عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
قائمة مصطلحات تشريح الحركة (طب) التصنيف

قائمة مصطلحات تشريح الحركة (طب) التصنيف

اقرأ ايضا

-
[ خذها قاعدة ] السلاح ليس الحل لأن من عاش بالسيف مات بالسيف, ولكن يجب علينا تسليح أنفسنا أولاً بالعلم والحكمة والموعظة. - أحمد ديدات
- قائمة مصطلحات تشريح الحركة (طب) التصنيف
- [ رقم هاتف ] بقالة توصيل سوبر ماركت تشيري بيري- المرفأ - أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] فروتبنيش ... عجمان
- حساسية الأنف وكثرة البلغم والحموضة... الأسباب والعلاج
- هاتف وعنوان مؤسسة منديل الشاوي للابواب الاتوماتيكية - العليا, مدينة الرياض
- معلومات عن مرض كواشيوركور
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية نبيل
- [ تعرٌف على ] احتلال طبريا (1918)
- ثلاجة الحجي للمواد الغذائية
- مدة تناول الطفل دواء الصرع وآثاره الجانبية
- القرين (الشرقية) تاريخ القرين
- [ حكمــــــة ] لما حضر جابر بن زيد الوفاة قال : « أقعدوني . فأقعد ، ثم قال : أضجعوني . فأضجع فقال : أعوذ بالله من النار وسوء الحساب . ثلاث مرات »
- شركة الهرم للحوالات في السعودية
- [رقم هاتف] الطبيب بنيس خالد .. المغرب
آخر تحديث منذ 2 يوم
14 مشاهدة

عناصر الموضوع

التصنيف

تُعرف دراسة حركات الجسم باسم الكنيزيولوجيا إنج Kinesiology ، و تُصنف تلك الحركات تبعاُ قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) للمستوى التشريحي الذي تحدث فيه ، وذلك على الرغم من أن الحركة هي في أكثر الأحيان مزيج من عدّة حركات مختلفة تحدث في وقت واحد في عدة مستويات. يمكن تقسيم الحركات إلى فئات تتعلق بطبيعة المفاصل المعنية بتلك الحركة
  1. الحركات المنزلقة تحدث بين الأسطح المسطحة، كما هو الحال في القرص بين الفقرات الأقراص الفقرية أو بين عظام رسغ اليد رسغ و مشط اليد مشط اليد.
  2. الحركات الزاوية تحدث على مفصل زلالي المفاصل حرة الحركة إنج Synovial joint و تُسبّب إما زيادة أو نقصان في الزوايا بين العظام.
  3. الحركات الدورانية تجعل الأجزاء تتحرك حركة دوران على طول المحور الطولي، مثل تحول الرأس للنظر إلى أحد الجانبين.
وبصرف النظر عن ما سبق ، فإن هذه الحركات يمكن أيضا تقسيمها إلى
  1. الحركات الخطية (أو الحركات الإزاحية) هى التي تتحرك في خط بين نقطتين. يًشير مصطلح الحركة المستقيمة إنج rectilinear إلى الحركة في خط مستقيم بين نقطتين، في حين يشير مصطلح الحركة المنحنية إنج curvilinear إلى الحركة التي تتبع مساراً منحنياً.
  2. الحركات الزاوية (أو الحركات الدوارة) تحدث عندما يتحرك جزء حول آخر زيادةً أو خفضاً في الزاوية بينهما. لا تتحرك أجزاء جسم ما جميعها بنفس المسافة. كمثال على ذلك حركة الركبة، حيث تتحرك قصبة الساق بزاوية مقارنة مع عظم فخذ عظم الفخذ ، أو كمثل حركات كاحل الكاحل .

