شمسان و همهم على الماطر حبيب نشوان قامت بتسجيلها شركتا تسجيل ألمانيتان اوديون وشركة بيدافون إضافة إلى شركة التسجيل التاج العدني ، وقام بأداء الأغاني الفنانان من فرقة القمندان الموسيقية فضل محمد جبيلي و مسعد بن أحمد حسين .أحمد فضل العبدلي (تاريخ حياتي)، ص. 14-15 واليوم يعتبر الشاعر من التراث اللحجي، ويعدُّ رمزاً من الرموز الثقافية والفكرية لمحافظة لحج ومدينة الحوطة ومن أبرز شعرائها وأعلامها.لحج.. الاخضرار والجمال والإبداع، على الموقع الرسمي ل صحيفة الجمهورية اليمنية، نشر في الأربعاء 6 ، تاريخ الولوج 4


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- عدل (الصومال) زيلع
- أحمد فضل القمندان حياته
- تعرٌف على ... محمد بن حديجان الحربي | مشاهير
- محمود الغزنوي نشأته وبداية حياته السياسية
- بشرتي تغيّرت كثيرا... فكيف أعيد نضارتها كما كانت؟
- ●الشركة العالمية للدعاية والاعلان
- [ هاتف وعنوان ] المحامي المحامية سميره احمد عبدالله الجهني...الفيصلية بجدة
- فوائد الشوفان-اكتشف اسرار الشوفان لعلاج الكثير من المشكلات الصحية و الجمالية
- ميت زنقر طالع أيضا
- [رقم هاتف] مؤسسة الشدادي للكمبيوتر وعنوانها بحى العليا, مدينة الرياض...السعودية
- [ رقم تلفون ] شركة الشهواني للعطور والبخور .. قطر
- تعرٌف على ... نواف بن دايل | مشاهير
- نهر الرهد التسمية
- كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي
- صور و اسعار شفروليه اوبترا 2014 Chevrolet Optra
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




اعلانات