عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
[ رواد الاعمال ] الرؤيا والرسالة: 23 مثالاً عن أشهر شركات العالم تبيّن لنا الفرق بينهما | عالم البزنس

[ رواد الاعمال ] الرؤيا والرسالة: 23 مثالاً عن أشهر شركات العالم تبيّن لنا الفرق بينهما | عالم البزنس

اقرأ ايضا

-
نقارين
- [ رواد الاعمال ] الرؤيا والرسالة: 23 مثالاً عن أشهر شركات العالم تبيّن لنا الفرق بينهما | عالم البزنس
- [ متاجر السعودية ] بيوتي بنياتا ... الرياض ... منطقة الرياض
- اضرار نقص فيتامين د
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة الطنيب التجارية - حولي .. حولي - الكويت
- تفسير رؤية خمسة وخميسة في المنام
- دعاء إجهاض الجنين من الزنا مكتوب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] افراح سعد بن مطلق الغامدي ... العقيق ... منطقة الباحة
- [ تأملات قرآنية ] معلومات عن سورة الفاتحة
- [ تعرٌف على ] مخرج أفلام
- فوائد عشبة عروق الصباغين
- تعرٌف على ... داود العبدالجليل | مشاهير
- [ سجاد و أثاث و تجارة قطر ] وود كينغ فورنيشر
- [ تعرٌف على ] إليجاه مكوي
- [ اعلان السعودية ] وكالة بيت الوسائط للدعاية والإعلان
آخر تحديث منذ 1 يوم
11 مشاهدة

عناصر الموضوع

الفرق بين الرؤيا والرسالة:


 
يُرَكّز بيان الرؤيا الاهتمام على المستقبل والأهداف التي تريد المنظمة أن تصل إليها، في المقابل يُرَكّز بيان الرسالة الاهتمام على الحاضر وعلى العمل الذي تؤديه المنظمة. في الوقت الذي قد تستخدم الشركات بيان الرسالة مكان بيان الرؤيا أو بيان الرؤيا مكان بيان الرسالة إلَّا أنَّ وجود كِلا البيانين يُعَدّ مهمَّاً، وأحدهما لا يُعَدُّ مفيداً دون الآخر لأنَّ تحديد الهدف والغاية يُعَدُّ أمراً بالغ الأهمية بالنسبة إلى أيَّة شركة.

نماذج الرؤية والرسالة:


نستعرض فيمايلي أمثلة من بيانات الرؤيا والرسالة لـ 23 علامة تجارية معروفة حول العالم فعلَت ذلك بشكلٍ صحيح، وولاء الزبائن لها أكبر دليلٍ على ذلك:
1- تيسلا Tesla:


الرسالة: تسريع انتقال العالم إلى الطاقة المتجددة.
الرؤيا: بناء أكثر شركات السيارات إثارةً للاهتمام في القرن الواحد والعشرين عبر قيادة العالم نحو التحوُّل إلى المركبات الكهربائية.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: هل ثمَّة كلمةٌ يمكن أن تُستخدَم في بيان الرسالة أفضل من "تسريع" لتكون بمنزلة قوّةٍ مُحَفِّزَةٍ تُحَرّك العمل الذي تقوم به شركة تيسلا؟ بينما تعكس العبارة الجريئة التي تقول "في القرن الواحد والعشرين" المذكورة في بيان الرؤيا الطموحات الكبيرة التي لدى الشركة.

2- أمازون Amazon:


الرسالة: نحاول أن نقدم لزبائننا أفضل الخيارات المتاحة بأرخص الأسعار الممكنة مع توفير أقصى درجات الراحة.
الرؤيا: نريد أن نكون أكثر شركةٍ جَذباً للزبائن على وجه الأرض حيث يستطيع الزبائن العثور على أيّ شيءٍ قد يرغبون في شرائه عن طريق الإنترنت واستكشافه.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تذكر أمازون في رسالتها بشكلٍ صريح ما تقدمه للزبائن، بينما تستعرض الرؤيا الخدمات التي تقدمها بشكلٍ مفصَّلٍ أكثر حيث تقول الشركة إنَّها ستقدم "أيّ شيءٍ" يريده الزبائن.

