عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
[ تعرٌف على ] كيرلس الأول (بابا الإسكندرية)

[ تعرٌف على ] كيرلس الأول (بابا الإسكندرية)

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] كيرلس الأول (بابا الإسكندرية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره ناصر مبارك الشهراني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] الطهي الحر لتقديم الوجبات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية السويسرية
- [ متاجر السعودية ] ألبا توت باق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية الباكستانية
- ادوية حسب حرف الف
- [ تعرٌف على ] جغرافيا بلغاريا
- هل حقنة العضل تفطر
- [ رقم هاتف ] شركة جاسم الزرعوني لتجارة قطع غيار السيارات والعنوان بالشارقة
- [ المركبات الامارات ] تانكر المجاري ... الشارقة
- [رقم هاتف] الطبيب أزواغ خالد .. المغرب
- كيف تلخص قصة
- [ تعرٌف على ] سكان العراق
- أيهما أفضل الميكروويف أم الفرن الكهربائي؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
21 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/07/07 | كيرلس الأول (بابا الإسكندرية)

كتاباته

تُقَسَّم كتابات القديس كيرلس إلي كتابات تفسيرية للعهدين القديم والجديد وأخري عن عقيدة الثالوث ضد الأريوسيين وأيضًا كتاباته بخصوص الصراع النسطوري بالإضافة لرسائله الكثيرة ورسائله الفصحية كذلك التي كانت من عادة أساقفة الإسكندرية، كما يُعرَف بالتعديلات التي أضافها علي قداس القديس مرقس الرسول فصار يُطلق عليه القداس الكيرلسي. وأعماله التفسيرية هي: السجود والعبادة بالروح والحق، وهو مكتوب في صورة الحوار. التعليقات اللامعة المعروف بالجلافيرا Glaphyra، وينقسم إلي أجزاء موزعة ومخصصة لأسفار موسي الخمسة. تفسير سفر إشعياء. تفسير الأنبياء الإثني عشر الصغار. تفسير إنجيل متي (مفقود) تفسير إنجيل لوقا. تفسير إنجيل يوحنا. يوجد أيضًا شذرات من كتب تفسيرية مفقودة لأسفار أخري. ومن أعماله العقيدية: كتاب الكنوز في الثالوث. كتاب حوار حول الثالوث. وأعماله المرتبطة بالهرطقة النسطورية: الكتب الخمسة Tomes ضد تجاديف نسطور. في الإيمان القويم، ثلاثة مقالات: المقالة الأولي موجه إلي الإمبراطور ثيؤدوسيوس الثاني والثانية إلي أركاديا ومارينا وثالثتهن إلي بوليخاريا وإفدوكسيا. الحرومات الإثني عشر، وهي التي أرسلها كيرلس باسم المجمع المقام في مدينة الإسكندرية في الرسالة الثالثة لنسطور ورقمها ١٧ بين رسائل القديس كيرلس، وقد صدق عليها فيما بعد مجمع أفسس المسكوني. ثلاثة مقالات دفاعًا عن الحرومات الإثني عشر: شرح الحرومات الإثني عشر. (بعد مجمع أفسس) دفاع ضد ثيؤدوريت أسقف قورش (انظر: ثيودوريطس) الذين كان قد فند الحرومات الإثني عشر. (قبل مجمع أفسس) دفاع ضد أندراوس الساموساطي، أو ضد الأساقفة المشرقيين. (قبل مجمع أفسس) وكان ثيؤدوريت وأندراوس كلاهما قد كتب تفنيدًا لحرومات القديس كيرلس بناءً علي طلب يوحنا أسقف أنطاكية، الذي اصطلح مع كيرلس في نهاية الأمر. دفاع موجه للإمبراطور ثيؤدوسيوس، وفيه يشرح ويبرر موقفه قبل وأثناء مجمع أفسس. شرح أو تعليم Scholia Σχόλια عن تجسد الابن الوحيد. حوار عن تجسد الابن الوحيد. مقالة في أن المسيح واحد. ضد الذين ينكرون أن العذراء القديسة هي والدة الإله. ضد ديودور (الطرسوسي) وثيؤدور (الموبسويستي)، وهما معلما نسطور. كتاب ضد القائلين باختلاط الجواهر. إجابات إلي طيباريوس. إجابات عقائدية. إجابات إلي كالوزيريوس Calosirius. وأيضًا يُذكَر بين أعماله كتابه ضد يوليانوس الإمبراطور الجاحد (انظر: يوليان المرتد) الجاحد ومجموعة عظات. أما عن رسائله، فله ١١٠ رسالة متفرقة منشورة في ترجمة إنجليزية منه وإليه ومنها ما هو مزور، تحوي الرسائل كثيرًا من التفاصيل عن قضية نسطوريوس ومنها رسائل متبادلة بين كيرلس ونسطور، وقد ترجمها الدكتور جوزيف موريس فلتس والدكتور موريس تواضروس للعربية، ومن أهم تلك الرسائل بالنسبة للنسطورية: رسائل من وإلي نسطور، تشغل الأرقام من ١-٧. الرسالة المجمعية باسم مجمع إسكندرية إلي نسطور، وتحتوي الحرومات الإثني عشر، وهي الرسالة ١٧. الرسالة ٣٩ إلي يوحنا الأنطاكي، المعروفة بصيغة الوحدة Formula of the reunion، أرسلت عام ٤٣٣. الرسالة ٤٠ إلي أكاكيوس أسقف ميليتن Melitene. الرسالة ٤٤ إلي أفلوجيوس Eulogius. الرسالتان الأولي والثانية لسوكّينسوس Succensus، وتشغلان ٤٥ و٤٦. الرسالة ٥٠ إلي ڤاليريان أسقف أيقونية. الرسالة ٥٥ في شرح قانون الإيمان. وكذلك له ٢٩ رسالة فصحية من العام ٤١٤ حتي ٤٤٢. جدير بالذكر أن ترجمة أعمال القديس كيرلس للعربية لم تبدأ في العصر الحديث فقط خاصةً بواسطة المترجمين في المركز الأرثوذكسي للتراث الأبائي، بل توجد ترجمات قديمة عديدة والأرجح أنها تمت عن القبطية وليس عن اليونانية مباشرةً، ونجد اقتباسات كثيرة جدًّا من أعمال القديس الكيرلس الأصيلة في كتاب اعترافات الأباء وأيضًا عند ساويرس بن المقفع، وترجع أهمية كتابات القديس كيرلس هو النزاع المستمر الذي يرجع لمجمعي أفسس خلقيدونية في القرن الخامس بين اليعاقبة والملكيين والنساطرة، والذي لعب فيه كيرلس بابا الإسكندرية دورًا بالغ الأهمية في حسم التعبيرات الإيمانية التي التزمت بها الكنائس الأرثوذكسية، مرورًا بالأنبا ساويرس الأنطاكي الذي اعتمد علي تعاليم كيرلس بشكل أساسي. أما في الغرب فلم يزدد الاهتمام بأعمال كيرلس بشكل ملحوظ قبل النزاع بين الروم الكاثوليك والأرثوذكس اليونانيين حول انبثاق الروح القدس، وقد لجأ الكاثوليك لأعمال القديس كيرلس لأنهم رأوا فيه شاهدًا من الأباء اليونانيين الكبار علي انبثاق الروح القدس من الآب والابن. وفي القرن التاسع عشر أعلن البابا الروماني ليون الثالث عشر اعتبار القديس كيرلس معلمًا للكنيسة الجامعة Doctor of the Church. وفي العصر الحالي مع ازدياد اتجاهات المسيحيين حول العالم ناحية الوحدة الكنسية وإزالة الشقاقات، ما زالت تعاليم القديس كيرلس تعتبر أرضيةً مشتركة لتعاليم الكنائس الخلقيدونية واللاخلقيدونية.

