عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
تقنية كثيب الكون الذريات

تقنية كثيب الكون الذريات

اقرأ ايضا

-
كترانج خصائصها
- تقنية كثيب الكون الذريات
- الأدب الإسباني في العصور الوسطى الأجناس الأدبية في أدب العصور الوسطى
- إمبراطورية آشانتي النشأة
- ستائر كلاسيك
- [ رقم هاتف ] ايه ام فودز التجارية AM FOODS Trading QATAR
- [ سيارات السعودية ] معرض نيوكار للسيارات
- تعليمات شراب سوبراكسيم Supraxime
- علاج جرثومة المعدة بالأعشاب
- [رقم هاتف] مكتب زهراش عبد الفتاح للمحاماة .. المغرب
- [ رواد الاعمال ] مشروع مطعم مشويات بكافة التفاصيل “مشروع مربح في الوطن العربي” | عالم البزنس
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف الي بنك ابو ظبي الوطني ... راس الخيمة
- شعب رهطان (ساة) مراجع وروابط خارجية
- [بحث] صفة الوضوء - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة
- محمد الحبيب المولهي نشأته
آخر تحديث منذ 9 ساعة
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

الذريات

Stoneburner right 274 تفجير موقد الحجر ، من فرانك هربرت الكثيب الأطفال الأطفال من الكثيب بالمسلسل (2003) يطلق مصطلح الذريات للإشارة إلى الأسلحة النووية في عالم الكثبان تمامًا كالأسلحة النووية في العالم الحقيقي وهو على ما يبدو بأنه مستوحى من قوتها المدمرة عند حدوث التفاعلات النووية لعمليات الإنصهار والإنشطار ولاحظ العالِم هربرت تباطؤ إشعاعها بعد الاستخدام غير أن المؤلف لم يتبحّر أبدًا في خواص هذه التقنية ولم يستكشف تفاصيل كيفية تطوّرها في المستقبل البعيد لرواية الكثبان. في روايات ديونز الأولى، تمتلك منازل لاندسراد العظيمة ذرَيات عائلية كأملاك موروثة، تحافظ عليها في مخبأ آمن و مخفي كملاذ أخير من الأسلحة في حروبهم . . مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Frank العنوان Dune chapter Terminology of the Imperium GREAT CONVENTION سنة 1965 الناشر الرقم المعياري الصفحات quote مع أن هكذا ممتلك مهم لتأمين القوة ويعد استعمال الذريات ضد البشر مخالفاً لأكبر حظر في الاتفاقية العظيمة وهي الهدنة العالمية المفروضة تحت توازن القوة الذي يحافظ عليه الغيلد، المنازل العظيمة والإمبيريوم . . مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Frank وصلة المؤلف Frank Herbert العنوان Dune (novel) Dune سنة 1965 الناشر الرقم المعياري الصفحات quote يُلاحظ بول أتريدز في ديون أن لغة الاتفاقية العظيمة واضحة بما فيها الكفاية استعمال الذريات ضد البشر سيكون سبباً في الإبادة الكوكبية . وتستعمل الذريات أيضاً (كردع عسكري) أي منزل ينتهك الاتفاقية العظيمة بشكل فاضح (كإستعمال الذريات علنياً في الحرب) يواجه إمكانية إنتقام كبير من أي عدد من المنازل الأخرى . كما يُلاحظ بول من خلال كتابة منقوشة في ديون مسايه (1969) أن أي عائلة في إمبراطوريتي تستطيع أن تنشر ذرياتها كما تستطيع أن تدمر القواعد الكوكبية لخمسين عائلة أخرى أو أكثر. . مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Frank العنوان Dune Messiah سنة 1969 الناشر الرقم المعياري الصفحات quote ويعتبر حارق الحجر أحد أنواع الاسلحة الذرية ويمكن تعديل تفجيره وإشعاعه بدقة حسب التأثير المرغوب . . يبث حارق الحجر إشعاع -جي كنوع من الإشعاع له إمكانية تدمير أنسجة عين أي شخص ينجو من الانفجار الإشعاعي المبدئي، . وإذا كان السلاح ذو قوة كافية يمكن أن يحرق حارق الحجر طريقه للب الكوكب الذي يدمره. وظل بول صامتًا مفكرًا بما يمكن أن يحدثه هذا السلاح فبمجرد زيادة الوقود فيه فسوف يقطع طريقة لداخل لب الكوكب ويقع مستوى دون المنصهر عميقا لكن تكمن الخطورة الأكبر في أن ضغط كهذا منبعث وخارج عن السيطرة قد يكسر الكوكب ليجعله مبعثراً قطع ميتة إلى الفضاء. في رواية الكثبان استخدم ( پول) سلاحًا ذريًا على أرض أراكيس وسبب انفجارًا مدوياً على مساحة شاسعة تحتوي على سلسلة من جبال صحراوية وتدعى هذه المنطقه جدار شيلد. ويعتبر پول هذا التصرف مطابق للاتفاقية العظمى التي تؤيد استخدام السلاح الذري في الأماكن الخالية من السكان، أما الانفجار الصخري فقد استخدم كمحاولة اغتيال پول في رواية الكثبان وعاش المسيح لكنه كان أعمى لبقية حياته. أما امبراطورية الرب في رواية الكثبان التي كانت في عام 1981 لاحظ الإمبراطور الرب فيها(ليتو الثاني) أنه منذ مرور ثلاثة آلاف سنة وخمسمائة سنه على نفوذه إلا أنه تفقد وبحث من أجل إبعاد عائلته عن الإشعاع الذري ونقلهم إلى مكان آمن.

مقدمات

في سلسلة مقدمة إلى كثيب أو ما قبل كثيب لبرين هربرت وكيفن جي اندرسون (1991-2001) يتم الكشف عن تدمير بيت اللاندسراد المنشق لعاصمة امبراطورية العاهل كورينو ، سالوسا سيكوندوس، عن طريق الاتوميكس (اي الأسلحة النووية في عالم الكثيب) مما أدى إلى تحويل الكوكب إلى مكان غير صالح للسكن بتاتاً. نقل امبراطور باديشاه هاسيك كورينو الثالث العرش الامبراطوري إلى كوكب كيتين وأباد البيت المهاجم خلال أحداث السلسلة في 10,175 A.G استخدم العاهل الامبراطور شادام كورينو الرابع الاتوميكس لتدمير قمر كورونا الذي تمت صناعته في مختبر والمنتمي الى بيت ريتشي. كجزء من خطة شادام أن يضمن احتكار السبايس الذي ولد انفجار أدى الى إصابة ربع سكان كوكب ريتشيس بالعمى بسبب الإضاءة الناتجة من دمار المرايا الريتشية المخزنة في كورونا. وفي النهاية خطط المضطهد ايرل دومينيك فيموس أن باستخدام الاتوميكس في مهاجمة كايتين وعند كشف قاعدته المخبأة في آراكيس من قبل جيش العاهل الامبراطور ساردوكار، أوقد فينوس مشعل الحجر ليدمر نفسه ويدمر من الساردوكار كل ما يستطيع. السلسلة الفاتحة أسطورة الكثيب (2002-2004) تظهر أن الانتصار الأول للإنسانيه في الجهاد المسمى البتلرين (وهو عبارة عن حملة عنيفه ضد الفكر الصناعي) هو ال 200 ب.ج. تدمير الأرض بواسطة الاتوميكس. استخدمت ال پولس اتوميكس (او اتوميكس النبض) المبرمجة للإستعمال ضد الدوائر الهلامية- ما تستخدمه الآلة المفكرة لنقل المعلومات في عقلها المصطنع- في الآلات المفكرة في نهاية الحرب من أجل محي كل الكواكب المتحكمة بها الآلات منهجياً. وكان هذا الفعل، بالإضافة إلى ملايين البشر المستعبدين الذي قتلوا بسببه من أجل دافع أدى إلى المنع عن حروب الأتوميكس في الإجتماع الكبير وقد ساهم أيضاً بتطوير النزاع بين الهاركونس والترديس.