الحركة غير الطبيعية

تُضاف أحيانا سابقة البادئة فرط إنج -hyper لوصف حركة زائدة عن الحدّ الطبيعي ، مثل فرط الحركية إنج hypermobility أو فرط الثني إنج hyperflexion أو فرط البسط إنج hyperextension . مجال الحركية إنج Range of motion - ROM هو مجال المسافة الخطية أو الزاوية التي يُمكن للجسم أن يتحرك خلالها بينما يظل مرتبطاً بجسم آخر. على سبيل المثال إذا كان هناك جزء من أجزاء الجسم مثل أحد المفاصل يمكن المبالغة فى بسطه (أي ثنيه إلى الوراء ) مسبباً مجال حركة زائد عن الطبيعي ، فإنه يمكن وصفه بأنه مُفْرَط البسط إنج hyperextended . فرط البسط يزيد من الضغط على رباط (تشريح) أربطة المفصل ولا يكون دائما بسبب حركة طوعية. قد تأتي تلك الحركة نتيجة حادث ، أو سقوط ، أو أي سبب غير ذلك من مسببات الرَضْح إنج trauma . ويمكن أيضا استخدامها في الجراحة، مثل الخلع المؤقت للمفاصل في الإجراءات الجراحية. Hypertension_Hypermobilitأ¤t فرط الحركية لإبهام اليد. Aa_doublejointedfingers فرط الحركية في ثني المَفاصِلُ السِّنْعِيَّةُ السُّلامِيَّة للخلف. Hypermobile_fingers_and_thumb فرط الحركية للأصابع و لإبهام اليد. Bendable_thumb فرط الحركية في ثني إبهام اليد للخلف. Doublejointedfinger فرط الحركية في ثني اصبع السبابة للخلف. Hypermobile_fingers فرط الحركية في ثني الأصابع للخلف. Doublejointedhand فرط الحركية فى ثني المعصم و الأصابع للخلف. Doublejointsthumb فرط الحركية فى ثني الإبهام للخلف. Hypermobility_1 فرط الحركية في دوران مفصل الإبهام.

الحركة العامة

Body Mov ents I 250 مجموعة من الحركات العامة. هذه هي المصطلحات العامة التي يمكن استخدامها لوصف معظم حركات الجسم . معظم الحركات لها وضع عكسي ، و لذا يتم التعامل معها من خلال مصطلحات ثنائية cite web url http //cnx.org/content/col11496/latest/ Anatomy & Physiology publisher Openstax college at Connexions accessdate Nov ber 16, .

الثني و البسط

الثني إنج Flexion و البسط إنج Extension وصف لحركات تؤثر على الزاوية الواقعة بين جزئين من أجزاء الجسم. مصطلح الثني يصف حركة الإنحناء التي تقلل من الزاوية بين جزء من الجسم وجزئه القريب. فمثلاً ، ثني الكوع أو انقباض قبضة اليد مثالان على الإنثناء ، وكذلك عند جلوس القرفصاء تكون الركبتان مثنيتان. عندما يمكن لمفصل أن يتحرك إلى الأمام و إلى الخلف مثل العنق أو الجذع ، فإن مصطلح الثني يُشير في هذه الحالة إلى الحركة في الإتجاه الأمامي. كذلك الإنحناء من الكتف أو الورك يشير إلى حركة الذراع أو الساق إلى الأمام. عندما يكون الذقن على الصدر يكون الرأس في حال انثناء، وأيضاً يكون الجذع في حال انثناء عندما يميل الشخص إلى الأمام. مصطلح البسط هو عكس مصطلح الإنثناء ، وهو يصف حركة استقامة تزيد الزاوية بين أجزاء الجسم. عندما يمكن لمفصل أن يتحرك إلى الأمام و إلى الخلف مثل العنق أو الجذع ، فإن مصطلح البسط يُشير في هذه الحالة إلى الحركة في الإتجاه الخلفي. على سبيل المثال، عند الوقوف تمتد الركبتان وتكونان في حالة البسط. بسط الورك يجعل الساق تتحرك قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) إلى الخلف ، وكذلك بسط الكتف يجعل الذراع تتحرك قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) إلى الخلف . عندما يكون الذقن عالياً بعيداً عن الصدر يكون الرأس في حال بسط، وأيضاً يكون الجذع في حال بسط عندما ينتصب الشخص واقفاً إلى الأعلى. Flexion Extension Arm.png رسم يبين ثني و بسط الذراع. Flexion Extension Leg.png رسم يبين ثني و بسط الساق. Bewegungsausmass-Ellenbogen الثني و البسط عند مفصل المرفق.

