شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف جديد هنا




[ تعرٌف على ] الجماعات العرقية في جنوب إفريقيا

اقرأ ايضا

-
[ دليل دبي الامارات ] ممشى مارينا دبي ... دبي
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] حذر الفيلسوف الروائي أبيكتويتوس : « بوجوب الاهتمام بإزالة الأفكار الخاطئة من تفكيرنا ، أكثر من الاهتمام بإزالة الورم والمرض من أجسادنا » . والعجب أن التحذير من المرض الفكري والعقائدي في القرآن أعظم من المرض الجسماني ، قال سبحانه : ﴿ في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون ﴾ ﴿ فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم ﴾ .
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] إن الطريقة المثلى للملاحدة إن لم يؤمنوا أن ينتحروا ليريحوا أنفسهم من هذه الآصار والأغلال والظلمات والدواهي ، يا لها من حياة تاعسة بلا إيمان ، يا لها من لعنة أبدية حاقت بالخارجين على منهج الله في الأرض ﴿ ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ونذرهم في طغيانهم يعمهون ﴾ وقد آن الأوان للعالم أن يقتنع كل القناعة ، وأن يؤمن كل الإيمان بأن لا إله إلا الله بعد تجربة طويلة شاقة عبر قرون غابرة توصل بعدها العقل إلى أن الصنم خرافة والكفر لعنة ، والإلحاد كذبة وأن الرسل صادقون ، وأن الله حق له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خزيم سعيد آل شريده ... وادى بن هشبل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن سليمان بن عبدالرزاق البحيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القرموشي حائل
- [ ظواهر اجتماعية ] 5 فوائد للعمل الجماعي وأهميته وعوامل نجاحه
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] أفضل زيت يبيض الوجه
- [ سيارات السعودية ] معرض الجود والتجويد للسيارات
- [ مدارس السعودية ] متوسطة عبدالله بن مسعود - بريدة
- [ تعرٌف على ] بطولة إفريقيا لكرة القدم الخماسية 2008
- [ تعرٌف على ] بووم أوفرتشر
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة سكتان راشد الشامسي لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قال بعض العلماء لبعض المفتين: إذا سُئِلْتَ عن مسألة فلا يكن همك تخليص السائل؛ ولكن ليكن همُّكَ تخليص نفسك
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة راشد محمد فائز العتيبي للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض
آخر تحديث منذ 9 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/05/29 | الجماعات العرقية في جنوب إفريقيا

سود جنوب أفريقيا

يصنف غالبية سكان جنوب أفريقيا أنفسهم من السود أو السكان الأصليين لجنوب أفريقيا، أو الأفارقة أو سود جنوب أفريقيا، ولكنهم ليسوا متجانسين ثقافيًا أو لغويًا. تشمل الأقسام العرقية الرئيسية لهذه المجموعة الزولو، وهوسا، وبابيدي (سوثو الشمالية)، وتسوانا، ونديبيلي الجنوبية، وباسوثو (سوثو الجنوبية)، وفندا، وتسونغا، وسوازي، ويتكلمون جميعهم في الغالب لغات البانتو الجنوبية. ينتشر سكان أصليون من أصل جنوب أفريقي أسود عبر البلدان المجاورة لجنوب أفريقيا. الباسوتو هم المجموعة العرقية التي تشكل الأكثرية في ليسوتو. تشكل مجموعة تسوانا العرقية أغلبية سكان بوتسوانا. تشكل مجموعة سوازي العرقية الغالبية في سوازيلاند. توجد مجموعة تسونغا العرقية في جنوب الموزمبيق وتعرف أيضًا باسم شتنغان (شانغانا، أو شانغانه، أو شانغاني). الأفارقة
يعتبر لفظ «أفريقي» إشارة عرقية تشكل مرادفًا لمصطلح الأصليين أو السود في جنوب أفريقيا. ويستخدم أيضًا للإشارة إلى السود المهاجرين من بلدان أفريقية أخرى والموجودين في جنوب أفريقيا. تجدر الإشارة إلى أن خويسان من جنوب أفريقيا هي أقلية من سكان جنوب أفريقيا الأصليين الذين يندرجون في سياق السكان الأصليين أو سود جنوب أفريقيا، ولكن آخرين من بينهم لا يصنفون أنفسهم على أنهم أفارقة أو سود من جنوب أفريقيا، ولكنهم يعتبرون أنفسهم «ملونين» ويصنف عدد من المهاجرين في جنوب أفريقيا أنفسهم ضمن تصنيف «أخرى».

