سؤال و جواب

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب




سؤال و جواب | حكم رسم ذوات الأرواح وحكم الأعمال الكرتونية # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
تفسير حلم الحمل والزواج للعزباء في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم الحمام المتسخ بالبراز لابن سيرين
- تفسير المني ورؤية مني الرجل في المنام للمتزوجه
- تعرف على تفسير رؤية بياض الاسنان في المنام
- تقنية العمل عن بُعد أسهمت في :
- لغز يظهر في الليل ويختفي في النهار
- يمكن الوصول من خلاله إلى جميع البرامج والملفات وأدوات النظام:
- ما تفسير حلم الصراصير الكبيرة لابن سيرين؟
- ما هي تأويلات الشوق في المنام لابن سيرين؟
- تفسير رؤية دم الحيض على الملابس في المنام للعزباء
- [ تعرٌف على ] هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة (مصر) # اخر تحديث اليوم 2023
- أهم التفسيرات لرؤية الزواج مرة ثانية في المنام للمتزوجة لابن سيرين
- تأويلات ابن سيرين لتفسير حلم الرضاعة للحامل في المنام
- سؤال وجواب | ينتابني الوسواس والخوف من الموت كلما اقترب يوم ميلادي، فما السبب؟
- تفسير حلم الحمل والولادة للعزباء لابن سيرين والنابلسي
آخر تحديث منذ 23 يوم
6 مشاهدة


السؤال


هل حرمة الرسم اليدوي في حرمة الرسم في ذاته؟ أم فيما يستخدم؟ حيث إنني قرأت أنكم تجيزون الأعمال الكرتونية ـ إذا ـ فالعبرة ليست في الرسم ذاته، وإنما فيما ستستخدم له.



الإجابــة







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الرسم لذوات الأرواح محرم لذاته، لعموم حديث: كل مصور في النار.
رواه مسلم.
والأعمال الكرتونية تدخل في عموم الرسم، ولكننا أجزنا استخدام الأطفال الصغار للأفلام الإسلامية بشرط خلوها عن الموسيقى والصور التي تدعو إلى الحرام.
والدليل على جواز مثل هذا للصبيان: ما ثبت في الحديث عن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.
انتهى.
وفي رواية لمسلم عنها أنها قالت: كنت ألعب بالبنات في بيته.
انتهى.
قال النووي: يستثنى من منع تصوير ماله ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك.
وأما نظر الكبار إليها فقد ذكرنا خلاف العلماء فيه، وذكرنا أن بعض المحققين ـ ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ـ رجحوا جواز نظر الكبار إليها إذا كانت خالية من المحرمات.
وبهذا يعلم تحريم الرسم اليدوي لذوات الأرواح، وقد نقل بعضهم الإجماع عليه إذا كان له ظل وهو مذهب الجمهور فيما لا ظل له.
وأما الأفلام الكرتونية التي تدعو للخير فهي مباحة للأطفال، بل وللكبار على الراجح.
وأما ما كان فيه ما يخل بالعقيدة أو يروج الرذيلة فهو محرم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها للاطلاع على البسط فيما ذكرنا: ، ، ، ، ، .
.
 







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الرسم لذوات الأرواح محرم لذاته، لعموم حديث: كل مصور في النار.
رواه مسلم.
والأعمال الكرتونية تدخل في عموم الرسم، ولكننا أجزنا استخدام الأطفال الصغار للأفلام الإسلامية بشرط خلوها عن الموسيقى والصور التي تدعو إلى الحرام.
والدليل على جواز مثل هذا للصبيان: ما ثبت في الحديث عن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.
انتهى.
وفي رواية لمسلم عنها أنها قالت: كنت ألعب بالبنات في بيته.
انتهى.
قال النووي: يستثنى من منع تصوير ماله ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك.
وأما نظر الكبار إليها فقد ذكرنا خلاف العلماء فيه، وذكرنا أن بعض المحققين ـ ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ـ رجحوا جواز نظر الكبار إليها إذا كانت خالية من المحرمات.
وبهذا يعلم تحريم الرسم اليدوي لذوات الأرواح، وقد نقل بعضهم الإجماع عليه إذا كان له ظل وهو مذهب الجمهور فيما لا ظل له.
وأما الأفلام الكرتونية التي تدعو للخير فهي مباحة للأطفال، بل وللكبار على الراجح.
وأما ما كان فيه ما يخل بالعقيدة أو يروج الرذيلة فهو محرم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها للاطلاع على البسط فيما ذكرنا: ، ، ، ، ، .
.
 