التبعيد و التقريب

التبعيد إنج Abduction و التقريب إنج Adduction مصطلحان يشيران إلى التحرك بعيدا عن وسط الجسم أو نحوه ، على الترتيب . ويعرف وسط الجسم قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) بالمستوى السهمي النصفي (midsagittal plane). يشير التبعيد إلى الحركة التي تشد هيكلاً أو جزءاً من الجسم بعيدا عن خط الوسط من الجسم. في حال أصابع اليدين والقدمين فإن ذلك المصطلح يشير إلى نشر الأصابع متفرقة بعيدا عن خط منتصف اليد أو القدم. تبعيد الرسغ يُسمى أيضا انحرافاً كعبرة كعبرياً إنج radial deviation . رفع الذراعين لأعلى كحَال المشي على حبل مشدود ، يُسمى تبعيداً في كتف الكتف . وعند فتح الساقين من الورك، مثل القيام بقفزة النجمة أو القيام بحركة إنفراج الساقين ، فهذا تبعيدٌ في ورك الورك . يشير التقريب إلى الحركة التي تشد هيكلاً أو جزءاً من الجسم باتجاه خط الوسط من الجسم، أو نحو خط الوسط لأحد الأطراف. في حال أصابع اليدين والقدمين فإنه يشير إلى ضمّ الأصابع معا نحو محور اليد أو القدم. تقريب الرسغ يُسمى أيضا انحرافاً زند زندياً (ulnar deviation). إسقاط الذراعين إلى الجانبين أو لصق الركبتين معا ، أمثلة على تقريب ورك الوركين . Ab add and circumduction تبعيد وتقريب الذراع الأيمن. Thigh-abductor-2 تبعيد الفخذين. Thigh-abductor-1 تقريب الفخذين. Hip-adduction-2-634x1024.png تبعيد الوركين. Hip-adduction-1-634x1024.png تقريب الوركين. Tightrope-Walking in the Englischer Garten - Munich - Germany تبعيد الكتف. يكون الذراع مرفوعاً لأعلى. Wrist Mov ent Arabic YM تبعيد الرسغ أو الإنحراف الكعبري (radial deviation)، و تقريب الرسغ أو الإنحراف الزندي (ulnar deviation). Finger 4 open تبعيد الأصابع. Shawn Sawyer Spin - Skate Canada الإنفراج واقفاً (standing split) هو تبعيد للساقين من عند الورك. Kalarickal ayurveda praveen yoga وضع الإنفراج الأمامي في اليوجا (front split) مثال على تبعيد الساقين إلى الأمام وإلى الخلف من عند الورك. Tkdkidstretching وضع الإنفراج الجانبي (side split) في لعبة الكاراتيه مثال على التبعيد الجانبي من عند الورك.

الرفع والخفض

الرفع إنج Elevation والخفض إنج Depression مصطلحان يشيران إلى حركة أعلى و أسفل الخط الأفقي. يشير الرفع الى حركة في اتجاه لأعلى. على سبيل المثال، هز الكتفين هو مثال على ارتفاع عظم الكتف لوح الكتف . يشير الخفض إلى حركة في اتجاه الأسفل ، على العكس من الرفع.