بيض جنوب أفريقيا

يشمل الأوربيون في جنوب إفريقيا في الغالب من المتحدرين من الهوغونوتيون الفرنسيين، أو الهولنديين، أو الألمان، أو الإنكليز وغيرهم من المستوطنين الأوروبيين. ينقسمون ثقافيًا ولغويًا إلى الأفريكان، الذي يتحدثون الأفريقانية، والمجموعات الناطقة بالإنكليزية. انخفض عدد السكان البيض بسبب انخفاض معدل المواليد، والهجرة. ونتيجة لقرارهم في الهجرة، يشير كثيرون إلى ارتفاع معدل الجريمة وسياسات التمييز الإيجابي لصالح الأقليات. منذ عام 1994، هاجر نحو 400,000 من البيض دون عودة. رغم ارتفاع مستويات الهجرة، إلا أن مهاجرين أوروبيين جاؤوا ليستقروا في البلاد. بحلول عام 2005، كان يوجد ما يقدر ب 212,000 مواطن بريطاني مقيم في جنوب إفريقيا. بحلول سنة 2011، ارتفع هذا العدد إلى 500,000. هاجر بعض الزيمبابويين الأوروبيين إلى جنوب أفريقيا. يُعرف بعض أفراد المجتمع النوستالجيين في الثقافة الشعبية باسم «وينويز (الذي يكثيرون من قول «عندما كنا»»، وذلك بسبب حنين هؤلاء إلى حياتهم في رودسيا «عندما كنا في رودسيا». رغم ارتفاع مستويات الهجرة، إلا أن أعدادًا كبيرة من المهاجرين البيض من خارج جنوب أفريقيا استقروا في البلاد، وخاصة من دول مثل بريطانيا وزيمبابوي. منذ عام 2003، ارتفعت أعداد المهاجرين البريطانيين القادمين إلى جنوب أفريقيا بنسبة 50٪. جاء ما يقدر بنحو 20,000 مهاجر بريطاني إلى جنوب أفريقيا في عام 2007. أيضًا، وصل عدد كبير من الزيمبابويين البيض هربًا من بلادهم في ضوء المشكلات الاقتصادية والسياسية التي تواجه البلاد حاليًا.

