سؤال و جواب

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب




دختنوس بنت لقيط نسبها # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
جورج وسوف بداية الانطلاق # اخر تحديث اليوم 2023
- عادل عسيران نسب عادل عسيران # اخر تحديث اليوم 2023
- علي بحر رحلته في عالم الغناء # اخر تحديث اليوم 2024
- ما هو تفسير حلم الولد الجميل في المنام للعزباء لابن سيرين؟
- حمود بن عبيد بن علي الرشيد أمه # اخر تحديث اليوم 2023
- تأويلات ابن سيرين لتفسير حلم المشي على البحر للعزباء في المنام
- تفسير رؤية القطط في المنام لابن سيرين
- محمد مصطفى بازامه مجالات تأليفه # اخر تحديث اليوم 2023
- الخاتم السحري أصبح في متناول يديك الآن
- مطار الملكة علياء الدولي تاريخ # اخر تحديث اليوم 2023
- إتيان صقر سيرته # اخر تحديث اليوم 2023
- الجزري من أعماله # اخر تحديث اليوم 2023
- [ حكمــــــة ] عن عمر بن الخطاب
- تغلب نسب قبيلة تغلب # اخر تحديث اليوم 2023
- اعرف أكثر عن تفسير الصياد في المنام لابن سيرين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

نسبها





  • هي دَخْتَنُوس بنت لقيط بن زراره التميمي لقيط بن زُرارة بن عُدُس بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان التميميةالموسوعة الشاملة - أنساب الأشراف.

  • أُمها زينب بنت قيس بن مسعود.



أزواجها



تزوجت ثلاث رجال وهُم




  • أبي شريح عمرو بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم وهو إبن عمها.

  • عُمَيْر بن معبد بن زرارة وهو إبن عمها أيضاً.

  • خالد الزراريفي رواية أبي عبيدة أن عمير بن معبد كان ثالث أزواجها؛ ففي القصة اختصار حسب رواية الضبي..



حياتها


هي حفيدة زُرارة بن عُدَس ‏سيد بني تميم وإبنة لقيط بن زراره التميمي لقيط بن زُرارة فارِس مضر , قيل أن أبيها كان يأتي كسرى فيحبوه ويكسوه ويكرمه, وكان لملك الفرس هذا بنت تدعى دخترنوش - أي بنت الهنيء - فَعرب لقيط الاسم وسمى إبنته على إسمهاكتاب الكامل في التاريخ ** نداء الإيمان, وكانت ذات جمال أخّإذ و بهاء ودهاء, وقد سطرت كتب المُؤرخين عدة مواقف في حياتها منها





دختنوس في يوم شعب جبلة


حضرت يوم شعب جبلة قبل مولد نبي الإسلام بتسع عشرة أو بسبع عشرة سنة حيث كان القتال بين بني عبس و بني عامر بن صعصعة وقومها بني تميم بقيادة أبيها لقيط بن زراره التميمي لقيط بن زُرارة الذي كان يأخذها معه في كل غزوة ويرجع إلى رأيها‏كتاب المستقصي ص 121.

وفي أثناء زحف جيش بني تميم ساروا في جمعٌ عظيم لا يشكون في قتل عبس وعامر فلقي لقيط في طريقه كرب بن صفوان بن الحباب السعدي وكان شريفًا فقال‏ ‏



اقتباس مضمن ما منعك أن تسير معنا في غزاتنا ؟


قال‏ ‏



اقتباس مضمن أنا مشغول في طلب إبلٍ لي‏كتاب الكامل في التاريخ الجزء الأول. ص 14. .‏


قال‏ ‏



اقتباس مضمن لا بل تريد أن تنذر بنا القوم ولا أتركك حتى تحلف أنك لا تخبرهم .



فحلف له ثم سار عنه وهو مُغضب‏, وعاد كرب بن صفوان فلقي لقيطًا


فقال له‏ ‏



اقتباس مضمن أأنذرتَ القوم ؟؟!