الدوران

دوران إنج Rotation أجزاء الجسم يكون في الإتجاه الداخلي أوالخارجي ، في إشارة إلى الدوران نحو مركز الجسم أو بعيدا عنه ، على الترتيب . الدوران الداخلي إنج Internal rotation (أو دوران قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) إنسي ) يشير إلى الدوران نحو محور الجسم الرأسي. الدوران الخارجي إنج External rotation (أو دوران قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) وحشي ) يشير إلى الدوران بعيدا عن وسط الجسم. Tanumânasî en Meditacion Loto Padmasana جِلْسَة اللوتس في ال يوجا ، مثال على الدوران الخارجي للفخذ عند مَفْصِلُ الوَرِك. External Rotation دوران خارجي. Cable-internal-rotation-2.png تدوير الذراع (العضد) بعيدا عن الجسم في التمرين الموضح بالرسم ، مثال على الدوران الخارجي. Internal Rotation دوران داخلي. Cable-internal-rotation-1.png تدوير الذراع (العضد) قريباً إلى داخل الجسم في التمرين الموضح بالرسم ، مثال على الدوران الداخلي. Rotation CMX الدوران.

أخرى

  • تدفق تَقَدّمِيّ إنج Anterograde و تدفق رُجُوعِيّ إنج Retrograde ، مصطلحان يشيران إلى حركة الدم أو السوائل الأخرى في الجسم في الإتجاه الطبيعي (تقدمي) أو غير الطبيعي (الرجعي).
  • مصطلح دَيرورَةُ أو دَيرورَةُ الطَّرَف إنج Circumduction يشير إلى حركة مخروطية الشكل لجزء من الجسم، مثل مفصل كروي حقي المفصل الكروي إنج ball-and-socket joint أو عين الإنسان العين . الديرورة هى مزيج من الثني و البسط ، والتبعيد و التقريب. أفضل أداء للديرورة يكون في المفاصل الكروية مثل الورك والكتف، ولكن يمكن أيضا أن يقوم بها أجزاء أخرى من الجسم مثل الأصابع واليدين والقدمين والرأس. أمثلة على الديرورة عندما التِفاف الذراع عند تنفيذ الخدمة (serve) في لعبة كرة المضرب كرة المضرب (التنس) أو رمي الكرة في لعبة كريكت الكريكيت .
  • مصطلح الإرجاع إنج Reduction يشير إلى حركة إرجاع العظام إلى وضعها الأصلي، مثل إرجاع الكتف بعد وجود خلع في الكتف، أو إرجاع فتق الفتق .
Heather Watson Serve عملية التأرجح خلال إطلاق كرة التنس (tennis serve) هى مثال على الديرورة (circumduction) ، أى القدرة على الدوران. Ab add and circumduction مثال على الديرورة باليد اليسرى ، بينما تقوم اليد اليمنى بالتبعيد والتقريب. Péter Kovأ،cs ready to shoot مثال على الديرورة في مفصل الورك.

الحركة الخاصة

Body Mov ents II 250 مجموعة من الحركات الخاصة.

