عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) تقديم

قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) تقديم

اقرأ ايضا

-
مدرسه الامام نافع لتحفيظ القران الكريم بالطائف
- قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) تقديم
- [ تعرٌف على ] التهاب اللثة ذو الخلايا البلازمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محسن مسرع بن سحيم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] متحف بيت الخليفة (أمدرمان)
- سؤال و جواب | طلق امرأته ويريد إرجاعها ووالداه يمانعان
- مؤسسة عويض الجلسي لقطع غيار السيارات
- تجارب بعض الحوامل فى تحديد جنس المولود
- هل لارتفاع هرمون الذكورة تأثير على هرمون البروجسترون؟
- [ مؤسسات البحرين ] درة البلاد لمقاولات التكييف ... منامة
- سؤال و جواب | هل يكفر المسلم الذي لا ينبذ أصحاب المعاصي؟
- [ تعرٌف على ] واجهة الطرفيات المتسلسلة
- [ دعـــــاء ] فاللهم لك الحمد على حلمك بعد علمك ، ولك الحمد على عفوك بعد قدرتك ، اللهم لك الحمد كله ، وبيدك الخير كله ، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره . اللهم إني أحمدك بمحامدك كلها ما علمت منها ، وما لم أعلم . يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ، وعظيم سلطانك ، سبحانك لا نحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعالي هديهد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ رواد الاعمال ] مخطط الهيكل التنظيمي، تمثيل هيكل المنظمة بشكل مرئي | عالم البزنس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

عناصر الموضوع

تقديم

وضعت مصطلحات موحدة لمواضع الأعضاء في تشريح علم التشريح و علم الحيوان ، تستند عادة إلى اللاتينية و اليونانية ، لتمكين علماء الأحياء والطب من تحديد ونقل المعلومات بدقة عن أجسام الحيوانات وأعضائها، على الرغم من أن معنى بعض المصطلحات في كثير من الأحيان قد يختلف مع السياق مرجع كتاب المؤلف David Craigie العنوان El ents of Anatomy, General, Special, and Comparative مسار http //books.google.com/books?id lA82AQAAMAAJ سنة 1838 الناشر A. and C. Black . و حين بدأت العلوم بالإنحدار في الغرب بسبب معارضة الكنيسة لها، وجدت مناخاً خصباً للتقدم في ظل الحضارة العربية الإسلامية ، فأبدع علماء العرب والمسلمين في علم التشريح في العصور الوسطى في زمن دام خمسة قرون حيث أعقبها عصر النهضة في أوروبا ، و لم يقتصر أثر العرب على نقل مؤلفات العلماء الإغريق والرومان والهنود إلى اللغة العربية وحفظ هذه العلوم إلى الأجيال اللاحقة من الجنس البشري التشريح (تاريخ علم)، الموسوعة العربية ، يوسف مخلوف ، المجلد السادس ، التصنيف طب بشري ، النوع صحة ، مستقل ، رقم الصفحة ضمن المجلد 449] ، بل أغنوا هذه العلوم بمكتشفات جديدة وأضافوا إلى علم التشريح ونقضوا بعض المعلومات السابقة [http //www.altibbi.com/ D9 85 D9 82 D8 A7 D9 84 D8 A7 D8 AA- D8 B7 D8 A8 D9 8A D8 A9/ D8 AA D8 A7 D8 B1 D9 8A D8 AE- D8 A7 D9 84 D8 B7 D8 A8/ D8 A7 D9 84 D8 AA D8 B4 D8 B1 D9 8A D8 AD- D8 B9 D9 86 D8 AF- D8 A7 D9 84 D8 B9 D8 B1 D8 A8-7 التشريح عند العرب ، د. عبد العزيز اللبدي ، عمّان - الأردن ، موقع الطبّي . Human Neuroaxis-Arabic-YM 305بك تُستخدم مصطلحات تشريحية فريدة لوصف البشر والحيوانات. وبسبب الإختلافات بين هياكل البشر وسائر الحيوانات، تستخدم مصطلحات مختلفة اعتماداً على اختلاف الجهاز العصبي المركزي، وما إذا كان الحيوان أحد أنواع الفقاريات أو اللافقاريات. تصغير يسار تشترك فقاريات الفقاريات و قحفيات القحفيات في إرث جوهري كبير وهيكل موحد، ولذلك فهناك الكثير من المصطلحات المستخدمة مشتركة بينهما في الوصف التشريحي. ولكن هذه المصطلحات المشتركة تستند إلى التشريح الخاص لكل حيوان بطريقة معيارية. و الجنس البشري أحد أنواع فقاريات الفقاريات ولكن تختلف بعض المصطلحات التشريحية الخاصة به عن الفقاريات الأخرى وذلك لأن البشر لديهم جهاز عصبي مركزي مختلف عن باقي فقاريات أنواع الفقاريات ، وكذلك لأن البشر يُعتبروا في الوصف التشريحي بأنهم في الوضعية التشريحية القياسية على عكس الحيوانات التي ترتكز على أربعٍ . فمثلا الجزء العلوي من الإنسان هو الرأس ، بينما الجزء العلوي من الكلب قد يكون الظهر ، أما فى مفلطح سمك المفلطح فيمكن أن يشير إلى أيٍ جانبه الأيمن أو الأيسر. فى لافقاريات اللافقاريات ، يصبح التطبيق المعياري للمصطلحات التشريحية في كثير من الأحيان صعباً أو جدلياً في أحسن الأحوال ، ويظهر ذلك جلياً عند الاختلاف الجذري في علم التشكل (أحياء) التشكّل (morphology) بحيث ينتفي تنادد التنادد ولا تشير المصطلحات إلى مفاهيم مشتركة. على سبيل المثال، العديد من الأنواع ليست متناظرة على الجانبين ، فقد يكون التماثل كروياً أو شعاعياً في اتجاه أنصاف الأقطار. في هذه الأنواع تعتمد المصطلحات التشريحية على نوع التماثل (إن وجد).