أحواض اكسلوتل

لمعرفة المزيد حول البرمائيات الحقيقية، أنظر حيوان قنفذ البحر. إن فكرة أحواض اكسلوتل (Axlotl Tanks) هي تقنية خيالية لعالم الكثبان الذي اخترعه العالِم فرانك هربرت حيث ذكرها أيضاً في روايتيه الإتجاه فراغ وحادثة اليسوع ولكن بشكلٍ غير دقيق ويُعتقد أن هذا الإسم جاء من حيوان قنفذ البحر (Axolotl) وهو سَلَمَنْدَر مائي يتواجد بالمكسيك معُروف بقدراته على التجدد. سر نجاح الـ تِليلاكسو (Tleilaxu) -أحد أحواض الإكسلوتل- هو جهاز ينتج إنساناً حياً باستخدام خلايا مستخرجة من الجثة , مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Frank العنوان Heretics of Dune سنة 1984 الناتج النهائي لهذا الجهاز هو نسخة من الانسان المستخدمة خلاياه ويُطلق على هذه النسخة اسم غولا (GHOLA) . لاحقاً في السلسلة، أحواض الإكسلوتل يتم التعديل عليها لتصبح قادرة على نسخ مزيج التابل (spice mélange) الذي كان في السابق لا يمكن أن يكون متواجداً إلا على كوكب الصحراء آراكيس (Arrakis)، حيث يتكوّن المزيج طبيعياً كجزء من دورة حياة الديدان الرملية العملاقة. الزنزانات المذكورة سابقًا في رواية مسيح الكثبان (1969)هي أساس وجود لغول دانكن ادهولا( وهو شخصية خيالية كتبها الكاتب فرانك هيربرت)، طبيعتهم هي تلايلكسو ( وهو مجتمع انطوائي يخاف من الأجانب) وهي زنزانة سرية بحراسة مشددة دامت ل3500 سنة وانتهت في عهد رب امبراطورية التل ( رواية نشرت في 1981) حيث اشترى ليتوا الثاني عدد لا يحصى من الغول( وهم بشر مصنعين من أموات) صُنعت له في زنزانات. خلال 1500 سنة النزاعات بين رب إمبراطورية التل والمنشقين عن التل ( رواية نشرت في 1984) التلايلكسوا اكتشفوا طريقة اصطناعية في تصنيع بهارة الميلانج في زنزانتهم الأكستل أيضاً بعض مستخدمي الميلانج مثل بين قيسريت فضلوا المزيج الطبيعي للأراكس على البديل من تلايلكسوا مدعين أنها تحمل قوة أكبر. في المنشقين عن التل يتذكر مايلس تيغ أن والدته من البيني جيسيرت، السيدة جانيت، قالت أن لم يذكر أي أحد خارج كواكب تليليكسو رؤية أنثى تليلكسو متسائلاً عما إذا كان التليليكسو يتوالدون أو ببساطة يعتمدون على الزنزانات للتكاثر، سأل مايلس هل هم موجودون أم هل هو مجرد خيال ؟ ، أكدت جانيت أن الإناث موجودات بالفعل. فيما بعد أن ذكر المنشقين عن التل ، أن تيغ هي ابنة البيني جيسيرت داروي أودرادي وأن زنزانات أكسولوتل قد تكون أمهات بديلات تحولت إناث التليليكسو بطريقة ما عندها يتذكر الغول دونكان الحالي ولادته المتكررة في الزنزانات. دبابات اكسلوتل ! ذُكر عنها ظهورها مرة بعد مرة بأنوار ساطعة وأيادٍ ميكانيكية مبطنة أَدارته الأيادي و في التشويش غير المركّز لطفل حديث الولادة رأى كومة عظيمة من لحم أنثى ذات مظهر شنيع وهي بالكاد قادرة على الحركة، اتصلت حاويات معدنية مظلمة وعملاقة بجسدها من خلال شبكة معقدة من الأنابيب الداكنة. . في رواية شابتر هاوس (أو فصل البيت) رواية الكثبان ، تم إجبار سكايتايل آخر زعماء الـ تليلاكسو على الفصح عن وسائل صنع الدبابات لجماعة الأخوات بيني جيسيريت ..

مقدمة للكثبان

في افتتاحية الكتاب الأول للرواية الثلاثية (مقدمة إلى الكثبان) والتي كتبها برايان هيبيرت و كيفين جي أنديرسون (2001 1991) (و تبدأ حبكة الرواية قبل أحداث كثبان عام 1965م) وتسمى محاولة التليلاكسو لصنع مزيج صناعي بأجيدمال و التي تتم باستخدام تقنية السمندر وتم اكتساب أفضل النتائج باستخدام اخت بيني قيسيرت لانشاء دبابات اكسلوتل وعلى الرغم من تلك المحاولة إلا أن المشروع فشل فشلًا ذريعًا.

النتائج النهائية

كلاً من صيادي الكثبان الرملية و الديدان الرملية -النموذج الخيالي من الصحراء الذي يتكون من كثبان الكون- يتعاملون مع عواقب أخوية كمتطوعين, بما في ذلك الكاهنة الأم اليهودية مما أزعج والدها سايمك هو نوع من سايبورغ أو آلة الإنسان الهجين في مقدمة عالم الكثبان الخيالي ظهروا في السلسلة الثلاثية السابقة أساطير الكثبان ( 2002-2004) لبريان هربرت وكيفن ج.اندرسون، الجزء العضوي فقط من سايمك هو دماغه في السلسلة الذي يقوم الأحياء من البشر إرادياً بزرع أدمغتهم داخل آلات ميكانيكية كبيرة بهدف إطالة الحياة إلى أجل مسمى

