عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
[ تعرٌف على ] نقوش برراكب

[ تعرٌف على ] نقوش برراكب

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] نقوش برراكب
- [ متاجر السعودية ] ميكو سيرة ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسن ابن حمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- إهم فوائد عشبة القطف الصحية
- محمد ناصيف عن حياته
- [ سياحة وترفيه الامارات ] العربية للطيران ... أبوظبي
- السباق المدهش
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن خالد بن عمير العدوي، قال: خطبنا عتبة بن غزوان، وكان أميرا على البصرة، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوي فيها سبعين عاما، لا يدرك لها قعرا، والله لتملأن أفعجبتم؟! ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها، واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا. رواه مسلم. ---------------- قوله: «آذنت» هو بمد الألف وذال معجمة غير مشددة، أي: أعلمت. وقوله: «بصرم» هو بضم الصاد، أي: بانقطاعها وفنائها. ... وقوله: «وولت حذاء» هو بحاء مهملة مفتوحة، ثم ذال معجمة مشددة، ثم ألف ممدودة، أي: سريعة. و «الصبابة» بضم الصاد المهملة وهي: البقية اليسيرة. وقوله: «يتصابها» هو بتشديد الباء قبل الهاء، أي: يجمعها. و «الكظيظ» : الكثير الممتلىء. وقوله: «قرحت» هو بفتح القاف وكسر الراء، أي صار فيها قروح. في هذا الحديث: فوائد كثيرة، من الترغيب والترهيب، والوعظ والتذكير، وعمق النار، وسعة الجنة وغير ذلك.
- نزالة بني عمار دواوير الجماعة
- مكتب الملياران للعقارات وعنوانه بحى الملز, الرياض, الوسطى, s
- ارقام و هواتف محل فهد عبدالله السعيد للمياه العذبة وعنوانه فى بريدة, القصيم , (sa) - مياه السعيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جعفر بن سلمان بن داوود آل شبيب ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة المطلق للتجارة وقطع غيار السيارات
- تفسير رؤية التمساح فى الحلم بالتفصيل
- علي شمو السيرة الذاتية
آخر تحديث منذ 1 يوم
11 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/07/06 | نقوش برراكب

نقش برراكب بلهجة يأدي

عثرت عليه البعثة الألمانية في زنجرلي عام 1888 م. وهو مدون على الجزء السفلي لنصب عليه نحت للملك فنموا الثاني، المرئي منه 23 سطرًا، وفيه مواضع مشوهة فالثلث الأخير من كل السطور مكسور. النصب هذا أقام برراكب لأبيه. لفنموا بن برصور ملك يأدي […...….] سنة موته.. أبي فنموا لصدق أبيه خلّصته آلهة يأدي من التهلكة التي حلت ببيت أبيه. وقام إلى جانبه الإله هدد [….] عرشه [….] الدمار [….] في بيت أبيه وقتل أباه برصور وقتل سبعين من أخوة أبيه. وأبي صعد المركبة[…...….] صاحب […...….] فنموا[…...….] وببقيته ملأ السجون تمامًا وجعل المدن الخربة أكثر من المدن المسكونة و[…………………….….] تقيموا الحرب في بيتي وتقتلوا أحد أبنائي فسأخلق كذلك الحرب في أرض يأدي و[…...….]فنموا بن قرل[…...….] أبي شاة وثور وحنطة وشعير. وصار الفرس يعدل شقلًا فقط و«شطربي» من [.….] بشقل و«سنب» من الزيت بشقل. ونقل أبي فنموا بن برصور هدية إلى ملك آشور فجعله ملكًا على بيت أبيه وأنهى «حجر الدمار» من بيت أبيه[…...….] من خزائن بيوت بلاد يأدي. من […...….] وفتح السجون وحرر مسبيي يأدي. وقام أبي وحرر النساء[………..….] بيت القتيلات ودفنهن في […......….]وأخذ بيت أبيه وجعله أحسن من سابق عهده. وكثرة الحنطة والشعير والشياه والثيران في أيامه. وحينئذ أكل […...….] رخصت أسعار البيع وفي أيام أبي فنموا عيّن هو سادة القرى وقادة المركبات. وأبي فنموا يُحسب بين الملوك الأقوياء […...….] أبي. أنه لسيد الفضة وأنه لسيد الذهب. بفضل حكمته وإخلاصه فقد أخذ بحافة رداء سيده ملك آشور […...….] سيده ملك آشور. فحيي وأحيا يأدي وحطّه سيده ملك آشور على (مستوى) الملوك الكبار في مقدمة […...….] وسار مع مركبة سيده تجلت فليسر في حملات. بل من مشرق الشمس حتى المغرب أو من […...………………….] جهات الأرض الأربع. وأبناء مشرق الشمس نقل (إلى) المغرب وأبناء المغرب نقل (إلى) مشرق الشمس. وأبي […….] ولذلك أضاف إلى منطقة سيده تجلت فليسر ملك آشور مدنًا من منطقة جرجم[…...………………….] أبي فنموا بن برصور […….] مرض. وبالتالي مات أبي فنموا عند رجلي سيده تجلت فليسر ملك آشور خلال الحملة عند ذلك [بكيه سيده تجلت فليسر ملك آشور] وبكيه أخوته الملوك. وبكيته حملة سيده ملك آشور كلها. وأخذ سيده ملك آشور [……...……وجعل تأكل وتشرب] روحه. وأقام له تمثالًا في الطريق. وسار بأبي من دمشق إلى آشور. في أيامي […...……..……………….] وبكيه بيته كله. وأنا برراكب بن فنموا بفضل إخلاص أبي وإخلاصي أجلسني سيدي [راكب ايل وسيدي تجلت فليسر على عرش ] أبي فنموا بن برصور. وأقمت النصب هذا لأبي. لفنموا بن برصور و[…...……..……………….] وخروفًا مشويًا. وليضع الملك [يديه] على الكبش موثوق وليرسل الكبش شرقًا إلى قدام قبر أبي فنموا[…...……..……………….] والذكرى هذه. فليت هدد وايل وراكب ايل سيد البيت وشمش وكل آلهة يأدي[يرضون عني. (أنا)ابن فنموا. وليت راكب ايل يعطيني الرحمة] قدام الآلهة وقدام البشر.