الوضعية التشريحية القياسية

لأن حيوان الحيوانات يمكن أن تتكيف وتتتغير حسب البيئة المحيطة بها، ولأن الزوائد مثل الأطراف أو المجسات يمكن أن يتغير وضعها بالنسبة للجسم الرئيسي ، فإن مصطلحات مواضع الأعضاء تحتاج إلى الرجوع إلى وضع قياسي للحيوان يتم وصف المواضع التشريحية عليه . وعليه ، فكل الأوصاف المتعلقة بالكائن تكون في مواقعها التشريحية القياسية، حتى عندما تكون زوائد هذا الكائن في موضع آخر. هذا يساعد على تجنب الخلط في المصطلحات عند الإشارة إلى نفس الكائن في المواقف المختلفة. في البشر، تشير الوضعية التشريحية القياسية إلى جسم الإنسان في وضعية الوقوف مع الأذرع على الجانبين وراحة الأكف إلى الأمام والإبهام إلى خارج الجسم. وعلى الرغم من أن المصطلحات العامة المستخدمة في الطب البيطري للفقاريات يمكن استخدامها أيضا لوصف أعضاء الإنسان في الطب البشري، إلا أنه يُعتقد أن مصطلحات التشريح البشرى ترسخت واكتملت على مر العصور ولا يحبذ استبدالها بمصطلحات تشريح الفقاريات.

دمج المصطلحات

يمكن دمج العديد من المصطلحات التشريحية ، إما للإشارة إلى موضع يقع في محورين في نفس الوقت ، أو للدلالة على اتجاه حركةٍ ما بالنسبة إلى باقي الجسم. على سبيل المثال، أمامي وحشي أو أَمامِيٌّ جانِبِيّ (anterolateral) يشير إلى الموضع الذي هو على حد سواء أمامي وأيضا جانبي بالنسبة لمحور الجسم (مثل عضلة صدرية كبيرة العضلة الصدرية الكبيرة ). في علم الأشعة الأشعة ، يمكن القول عن صورة أشعة سينية الأشعة السينية أنها أمامية خلفية (anteroposterior) للإشارة إلى أن أشعة سينية الشعاع السيني مر من مصدره إلى جدار الجسم الأمامي (البطني) للمريض ومر خلال الجسم ثم خرج من خلال جدار الجسم الخلفي (الظهري)Dorland's Medical Dictionary for Health Consumers. by Saunders, an imprint of Elsevier, Inc.. لا يوجد حد للسياقات الممكنة لدمج المصطلحات مع بعضها البعض فى تراكيب جديدة. فيمكن دمج تراكيب جديدة من مصطلحين أو ثلاثة أو أكثر، على سبيل المثال إذا نظرنا لحيوان ما من ظهره من الجانب الوحشي فيطلق على ذلك منظر ظهراني وحشي أو خلفي جانبي (dorsolateral). كما يمكن دمج ثلاثة مصطلحات كما في أمامي جانبي خلفي (anteriodorsolateral) . ليس هناك قاعدة صارمة للتدخل في أفضلية اختيار مثل هذه المصطلحات المُدمجة cite web url http //www.merriam-webster.com/dictionary/dorsolateral dorsolateral publisher Merriam-Webster .