أساطير من كثيب

قبل أكثر من 11،000 سنة من أحداث الكثيب لفرانك هربرت في عام (1965) رأت مجموعة تتألف من 20 إنسان طموح ركود الإمبراطورية القديمة وأدركوا أن فرقتهم الصغيرة يمكن أن تسيطر عليها بمساعدة اللات المفكرة، أطلقوا على أنفسهم الجبابرة وحكموا الإنسانية لمئات من السنين وأعادوا تسمية أنفسهم بعد الشخصيات التاريخية والأسطورية الشهيرة وأبرزها أجامّنون واياكس وبربروسا ودانتي وهيكات وجونو وتالكو وأكسيركيس حكموا لمدة عشر سنوات وعندما قُتل قائدهم تلالوك إثر حادث غريب أدركوا حقيقة أنهم غير خالدين وأن أعمارهم محدودة، لذلك سعوا إلى إطالة أعمارهم عندها أُلهِم جونو بالكوجيتورس، وهم فلاسفة قدماء أدمغتهم محفوظة في علب مملوءة بسائل مما قد يُمَكّنهم من تحليل الكون إلى أجل غير مسمى، الأدمغة حية وتملك الوعي والإدراك كما أنها تملك القدرة على التواصل وكان العملاق اغاميمنون هو أول من أصبح من السايمك، إذ تم زرع دماغه بداخل علبة موضوعة –عن طريق ربط خاص-داخل جسم ضخم مخيف ومسلح. عملياً، الـ 19 عملاق المتبقون في شكل السايمك لا يمكن إيقافهم لذلك يستمر حكمهم الاستبدادي للكون لمدة 90 سنة أخرى ومع مرور الزمن ينمو الخمول في العمالقة فيتم إبعادهم عن الحكم ويُسْتَعبدوا من قبل الأومنياس وهي شبكة كمبيوتر حية أُعطيت الاستقلالية بشكل كبير وتتحكم الأومنياس في الكون على مدى الـ 900 سنة القادمة العمالقة يبدؤوا بتجنيد البشر العبيد المُسيطر عيلهم من قبل الأومنياس العوالم المتزامنة ليكونوا السايمك الجدد وليكونوا جند مشاة بمقدورهم فهم استراتيجيات البشر وطرق تفكيرهم بشكل أفضل من الآلات. اتحدت مجموعة صغيرة من العوالم تحت مسمى اتحاد النبلاء لمقاومة تمرد الجبابرة الأول والبقاء احرار من حكم الالات وقد قام الإتحاد باطلاق حملة بشرية جهادية ضد الالات والتي استمرت لقرنٍ من الزمان وذلك بسبب اصرار الالات الذكية على استعباد او تدمير البشر والتي انتهت بانتصار البشر فيها وقاموا بتدمير اومنيوس و الجبابرة و نيوسايميكس وجميع قوات الالات الذكية ومع حظر جميع اشكال الاجهزة الذكية نشأت منظمة جديدة مكونة من اشخاص قاموا بتطوير مهارات متخصصة اثناء الحملة الجهادية لاستبدال الالات الذكية والتفوق عليها بما في ذلك سبايسنق قيلد (نقابة التنقل في الفضاء) و مينتاس و بين قيسيرت . إن غولا المقصودة هنا تعود للقرية الهندية ،انظر غولا ،شمال بارقاناس 24 غولا هو مخلوق خيالي في رواية الكون الكثباني الذي قام باختلاقه فرانك هيربيرت وغولا أقرب مايكون الى استنساخات وهو عدة نسخ انسانية مصنعة تنمو في حوض اكسلوتيل من خلايا جُمعت من مادة ميتة، إان غولا الحقيقية دائماً ماتتمثل في إحياء الجثث من خلال إعادة نمو الانسجة التالفة بينما الغولا المتأخرة فهي عبارة عن سلسلة اقرب مانسميها باستنساخات تنمو من مواد جينية مستخرجة من بعض الخلايا على سبيل المثال ( عينة من جلد الانسان توخذ قبل الوفاة) وتحت الضغوطات تستطيع غولا تذكر الذكريات الخاصة بالانسان الاصلي بما في ذلك لحظة الوفاة وفي كتاب هريبيرت سلسلة الكثبان كتب أن العملية التكنولوجية تطورت وأصبحت تيليلكسو المتحكمة الرئيسية بها وفي الروايات الأخيرة ذكر أن العملية التكنولوجية استخدمت أيضاً من قبل بين قيزيرت . 15 كان أول ظهور للغُول عام 1969 في مسلسل مسيح الكثبان لهايت وهو إعادة إحياء جثة دنكان ايداهو حيث تنمو هذه الأغوال من خلايا قليلة ، كما هو الحال في الأغوال التابعة لايداهو التي تقدمت على ليتو الثاني، كما وصفت في إمبراطور الإله لديون (1981) ويمكن لتليالاكسو أن يتحكم في مخلوقاتهم بإجبارهم على الدخول في حالة التنويم المغناطيسي مع بعض الأصوات المحددة مسبقاً (غالباً ما يكون أزيز محدد أو صفير الضوضاء) والتي كانت شرطاً مسبقاً في كل غول.]

السلسلة الأصلية

قبل أحداث دون ميسا والغول هم فقط نسخ فيزائية من دون ذكريات تجسيداتهم الأصلية، برمج تيلاكوس الغول هايت ليقتل الامبراطور بول أتريدس تحت أيحاء مابعد التنويم المغناطيسي وتفشل المحاولة لكن يأمل تيلاكوس أن ضغط محاولة قتل شخص كان محبوبا جدا في حياة الغُول السابقة سيكسر الحاجز بين وعي الغول وذكريات حياته الأصلية، يستعيد هايت ذكريات دونكن ايدهو كاملة وبذلك أصبح تيلاكوس الآن قادرعلى عرض بول كغول مشابه إحياء ميته المحبوبة تشاني لكسب النفوذ لكنه يرفض. ترك إله الإمبراطورية الرملية أكثر من 3500 من المناطق التابعة له ل(ليتو الثاني) كرفقاء مخلصين وتعد سلسلة أغوال دانكان مع الذكريات المستعادة لإيداهو الأصلية ولكنها ليست للأغوال السابقين وهناك بعض المجسمات التي تمت إعادة بناؤها بإتقان باستخدام القليل من المواد ويتم إنشاؤها حسب الحاجة خلال سنتين إلى ثلاث سنوات وأحد ذكريات دانكان في هذه الرواية كانت خالية من القيمة حيث ذكر أنه قد كُلِف بقتل راقصة وكانت هذه تكراراً لما حدث مع والده وصديقه بول ولكن الضغط النفسي أيقظ ذكرياته. توفي ليتو Leto بعد مئة وخمسة عشر عاماً في مهرطقي الكثبان( Heretics of Dune 1984 ) وكان البيني جيزرت (Bene Gesserit) هم المستهلكون لأغوال دانكان ويسترجع غول أيداهو الحالي (Idaho ghola) الذكريات الأصلية كأسلافه وعلى الرغم من ذلك أدت محاولة المبجل ماتري موربلا Matre Murbella لاحقاً لجذبه جنسيا إلى استراجع جميع الذكريات لتجسيدات الغول . واتضح لاحقاً بأن التليلاكسو Tleilaxu قد دمجوا خلايا متعددة من أغوال ايداهو لصنعه ولكن استرجاع جميع المواد الجينية من كل تجسد كان مستحيلاً للتليلاكسو مما أدى إلى تطور شكلا من أشكال التبصر او إدراك خارق للطبيعة. . بالرغم من أن الصدمات النفسية الشديدة هي ما نستطيع فعله كي نحرر ذكريات الشخص المُستنسَخ بطريقة غولا إلا أنه في الواقع لم تُرسَم الخطط لفعل ذلك لكل شخصٍ على حِده فعندما تم اغتيال شخصية العسكري العبقري مايلز تيق في رواية زنادقة الكثبان ظهرت شخصية مستنسَخة منه في رواية الدير الكثبان التي نُشرت سنة 1985 ميلادية بناءً على أوامر ابنته داروي أودريد قائدة أخوية بيني جسيرت، حيث تم تحرير ذكرياته باستخدام تأثير جنسي. إن إكتشاف كيفية إيقاظ غولا له عواقب هائلة للتليلاكسو أنفسهم حيث أنهم لاحقاً استخدموا تقنية أكلوتل تانكس وتغطية الذاكرة لمنح أنفسهم تعمير فعّال كل سيد خُلق من جديد عند وفاته مع تغطية الذاكرة تراكم عدة أجيال من المعرفة والخبرة والتحليل الترخيصي على مدى الزمن من آلاف السنين. .