الحركات الخاصة للأيدي والأقدام

ثني وبسط القدم

الثني الأَخْمَصِيّ إنج Palmarflexion و الثني الظهراني إنج Dorsiflexion يشيران إلى حركة ثني (palmarflexion) و بسط (dorsiflexion) للقدم عند مفصل القدم ( كاحل الكاحل ). هذان المصطلحان يشيران إلى الإنثناء الحادث بين القدم والسطح الظهري للجسم (dorsal) أي الجزء الأمامي للساق. هذان المصطلحان أخمصي وظهراني يُستخدمان لتفادي اختلاط الأمر بدلاً من مصطلحيّ ثني وبسط ، إذ أن مصطلح بسط يفيد تقنيا تمديد المفصل ولكنه في القدم يكون انثناء في اتجاه ظهر القدم ، مما يمكن أن يعتبر أمراً مربكاً غير بديهيّ لأن هذه الحركة تقلل الزاوية بين القدم والساق. في الثني الظهراني تقترب أصابع الفدم من قصبة الساق مما يقلل الزاوية بين ظهر القدم والساق. على سبيل المثال، عند المشي على عقب (تشريح) الأعقاب ، يوصف الكاحل بأنه في حالة انثناء ظهراني. الثني الأَخْمَصِيّ هو الحركة التي تقلل من الزاوية بين باطن القدم والجزء الخلفي من الساق. على سبيل المثال ، عندما القيام بحركة كبس الأقدام على دواسة سيارة دواسة السيارة أو الوقوف على أطراف الأصابع يمكن وصف الكاحل بأنه في حالة ثني أخمصي. Dorsiplantar - السهم الذي يشير لأعلى يُبين اتجاه حركة قدم في حالة انثناء ظهراني (أو ثني خلفي) (dorsiflexion). - السهم الذي يشير لأسفل يُبين اتجاه حركة قدم في حالة ثني اخمصي (plantar flexion). Plantarflexion dorsiflexion.png انثناء ظهراني (أو ثني خلفي) (dorsiflexion). - ثني اخمصي (plantar flexion). Baby on Tiptoes قدم الطفل في حالة ثني اخمصي. PointeShoes حركة رقص البالية المبينة في الصورة مثال على ثني اخمصي. 017 'Ballerina' 18x24 oil on linen الحركة التي تقدمها راقص باليه راقصة الباليه في الصورة ، مثال على ثني اخمصي للقدم اليسرى (plantar flexion). Surgery on Achilles tendon صورة أثناء اجراء جراحة على وتر العرقوب (Achilles tendon) لإطالته من أجل تحسين المشي والوقوف ، و تُرى القدم في حالة انثناء ظهراني (أو ثني خلفي) (dorsiflexion).

ثني وبسط اليد

الثني الراحيّ إنج Palmarflexion و الثني الخلفي (الثني الظهراني) إنج Dorsiflexion يشيران إلى حركة ثني (palmarflexion) و بسط (dorsiflexion) لليد عند المعصم ( رسغ اليد الرسغ ). هذان المصطلحان يشيران إلى الإنثناء الحادث بين اليد والسطح الظهري للجسم (dorsal) أي الجزء الخلفي من الذراع ، و الإنثناء الحادث بين اليد والسطح الأخمصي للجسم والذي يُعتبر من الناحية التشريحية الجانب الأمامي من الذراع. اتجاهات تلك المصطلحات في اليد هى عكسها في القدم بسبب الدوران جنين الجنيني للأطراف في اتجاهين متعاكسين. الثني الراحيّ إنج Palmarflexion يشير إلى تناقص الزاوية بين اليد والساعد الأمامي. الثني الخلفي إنج Dorsiflexion يشير إلى التمدد في مفصل الرسغ ، الذي يقرّب اليد إلى ظهر الجسم. Tenodese hand انثناء راحيّ (palmarflexion) لليدان. Wrist related tenodesis effect, second step انثناء ظهراني أو ثني خلفي (dorsiflexion) لليدان. Albrecht Dürer Betende Hأ¤nde لوحة يدان تصلي (حوالي عام 1508) للرسّام الألماني آلبرخت دورر تُظهر انثناء ظهراني أو ثني خلفي (dorsiflexion) لليدان.

الكب والاستلقاء

الكبّ إنج Pronation و الاستلقاء إنج Supination يشيران إلى دوران ساعد الساعد أو قدم القدم بحيث يكون الكف أو باطن القدم في الوضع التشريحي مواجه للأمام (البسط) أو للخلف (كبّ). الكبّ في الساعد هو حركة دورانية بحيث تكون اليد والذراع العلوي إلى الداخل. كبّ القدم يشير إلى تحول القدم إلى الخارج، بحيث يكون تحميل الوزن على قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) الجزء الإنسي (الوسطي) للقدم. استلقاء ساعد الساعد يتم عندما يتم تدوير الساعد أو كف اليد إلى الخارج. استلقاء القدم يشير إلى تحول في باطن القدم إلى الداخل بحيث يكون تحميل الوزن على قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) الجزء الوحشي (الخارجي) للقدم. Braus 1921 306.png الاستلقاء (Supination) والأخذ (الكبّ) (Pronation) في القدم. Pronation and supination الاستلقاء (Supination) والأخذ (الكبّ) (Pronation) في الذراع.