فأعاد الحلف له أنه لم يكلم أحدًا منهم فخلى عنه‏.





فقالت دختنوس لأبيها لقيط‏ ‏



اقتباس مضمن ردني إلى أهلي ولا تعرضني ل بني عبس عبس و بني عامر بن صعصعة عامر فقد أنذرهم لا محالة‏الموسوعة الشاملة - أنساب الأشراف .







فأستحمقها وساءه كلامها وردها‏ ولم يسمع مشورتها بإن كرب بن صفوان أنذر بني عامر بن صعصعة منهم وأنهم سينهزمون في المعركة فتجاهل أبيها رأيها وسار بالجيش فاقتتلوا مع بني عبس و بني عامر قتالًا شديدًا وكثرت القتلى في بني تميم تميم وقتل رؤساء الجيش وتم آسر زوجها عمرو بن عدس وعمها حاجب ابن زُرارة ومعاوية بن الجون وأبيها لقيط بن زراره التميمي لقيط بن زُرارة وقع في الأسر أيضاً وطعنه شريح بن الأحوص العامري فَتذكر ما قالته دختنوس فَجعل يرثيها عند إحتضاره




بداية قصيدة


بيت يا ليت شعري عنك دخنتوس إذا أتاها الخبر المرموس


بيت أتحلق القرون أم تميس لا بل تمس إنّها عروس


نهاية قصيدة



وعندما مات جعل بني عبس بنو عبس يضربون جثته فبلغ ذلك دختنوس فقالت




أَلا يا لَها الويلاتُ ويلة من هوى بِضرب بني عبس بني عبسٍ لقيط بن زراره التميمي لقيطاً وقد موت قضى




لَقد عفّروا وَجهاً عليه مهابةٌ وَما تحفلُ الصمّ الجنادلُ من ثوى




فَلَو أنّكم كُنتم غَداة لقيتمُ لقيط بن زراره التميمي لَقيطاً ضَربتم بِالأسنّة والقنا




عُذرتُم وَلكن كنتمُ مثل ظبيةٍ أَضاءت لها القُنّاص مِن جانبِ الشرا




فَما ثأرهُ فيكم وَلكنّ ثأرهُ شُريجٌ أَأردَته الأسنّة أَم هوى




فَإن تُعقبِ الأيّام من فارسٍ نكن عَليكم حَريقاً لا يرام إذا سما




وَلَو قَتَلتنا غالبٌ كان قَتلها عَلَينا منَ العارِ المجدّعِ للعلا




لَقَد صَبرت لِلموتِ بني كعب كعبٌ وَحافَظت بني كِلابٌ وَما أَنتم هناك لِمن رأى




فَما جَبنوا بالشعبِ إِذ صبرت لهم بني ربيعة رَبيعة يدعى بني كعب كَعبها وَكِلابهاhttp //www.poetsgate.com/po _51934.html







وأيضاً تقول في رثاء أبيها




بَكَرَ النعيّ بِخيرِ خندف خندَفَ كَهلُها وَشَبابُها

وَأَضرّها لِعدوّها وَأفكّها لِرقابِها

وَقريعِها وَنجيبها عندَ الوَغى وَشهابها

وَرئيسها عندَ المُلوكِ وَزين يومِ خِطابها

وَأتمّها نَسباً إِذا رجعَت إِلى أَنسابها

فَرعٌ عمودٌ للعشيرَةِ رافعٌ لِنِصابِها

كَالكوكبِ الدرّيّ في ظلماء لا يَخفى بِها

عبث الأغرُّ بِه وكلُ منيّةٍ لِكتابها

فَرّت بني أسد بنو أسدٍ فرارَ الطيرِ عَن أَربابِها

لَم يَحفظوا حَسباً وَلم يَأووا لِفيء عقابِها

عَن خَيرِها نَسباً إِذا نُصّت إِلى أَنسابِها

وَ هوازن هوازنٌ أصحابهم كَالفأرِ في أَذنابِهاhttp //www.poetsgate.com/po _51933.html