لعبة الكثبان

ورد ذكر الغول في ألعاب الكثيب ففي كثيب 2000 (1998)، كان الهيركونين مينت يزعم بأنه كان غولا تم استنساخه من أنسجة التليلاكسو وفي عهد الامبراطور معركة الكثيب (2001)، قام بيت أوردوس بترحيل الغول الخاصين بهم باستمرار في بعثاتٍ للقيام بالاغتيالات و التسلل وخدعت تلك البعثات السارداكور و الفرمن عندما دفعتهم للتحالف مع بيت أوردوس وعلى نطاق أوسع من ذلك بكثير خططوا لاستغلال غول الامبراطور كوريون الذي توفى لتوّه للمطالبة بالعرش الأسد الذهبي وبتنفيذ الوصية كقادة حقيقيون وراء “.ما يسمى “بلعبة الامبراطور

هايلاينر

Heighliner 230 right نقابة الفضاء هايلاينر من الكثيب فرانك هربرت مسلسل كثيب (2000) هو أحد أنواع سفن الفضاء الخيالية والمستخدمة في عالم دون وهي من خيال فرانك هيرت وتعد سفن الفضاء هذه ذات الأحجام المهولة أهم وسيلة نقل بضائع في نظام نقل نقابة الفضاء . مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Frank العنوان Dune chapter Terminology of the Imperium سنة 1965 وقد تحدث عنهم دوك ليتو اتريديس في دون (1965) قائلًا إن سفينة هايلاينر كبيرة حقًا فبوسعها حمل كل ما لدينا من فرقاطات ووسائل النقل التي نملك ووضعها في ركن صغير داخلها وسيصبح ذلك جزءًا صغيرًا في جدول حمولة السفينة. ذُكِر في الكثبان أن عملية هيغلينر تتطلب روبوت ملاحة خاص، مستخدماً إمكانية محدودة من الاستبصار بفضل عقار الميلانج ، لقيادة المركبة بسرعات عالية جدا للسفر بين النجوم ففي الروايات اللاحقة ذُكِر بأن رحلةً مثل هذه تتطلب كلاً من محرك هولتزمان روبوت الملاحة، يقوم المحرك باستخدام تأثير هولتزمان لـ طي مساحة الفضاء والسماح فعلياً بالسفر للحظي بين النجوم .ويستخدم الملّاح للعثور على مسارٍ آمنٍ عبر الفضاء المُطوى -المُختصر- وتوجيه المركبة، .يُضيّق على الملاحين خزانات عملاقة مغمورةً كلياً بالغاز البرتقالي عالي التركيز . غير قادرة على الهبوط ، تتنقل الهيغلاينرز (المركبات الناقلة) من مكان الى آخر وتقف في مدارات الكواكب عابرات المدارات أو السفن عابرة المدارات تحمل و تفرغ من الهايغلاينرز، هناك قوانين خاصة تنظم السفر على متن الهيغلاينرز، الهيغلاينرز تعتبر منطقة محايدة و أيَ أفعال عدائية على متنها يرد على فاعلها بالعقوبات الصارمة. بحسب ما ورد في ثلاثية أساطير الكثبان التي صدرت بين الأعوام (2002-2004) فإن سفينة الفضاء الهايلاينر تم اختراعها بواسطة نورما سنفا Norma Cenva خلال فترة الجهاد البتلري Butlerian Jihad. [12]كما تذكر ثلاثية مقدمة الكثبان الصادرة بين الأعوام (1999-2001) أنه في الألفيات اللاحقة كان يتم صنع السفن الفضائية في كوكب آي اكس Ix. . خلال أحداث رواية الكثبان بيت كورينو Dune House Corrino (2001) تقوم سفينة الهايلاينر بالسفر عبر طي الفضاء والوصول إلى كهف تحت سطح كوكب اي اكس مضعفة بذلك جيش الإحتلال خلال فترة تحرير الكوكب بقيادة الأترايدس ويشار في الرواية إلى أن طول سفينة الهايلاينر يتجاوز العشرين كيلومتراً. .

تأثير هولتزمان

مفصلة تأثير هولتزمان تأثير هولتزمان هو ظاهرة علمية خيالية تُفعِل عدد من الميزات مثل دروع وحواجز القوى الدفاعية والسفر اللحظي عبر الفضاء وتجعلها ممكنة عبر تطبيقها في حاجز هولتزمان خلال السفر عبره Holtzman drivesوالكرات المتوهجة glowglobes والمُعلِقات suspensors والفضاء المطوي foldspace. . مسبار لكسيان هو جهاز خيالي ذُكر في رواية الكثبان الكونية يستخدم لالتقاط أفكار الاشخاص سواءاً كانوا أحياءاً او أمواتاً لتحليلها وقد ذكر ايضاً في رواية هيربيرت كثبان الزنادقة في سنة 1984وكما تم وصف المسبار في رواية كثبان الزنادقة على انه جهاز استجوابي مصنوع من الليكسيان الذي يستطيع قراءة الافكار حتى للأشخاص الميتين ولكن هناك مادة تدعى شير تقوم بمنع تأثير المسبار وتقوم بحماية الشخص الذي يتناولها حتى عند الموت لم يقم احد بوصف المسبار نفسه او حتى طريقة عمله ولكن حينما رأى مايلز تق المسبار T لأول مرة اعتقد انه مسبار ليكسياني ويتكون المسبار T من غطاء به سلسلة من الأقطاب الموجبة والسالبة متصلة بالجمجمة يتحكم بها المُشغِل، الجدير بالذكر ان مادة شير لا تؤثر على مسبار T على الاطلاق. ليز-غَن LASGUN (أو مسدّس الليزر) هو سلاح خيالي ذو طاقة موجهة وبدقة أكثر يقال عنه مسدس ليزر، ذُكر في عالم دون (أو الكثيب) الذي أنشأه فرانك هربرت وقام بذكره في قائمة مصطلحات روايته دون (أو الكثبان الكونية) التي نشرت سنة 1965، وعرّفه هربرت بالآتي ليز-غَن هو جهاز إسقاط موجات مستمرة من الليزر ولكن استخدامه كسلاح في مجال توليد الدروع مقيد وذلك بسبب النيران المتفجرة التي يشار لها تقنياً بالانصهار تحت الذرة والذي ينشأ عند اصطدام شعاع النيران بدرع ما. تفاعل شعاع مسدس الليزر (ليزغن) مع حقل هولتزمان ينتج عنه اندماج تحت ذري وانفجار نووي, . مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Frank العنوان Dune chapter Terminology of the Imperium LASGUN سنة 1965 الناشر الرقم المعياري الصفحات quote قوة هذا الانفجار غير متوقعة فهي أحياناً تدمر فقط الهدف المحمي والمدفعي وأحياناً أخرى يكون الانفجار أقوى من الأسلحة النووية (الأتوميكس). . استخدام مسدس الليزر داخل بيئة محمية أو معزولة قد تنتج عنه كارثة بيئية وعسكرية, على أن دنكن آيداهو Duncan Idaho خلال مرحلة ما في رواية دون يقوم عمداً بالسماح لمسدس الليزر والحاجز العازل بالتلامس لتخويف أعدائه. في رواية إمبراطور دون الإلهي God Emperor of Dune (1981) تُوصف مسدسات الليزر بـ الأقواس الزرقاء كما وُصفت بأنها ثقيلة في رواية تشابترهاوس دون Chapterhouse Dune(1985). [15] وفي رواية دون يُوصف الكترّاي cutteray بأنه نسخة من مسدس الليزر قصير المدى يُستخدم كأداة قاطعة ومبضع جراحة. .