3- باتاغونيا Patagonia:


الرسالة: صناعة أفضل المنتجات، وعدم التسبب بأيّ أذىً لا داعي له، واستخدام العمل لإثارة الإلهام وحلّ المشاكل البيئية.
الرؤيا: حبُّ الأماكن البريّة التي يَعمُّها السلام يحتاج إلى المشاركة في السعي إلى حمايتها والمساعدة في إيقاف التدهور الحاد الذي يصيب السلامة البيئيّة لكوكبنا بشكلٍ عام.
لماذا يُعَدّ البيانان رائعين: تساهم كتابة الرسالة التي وضعَتْها شركة باتاغونيا وتنفيذها في إنجاز ما تحققه الشركة كلّ يوم، في المقابل تتغير النبرة المستخدمة في الرؤيا تغيُّراً جذرياً لتبيِّن كيف ستتولّى الشركة حماية المستقبل.

4- تيد TED: 


الرسالة: نشر الأفكار.
الرؤيا: نؤمن إيماناً يملؤه الشغف بقدرة الأفكار على تغيير السلوكات، والحياة، والعالم في نهاية المطاف.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تبيِّن رسالة "تيد" طريقة عملهم بكلّ بساطة بينما تتحدث الرؤيا عن التأثير وكيف أنَّ نشر الأفكار يعزز التغيير في العالم.

5- "لينكد إن" Linkedin: 


الرسالة: نَصِل موظفي العالم ببعضهم لنجعلهم أكثر إنتاجاً ونجاحاً.
الرؤيا: خلق فرصةٍ اقتصاديّة لكلّ فردٍ من أفراد القوّة العاملة المنتشرة في أرجاء العالم.
لماذا يُعَدّ البيانان رائعين: تَذْكر "لينكد إن" باقتضابٍ في رسالتها ماذا تفعل (تَصِل) ومن يخدمون (الموظفين الموجودين حول العالم)، بينما تشمل رسالتها كلّ شخصٍ عاملٍ في العالم.

6- جوجل Google: 


الرسالة: تنظيم المعلومات الموجودة في العالم وإتاحة فرصة الوصول إليها والاستفادة منها لكلّ شخصٍ في هذا الكوكب.
الرؤيا: توفير القدرة على الوصول إلى أيَّة معلومة في هذا العالم بضغطة زر واحدة.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: قد يبدو جوجل معقَّداً لكنَّ رسالته تبيِّن أنَّ ما يقدمه هو تنظيم المعلومات وتوفيرها للناس، بينما تتحدث رؤيتهم عن إتاحة الوصول إلى المعلومات بضغطة زرٍّ واحدة.

7- أوبر Uber: 


الرسالة: رسالة "أوبر" هي توفير القدرة على التنقل لكلّ شخصٍ في كلّ مكان.
الرؤيا: اتباع طرقٍ أكثرَ ذكاءً للتنقُّل من خلال استعمال عددٍ أقلّ من السيارات والوصول إلى أماكن أكثر، وتوفير تنقُّلٍ أكثر أماناً، وأقل تكلفةً، ويحظى بثقةٍ أكبر، وتوفير مزيدٍ من فرص العمل ومداخيل أعلى للسائقين.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تعمل "أوبر" في مجال "النقل"، لذلك فإنَّ كلمة "التنقل" تُعَدُّ أكثر كلمةٍ عمليّة يمكن استعمالها في بيان الرسالة، في المقابل تبيِّن الرؤيا بشكلٍ أكثر تفصيلاً كيف أنَّ خدمات النقل التي يقدِّمونها تَصُبُّ في مصلحة الجميع.

8- "إير بي إن بي" Airbnb: 


الرسالة: نمنحك الانتماء إلى أيّ مكان.
الرؤيا: استثمار شوق البشر حول العالم إلى الإحساس بالانتماء، والرغبة لديهم في الشعور بالترحيب، والاحترام، والتقدير أينما كانوا.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تقول الشركة في رسالتها ببضع كلماتٍ فقط إنَّها تساعدك في الإحساس بأنَّك في وطنك، بينما يسعون في بيان الرؤيا إلى استكشاف الإحساس بالانتماء واستثمار هذه الرغبة لدى البشر في جميع أرجاء العالم.