ولها قصيدة هجاء تُعير فِيها النعمان بن قهوس التيمي - من تيم الرباب - لِفراره من القتال يوم شعب جبلة ، وكان حامل لواء قومه في ذلك اليومhttp //library.islamweb.net/hadith/ _hbook.php?indexstartno 0&hflag; &pid; 295209&bk;_no 482&startno; 1.
فتقول




فرّ اِبنُ قهوسٍ الشجاعُ بكفّه رمحٌ مِتَلُّ

يعدو به خاظي البضيع كأنه سمع أذل

وَلأنتَ من تيمٍ فدع غَطفانَ إِن ساروا وحلّوا

لا منكَ عدّهم ولا آباك إِن هلكوا وذلّوا

فَخُرَ البغيّ بحدجِ رب بَتِها إِذا الناسُ اِستقلّوا

لا حدجَها ركبت ولا لرعاكَ فيها مستظلُّ

وَلَقد رَأيت أباكَ وسطَ القومِ يبزو أو يجلُّ

مُتقلّداً ربقَ الفرار كأنّه في الجيدِ غلِّhttp //www.poetsgate.com/po _51935.html







دختنوس وعمرو بن عدس


تزوجت إبن عمها عمرو بن عدس بعدما أسن وأصبح عجوزاً، وكان أكثر قومه مالاً وأعظمهم شرفاً وكان رجلاً شهمًا كريمًا، يُغدق عليها طعاماً وشراباً ومالاً مع حِسن معاملة وإجلال وإكرام ولكنه كان شيخاً كبيراً قبيحاً رديء الفم المعارف - resource for arabic books] وأبرص أبخر أعرجدَخْتَنُوس بنت لقيط بن زراره التميمي لقيط بن زُرارة الدارمِية ( ؟ - نَحو 30 ق هـ - ؟ - نَحو 594 م) شاعِرة جاهلية مُجيدة مُحسنة, من بني تميم ولها شِعْرٌ كثير منه الهجو ، والمديح ، والرّثاءhttp //www.poetsgate.com/poet_1861.html.







شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- أضرار زيت السمسم ومحاذير استخدامه
- منهج إداري 1. المنهج الكلاسيكي Classical Appoarch # اخر تحديث اليوم 2023
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني: الثياب ثلاثة: ثوب لله وهو ما يستر العورة، وثوب للنفس وهو ما يطلب لينه، وثوب للناس وهو ما يطلب جوهره وحسنه.
- [ خذها قاعدة ] الصراخ فقط كان يريحه ، لكنّ الصوت لا يعلو ، ليته استطاع الصراخ إلى قيام القيامة، مسترسلا بلا توقف.
- أناركلي # اخر تحديث اليوم 2023
- [ حكمــــــة ] قال نعيم ابن حماد سمعت عبد الله بن المبارك رضى الله عنه يقول وقد عابه قوم في كثرة طلبه للحديث فقالوا له الى متى تسمع قال إلى الممات وقال الحسين بن منصور الخصاص قلت لاحمد بن حنبل رضى الله عنه الى متى يكتب الرجل الحديث قال الى الموت وقال عبد الله بن محمد البغوي سمعت احمد بن حنبل رضى الله عنه يقول إنما اطلب العلم الى ان ادخل القبر .
- علم الفراسة الفراسة عند العرب # اخر تحديث اليوم 2023
- عزل حراري العزل الحراري # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموزمبيقية النيبالية
- عنبه تاريخ البلدة # اخر تحديث اليوم 2023
- [ متاجر السعودية ] صالح فونس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- قليب الأطرم
- عزير نسبه # اخر تحديث اليوم 2023
- لهجة فلسطينية خصائص اللهجة الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2023
- حامة بوزيان أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2023
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/13




كلمات بحث جوجل