اللا-حجرة/اللا-سفينة

FrankHerbert ChapterhouseDune 1st-No-ship right لا السفينة، من غلاف شابترهاوس الكثيب (1985) no-chamber هي تقنية تخفٍّ خيالية (stealth technology) برزت ضمن مؤلفات فرانك هربرت الخيالية عن عالم دون, وتدعى في الأصل بـ اللا-غرفة في رواية إمبراطور دون الإلهي (1981), وهي عبارة عن حجرة تخفي أي شيء بداخلها, كما تخفيه عن الرؤى الغيبية المستقبلية أيضاً. اللا-كوكب هي عبارة عن بناء بشكل أكبر مطابق لتصميم اللا-حجرة, كما أن اللا-سفينة هي عبارة عن لا-حجرة على هيئة سفينة فضائية لديها ما يكفي من الاستبصار المستقبلي لتتمكن من السفر عبر النجوم دون الحاجة إلى ملاح روبوتي لقيادة السفينة Guild Navigator. .

المسلسل الأصلي

ناقش ليتو الثاني في الإله إمبراطور الكثيب أن سفيرة الـ(لكزيان) الجديدة هواي نوري قد ولدت فيما يعرف بـ اللا-غرفة لحماية مخلوقها والتنشئة منه. وخلقت هواي من خلايا صديق مالكي (وهو عدوّه الأزلي أيضًا)، ولكن على عكس مالكي في استخدامه تقنية غولا تليلاكسو التي صممت بحيث لا يستطيع ليتو مقاومتها،. فإن اللا-غرفة هو تحسين جهاز سبق أن اخترعه الـ(لزيانس) لليتو ليسجل أفكاره كيوميات مكتوبة ويخفيها حتى عن الرؤى الغيبية. وفي رواية هيريتيكس أوف دون (أو زنادقة دون) الصادرة عام 1984، اختفى كل من مايلز تيغ، وذا بين غيسيريت لوسيلا، وذا دونكان غولا آيداهو في لا-كوكب يدعى غامّو، أنشأه هاركونينز ميلينيا سابقًا عندما كان يدعى كوكب غايدي برايم. وهو مجمع كبير الحجم إلى حد ما ويشار إليه بأنه عتيق جدًا إلا أن غرفه لازالت متماسكة ولازالت تعمل. ولم يتم تحديد الفترة الزمنية الدقيقة التي أنشئت خلالها، ولكن كُتب أن كوكب غامّو كان غايدي برايم، مكان هاركونّن ... كانوا أغنياء ... أغنياء بما فيه الكفاية ليتمكنوا من تركيب اللا-غرفة بشكل سري، حتى وإن كان ذلك من لا-كوكب كبير... الرشى، والصفقات المقامة من طرف ثالث، والعديد من تحويل الشحنات ... وكانت فترات المجاعة مهلكة للغاية، وقبل أن يوجد كل أولئك الـ ميلينيا التابعين للطاغية... عندما انحنت رؤوس الهاركوننس أو حتى فقدوا رؤوسهم . . استخدمت اللا-سفن في عصر زنادقة الكثبان مثل اللا-غرف، فكل شيء بداخل هذه السفن مخفي عن أنظار الجميع وعن وسائل الإعلام، بل إن السفن بكاملها مخفية عن الأنظار وعدسات المصورين. وعلى أي حال فإن اللا-سفن مجهزة بتقنيات أفضل بكثير من تقنيات اللا-غرف، كما يمكنها القيام بوظائف الربان، خصوصاً أن حواسيبها مطورة بما يكفي لتشق طريقها بنجاح إلى الفضاء. تيغ يسرق لا-سفينة ضخمة من ماتريس ذو الشرف المهاب على كوكب غامّو في هيريتيكس أوف دون، ولوحظ أن مقبضها وحده يصل إلى كيلومتر طولاً فهي كبيرة بشكل يكفي لنقل ساندوورم (دودة رمل) بالغة. في تشابترهاوس دون (1985) احتجز بين غيسيريت كلاً من دونكان وموربيلا داخل هذه اللا-سفينة ضمن التشابترهاوس وذلك بهدف حمايتهم من اطلاع ذوي الرؤى الغيبية، وبينما أصبحت موربيلا قائدة لجماعة تكونت من بين غيسيريت وماتريس المكرم، فرّ دونكان وتيغ من تشابترهاوس مع شيانا وركاب آخرين على متن اللا-سفينة اقتُرح في هيريتكس أوف دون وشابترهاوس دون أن شخصيات معينة ذات أصول من الأتريدز يملكون قابلية استعمال قواهم لعلم الغيب لرؤية النو شيبس (اللا-سفن). . تم إطلاق العنان لهذه القابلية لإلغاء الاختفاء في مايلس تيغ بعد أن تم استجوابه باستعمال جهاز يسمى . . تحتفظ نسخة تيغ اللاحقة من الغولا بهذه القابلية الفريدة بعد أن تمت إعادة إيقاظ ذكرياته. .