المستويات

صورة متعددة رصف يسار عرض 270 اتجاه horizontal رصف_رأس footer_ خلفية_رأس ذيل المستويات الثلاثة المستوى السهمي و مستوى إكليلي المستوى الإكليلي و مستوى مستعرض المستوى المستعرض رصف_ذيل صورة1 Blausen_0104_Brain_x-secs_SectionalPlanes.png تعليق1 مقاطع للمخ في المستويات الثلاثة صورة2 Human anatomy planes-Arabic-YM.png تعليق2 توضيح المستويات الثلاثة صورة متعددة رصف يسار اتجاه horizontal رصف_رأس خلفية_رأس ذيل الجزء المبين باللون الأحمر من الجمجمة اسمه درز (مفصل) الدَّرزُ السَّهْمِيّ (sagittal suture sutura sagittalis) ومنه أخذ اسم المستوى السهمي. رصف_ذيل صورة1 Sobo_1909_46_-_sagittal_suture.png عرض1 174 صورة2 Sagittal_suture_-_animation03 عرض2 227 صورة متعددة رصف يسار اتجاه horizontal رصف_رأس خلفية_رأس ذيل التقنية التشريحية الحديثة يمكنها أن تُظهر مقاطع متتالية في عدة مستويات. تصوير بالرنين المغناطيسي - Magnetic resonance imaging, MRI رصف_ذيل صورة1 Parasagittal MRI of human head in patient with benign familial macrocephaly prior to brain injury (ANIMATED) عرض1 200 تعليق1 مقطع سهمي (sagittal section) صورة2 NPH_MRI_274 عرض2 200 تعليق2 مقطع مستعرض (transverse section) تستخدم ثلاث مستويات مرجعية أساسية لوصف الموضع
  1. المستوى السهمي (sagittal plane) أو المستوى الطولي (longitudinal plane) هو مستوىً يقع موازياً درز (مفصل) للدرز السهمي فى الجمجمة (أنظر الصور)، و جميع المستويات السهمية الأخرى (يشار إليهم بالمستويات المجاورة للسهمي parasagittal planes) موازية له sfn Wake 1992 p 6 .
  2. * المستوى الناصف (median plane) أو المستوى السهمي النصفي (midsagittal plane) أو مستوى محوري المستوى المحوري هو المستوى السهمي الذى ينصف الجسم إلى يمين و يسار sfn Wake 1992 p 6 . وهذا المستوى يمر عبر رأس (تشريح) الرأس ، و النخاع الشوكي الحبل الشوكي ، و سرة السرة ، وفي الحيوانات يمر بالذيل sfn Wake 1992 p 6 . ويمكن للمستوى الناصف أن ​​يشير أيضا إلى المستوى السهمي النصفي لأجزاء أخرى، مثل إصبع الإصبع .&nbsp
  3. المستوى الجبهي (frontal plane) أو مستوى إكليلي المستوى الإكليلي (coronal plane) يقسّم الجسم إلى ظهري وبطني (خلفي و أمامي). بالنسبة للبشر بعد جنين المرحلة الجنينية فإن مستوى إكليلي المستوى الإكليلي يكون عمودياً و مستوى مستعرض المستوى المستعرض أفقياً، ولكن بالنسبة جنين للأجنة وذوات الأربع يكون المستوى الإكليلي أفقياً و مستوى مستعرض المستوى المستعرض رأسياً.
  4. * المستوى الطولي (longitudinal plane) هو أي مستوى عمودي على المستوى العرضي. مستوى إكليلي المستوى الإكليلي والمستوى السهمي أمثلة من المستويات الطولية.
  5. مستوى مستعرض المستوى المستعرض (transverse plane)، المعروف أيضا باسم المقطع العرضي (cross-section)، يقسم الجسم إلى الجمجمة والذيلية (الرأس والذيل) أجزاء.

في علم التشريح البشري

  • مستوى مستعرض المستعرض (المعروف أيضا باسم الأفقي) يكون موازياً للأرض، ويفصل (في البشر) بين الجزئين العلوي والسفلي ، أو بعبارة أخرى، رأسه من قدميه.
  • مستوى إكليلي الإكليلي (المعروف أيضا باسم الجبهي) يكون عمودياً على الأرض، ويفصل (في البشر) يفصل بين الجزئين الأمامي و الخلفي أوبين الظهري و البطني.

المحاور

نختار قطبين ظاهرين متقابلين في جسم الكائن الحي. و بحكم التعريف، كل زوجين من نقاط متقابلة يحددان محوراً. ففي كائن ثنائي التناظر (مثل الإنسان) ، يوجد 6 نقاط متقابلة يعطون ثلاثة محاور تتقاطع في زاوية قائمة زوايا قائمة ، و تلك المحاور هي س و ص و ع (x, y and z) المعروفة من هندسة فراغية الهندسة الفراغية . text- - ! pink اسم المحـور ! orange الإتجــاه ! yellow يتجـه نحـو - rowspan 2 أمامي خلفي (Anteroposterior) منقاري ذيلى 1 (rostrocaudal) جمجمي ذيلي 1 (craniocaudal) رأسي ذيلي 2 (cephalocaudal) أمامي (Anterior) نهاية الرأس - خلفي (Posterior) الخلف / نهاية الذيل - rowspan 2 ظهري بطني (Dorsoventral) ظهري (dorsal) الخلف / عمود الفقري - بطني (ventral) البطن - rowspan 2 يمين يسار (Left-right, dextro-sinister 2, sinistro-dexter 2) يمين الجهة اليمني - يسار الجهة اليسرى - rowspan 2 جانبي ناصفي 3 (Mediolateral) وسطي (Medial) المنتصف / المركز - جانبي (Lateral) يمين ويسار - rowspan 2 قريب بعيد (Proximal/distal) قريب (Proximal) مكان تعلق الأطراف أو اللواحق بالبدن - بعيد (Distal) طرف / نهاية الأطراف أو اللواحق الملاحظات (1) استعمال شائع إلى حد ما. (2) استخدام غير شائع. (3) أي ما يعادل نصف محور يمين-اليسار.
  • المصطلحات مثل وسيطة ، المماثل ، الجانب المقابل ، سطحي ، و عميق ، هى مصطلحات نسبية من حيث هي ، وبالتالي لا تحدد بشكل صريح محاور تشريحية محددة.
  • التشريح البشري

    صورة متعددة رصف يسار اتجاه vertical رصف_رأس خلفية_رأس ذيل مصطلحات و مرجعيات الإتجاهات في التشريح رصف_ذيل صورة1 Blausen_0019_AnatomicalDirectionalReferences-Arabic-YM.png عرض1 270 صورة2 Rostralcaudal-Arabic-YM.png عرض2 270 تستخدم هذه المصطلحات في وصف الجسم البشري وأعضائه وغيرها فيما يتعلق بجسم الإنسان.