ملونو جنوب أفريقيا

يتركز السكان الملونون أساسا في منطقة كيب، وهم ينتمون إلى خليط من الخلفيات العرقية، بما في ذلك السكان الأصليون من جنوب أفريقيا والبيض والغريكوا والآسيويين. تجدر الإشارة إلى أن هذه الإثنية لا تشمل بالضرورة الشعوب ذات التراث المتعدد الأعراق في جنوب أفريقيا، ولذلك فإن العديد من سكان جنوب أفريقيا متعددي الأعراق يصنفون حسب الإثنية التي ينتمون إليها؛ سود، أو بيض، أو آسيويون وغيرهم. في ذات الحين، يصنف بعض الأشخاص الذين ليس أو لديهم سوى قدر ضئيل من التراث المتعدد الأعراق، على أنهم من أصل إثني ملون. خلال فترة الفصل العنصري، بموجب القانون، كانت تلك الإثنية شاملة لأي فرد من ذوي التراث المتعدد الأعراق، أو اعتبرته الحكومة فردًا ملونًا. ليس بالضرورة لهذه الإثنية أن تمتلك لغة خاصة بها أو عرقًا، إلا أنهم يحملون الثقافة المعاصرة لجنوب أفريقيا ويحظون بهويتهم التقليدية والتاريخية من إحساس كجماعة من الأشخاص الملونين، مثل ملوني منطقة كيب. هم ليسوا جميعًا متجانسين ثقافيًا أو لغويًا، لكن كثيرين من الذين يعرفون بأنهم ملونون يتكلمون الأفريقانية كلغتهم الأم. تفصيليًا، ينحدر الملونون من الشعوب الأفريقية الأصلية (الشعوب الناطقة بلغة البانتو في جنوب أفريقيا، وخيسان في جنوب أفريقيا (ومعظمهم من الذين يعيشون في شبه جزيرة كيب)، وأفريقيون غير منحدرين من جنوب أفريقيا)، ومجموعات غريكوا المتعددة الأعراق، والمجموعات الأوروبية (الهولندية والبريطانية أساسًا)، والمجموعات الآسيوية (الجاوية، والملايو، والهندية، والمالاغاشية، وغيرها من الأعراق الآسيوية)، وهم أصولًا من العبيد الذين جلبوا إلى جنوب أفريقيا. أما هوية كيب مالاي (أو كيب مسلم)، التي صنفتها حكومة الفصل العنصري كمجموعة فرعية ملونة، اعتبرت عمومًا شاملةً أفرادًا من ذوي التراث المتعدد الأعراق من كيب، الذين يتخذون الإسلام ديانةً لهم. تشمل خويسان مجموعتين منفصلتين. الخويخوئيون، الذين أطلق عليهم الأوروبيون «هوتينتوتس»، الذين كانوا رعاة واندمجوا بشكل واسع في الاقتصاد الاستعماري، حيث تحول العديد منهم في وقت مبكر إلى المسيحية؛ شعب السان، الذي دعاه الأوروبيون «بوشمن»، كانوا صيادين جامعين. تشكل جماعات الخويسان كأقلية السكان الأصليين في جنوب أفريقيا، وتبين أيضًا وجود آخرين لا يصنفون أنفسهم على أنهم سود من جنوب أفريقيا أو أفارقة أو حتى أفارقة سود. في تعداد عام 2011 مثالًا، اختارت الأغلبية الساحقة من جماعة سان في بلاتفونتين، التي نشأت في الأجزاء الشمالية من ناميبيا وجنوب أنغولا، أن تصنف تحت تصنيف «أخرى»، واختار الكثيرون من الخويخوئيين الذين يدعون أنهم متحدرون من ناماكوالاند تصنيف أنفسهم على أنهم ملونيون. في إطار المجتمع المون، يوجد أيضًا مهاجرون أحدث عهدًا، مثل سكان روديسيا السابقين (زيمبابوي الآن)؛ ناميبيا والمهاجرون من أصل مختلط من الهند (مثل الأنجلو-هنود) الذين رحبوا بهم في كيب عندما حصلت الهند وبورما على استقلالهما. في عام 2008، حكمت محكمة بريتوريا العليا بأن أحفاد الصينيين من البر الرئيسي الذين وصلوا قبل عام 1994، والذين صنفتهم حكومة الفصل العنصري كمجموعة فرعية من الملونين، استحقوا تعديل التصنيف. نتيجة لذلك الحكم، فإن نحو 12,000 إلى 15,000 من المواطنين الصينيين إثنيًا الذين وصلوا قبل عام 1994، والذين يمثلون ما بين 3٪ إلى 5٪ من إجمالي سكان الصين في البلاد، سوف يكونون قادرين على الاستفادة من سياسات برنامج التمكين الاقتصادي للسود.

شرح مبسط

تتنوع أصول الجماعات العرقية في جنوب أفريقيا. لا تزال الفئات العرقية التي استحدثها الفصل العنصري متأصلة في مجتمع جنوب أفريقيا،[1][2][3][4] حيث يواصل أبناء جنوب أفريقيا تصنيف أنفسهم، وبعضهم البعض، على أنهم ينتمون إلى إحدى المجموعات العرقية الأربع (الأفارقة السود والبيض والملونين والهنود).[3][4] تطلب هيئة إحصاءات جنوب أفريقيا من السكان تصنيف أنفسهم في التعداد على أساس خمس مجموعات سكانية عرقية.[5] كانت أرقام تعداد عام 2011 لتلك الفئات: 76.4% سود من جنوب أفريقيا، و9.1% بيض من جنوب أفريقيا، و8.9% ملونون من جنوب أفريقيا، و2.5% هنود من جنوب أفريقيا، و0.5% تصنيفات أخرى.[6]



شاركنا تقييمك




 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة راشد محمد فائز العتيبي للتطوير العقاري … الرياض … الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/05/29