الأجزاء اللاحقة

في روايتي (هنترز أوف دون - ) و(ساندوورمز أوف دون – ) الرملية اللتان كتبها كل من برايان هربرت وكيفن أندرسون واللتان تعتبران أيضًا مكملتان للسلسلة الأصلية التي كتبها فرانك هربرت، أُطلق على اللا-سفن الهاربة اسم إثاكا من قبل ركّابها وذلك تيمّنًا بالرحلة الطويلة للبطل اليوناني الأسطوري أوديسيوس نحو موطنه إثاكا. وكان برفقة دونكان وتيغ وشيانا 150 لاجئا، وكان من ضمنهم التلاكسيو الأخير ماستر سكيتيل، وبعض أخوات بين غيسيريت، ومجموعة من اليهود السريين. ] فيبحثون عن عالمٍ جديد ليقدمون فيه الديدان الرملية المقيدة على متن السفينة, كما أنهم يبحثون عن وطن جديد لليهود, ولكنهم يعيشون في مطاردة مستمرة من العدو المجهول الذي يطمح للإيقاع بالسفينة في شِباك تاكيون التي لا يمكن الفرار منها. وبمساعدة المواد الوراثية التي يمتلكها سكيتيل, يبدأ ركاب إثاكا بإنشاء نسخ عن أبطال تاريخيين أمثال بول أتريديس وليدي جيسيكا ليمدوا لهم يد العون في المعركة الأخيرة القادمة لا محالة ضد العدو المجهول. . مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Brian المؤلف2 Kevin J. Anderson العنوان Hunters of Dune مسار تاريخ الوصول سنة الناشر الرقم المعياري الصفحات quote مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Brian المؤلف2 Kevin J. Anderson العنوان Sandworms of Dune مسار تاريخ الوصول سنة الناشر الرقم المعياري الصفحات quote مقدمة لـ(دون) في السلسلة الثلاثية مقدمة لـ دون (1999-2001) التي كتبها برايان هربرت وكيفن جي أندرسون، يتم نسب خلق اللا-كوكب، وهو مجسم دائري عملاق مخبأ بواسطة تقنية الاكسيان حتى لا يستطيع أي مسبار إيجاده، المنتمي إلى منزل الهاركونان إلى رجل اسمه تشوبين .، فقد أوجد التقنية وبنى اللا-كوكب لبراون فلادمير هاركونان مباشرة قبل أحداث دون (1965) .، ولكن قتل تشوبين أدى إلى فقدان التقنية . إلى أن أعيد اختراعها في الذكرى الألفية من قبل الإكسيانس خلال فترة حكم ليتو الثاني. . مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Frank العنوان God Emperor of Dune سنة 1981 الناشر الرقم المعياري الصفحات quote

أورنيثوبتر

Ornithopter-RoadtoDune right بول أترايدس أورنيثوبتر، من فرانك هربرت الصورة 1985 عمل الروائي القصير الطريق إلى الكثيب (قصة قصيرة) الطريق إلى الكثيب مرجع كتاب الأخير Herbert الأول Frank العنوان Eye (short story collection) Eye سنة 1985 الصفحات 202 الرقم المعياري 0-7434-3479-X في عالم دون الذي ألفه خيال فرانك هربرت، الأورنيثوبتر (أو الثوبتر) هو نوع من الطائرات وإحدى الوسائل الرئيسة للمواصلات في كوكب آرّاكيس الصحراوي. يصف هربرت الأورنيثوبتر، في روايته دون – 1965 ، بأنها طائرات ترفرف بأجنحتها كما تفعل الطيور. وتقلع الطائرة عن طريق رفرفة أجنحتها، مع مساعدة القوة النفاثة في الدفع والاستقرار قام ليتو بتزويد الأجنحة بالطاقة، أحس بها تخفق مرة، مرتين. كانوا محمولين جواً على علو عشرة أمتار، الأجنحة كانت ترفرف بشدة والمحركات النفاثة تدفعهم للأعلى في صعود حاد، ومُدوٍّ. تتكون الأجنحة من معادن رقيقة متداخلة، وهي قابلة للتعديل في الطول عن طريق قضيب انكماشي أو بشكل يدوي. كما تمتد الأجنحة بشكل كامل عند استخدام المحرك النفاث قليلاُ أو عند عدم استخدامه كلياً ... ضغط الدوق على فرامل الطائرة. تطايرت الأمتعة وتوقفت المحركات. الأجنحة استطالت لتحتضن الهواء. أصبحت الطائرة ثوبتراً كاملاً، وأمالها الدوق جاعلاً الأجنحة ترفرف برتابة...… يتم تقصير الأجنحة عند استعمال المزيد من الدَفع النفّاث أو عندما تستعمل الثوبتر -وهي طائرة تطير بتحريك أجنحتها كالطيور- المُحرك المدفعي كوسيلة أخرى للإقلاع, ومقدمة الطائرة للمساعدة على الفرملة. تم تصوير أورنثوبتر في فلم التكيف مع دون عام 1984م على أنها طائرة بلا جناحين بمحرك دفع نفاث أو صاروخي ولكن أورنثوبتر في مسلسل دون الذي يعرض على قناة 2000 كانت تُحرك أجنحتها لكن لم تكن تُدفَع بمحرك نفاث أو صاروخي.

سُترة الـ(stillsuit)

هي سُترة عازلة على شكل جسم ظهرت أول مرة عام 1965 في عالم دون لفرانك هربرت ضمن روايته دون كما تظهر في كل رواية مستمرة لاحقًا من هذه السلسلة. يرتديها مجموعة من المواطنين الأصليين من كوكب أراكيس الصحراوي للحفاظ على رطوبة الجسم في بيئة قاسية، يحلل علم دون ( ) ). سترة هربرت وقدرة عملها في العالم الحقيقي كما هو موضح.

الوصف

كما وُصفت سترة الـ(stillsuit) في رواية دون بأنها لباس محيط بالجسم من تصميم فريمن, وتقوم هذه السترة بوظيفة تبديد الحرارة و تصفية فضلات الجسم بالإضافة إلى استعادة الرطوبة والاحتفاظ بها. وكما أن عالم الحفريات القديمة ليت كينيس قد ساعد الدوق ليتو أتريديس في تجهيز هذه السترة له, فأوضحها بهذه الطريقة هي في الأصل مايكرساندويتش– فلتر ذو كفاءة عالية به نظام تبادل الحرارة. يمر العرق من خلال طبقة تلامس القشرة المسامية بعد أن يبرد الجسم... وهي عملية تبخر شبه طبيعية. وتشتمل الطبقتين الاثنتين التاليتين على ... خيوط تبادل الحرارة ومرسبات ملحية مما يؤدي إلى استعادة الملح. وتسبب عمليات الجسم وخاصة التنفس وبعض العمل الأسموزي قوة الضخ. فينتشر الماء المستعاد إلى جيوب الالتقاط التي تسحبها من خلال هذا الأنبوب في المشبك عند عنقك... يعالج البول والبراز في أحشاء الفخذ. ويمكنك ارتداء هذا الفلتر على وجهك وهذا الأنبوب في الخياشيم مع هذه السدادات لضمان توافق محكم في الصحراء المكشوفة. أدخل الهواء أثناء تنفسك من خلال فلتر الفم وأخرجه من خلال أنبوب الأنف. ولن تخسر سوى قدر يسير من الرطوبة يومياً مع سترة فريمن في نظام عمل جيد.