9- إنتل Intel: 


الرسالة: الاستفادة من "قانون مور" لتقديم أجهزة تواصل ذكية لكلّ شخصٍ على سطح الأرض.
الرؤيا: إذا أردْتَ شيئاً له علاقة بالذكاء والتواصل يُفضَّل أن تحصل عليه من إنتل.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تقول إنتل في رسالتها إنَّها تقدّم أجهزة تواصل ذكيّة للجميع، بينما تستخدم في رؤيتها لغةً أكثر تباهياً تحكي بثقةٍ أكبر مستقبل الحلول التي تقدمها.

10- فيراري Ferrari: 


الرسالة: نصنع سياراتٍ ترمِز إلى تفوّق إيطاليا على مستوى العالم. نفعل ذلك لنَفرض سطوتنا على كلٍّ من الطرقات والسباقات. منتجاتنا الفريدة تُثْري أسطورة "الحصان الواثب" وتصنع عالماً من الأحلام والعواطف.
الرؤيا: فيراري رمز التفوق الإيطالي الذي يثير خيال العالم.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تركز عبارة "نصنع السيارات لنفرض سطوتنا" المذكورة في بيان رسالة الشركة على قوة المنتج وجودته، وتَذْكُر الشركة في رؤيتها الطَموحة أنَّ سياراتها ستبلغ ذروة "التفوق الإيطالي".

11- جودادي Godaddy: 


الرسالة: نحن موجودون لمساعدة الزبائن في إبهار العالم. نفعل ذلك من خلال تسخير حياتنا لتنفيذ استراتيجيتنا وعدم التردد في منح الأولوية للعمل على صناعة تكنولوجيا رائعة وبسيطة تُدْخِل البهجة إلى قلوب الزبائن، مع تقديم خدمةٍ لا تضاهيها أيَّة خدمةٍ أخرى. نوحّد كلّ يومٍ صفوفنا على مستوى الفرق والمجموعات لتَخَطِّي الحواجز، وبناء أسواق جديدة، والوقوف بثباتٍ في وجه المستحيل حتى نقهره.
الرؤيا: سنجعل اقتصاد العالم يتحوّل تحوّلاً جذريَّاً نحو الشركات الصغيرة من خلال تمكين الناس من البدء بمشاريعهم بكلّ سهولة، وتطويرها بثقة، وإدارتها بنجاح.
لماذا يُعَدّ البيانان رائعين: على الرغم من استعمالها عبارة "إبهار العالم" في بداية بيان الرسالة إلَّا أنَّ الشركة لم تتمكّن من توضيح ما تفعله مما دفعها في النهاية إلى وضع بيان رسالة طويل، بينما استُعمِلَتْ عبارة "تغييراً جذريَّاً" في بيان الرؤيا لإظهار الشغف إلى تحقيق التقدم.

12- كاتربيلار Caterpillar: 


الرسالة: تمكين الاقتصاد من النموّ من خلال تطوير البنية التحتيّة والطاقة وتقديم حلول تدعم المجتمعات وتحمي الكوكب.
الرؤيا: نسعى إلى عالمٍ تُلَبَّى فيه الاحتياجات الأساسيّة لكلّ البشر -مثل المأوى، والمياه النقية، والصرف الصحي، والطعام، ومصادر الطاقة الموثوقة- بطريقةٍ مُستدَامةٍ بيئيّاً من خلال شركةٍ تهتمّ بالبيئة والمجتمعات التي نعيش ونعمل فيها.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تُعَدُّ كلمة "التمكين" مرادفةً لكلمة "تقديم" لكنَّ كاتربيلار في رسالتها بيَّنَتْ بدقةٍ طريقة قيامها بعملها، بينما تطرَّقت في بيان الرؤيا بشكلٍ مفصَّلٍ أكثر إلى أسباب قيامها بعملها عبر القول بأنَّ الشركة لن تتوقّف عن دعم البيئة والمجتمع.

13- تويوتا الولايات المتحدة Toyota USA: 


الرسالة: جذب الزبائن بمنتجاتٍ وخدماتٍ تحظى بدرجةٍ عاليةٍ من التقدير، والحفاظ عليهم من خلال توفير أكثر تجارب الاقتناء إثارةً للرضى في الولايات المتحدة.
الرؤيا: أن نكون أنجح شركة سيارات وأكثرها نيلاً للاحترام في أمريكا.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تبيِّن الرسالة الأمور التي تشتهر بها شركة تويوتا من منتجاتٍ وخدمات. في المقابل، على الرغم من المنافسة الشديدة التي يشهدها السوق، تَذْكُر الرؤيا أنَّ الشركة تطمح لأن تصبح أفضل شركة سيارات في البلاد.