مقتل هيباتيا

كان حاكم الإسكندرية أوريستيس يقدم دعماً لهيباتيا، والتي كانت عالمة فلك وفيلسوفة وعالمة رياضيات والتي كان لها تأثير واسع النطاق في مدينة الإسكندرية. كما كان العديد من الطلاب من العائلات الثرية والمؤثرة في الإسكندرية تسعى لتلقي دراستها مع هيباتيا، والعديد من هؤلاء لاحقاً تقلدوا الوظائف المرموقة في كلٍ من الحكومة والكنيسة. اعتقد العديد من المسيحيين أن تأثير هيباتيا قد جعل أوريستيس يرفض العروض التي تقدم بها كيرلس. فيما يعتقد المؤرخون في العصر الحديث أن أوريستيس قد رسخ علاقته مع هيباتيا لتعزيز العلاقة مع المجتمع الوثني في الإسكندرية، كما فعل ذلك مع اليهود من قبل، وذلك لتحسين التعامل في ظل الحياة السياسية الصعبة المتمثلة في العاصمة المصرية. قام حشد من الغوغاء المسيحيين ربما بقيادة مجموعة «أُخوة مسيحية»، قاموا بالإمساك بهيباتيا من عربتها وقتلها بوحشية، حيث قاموا بتقطيع جسدها إربا وحرق قطع منه خارج أسوار المدينة. تذكر دراسات حديثة أن موت هيباتيا كان نتيجة للصراع بين فصيلين مسيحيين، أوريستيس (المعتدل)، والذي كان يحظى بدعم من هيباتيا، وكيرلس الأول. ووفقا لكاتب المعاجم وليام سميث «فانها اتهمت بكثير من الأُلفة مع أوريستيس، حاكم الإسكندرية، لتنتشر هذه التهمة بين رجال الدين، الذين حملوا فكرة أنها أوقفت الصداقة بين الحاكم أوريستيس ومطرانهم كيرلس الأول».

شرح مبسط

كيرلس الأول (376 - 27 يونيو 444 م) البابا السكندري والبطريرك الرابع والعشرون والملقب «عمود الدين ومصباح الكنيسة الأرثوذكسية».


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ رقم هاتف ] صيدلية الاسعاف - 155 ش السيد محمد كريم المنشية بالاسكندرية
- [ تعرٌف على ] كيرلس الأول (بابا الإسكندرية)
- كلمات - مرحبا في مرحبا - كلمات فلكور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره ناصر مبارك الشهراني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] الطهي الحر لتقديم الوجبات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية السويسرية
- [ متاجر السعودية ] ألبا توت باق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية الباكستانية
- ادوية حسب حرف الف
- [ تعرٌف على ] جغرافيا بلغاريا
- هل حقنة العضل تفطر
- [ رقم هاتف ] شركة جاسم الزرعوني لتجارة قطع غيار السيارات والعنوان بالشارقة
- [ المركبات الامارات ] تانكر المجاري ... الشارقة
- [رقم هاتف] الطبيب أزواغ خالد .. المغرب
- كيف تلخص قصة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




اعلانات