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الرسم لذوات الأرواح محرم لذاته، لعموم حديث: كل مصور في النار.
رواه مسلم.
والأعمال الكرتونية تدخل في عموم الرسم، ولكننا أجزنا استخدام الأطفال الصغار للأفلام الإسلامية بشرط خلوها عن الموسيقى والصور التي تدعو إلى الحرام.
والدليل على جواز مثل هذا للصبيان: ما ثبت في الحديث عن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.
انتهى.
وفي رواية لمسلم عنها أنها قالت: كنت ألعب بالبنات في بيته.
انتهى.
قال النووي: يستثنى من منع تصوير ماله ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك.
وأما نظر الكبار إليها فقد ذكرنا خلاف العلماء فيه، وذكرنا أن بعض المحققين ـ ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ـ رجحوا جواز نظر الكبار إليها إذا كانت خالية من المحرمات.
وبهذا يعلم تحريم الرسم اليدوي لذوات الأرواح، وقد نقل بعضهم الإجماع عليه إذا كان له ظل وهو مذهب الجمهور فيما لا ظل له.
وأما الأفلام الكرتونية التي تدعو للخير فهي مباحة للأطفال، بل وللكبار على الراجح.
وأما ما كان فيه ما يخل بالعقيدة أو يروج الرذيلة فهو محرم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها للاطلاع على البسط فيما ذكرنا: ، ، ، ، ، .
.
 





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الرسم لذوات الأرواح محرم لذاته، لعموم حديث: كل مصور في النار.
رواه مسلم.
والأعمال الكرتونية تدخل في عموم الرسم، ولكننا أجزنا استخدام الأطفال الصغار للأفلام الإسلامية بشرط خلوها عن الموسيقى والصور التي تدعو إلى الحرام.
والدليل على جواز مثل هذا للصبيان: ما ثبت في الحديث عن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.
انتهى.
وفي رواية لمسلم عنها أنها قالت: كنت ألعب بالبنات في بيته.
انتهى.
قال النووي: يستثنى من منع تصوير ماله ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك.
وأما نظر الكبار إليها فقد ذكرنا خلاف العلماء فيه، وذكرنا أن بعض المحققين ـ ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ـ رجحوا جواز نظر الكبار إليها إذا كانت خالية من المحرمات.
وبهذا يعلم تحريم الرسم اليدوي لذوات الأرواح، وقد نقل بعضهم الإجماع عليه إذا كان له ظل وهو مذهب الجمهور فيما لا ظل له.
وأما الأفلام الكرتونية التي تدعو للخير فهي مباحة للأطفال، بل وللكبار على الراجح.
وأما ما كان فيه ما يخل بالعقيدة أو يروج الرذيلة فهو محرم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها للاطلاع على البسط فيما ذكرنا: ، ، ، ، ، .
.
 




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الرسم لذوات الأرواح محرم لذاته، لعموم حديث: كل مصور في النار.
رواه مسلم.
والأعمال الكرتونية تدخل في عموم الرسم، ولكننا أجزنا استخدام الأطفال الصغار للأفلام الإسلامية بشرط خلوها عن الموسيقى والصور التي تدعو إلى الحرام.
والدليل على جواز مثل هذا للصبيان: ما ثبت في الحديث عن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.
انتهى.
وفي رواية لمسلم عنها أنها قالت: كنت ألعب بالبنات في بيته.
انتهى.
قال النووي: يستثنى من منع تصوير ماله ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك.
وأما نظر الكبار إليها فقد ذكرنا خلاف العلماء فيه، وذكرنا أن بعض المحققين ـ ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ـ رجحوا جواز نظر الكبار إليها إذا كانت خالية من المحرمات.
وبهذا يعلم تحريم الرسم اليدوي لذوات الأرواح، وقد نقل بعضهم الإجماع عليه إذا كان له ظل وهو مذهب الجمهور فيما لا ظل له.
وأما الأفلام الكرتونية التي تدعو للخير فهي مباحة للأطفال، بل وللكبار على الراجح.
وأما ما كان فيه ما يخل بالعقيدة أو يروج الرذيلة فهو محرم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها للاطلاع على البسط فيما ذكرنا: ، ، ، ، ، .
.
 