14- سامسونج Samsung: 


الرسالة: إبهار العالم بتقنياتنا، ومنتجاتنا، وتصاميمنا المبتكرة التي تُثري حياة الناس وتساهم في ازدهار المجتمع من خلال بناء مستقبلٍ جديد.
الرؤيا: إلهام العالم وبناء المستقبل.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: لدى سامسونج بيانا رسالةٍ ورؤيا مختلفان، فالرؤيا التي لديهم مذكورةٌ في داخل بيان الرسالة أيضاً، حيث يبيِّنون أنَّهم "يُلهمون العالم" و"يبنون المستقبل".

15- ويكيميديا Wikimedia: 


الرسالة: مَنح الناس في مختلف أرجاء العالم القوّة وحثُّهم على المشاركة في جمع المحتوى التعليميّ وتطويره ليكون متاحاً مجَّاناً لعامّة الناس ونشره بشكلٍ فعّال في مختلف أرجاء العالم.
الرؤيا: تخيَّل عالماً يستطيع فيه كلّ إنسانٍ المساهمة مجاناً في بناء جزءٍ من المعرفة، هذا هو التزامنا.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تَحُثُّ رسالة ويكيميديا فريقها على التحرّك باتجاه تحقيق هدفٍ مشتركٍ أساسه منح الناس القوة وحَثُّهم على المشاركة، في المقابل ترسم رؤيتهم صورة عالمٍ مستقبليّ تلتزم فيه الشركة بترك أثرٍ يمتد أمداً بعيداً.

16- إيباي eBay: 


الرسالة: أن نكون أكثر الوجهات المُفضَّلة لاستكشاف أكثر الخيارات الثمينة والمميزة.
الرؤيا: رؤيتنا التجارية تتمثَّل في أن نكون شركةً تستمدّ مكانتها من الناس وقوَّتها من التكنولوجيا وتكون متاحةً للجميع.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: استخدمت الشركة في رؤيتها كلمة "وجهة" حتى تظهر الشركة الافتراضية بصورة مكانٍ حقيقيّ يَقْصِدُه الناس، في المقابل تركز الرؤيا على الاهتمام المستمر الذي توليه الشركة للناس والتكنولوجيا.

17- إيكيا IKEA: 


الرسالة: توفير تشكيلةٍ واسعةٍ من منتجات الأثاث المنزلي العمليّة والمُصمَّمة بعنايةٍ بأسعارٍ منخفضةٍ جدَّاً بحيث يتمكّن أكبر عددٍ ممكنٍ من النّاس من شرائها.
الرؤيا: تأمين حياةٍ يوميّةٍ أفضل لكثيرٍ من الناس.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تركز الرسالة الاهتمام هنا على الجانب العمليّ في منتجات إيكيا وعلى قدرة الزبائن على شرائها، في المقابل يظهر في بيان الرؤيا أنَّ لدى فريق العمل في إيكيا هدفٌ حقيقي يتمثَّل في "تأمين حياةٍ يوميّةٍ أفضل".

18- سيسكو Cisco: 


الرسالة: تحديد شكل مستقبل الإنترنت من خلال منح الزبائن، والموظفين، والمستثمرين، والشركاء قيمةً وفرصاً لم يسبق لهم الحصول عليها.
الرؤيا: تغيير طريقة العمل، والعيش، واللعب، والتعلم.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: يَتَّسِم بيانا الرسالة والرؤيا لدى سيسكو بالتوازن، فعبارةٌ مثل "تحديد شكل" تُعَدُّ أكثر اهتماماً بالمستقبل بينما الرسالة تتحدث عن الناس الذين تقدّم الشركة خدماتها لهم.

19- سوني Sony: 


الرسالة: شركةٌ تثير إلهامك وتُرضي فضولك.
الرؤيا: نستخدم شغفنا اللامحدود بالتكنولوجيا، والمحتوى، والخدمات لتقديم الحماسة والتسلية بصورةٍ جديدةٍ رائعة، وهذا ما لا تفعله إلَّا سوني.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تستخدم سوني في رسالتها ضمير المخاطب الذي يُضفي على العبارة لمسة اهتمامٍ شخصي، بينما تعكس عباراتا "شغفنا اللامحدود" و"بصورةٍ رائعة" المُستخدمتان في الرؤيا الإبداع الذي تتحلى به الشركة.