    علوي وسفلي

    علوي (Superior) معناه أقرب إلى رأس (تشريح) الرأس ، ويطلق عليه مصطلح آخر وهو الجمجمي (cranial) أو (cephalic). وهناك مصطلح آخر مستخدم فى علم الأجنة نادرا ما يستخدم في التشريح الآدمي وهو مصطلح منقاري (rostral) ، الذي يشير إلى القرب من مقدمة الوجه أو منطقة الفم أو الأنف ، أو كما في حالة المخ فيشير إلى القرب من الفص الجبهي (frontal lobe) ، وذلك أكثر عن كونه يشير إلى المنطقة العلوية ، وهو ما ينطبق أكثر على تشريح الكائنات مثل خيليات فصيلة الخيل . سفلي (inferior) معناه أقرب إلى قدم القدم ، ويطلق عليه مصطلح آخر نادرا ما يستخدم التشريح الآدمي وهو الذيلي (caudal).
  • والمحور الواصل بينهما اسمه محور علوي-سفلي إنج superior-inferior axis وأحيانا إنج cranio-caudal axis .
  • أمامي وخلفي

    أمامي (Anterior) معناه أقرب إلى الجهة الأمامية من الجسم ، ويطلق مصطلح آخر عليه وهو البطني (ventral) . خلفي (Posterior) معناه أقرب إلى الجهة الخلفية من الجسم ، ويطلق مصطلح آخر عليه وهو الظهري (dorsal).
  • والمحور الواصل بينهما في الإنسان اسمه محور أمامي-خلفي إنج Anteroposterior ، كمثال القُطر الأمامي-الخلفي للصدر (anteroposterior diameter of the chest) أو (AP diameter of the chest) وهو قياس عمق الصدر من الأمام إلى الخلف (و ليس عرضه من اليمين إلى اليسار).
  • وسطي و جانبي

    وسطي (Medial) معناه أقرب إلى الخط المنصف لجسم الإنسان، ويطلق مصطلح آخر عليه وهو الإِنْسِيّ . جانبي (Lateral) معناه أبعد عن الخط المنصف لجسم الإنسان أي جانبي ، و منها الجانبي الأيسر إنج lateral و الجانبي الأيمن إنج right lateral ويطلق مصطلح آخر عليه وهو الطرفي وقد يسمى أيضا الوَحشِيّ . المحور الواصل بينهما اسمه محور جانبي-ناصفي إنج mediolateral axis . ونادرا ما يستخدم فى الطب مصطلح محور يميني-يساري إنج -right axis . وتشمل المصطلحات المشتقة
    • الجانب المقابل (Contralateral) ، على سبيل المثال الذراع الأيسر على الجانب المقابل للذراع الأيمن أو الساق اليمنى.
    • نفس الجانب (Ipsilateral) ، على سبيل المثال الذراع الأيسر على نفس الجانب مع الساق اليسرى.
    ويشيع استخدام هذان المصطلحان الأخيران في قائمة مصطلحات تشريح الأعصاب (طب) التشريح العصبي نتيجة لطبيعة تخطيط الجهاز العصبي. على سبيل المثال، القشرة الحركية (motor cortex) في الدماغ الأيمن تسيطر على حركة الذراع الأيسر في الجانب المقابل.

    قريب وبعيد

    يُستخدم مصطلح قريب و بعيد لوصف القرب أو البعد عن الكتلة الرئيسية من الجسم خاصة أطراف الجسم العلوية والسفلية (الأيدي والأرجل) أو لوصف القرب أو البعد لنقطة ما عن نقطة مرجعية أخرى. تختلف هذه النقطة المرجعية ولكنها عادة ما تكون هى نقطة تعلق الأطراف أو اللواحق بالبدن ، وعنها ، يُنسب البعد أو القرب. كمثال السطح الخارجى للضرس الأبعد عن مركز الفم ، يقال أنه على الجهة البعيدة. مثال عن اللواحق أي جزء من الجهاز الهضمى أقرب للفم يقال له قريب ، وإذا كان أقرب لفتحة الشرج فيقال له بعيد . قريب (Proximal) معناه أقرب إلى جذر طرف (تشريح) الطرف ( منشأ (تشريح) منشأ الطرف )، ويطلق عليه مصطلح آخر هو الدانِ أو المتاخم أو المحاذِ. بعيد (Distal) معناه أبعد عن جذر طرف (تشريح) الطرف ( منشأ (تشريح) منشأ الطرف )، ويطلق عليه مصطلح آخر هو القاصي.