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الرسم لذوات الأرواح محرم لذاته، لعموم حديث: كل مصور في النار.
رواه مسلم.
والأعمال الكرتونية تدخل في عموم الرسم، ولكننا أجزنا استخدام الأطفال الصغار للأفلام الإسلامية بشرط خلوها عن الموسيقى والصور التي تدعو إلى الحرام.
والدليل على جواز مثل هذا للصبيان: ما ثبت في الحديث عن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.
انتهى.
وفي رواية لمسلم عنها أنها قالت: كنت ألعب بالبنات في بيته.
انتهى.
قال النووي: يستثنى من منع تصوير ماله ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك.
وأما نظر الكبار إليها فقد ذكرنا خلاف العلماء فيه، وذكرنا أن بعض المحققين ـ ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ـ رجحوا جواز نظر الكبار إليها إذا كانت خالية من المحرمات.
وبهذا يعلم تحريم الرسم اليدوي لذوات الأرواح، وقد نقل بعضهم الإجماع عليه إذا كان له ظل وهو مذهب الجمهور فيما لا ظل له.
وأما الأفلام الكرتونية التي تدعو للخير فهي مباحة للأطفال، بل وللكبار على الراجح.
وأما ما كان فيه ما يخل بالعقيدة أو يروج الرذيلة فهو محرم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها للاطلاع على البسط فيما ذكرنا: ، ، ، ، ، .
.
 


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الرسم لذوات الأرواح محرم لذاته، لعموم حديث: كل مصور في النار.
رواه مسلم.
والأعمال الكرتونية تدخل في عموم الرسم، ولكننا أجزنا استخدام الأطفال الصغار للأفلام الإسلامية بشرط خلوها عن الموسيقى والصور التي تدعو إلى الحرام.
والدليل على جواز مثل هذا للصبيان: ما ثبت في الحديث عن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.
انتهى.
وفي رواية لمسلم عنها أنها قالت: كنت ألعب بالبنات في بيته.
انتهى.
قال النووي: يستثنى من منع تصوير ماله ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك.
وأما نظر الكبار إليها فقد ذكرنا خلاف العلماء فيه، وذكرنا أن بعض المحققين ـ ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ـ رجحوا جواز نظر الكبار إليها إذا كانت خالية من المحرمات.
وبهذا يعلم تحريم الرسم اليدوي لذوات الأرواح، وقد نقل بعضهم الإجماع عليه إذا كان له ظل وهو مذهب الجمهور فيما لا ظل له.
وأما الأفلام الكرتونية التي تدعو للخير فهي مباحة للأطفال، بل وللكبار على الراجح.
وأما ما كان فيه ما يخل بالعقيدة أو يروج الرذيلة فهو محرم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها للاطلاع على البسط فيما ذكرنا: ، ، ، ، ، .
.
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الرسم لذوات الأرواح محرم لذاته، لعموم حديث: كل مصور في النار.
رواه مسلم.
والأعمال الكرتونية تدخل في عموم الرسم، ولكننا أجزنا استخدام الأطفال الصغار للأفلام الإسلامية بشرط خلوها عن الموسيقى والصور التي تدعو إلى الحرام.
والدليل على جواز مثل هذا للصبيان: ما ثبت في الحديث عن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: وكانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي.
انتهى.
وفي رواية لمسلم عنها أنها قالت: كنت ألعب بالبنات في بيته.
انتهى.
قال النووي: يستثنى من منع تصوير ماله ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك.
وأما نظر الكبار إليها فقد ذكرنا خلاف العلماء فيه، وذكرنا أن بعض المحققين ـ ومنهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ـ رجحوا جواز نظر الكبار إليها إذا كانت خالية من المحرمات.
وبهذا يعلم تحريم الرسم اليدوي لذوات الأرواح، وقد نقل بعضهم الإجماع عليه إذا كان له ظل وهو مذهب الجمهور فيما لا ظل له.
وأما الأفلام الكرتونية التي تدعو للخير فهي مباحة للأطفال، بل وللكبار على الراجح.
وأما ما كان فيه ما يخل بالعقيدة أو يروج الرذيلة فهو محرم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها للاطلاع على البسط فيما ذكرنا: ، ، ، ، ، .
.
 


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- تعرف على تفسير صعود الدرج في المنام لابن سيرين
- أهم 50 تفسير لرؤية سورة الملك في المنام لابن سيرين
- انتصابي طبيعي ولكن عندما أبدأ في الإيلاج يحدث ارتخاء، فما السبب؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- بحيث يقترن الشكل الرباعي بأفضل اسمٍ يصفه.
- [ دليل دبي الامارات ] منتزه الواقع الافتراضي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2023
- تفسير حلم غسيل الشعر في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم قطة سوداء تهاجمني في المنام لابن سيرين
- تفسير رؤيه صديق في المنام لابن سيرين
- 7 دلالات لرؤية المدرسة في المنام تعرف عليهم بالتفصيل
- الكلمة الأكثر تكراراً في القصيدة هي
- تفسير رؤية الرمي في المنام لابن سيرين
- تعرف على تفسير رؤية الخبز في المنام للمتزوجة لابن سيرين
- تفسير رؤية الولد الرضيع في الحلم لابن سيرين
- تعرف على تفسير حلم رؤية العقرب في المنام لابن سرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهد علي القرعاوي ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2023
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/29




كلمات بحث جوجل