20- شركة طيران ساوث ويست Southwest Airlines: 


الرسالة: توفير أفضل الخدمات للزبائن مترافقةً مع الإحساس بدفء المشاعر، والود، والاعتزاز بالنفس، وروح الشركة.
الرؤيا: أن نكون أكثر شركة طيرانٍ تحظى بالحب، وأن يستخدم طائراتنا أكبر عددٍ من المسافرين، وأن نجني أفضل الأرباح حول العالم.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تخبرنا شركة طيران "ساوث ويست" بشكلٍ صريح أنَّ رسالتها هي تقديم أفضل خدمة للزبائن بينما تنشر رؤيتها روح الإلهام بين الموظفين حينما تقول إنَّ الشركة تريد أن تكون الأفضل في كلّ شيء.

21- شركة "أي دي بي" ADP: 


الرسالة: منح المنظمات القوّة من خلال حلولٍ ذكيّة تقود عملها إلى النجاح.
الرؤيا: أن نكون أبرز شركةٍ في العالم تساعد المنظمات في تركيز الاهتمام على أكثر ما يُهمُّها.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: يُعَدّ فعل "منح القوة" فعلاً يركز الاهتمام بشدّةٍ على الرسالة ويبيِّن العمل الذي تقوم به شركة "أي دي بي"، بينما تُعَدّ عبارة "أبرز شركة في العالم" عبارةً قوية تعكس الهدف من مساعدة المنظمات الأخرى.

22- كوينباس Coinbase: 


الرسالة: رسالة كوينباس هي إنشاء نظامٍ ماليٍّ مفتوحٍ للعالم.
الرؤيا: العملة الرقمية ستؤدي إلى مزيدٍ من الإبداع، والكفاءة، وتكافؤ الفرص في العالم من خلال تأسيس نظام ٍماليٍّ مفتوح.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: لم تقم كوينباس في رسالتها بتجميل العمل الذي تقوم به، أليس كذلك؟ وفي بيان الرؤيا تُبيِّن الشركة بشكلٍ واضحٍ التغيير الذي تريد تحقيقه في يومٍ من الأيام.

23- فيسبوك Facebook: 


الرسالة: منح الناس القدرة على الاجتماع وتقريب العالم من بعضه.
الرؤيا: يستخدم الناس فيسبوك للحفاظ على التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة، واكتشاف ما يجري حول العالم، والحديث عمَّا يهمُّهم والتعبير عنه.
لماذا يُعَدُّ البيانان رائعين: تركز رسالة فيسبوك الاهتمام على التواصل الذي تتعهد المنصة بتحقيقه، بينما تتحدث الرؤيا عن أهميّة المجتمع، وكيف أنَّ الشركة "ستقرب الأشخاص من بعضهم" بشكلٍ ينسجم مع ما ذُكِرَ في الرسالة.

 

ما هو بيان الرسالة؟


بيان الرسالة هو الذي يوجِّه الشركة ويصف جوهر العمل الذي تؤديه، وبناءً عليه تُحدَّد الأهداف والخطوات اللازمة أخيراً لتحقيق الأهداف، وهو يُحَدِّد كذلك شكل الثقافة السائدة في الشركة. من الأسئلة التي تُطرَح عند وضع بيان الرسالة:

ما الذي نفعله؟
إلى مَن نقدِّم خدماتنا؟
كيف نقدم خدماتنا لهم؟

إنَّ التأثير الشامل الذي يتمتع به بيان الرسالة يؤكِّد قيمته في أيَّة شركة، إذ من خلال تعريفه فقط يمكنك فوراً أن ترى أنَّ وجود رسالةٍ قوية يدفع أفراد الفريق إلى المُضي قُدُماً نحو تحقيق هدفٍ مشترك لأنَّهم يبدأون من النقطة نفسها ويعملون معاً لبلوغ الهدف النهائي نفسه.
في المقابل قد يكون لضَعف بيان الرسالة -أو غيابه بشكلٍ كامل- تأثيرٌ عكسيّ، إذ قد يؤدّي إلى ظهور تُكتُّلاتٍ متصارعة ضمن الموظفين، وحالات سوء تفاهم، والإحساس بانعدام الحافز. تخيَّل ما الذي يمكن أن يفعله ذلك للمنظمة، هذا يُعَدُّ مخيفاً أليس كذلك؟
بيان الرسالة بالنسبة إلى مسوِّقي المحتوى:
بالنسبة إلى مُسوِّقي المحتوى تدعم استراتيجية المحتوى رسالة الشركة وتحدد طريقة تنفيذ العمل الذي تؤديه. يساعد هذا في تركيز الاهتمام على العلامة التجارية، والوفاء لها، والالتزام بأهدافها. يجب على كل محتوى تصنعه أن يكون مبنيَّاً على بيان الرسالة بدايةً من اللهجة المُستعمَلة فيه وحتى الدعوة إلى اتخاذ إجراء.

ما بيان الرؤيا؟


يعطي بيان الرؤيا الشركة الوجهة التي يجب أن تسلكها وهو يحدّد لها شكل المستقبل ثمَّ يزوّدها بهدفٍ تسعى إلى تحقيقه. بيان الرؤيا يحدّد للشركة كيف يجب عليها أن تكون مستقبلاً ويثير الإلهام في نفوس موظفيها. من الأسئلة التي تُطرَح عند تحديد بيان الرؤيا:

ما هي آمالنا وأحلامنا؟
ما المشكلة التي نحلُّها حتى نساهم في تحقيق المصلحة العامة؟
مَن الذين يثير عملنا فيهم الإلهام وكيف يفعل ذلك؟

يشجع بيان الرؤيا الشركة على النّمو على المستويَيْن الداخلي والخارجي، ويساعد وجود بيان رؤيا قويّ الفريقَ في تركيز الاهتمام على أكثر ما يُهِمّ الشركة ويَحُثُّ موظفيها على الابتكار أيضاً، والموظفون الذين تُحَرّكهم الرغبة في تحقيق الهدف يرى كلُّهم النجاحَ في صورةٍ واحدة لأنَّهم يعلمون ما يعنيه نجاح شركتهم.
في المقابل يضع غياب الرؤيا الشركة في طريقٍ يُفضي بها إلى المجهول حيث الجُمود، والعمليات التي عفا عنها الزمن، والسير دون هدف، وغياب الإلهام. بعد كلّ ذلك أتعتقد بأنَّ في إمكان أيَّة شركةٍ أن تنجح دون رؤيا واضحة؟ نعتقد بأنَّك تعرف الإجابة.
بيان الرؤيا بالنسبة إلى مُسوِّقي المحتوى:
تدعم الرؤيا الخاصة بالمحتوى بيان الرؤيا الموضوع من قِبَل الشركة الذي يستعرض السبب الذي من أجله تؤدي الشركة عملها. يساعدك هذا في تركيز الاهتمام على المستقبل والوفاء لمعتقداتك والالتزام بتحقيق هدفك. يجب على كلّ محتوى تنشره أن يتماشى مع بيان الرؤيا.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ المعكرونة ] 3 خطوات مهمة لطريقة عمل النجرسكو
- نقارين
- [ رواد الاعمال ] الرؤيا والرسالة: 23 مثالاً عن أشهر شركات العالم تبيّن لنا الفرق بينهما | عالم البزنس
- [ متاجر السعودية ] بيوتي بنياتا ... الرياض ... منطقة الرياض
- اضرار نقص فيتامين د
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] شركة الطنيب التجارية - حولي .. حولي - الكويت
- تفسير رؤية خمسة وخميسة في المنام
- دعاء إجهاض الجنين من الزنا مكتوب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] افراح سعد بن مطلق الغامدي ... العقيق ... منطقة الباحة
- [ تأملات قرآنية ] معلومات عن سورة الفاتحة
- [ تعرٌف على ] مخرج أفلام
- فوائد عشبة عروق الصباغين
- تعرٌف على ... داود العبدالجليل | مشاهير
- [ سجاد و أثاث و تجارة قطر ] وود كينغ فورنيشر
- [ تعرٌف على ] إليجاه مكوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل المشاهير عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/06




اعلانات