    مصطلحات متخصصة

    صورة متعددة رصف يسار اتجاه horizontal رصف_رأس خلفية_رأس ذيل إبهام القدم الأروح (Hallux valgus) يُلاحظ تزوّي (ميلان) الإصبع لاتجاه خارج مركز الجسم من بعد المفصل. رصف_ذيل صورة1 Hallux valgus عرض1 111 صورة2 Hallux valgus und Krallenzehe II (prأ¤op.) عرض2 96 صورة3 Hammerzehen-vorher عرض3 87 صورة متعددة رصف يسار اتجاه horizontal رصف_رأس خلفية_رأس ذيل يُلاحظ التزوّي (ميلان) لاتجاه داخل مركز الجسم من بعد المفصل في كلا الصورتين ، سواء فى القدم أو في الإصبع. رصف_ذيل صورة1 Pied bot, varus équin (bilateral) عرض1 204 تعليق1 أقدام فحجاء صورة2 Hallux varus congenitus تعليق2 إبهام القدم الأفحج (Hallux varus) عرض2 95 أخمصي (Volar) يشير إلى الجانب السفلى لليد والقدم وهو اسم شامل.
    1. مصطلح راحيّ (Palmar) اسم مشمول منه لراحة اليد ، مثال عضلة راحية طويلة .
    2. كذلك (Plantar) تعني أخمصي للقدم.
    أروح (valgus) و أفحج (varus) مصطلحان خاصان بالتزوِّي (angulation) في الجزء البعيد من أحد الأطراف عند المفصل ، أى ميلان الجزء البعيد عند المفصل إما للخارج (أروح) أو للداخل (أفحج). ومنهما التصريف اللغوى فحجي ، فحجاء ، و كذلك روح ، روحي ، روحاء. هناك تزوّي (ميلان) طبيعي بعد المفصل كمثال الكوع ، حيث لا يكون الساعد على استقامة واحدة مع العضد بعد الكوع ، ولكن الساعد يتزوّى للخارج بمقدار 5-10° درجات فى الحالة الطبيعية.

    سطحي وعميق

    سطحي (Superficial) معناه أقرب إلى جلد الجلد ، ويطلق مصطلح آخر عليه وهو الظاهري أو الخارجي. عميق (Deep) معناه أبعد عن جلد الجلد ، ويطلق مصطلح آخر عليه وهو الغائر.

    حالات خاصة

    المعالم التشريحية

    هناك العديد من المعالم التشريحية الأخرى لوصف أماكن أعضاء الجسم. يمكن وصف كل فقرة من فقرات عمود فقري العمود الفقري بحسب وقوعها في أحد أجزاء عمود فقري العمود الفقري . وغالبا ما يتم اختصار هذا الموضع بحرف ورقم ، يعبران باختصار عن الجزء الذي تقع فيه هذه الفقرة من عمود فقري العمود الفقري و عن ترتيب الفقرة فيه. فيؤخذ الحرف الأول من الاسم اللاتيني أو الإنجليزي اختصارا لإسم الجزء الذي تقع فيه من عمود فقري العمود الفقري ، ثم رقم يدل على ترتيب هذه الفقرة في ذلك الجزء. هناك 33 فقرة مرتبة من الأعلى إلى الأسفل حسب الرموز التالية
    1. فقرة عنقية الفقرات العنقية إنج Cervical vertebrae - عبارة عن 7 فقرات (C1-C7).
    2. فقرة صدرية الفقرات الصدرية إنج Thoracic vertebrae - عبارة عن 12 فقرة (T1-T12).
    3. فقرة قطنية الفقرات القَطَنِية إنج Lumbar vertebrae - عبارة عن 5 فقرات (L1-L5).
    4. عجز (تشريح) العجز إنج Sacrum - عبارة عن 5 فقرات (S1-S5) ملتصقة ببعضها لتكون العجز.
    5. عصعص العصعص إنج Coccyx - عبارة عن 4 فقرات (أحيانا 3 أو 5) ملتصقة ببعضها لتكون العصعص.
    فعلى سبيل المثال، الفقرة الرابعة الواقعة ضمن فقرة رقبية الفقرات الرقبية تُسمَّى C4 ، الفقرة السادسة الواقعة ضمن فقرة صدرية الفقرات الصدرية تُسمَّى T6 ، الفقرة الثالثة الواقعة ضمن فقرة قطنية الفقرات القَطَنِية تُسمَّى L3 . لأن فقرات العجز ملتصقة ببعضها في قطعة واحدة، لا يتم استخدامها في كثير من الأحيان لتحديد الموقع. قد يمكن الإشارة أيضاً إلى المواضع عن طريق تشريح سطحي علم التشريح السطحي ، وذلك عن طريق المعالم الظاهرة على الجلد أو التي تُرى من فوق الجلد. على سبيل المثال، يمكن وصف الفقرات بالنسبة إلى شوكة حرقفية أمامية علوية الشوكة الحرقفية الأمامية العلوية ، و كعب (قدم) الكعب الإنسي أو اللقيمة الإنسية (للفخذ أو للعضد). Axillary_lines.png تصغير 300بك الخطوط الإبطية ظاهرة باللون الأحمر خط منتصف الإبط إنج midaxillary line خط الإبط الأمامي إنج anterior axillary line وخط الإبط الخلفي إنج posterior axillary line الخطوط التشريحية هى خطوط نَظَرِيّة مرسومة على البدن، وتستخدم أيضا لوصف المكان التشريحي. على سبيل المثال
    • خط منتصف الإبط إنج midaxillary line ، وهو خط يمتد رأسياً إلى أسفل سطح الجسم و يمرّ عبر قمة إبط الإبط . بالتوازي معه يوجد خط الإبط الأمامي إنج anterior axillary line ، الذي يمر عبر ثنية جلد إبط الإبط الأمامية، وخط الإبط الخلفي إنج posterior axillary line ، الذي يمرعبر ثنية جلد إبط الإبط الخلفية.
    • خط منتصف الترقوة إنج mid-clavicular line ، وهو خط يمتد رأسياً إلى أسفل سطح الجسم يمر عبر منتصف ترقوة الترقوة .
    • خط منتصف الحدقة إنج mid-pupillary line ، وهو خط يمتد رأسياً إلى أسفل الوجه ويمر خلال منتصف حدقة الحدقة عند النظر إلى الأمام مباشرة.
    • نقطة منتصف نفق أربي الأربي إنج mid-inguinal point ، تقع في منتصف المسافة بين نقطة شوكة حرقفية أمامية علوية الشوكة الحرقفية الأمامية العلوية و ارتفاق عاني الارتفاق العاني .
    • خط بين العرفين إنج Intercristal line ، وهو خط مستعرض يمر عبر فقرة قطنية العمود الفقري القطني و الجوانب العليا من حرقفة (ورك) العُرف الحَرقَفي .
    • خط منتصف الظهر إنج Mid-dorsal line ، هو خط التقاطع بين جلد الظهر والمستوى الناصف.
    • خط منتصف البطني إنج Mid-ventral line ، اهو خط التقاطع بين جلد البطن و المستوى الناصف.