نقوش برراكب الآرامية

مجموعها عشرة نقوش منها الطويل ومنها ما يقتصر على كلمة واحدة نقش برراكب 1 مسلة برراكب عليها النقش 1 يتألف النقش من عشرين سطرًا نشره أول مرة لوشان أنا برراكب بن فنموا ملك شمأل عبد تجلت فليسر سيد جهات الأرض الأربع. لصدق أبي ولصدقي اجلسني سيدي ركب ايل وسيدي تجلت فليسر على عرش أبي. وبيت أبي عمل (أكثر) من الكل. وركضت مع مركبة سيدي ملك آشور. وسط ملوك أقوياء. سادة الفضة وسادة الذهب. واستلمت بيت أبي وحسنّته من بيت أي واحد من الملوك الأقوياء فاشتهى أخوتي الملوك كل ما حسن بيتي. و بيت حسن لم يكن لآبائي ملوك شمأل. ها هو بيت كليموا لهم. وها بيت الشتاء لهم وها بيت الصيف. و أنا بنيت البيت هذا نقش برراكب 2 هو كسرة من لوحة يظهر فيها جزء من وجه الملك برراكب، وبقية النقش مفقودة، نشره دونر أنا برراكب بن فنموا ملك شمأل عبد تجلت فليسر سيد جهات الأرض الأربع عبد [………………] وآلهة بين أبي. صادقٌ أنا مع سيدي ومع عبيد بيت سيدي ملك آشور وصادق أنا معه (أكثر) من الكل وصادقون أبنائي (أكثر) من أبناء الكل [……] نفوسهم [………………] فأظهر الإله ركب ايل الحنان علي قدام سيدي ملك آشور وقدام [………………] نقش برراكب 3 يتألف النقش من سطر واحد منفذ بأسلوب النقش النافر على لوحة تظهر الحياة في القصر، نشره لوشان مع نقش برراكب 1. سيدي هو بعل حران … أنا برراكب بن فنموا نقش برراكب 4 المرئي منه 5 سطور مشوهة [………………] [………………] الذي (هو) قربان لـ[………………] [………………]كالملوك الثلاثين [………………] [………………]لصدق أبي ولصدقي اجلسني [………………] على عرش أبي نقش برراكب 5 المرئي منه 4 سطور مشوهة [………………] أتى سـ[………………] […………]إلى أشور [………………] [……………………………] نقش برراكب 6 المرئي منه 3 سطور مشوهة [………………] برراكب بن فنموا [……………] [……………………………] بقية النقوش النقوش الأربعة الباقية، أحدها مدون على ختم أسطواني، والثلاثة الآخرى على سبائك فضية، وعليها اسم الملك برراكب فحسب.

شرح مبسط

نقوش برراكب هي عشرة نقوش بالآرامية القديمة وواحد بلهجة يأدي المتأثرة بالكنعانية وكلها بالأبجدية الفينيقة للملك برراكب كشفت في مدينة شمأل (موقع زنجرلي حاليًا)عاصمة مملكة يأدي الآرامية. وتعود للفترة نحو 730 ق.م تعريب النقوش للدكتور فاروق إسماعيل [1]


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- نبذة عن بديع الزمان الهمذاني
- [ تعرٌف على ] نقوش برراكب
- السلام عليكم توقفت عن تناول حبوب اورغامتريل فحدث عندي نزيف بعد 3 أيام دام لمدة 4
- [ متاجر السعودية ] ميكو سيرة ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسن ابن حمد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- إهم فوائد عشبة القطف الصحية
- محمد ناصيف عن حياته
- [ سياحة وترفيه الامارات ] العربية للطيران ... أبوظبي
- السباق المدهش
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن خالد بن عمير العدوي، قال: خطبنا عتبة بن غزوان، وكان أميرا على البصرة، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوي فيها سبعين عاما، لا يدرك لها قعرا، والله لتملأن أفعجبتم؟! ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها، واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا. رواه مسلم. ---------------- قوله: «آذنت» هو بمد الألف وذال معجمة غير مشددة، أي: أعلمت. وقوله: «بصرم» هو بضم الصاد، أي: بانقطاعها وفنائها. ... وقوله: «وولت حذاء» هو بحاء مهملة مفتوحة، ثم ذال معجمة مشددة، ثم ألف ممدودة، أي: سريعة. و «الصبابة» بضم الصاد المهملة وهي: البقية اليسيرة. وقوله: «يتصابها» هو بتشديد الباء قبل الهاء، أي: يجمعها. و «الكظيظ» : الكثير الممتلىء. وقوله: «قرحت» هو بفتح القاف وكسر الراء، أي صار فيها قروح. في هذا الحديث: فوائد كثيرة، من الترغيب والترهيب، والوعظ والتذكير، وعمق النار، وسعة الجنة وغير ذلك.
- نزالة بني عمار دواوير الجماعة
- مكتب الملياران للعقارات وعنوانه بحى الملز, الرياض, الوسطى, s
- ارقام و هواتف محل فهد عبدالله السعيد للمياه العذبة وعنوانه فى بريدة, القصيم , (sa) - مياه السعيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جعفر بن سلمان بن داوود آل شبيب ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة المطلق للتجارة وقطع غيار السيارات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




اعلانات