التحليل

يذكر جون سميث في مقالته بعنوان سترة الـ Stillsuit في كتاب علم دون أن تصميم السترة طبقاً للوصف الحرفي الدقيق الموجود في روايات دون لن ينجح وعلى الأرجح سوف تقوم الحرارة الناتجة بطهي الشخص الذي يرتديها وكأنه داخل قدر الطبخ الكهربائي... ولكن يمكن تصور حلول هندسية لجميع عيوب هذه السترة. .

مسبار-تي T

مسبار تي T-Probe هو جهاز خيالي في روايات دون من تأليف فرانك هربرت, ويستخدم لتسجيل أفكار الشخص (سواءً كان حياً أو ميتاً) وتحليلها. وُصف المسبار (أو المجس) في رواية هيريتيكس أوف دون بجهاز استجواب غير منتمي لكوكب زيان ، تم إحضاره من منطقة الذر (أو المنطقة المبددة) من قبل طائفة الماتريس المُكرمين. يتم استخدام المسبار بربطه بالجسم من خلال عدة مجسات مدوسية توضع حول الجمجمة وعلى المراكز العصبية الرئيسية. حيث يتحكم مشغل المسبار برفع أو خفض معدل الطاقة الموصولة للجهاز لتعظيم فعاليته وتجنب إثقال الحمل على الجهاز العصبي للشخص الموصول به. استنتج مايلز تيغ باستخدام مهارات المنتات ، وهو موصول للمسبار، بأن باستطاعة الجهاز التحكم بجسمه وكأنما لا يملك هو نفسه (أي مايلز) أي تحكم بتصرفاته ، كما أن باستطاعة الجهاز نسخ كافة أحاسيسه للجهاز، وتحديدها...وباستطاعة الجهاز تتبع هذه الأحاسيس وكأنما أَنشأ نسخة مكررة منه . . حيث يبني المسبار إطارًا رقميًا للشخص، وعند تعريض هذا الإطار لمحفزات (أو مؤثرات) تكون ردة فعل الإطار مطابقة للشخص المنسوخة منه. كما سبّب الـ تي بروب أو مسبار الـ تي ألما هائلا لجميع المخلوقات الحية. ومنع السيد شير بيانات مسبار الـ تي بروب من استعادة الذكريات مباشرة (كما هو الحال بالنسبة لبيانات زيان) ولم تؤثر على أي من الميزات الأخرى. وكان التذكر ممكنا في نموذج بيانات التحقق. وبيانات تي هي التي أدت إلى حدوث التغير في عقل مايلز تيغ؛ حيث منحته القدرة على الاختفاء بسرعة، وقدرات هائلة في نهاية رواية هيريتيكس أوف دون (مهرطقي الكثيب). وقد استمر هذا التغيير في عقل تيغ حتى بعد أن بُعث مرة أخرى كغولا. ويردنق مادجل ويردنق مادجل هو عبارة عن سلاح صوتي صُنع خصيصاً لفيلم الكثيب من إخراج ( ديفيد لينش ) عام 1984، اُقتبس هذا الفيلم من رواية تحمل العنوان نفسه للروائي ( فرانك هربرت ) عام 1965. يحول هذا السلاح الإشعاعي الصوتي أصوات معينة إلى هجمات ذات قدرات متفاوتة، استخدمه ( هاوس اتريديس ) في الفيلم و من بعده استخدمه جيش ( فرمان ), يُعلم ( بول اتريديس ) و والدته السيدة ( جيسيكا ) في الرواية جيش ( فرمان ) فنون ( بين جيسيرت ) القتالية والتي أسموها بـ الطريقة الغريبة. إن المخرج ديفيد لنتش تبنى الطريقة الغريبة وحولها إلى الوحدة النمطية الغريبة ، لأنه لم تعجبه فكرة الكونج فو على الكثبان الرملية . هذا التغيير يعبّر عنه خط كلمة بول أسمي كلمة قتل . في الرواية الـ فرمن يصرخون باسمه مواديب كصرخة قتال ، في الفيلم، الـ فيرمن تفاجأوا بأنهم وجدوا قول مواديب محفّزا قوياً للوحدة النمطية الغريبة. ظهرت هذه الوحدة النمطية في العاب الكمبيوتر مثل الكثيب (1992) والمعركة الإمبراطورية للكثيب (2001) وتم تبني هذا المفهوم الى (أصوات الدبابات) في العاب الكثيب (1992) والكثيب 2000 (1998). وليس هناك مرجع إلى هذه التكنولوجيا في الروايات الأصلية.