    الفم والأسنان

    انظر أيضا مصطلحات شائعة الاستخدام للعلاقة والمقارنة في طب الأسنان مصطلحات الأسنان Symphysis_menti_(Gray190_edit)).png 305بك الخط الأحمر المتقطع عند الذقن يُبين موضع الإرتفاق الذقنى (mandibular symphysis) تصغير يسار بعض المجالات مثل علم العظام ، علم الأحياء القديمة ( علم الأحياء القديمة الحفريات ) ، و طب الأسنان تطبق مطلحات خاصة لوصف الفم والأسنان. وذلك لأنه على الرغم من أن الأسنان قد تكون متراصة في محاورها الرئيسية في الفك، إلا أن هناك بعض العلاقات المختلفة التي تتطلب مصطلحات خاصة ؛ على سبيل المثال بعض الأسنان يمكن أن تكون قد استدارت فى مكانها بالفك بحيث أن جوانبها أصبحت تواجه جهات مختلفة نتيجة هذا الدوران غير الطبيعي، وفي هذه الحالة تكون مصطلحات مثل الأمامية أو الوحشية ملتبسة مرجع كتاب المؤلف Pieter A. Folkens العنوان Human Osteology مسار http //books.google.com/books?id lrLL-X5bg_0C&pg PA558 سنة 2000 الناشر Gulf Professional Publishing الرقم المعياري 978-0-12-746612-5 الصفحات 558– cite journal last Smith first J. B. last2 Dodson first2 P. year 2003 A proposal for a standard terminology of anatomical notation and orientation in fossil vertebrate dentitions journal Journal of Vertebrate Paleontology volume 23 issue 1 pages 1–12 doi 10.1671/0272-4634(2003)23[1 APFAST]2.0.CO 2 . Lage-_und_Verhأ¤ltnisbestimmung_Zahn 305بك مصطلحات الأسنان تصغير يسار
    • شِدقِيّ إنج Buccal لات bucca على الجانب الذي يواجه الخد.
    • شِدْقِيٌّ لِسانِيّ إنج Buccolingual المكان أو المحور الواقع بين لسان (عضو) اللسان والخد، كما هو الحال في مكان ضرس الضرس الذى يقع بينهما.
    • وَحشيّ إنج Distal بعيدا عن الإرتفاق الذقني (بالإنجليزية mandibular symphysis) الذي يقع فى الفك السفلي حيث تلتقي عظام الفكين السفليين الأيمن والأيسر عند الذقن و يلتصقا.
    • إنسي إنج Mesial قريبا نحو الإرتفاق الذقني إنج mandibular symphysis (حيث تلتقي عظام الفكين السفليين الأيمن والأيسر عند منتصف الذقن).
    • إِنْسِيٌّ وَحْشِيٌّ إنج Mesiodistal المحور الذي هو على طول الفك بين موضعي الإنسي و الوحشي.
    • وَجهِيّ إنج Facial على الجانب البعيد عن لسان (عضو) اللسان .
    • قاطِعِيّ إنج Incisal اشارة الى الإطباق أو حافة العض في الأسنان القاطعة.
    • تلاصُقي إنج Interproximal يقع بين الأسنان المجاورة، مثل باحة التماس (سطح التلامس) بين اثنين من الأسنان المتجاورة.
    • شَفَويّ إنج Labial لات labium مواجه للشفاه.
    • شَفَوِيٌّ لِسانِيّ إنج Labiolingual المكان أو المحور الواقع بين لسان (عضو) اللسان و شفة الشفتين ، كما هو الحال في مكان قاطعة (سن) القواطع الذى يقع بينهما.
    • لسانيّ إنج Lingual لات lingua استخدام هذا المصطلح ينحصر على الفك السفلي. سطح السن أو الضرس الذي يواجه لسان (عضو) اللسان .
    • إطباقيّ إنج Occlusal السطح الماضغ أو العاضّ للأسنان، وخاصة الأسنان المجاورة للخد.
    • حَنَكيّ إنج Palatal استخدام هذا المصطلح ينحصر على الفك العلوي. سطح السن أو الضرس المطل على حنك صلب الحنك الصلب (سقف الحلق).
    • الدهليزي إنج Vestibular لات vestibulum الجانب البعيد عن لسان (عضو) اللسان .