الانقلاب للداخل والانقلاب للخارج

الانقلاب للخارج أو التشنيف إنج eversion و الانقلاب للداخل إنج Inversion مصطلحان يشيران إلى إمالة باطن القدم بعيدا عن خط الوسط من الجسم (انقلاب للخارج) أو نحو خط الوسط من الجسم (انقلاب للداخل). الانقلاب للخارج هو حركة باطن القدم بعيدا عن مستوى محوري المستوى الوسطي (المحوري) إنج median plane أو المستوى السهمي النصفي إنج midsagittal plane . الانقلاب للداخل هو حركة باطن القدم نحو مستوى محوري المستوى الوسطي ، على سبيل المثال عند التواء الكاحل . Eversion_and_inversion مثال يُظهر الانقلاب للداخل والانقلاب للخارج في القدم اليسرى. أ‰version du pied الانقلاب للخارج في القدم اليمنى. Inversion du pied الانقلاب للداخل (التشنيف) في القدم اليمنى.

الحركات الخاصة بالعين

تُستخدم مصطلحات فريدة أيضا لوصف حركات العين. على سبيل المثال
  • التَحْويل إنج version هو حركة العين عندما تتحرك كلتا العينين معاً بشكل متزامن وبشكل متناظر في نفس الإتجاه.
  • الإلتواء إنج Kinesiology يشير إلى حركة العين التي تؤثر على المحور الرأسي للعين، مثل حركة العين عند النظر إلى الأنف.

الحركات الخاصة بالفك والأسنان

  • الإِطْباق إنج Kinesiology هو حركة فك سفلي الفك السفلي إنج Kinesiology في اتجاه فك علوي الفك العلوي حتى تتلامس أسطح الأسنان المتقابلة في الفكين.
  • بروز الفَكّ إنج Kinesiology و تَقاعُسُ الفَكّ (أي توضعه للخلف) إنج Kinesiology مصطلحان يُستخدمان أحيانا لوصف حركة الفك إلى الأمام (بروز) أو إلى الخلف (توضع خلفي) ، على الترتيب.
Protrusion_and_retrusion أمثلة تظهر بروز الفك (للأمام) وتوضعه للخلف. Elevation_and_Depression رفع وخفض الفك السفلي.