تقنيات أخرى

Kyle MacLachlan Dune right بول أترايدس ( Kyle MacLachlan ) شاهرا
وحدة Weirding' في ديفيد لينش الكثيب (فيلم) كثيب (1984) تخللت سلسلة روايات (كثبان) التي ألفها هربرت مع غيرها من الأجهزة المتقدمة/ المتطورة تقنيًا, ففي هذه الرواية من عام (1965) المياه كانت قليلة/ شحيحة في صحراء كوكب أراكيس, قام السكان الأصليين الفريمين ( اسم يطلق على مجموعة من الأشخاص في رواية كثبان) باستخدام نوع من أنواع الهواء يسمى مصيدة/ مجمع الرياح وذلك لتكثيف الرطوبة من الهواء وجمعها في أحواض صيد كبيرة, كما أنهم جمعوا الرطوبة من أجساد الموتى بـ استخدام جهاز يعرف بـعربة الموتى[7] بالإضافة إلى ذلك, أنجز الفريمين اتصالات مشفرة ذات مسافات طويلة باستخدام الديسترانز (تقنية زراعة المعلومات في جسم الحيوانات للتخزين والاسترجاع), وجهاز الاختزال الذي ينتج بصمة عصبية مؤقتة في الجهاز العصبي للخفافيش والطيور. وتكون الرسالة المُدخلة موجوده داخل صراخ/ بكاء الحيوان العادي, ويمكن بعد ذلك نشرها باستعمال ديسترانز آخر . قفل الكف وهو قفل أو ختم يثبت على يد انسان معين, والسوليدو هي صورة معروضة ثلاثية الأبعاد, ومتلصص السموم وهو جهاز يمكنه الكشف عن السموم عن طريق تحليل الإشعاعات في الطيف الشّمي . . في الكثبان الرملية, يستخدم البارون فلاديمير هاركونن مخروط الصمت وهو حقل كاتم للصوت يُستعمل للخصوصية, على الرغم من أنه لا يحجب حركة الشفاه عن البصر. . وفي زنادقة الكثبان الرملية(1948), أشار هربرت إلى مثبط الإكساين وهو جهاز متنقل مشابهه يُوصف بأنه قرص أسود يطفو في الجو عن طريق أجهزة التحليق و يخفي الكلمات عن أي شخص بدون المترجم المشفر الخاص ويخلق تشويهات تخفي الحركة الدقيقة للشفاه والأصوات . ذكر هربرت تقنيات أخرى غير مسمّاة في سلسلة الكثيب. في الكثيب، الأم الكاهنة موهيم والمنتمية إلى البين جيسيريت اختبرت بول اتريدز الصغير باستخدام صندوق يصيب بالألم خلال تحفيز العصب. يوصف بأنه مكعب معدني أخضر طول جانبه 15سم ، مع جانب مفتوح يُظهر سواداً داكناً لا يستطيع ضوء اختراقه. أُجبر بول أن يضع يده بداخل الصندوق و عدم اخراجها الى أن تسمح له موهيم بذلك. في بادئ الأمر يشعر بالبرد والوخز، ومن ثم يبدأ الشعور بالحكة متبوعاً بالحرق الخفيف الذي ما يلبث أن يشتد حتى يشعر بجلد يده المُعذّبة يتجعّد بشدة، واللحم يُشوَى ويتساقط حتى لا يبقى إلا العظم المتفحّم. يتوقف الألم، وعندما يُسمح له بإزالة يده، تكون سالمة وخالية من أي تشوهات . يُشار إلى هذا الجهاز لاحقاً باسم صندوق التعذيب ، في رواية زنادقة الكثبان. ومذكور بأنه يُستخدم في الاستجوابات أيضاً . في رواية الإمبراطور الإله للكثبان (1981)، مونيو آتريديس يستخدم ميموكوردر ، وهو جهاز كفّي صغير وُصِف بأنه قطعة أثرية شديدة السواد من كوكب إكس، والتي لم يكن وجودها سوى زيادةً في عدد محظورات جهاد بوتلِريان . وفي نفس الرواية، كتبت الكاهنة الأم البيني جيسرت أنتيك رسالة إلى الأختية (الأخوية) في حضن أنتيك كان يقبع مربع صغير شديد السواد، تبلغ مساحة الوجه الواحد منه قرابة العشر ميليمترات، ولا يتجاوز سمكه ثلاثة ميليمترات. كتبت أنتيك على المربع باستخدام إبرة برّاقة— كلمة تلو الأخرى، وكلهم تم امتصاصهم إلى داخل المربع. الرسالة الكاملة يتم حفظها على مُستقبِلات الأعصاب في عيون الراهب المُرسَل، تبقى الرسالة محفوظة هناك إلى أن يتم عرضها في قاعة الاجتماعات الدينية . في رواية زنادقة الكثبان، لاحظت الكاهنة الأم لوسيلا جهازاُ يُستخدم في الشارع يسمى هايبنوبونج فشاهدت ماراُ ينحني نحو حوض مقعر ثم رفع وجهه في قشعريرة ... وكان يترنّح قليلا، وعيناه تحملقان في الفضاء من دون أي تعابير. تُشير لوسيلا إلى أن هذا الجهاز محظور في جميع العوالم المتحضرة . تقنية كثبان الكون هي المفتاح لإعداد سلسلة الكثيب من رواية الخيال العلمي لفرانك هربرت والأعمال المشتقة منها، مفاهيم هربرت واختراعاته قد تم تحليلها وتفكيكها في كتاب واحد على الأقل كعلم الكثيب ( )، ). مرجع كتاب المؤلف Kevin R. Grazier, PhD المؤلف2 المحرر العنوان The Science of Dune مسار chapter تاريخ الوصول سنة الناشر Dallas, TX BenBella Books الرقم المعياري 1-933771-28-3 الصفحات quote مرجع كتاب مسار http //www.smartpopbooks.com/book/the-science-of-dune العنوان The Science of Dune date January الناشر SmartPopBooks.com تاريخ الوصول Sept ber 13, cite web url http //www.dailycamera.com/news/ /mar/14/exploring-duniverse-of-frank-herbert/ Review Exploring Frank Herbert's 'Duniverse' accessdate March 19, author Evans, Clay date March 14, publisher DailyCamera.com ( Internet Archive ) archiveurl http //web.archive.org/web/ 0319013644/http //www.dailycamera.com/news/ /mar/14/exploring-duniverse-of-frank-herbert/ archivedate March 19, رواية الكثيب الصادرة لهربرت عام 1965 تعتبر من اعظم روايات الخيال العلمي الشعبيه طول الوقت، ,Touponce, William F. (1988), Frank Herbert, Boston, Massachusetts Boston , Massachusetts Twayne Publishers imprint, G. K. Hall & Co, pg. 119, ISBN 0-8057-7514-5. Locus (magazine) Locus ran a poll of readers on April 15, 1975 in which Dune 'was voted the all-time best science-fiction novel…It has sold over ten million copies in numerous editions.' شُهد لها كثير من الاوقات بأنها افضل رواية خيال علمي مبيعًا في التاريخ[. cite web SCI FI Channel Auction to Benefit Reading Is Fundamental url http //pnnonline.org/article.php?sid 4302 date March 18, 2003 publisher PNNonline.org (Internet Archive) quote Since its debut in 1965, Frank Herbert's Dune has sold over 12 million copies worldwide, making it the best-selling science fiction novel of all time…Frank Herbert's Dune saga is one of the greatest 20th Century contributions to literature. accessdate Sept ber 28, archiveurl http //web.archive.org/web/ 0928005501/http //pnnonline.org/article.php?sid 4302 archivedate Sept ber 28, ] الكثيب وتتماتها لهربرت تكشف التفاعلات المعقده والمتعددة الطبقات في السياسة والدين والاقتصاد والتقنية ومن بين المواضيع الاخرى. شُهد الجهاد البوتلرين ، حدث في ثنايا قصة الكون بواسطة مؤلفها هربرت وهذا الحدث يؤدي إلى تحريم تكنولوجيات معينة في المقام الأول آلات التفكير . وهو مصطلح يشمل جميع الأجهزة كالكمبيوتر والأجهزة الذكية من أي نوع، هذا الحظر هو تأثير رئيسي على الطبيعة الخيالية لهربرت في الكتابة الخيالية على الأرض، بعد عشرة آلاف سنة من هذا الجهاد ستبقى الوصية الدائمة. (الأرض، المصطلحات من الامبرياليين جهاد البوتلرين، فرانك هربرت (1965) ). quote لن تتمكن أيها الإنسان من ابتكار جهاز ينافس العقل البشري. Dune, Terminology of the Imperium Jihad, Butlerian Frank Herbert (1965) TOC limit limit 2


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- كترانج خصائصها
- تقنية كثيب الكون الذريات
- الأدب الإسباني في العصور الوسطى الأجناس الأدبية في أدب العصور الوسطى
- إمبراطورية آشانتي النشأة
- ستائر كلاسيك
- [ رقم هاتف ] ايه ام فودز التجارية AM FOODS Trading QATAR
- [ سيارات السعودية ] معرض نيوكار للسيارات
- تعليمات شراب سوبراكسيم Supraxime
- علاج جرثومة المعدة بالأعشاب
- [رقم هاتف] مكتب زهراش عبد الفتاح للمحاماة .. المغرب
- [ رواد الاعمال ] مشروع مطعم مشويات بكافة التفاصيل “مشروع مربح في الوطن العربي” | عالم البزنس
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف الي بنك ابو ظبي الوطني ... راس الخيمة
- شعب رهطان (ساة) مراجع وروابط خارجية
- [بحث] صفة الوضوء - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة
- محمد الحبيب المولهي نشأته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




اعلانات