    اليدان والذراعان

    صورة متعددة رصف يسار اتجاه horizontal ذيل مرجعيات محاور الإتجاهات لليد والقدم رصف_ذيل صورة1 Foot Directional Axes-Arabic-YM عرض1 198 صورة2 Hand_Directional_Axes_(2)-Arabic-YM عرض2 220 صورة متعددة رصف يسار اتجاه horizontal رصف_رأس خلفية_رأس ذيل عظام الساعد عظم الكعبرة (بالإنجليزية Radius) ، و عظم الزند (بالإنجليزية Ulna) رصف_ذيل صورة1 Illu_upper_extr ity عرض1 220 صورة2 Carpus.png عرض2 198 في الوضعية التشريحية القياسية، تكون راحة كل اليد مواجهة للأمام. و لتجنب الإلتباس ، تُستخدم العديد من المصطلحات الخاصة. المصطلح الإتجاهي راحيّ إنج palmar لات palma يُستخدم للجزء الأمامي من اليد (حسب الوضعية التشريحية القياسية) ، ويُستخدم مصطلح ظهري لوصف ظهر اليد. ومن خلال ربط الطرفين المتقابلين يتشكل محور راحي-ظهري إنج dorsopalmar الذي يشيع استخدمه لوصف اليد، كما يستخدم أحيانا لوصف الذراع ككل (انظر الشكل). هذن المصطلحان يحلان محل مصطلحيّ الأمامي و الخلفي ، واللذان يمكن أيضا استخدامهما ، حيث يستخدم راحي محل الأمامي و ظهري محل خلفي لوصف ظهر اليد أو الذراع. المحور الثالث (لا يظهر فى الشكل المقابل) هو محور ناصف-وحشي إنج mediolateral ، ولكن اذا استخدم لوصف الذراع فإن وسطي قد تشير إلى وسط الذراع نفسه. في الساعد ، يتم تسمية الجانبين بالنسبة لقربهم من العظام ، فالأجزاء الأقرب إلى عظم كعبرة الكعبرة هي كعبرية إنج radial ، و الأجزاء الأقرب إلى عظم زند الزند هي زندية إنج ulnar ، و الأجزاء المتعلقة بالعظمتين معا يشار إليها بـكعبري-زندي إنج radioulnar . وبالمثل ، في الجزء الأسفل من الساق، فالأجزاء الأقرب إلى عظم الظنبوب ( قصبة الساق ) إنج Tibia يقال لها ظنبوبية ، والأجزاء الأقرب من عظم شظية (عظم) الشظية يُقال لها شظوية إنج fibular أو peroneal .

    الإتجاه الدوراني

    صورة متعددة رصف يسار اتجاه horizontal ذيل مقطع سهمي يُبين الجزء الأيسر لمنطقة الحوض في الأنثي. الصورة اليمنى تُظهر الوضع الطبيعي للرحم (Uterus) فى حالة انقلاب أمامي (Anteversion). الصورة على اليسار تُظهر الرحم (رقم 4 في الصورة) في وضع انقلاب خلفي (Retroversion)، مدفوعاً بقوة إلى الوراء ( باتجاه الظهر) بسبب وجود نواتج عملية الهضم ( براز ) في الأمعاء. رصف_ذيل يمين صورة1 Gray1230-ar.png عرض1 200 صورة2 Corset1908 187Fig90.png عرض2 220 معظم مصطلحات التشريح قريبة إلى الحركة الخطية ( ستة درجات حرية ) على محاور س ص ع ، ولكن هناك درجات أخرى من الحرية كذلك ، على وجه الخصوص دوران الدوران حول أي من هذه المحاور الثلاثة. انقلاب أمامي إنج Anteversion وانقلاب خلفي إنج Retroversion مصطلحان تشريحيان متممان لبعضهم البعض من ناحية الموقع ، يصفان درجة التدوير لِبِنيَةٍ تشريحية من حيث الدوران للأمام (نحو الجزء الأمامي من الجسم) أو الخلف (نحو الجزء الخلفي من الجسم) وذلك بالنسبة إلى موضع إسناد محدد. كما يستخدم المصطلحان لاختيار مركز مناسب للزراعة الجراحية، كما هو الحال في رأب المفاصل إنج arthroplasty .
    • يشير انقلاب أمامي إنج Anteversion إلى بنية التشريحية تميل إلى الأمام أكثر من المعتاد، سواء بسبب مرضي أو عارض. على سبيل المثال، قد تكون هناك حاجة لقياس الإنقلاب الأمامي لعنق عظم فخذ عظمة الفخذ http //informahealthcare.com/doi/abs/10.3109/02841858909177461?journalCode ard Evaluation of Three Methods for Measur ent of F oral Neck Anteversion F oral neck anteversion, definition, measuring methods and errors 1989, Vol. 30, No. 1, Pages 69-73 by Arne Hأ¸iseth1†, O. Reikerأ¥s1 and E. Fأ¸nstelien. مثال آخر، رحم رحم المرأة عادة ما يكون فى انقلاب أمامي يميل قليلا إلى الأمام. مثال آخر حوض (تشريح) الحوض المنحرف، وهو يميل إلى الأمام إلى درجة ما.
    • يشير انقلاب خلفي إنج Retroversion إلى الدوران حول المحور نفسه كما في الإنقلاب الأمامي، ولكن في الإتجاه المعاكس، وينطبق هذا المصطلح على الهياكل الصلبة مثل العظام، أو الأعضاء اللينة مثل الرحم، أو الغرسات الجراحية.