أخرى

وتشمل المصطلحات الأخرى
  • الإنغاض (الإيماءة) إنج Nutation و الإنغاض العكسي إنج counternutation يشيران إلى حركة عجز (تشريح) العجز إنج sacrum من حيث دوران عجز (تشريح) الطنف إنج promontory لأسفل وللأمام (إيماءة) أو لأعلى و للخلف (إنغاض عكسي ).
  • تشير المُقَابَلَة إلى الحركة التي تنطوي على قبض الإبهام والأصابع.
  • الإطالة (المطل) إنج Protraction و الانكماش (التراجع) إنج Retraction مصطلحان يشيران إلى الحركة الأمامية (إطالة) أو الحركة الخلفية (تراجع) ، مثل حركة الذراع عند الكتفين (انظر الرسم). هذان المصطلحان تعرضا لانتقادات بأنها مصطلحات لَانَوعِيَّة و غير محددة.
  • الحركة الترددية (الحركة المتناوبة) إنج Reciprocal motion هي حركة متبادلة بالتناوب في اتجاهات متقابلة.
  • اعادة التوضيع أو التصحيح إنج Reposition مصطلح يشير إلى استعادة الوضع إلى الحالة الطبيعية. أمثلة تصحيح وضع السن ، تصحيح وضع العضلة ، تصحيح وضع الفك.
Braus 1921 231.png الصورة إلى اليسار انغاض أو إيماءة (Nutation) ، و الصورة إلى اليمين انغاض عكسي (counternutation). Opposition_CMX مثال على مُقَابَلَة (opposition) اصبعي الإبهام والسبابة. Ok sign مثال على مُقَابَلَة (opposition) اصبعي الإبهام والسبابة. Marco Busdraghi Scubapro s ydry suit sign OK مُقَابَلَة (opposition) اصبعي الإبهام والسبابة تُعني علامة OK عند الغواصين. Protraction Retraction.png مقارنة توضيحية لبيان الإطالة والانكماش (تراجع) في الكتف والذراع. Lightbulb sign - posterior shoulder dislocation - Roe vor und nach Reposition 001 صورتين لمقارنة إعادة التوضع لمفصل الكتف. تشريح حركة (فيزياء) الحركة هى عملية التنقل و هناك مصطلحات تشريحية متخصصة تُستخدم لوصفها. الحركة تشمل إنتقال الأعضاء، و المفاصل، و الأطراف، وأجزاء معينة من الجسم. المصطلحات المستخدمة تصف هذه الحركة وفقا لاتجاهها بالنسبة للوضعية التشريحية للمفاصل. يَستخدم علماء ال تشريح مجموعة موحدة من المصطلحات لوصف معظم الحركات، و على الرغم من ذلك فهناك مصطلحات أخرى أكثر تخصصا ضرورية لوصف الحركات المتفردة ذات الطابع الإستثنائي مثل حركات اليدين والقدمين والعينين. بشكل عام، تُصنف الحركة وفقا للمستوى التشريحي الذي تحدث فيه. فمثلاً، حركتي الثني و البسط أمثلة للحركة الزاوية، يتم فيهما تقريب محورين لأحد المفاصل من بعضهما البعض أو نقلهما بعيداً عن بعضهما البعض. قد تحدث الحركة الدورانية في المفاصل الأخرى مثل ال كتف ، وتُوصف هذه الحركة بأنها داخلية أو خارجية. مصطلحات أخرى، مثل الإرتفاع والإنخفاض ، تُشير إلى حركة أعلى أو أقل من المستوى الأفقي. العديد من المصطلحات التشريحية مستمدة من المصطلحات اللاتينية التي لها نفس المعنى.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ حكمــــــة ] قالت امرأة عبد الله بن مسعود : اكسني جلبابا . قال : « كفاك الجلباب الذي جلببك الله عز وجل : بيتك »
- شركة الهرم للحوالات في السعودية
- [ خذها قاعدة ] السلاح ليس الحل لأن من عاش بالسيف مات بالسيف, ولكن يجب علينا تسليح أنفسنا أولاً بالعلم والحكمة والموعظة. - أحمد ديدات
- قائمة مصطلحات تشريح الحركة (طب) التصنيف
- [ رقم هاتف ] بقالة توصيل سوبر ماركت تشيري بيري- المرفأ - أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] فروتبنيش ... عجمان
- حساسية الأنف وكثرة البلغم والحموضة... الأسباب والعلاج
- هاتف وعنوان مؤسسة منديل الشاوي للابواب الاتوماتيكية - العليا, مدينة الرياض
- معلومات عن مرض كواشيوركور
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية نبيل
- [ تعرٌف على ] احتلال طبريا (1918)
- ثلاجة الحجي للمواد الغذائية
- مدة تناول الطفل دواء الصرع وآثاره الجانبية
- القرين (الشرقية) تاريخ القرين
- [ حكمــــــة ] لما حضر جابر بن زيد الوفاة قال : « أقعدوني . فأقعد ، ثم قال : أضجعوني . فأضجع فقال : أعوذ بالله من النار وسوء الحساب . ثلاث مرات »
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




اعلانات