    صور اضافية

    valgus تَشَوُّهٌ أَرْوَح (Valgus deformity). يُلاحظ تزوّي (ميلان) الساق للخارج بعد مفصل الركبة. صورتان ومقطعان بالرنين المغناطيسي MRI. Anatomical_Directions_and_Axes الإتجاهات التشريحية (بالأسود) والمحاور (بالأزرق) للفقاريات ، تطبيق على سمكة من الفقاريات. Planes_of_Section المقاطع الثلاثة الأساسية ،تطبيق على سمكة من الفقاريات. 662 -Anatomical-directions.png الإتجاهات التشريحية ، تطبيق على كلب كمثال على حيوان من الثدييات من الفقاريات رباعية الأرجل . Horse_Axes الإتجاهات التشريحية ، تطبيق على حصان كمثال على حيوان ثديي وحيد الحافر من الفقاريات رباعية الأرجل. Anatomical-directions-kangaroo الإتجاهات التشريحية ، تطبيق على ال كنغر أكبر الحيوانات الجرابية كمثال للفقاريات. Longitudinal_Diatom_(Labelled) الإتجاهات التشريحية على دياتوم من نوع en Phaeodactylum tricornutum Phaeodactylum tricornutum ، وهى طحالب أحادية الخلية يظهر منها أربعة في الصورة. تشريح يعتمد علم تشريح التشريح على مصطلحات متفق عليها ، واضحة جلية ومعلومة، تسهل التعامل مع الجسم فى التدريس و الفحص والعلاج والبحث و التعريف والتشريح وما شابه، وتُستخدم هذه المصطلحات في وصف جسم الكائن الحي ومواضع أعضائه والعضلات والعظام والحركة فيه ، ويستوي ذلك في تشريح الحيوانات بصفة عامة و الإنسان أيضاً. تم توحيد المصطلحات التشريحية ضمن مجالات محددة من علم الأحياء ، ولكن هناك أحيانا أحوال جوهرية ، لا مفر منها ، تختلف بين بعض التخصصات. على سبيل المثال، لا تزال هناك خلافات في المصطلحات ، إلى حد ما، تفصل بين المصطلحات المستخدمة في علم التشريح البشري عن تلك المستخدمة في دراسة مختلف الفئات الحيوانية الأخرى. Egypt_Anatomy_lesson_20_June_1829 500بك كلوت بك في زيّ الجيش المصري أثناء تدريس أول حصة من مادة التشريح في أبو زعبل ، مصر في 20 1829. وحضر الدرس بعض مشائخ الأزهر. تصغير مركز تحديد


    شاركنا تقييمك




    اقرأ ايضا

    - عين السهلة التسمية
    - الفرق بين دواء تريبتزول ودواء الترتيكو
    - [ سيارات السعودية ] ورشة النظامى للميكانيكا
    - تيتيان نبذة عن تيتسيانو فيتشيليو
    - ارقام وهواتف مكتب صحة - السلام 1 مساكن اطلس - مدينة السلام, بالقاهرة
    - [ مؤسسات البحرين ] درة البلاد لمقاولات التكييف ... منامة
    - [ تعرٌف على ] ماندي مينلا
    - مدرسه الامام نافع لتحفيظ القران الكريم بالطائف
    - قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) تقديم
    - [ تعرٌف على ] التهاب اللثة ذو الخلايا البلازمية
    - [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محسن مسرع بن سحيم ... الرياض ... منطقة الرياض
    - [ تعرٌف على ] متحف بيت الخليفة (أمدرمان)
    - سؤال و جواب | طلق امرأته ويريد إرجاعها ووالداه يمانعان
    - مؤسسة عويض الجلسي لقطع غيار السيارات
    - تجارب بعض الحوامل فى تحديد جنس المولود
     
    شاركنا رأيك بالموضوع
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    1



    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




    اعلانات