سؤال و جواب

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب




سؤال و جواب | دفع الزوج أذى والديه عن زوجته ليس عقوقا لهما # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
أشعر بألم بعد التبول، فما سببه؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- ماعدد التحول الكامل
- الرسائل نوعان : شخصية ورسمية. صواب خطأ
- أعاني من ارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء # اخر تحديث اليوم 2023
- تجربتي مع عدسات الاسنان وما ما هي أنواع عدسات الاسنان؟
- هل استخدام علاج تساقط الشعر المستمر له آثار جانبية؟
- مين جربت ابر مريونال وحملت
- خفقان وشعور بتوقف القلب ... هل هو من الكهرباء الزائدة؟ وهل أوقف الرياضة؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- تعد المعادن التي نحصل عليها من الارض ونستخدمها
- [ شركات الرخام والسيراميك والحجر قطر ] هت للديكور Hut For Decoration ... الدوحة
- تحمل الذبابة الأمراض من
- [ الثروة الحيوانية و التجارة قطر ] مؤسسة الرافدين لتجارة المواشي
- نوع الوحي الذي أوحاه الله لأم موسى عليه السلام
- طريقة موية الرز للشعر واهم فوائدها
- جسم حيوان الإسفنج مغطى ب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة


السؤال


أنا امرأة متزوجة منذ سنتين، ولدي الآن طفلة، وأسكن مع أهل زوجي في نفس المنزل.
ولكنَّ والدي زوجي ظالمان لي، ولابنهما. فإن زوجي يعطي قدرا كبير من راتبه لأبيه، ونحن بحاجة أكثر لهذا المبلغ، إضافة إلى أن صحتي ليست جيدة منذ الولادة، والأهل لديهم خبر بهذا. ولكنهم يتقولون علي ظلما، ووالدة زوجي دائما تؤذيني بالكلام الجارح، وأنا أشكو لزوجي، وأبكي دائما، حيث إن والديه يحرجاني دائما، ويتجاوزان علي، وعلى أهلي.
حيث إني ملتزمة الحمد لله. ولا أتجاوز على أحد، حتى إذا كنت على حق؛ لأني أخاف الله رب العالمين، وكذلك زوجي.
وأحب أن أزيدكم معرفة، من وراء ظلم أهله لي، وتجريحهم لمشاعري، ظهرت عندي بعض الأمراض النفسية، والجسدية، وكلما أقول لزوجي أن يدافع عني، لا يقبل، ويقول لي إنهما والداي، لا أستطيع أن أقول لهما إنهما على خطأ.
أرجو أن تفيدوني، وتقولوا لي هل يجوز للابن أن يدافع عن زوجته، ويقول لوالديه إنهما على خطأ، وأنهما يظلمانها، وأنها على صواب؛ حيث إنهما لا يهتمان بالأخلاق والدين. يهتمان بالأشياء الدنيوية من مال، وعز، وأولاد، ومظاهر.
أعتذر عن الإطالة.
وجزاكم الله خيرا.
أفيدوني.



الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
 فالوالدان كغيرهما، من جهة أنه يشرع للولد أن ينكر عليهما، وأن يدفع عن زوجته ظلمهما، إذا التزم في ذلك بأدب الشرع، وليس في ذلك عقوق لهما، بل فيه نوع من الإحسان إليهما، وراجعي في الإنكار على الوالدين، ، وفي دفع أذى الوالدين للزوجة، .
وننبه إلى بعض الأمور:
الأول: أن من حق الزوجة أن تكون في مسكن مستقل عن أقارب الزوج، فلا يلزمها السكن مع أقربائه، ولا بأس بأن تكون في جزء من بيت العائلة مستقل بمرافقه، ويندفع عنها فيه الحرج، وانظري .
الثاني: يجب على زوجك أن ينفق عليك بالمعروف، أي بقدر الكفاية، كما بينا في . فإذا قام بذلك، فما عليك أن يعين أهله ويبرهم بشيء من ماله، وكلما كانت الزوجة معينة للزوج في البر بأهله، كانت جديرة بالحظوة عنده، وبالمكانة في نفسه.
وينبغي للزوج أن يهتم بزوجته وصحتها، ويسعى في علاجها، فإن هذا من المعاشرة بالمعروف، وفي بذل الخير إليها، وفي سنن الترمذي عن عائشة -رضي الله عنها- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي. رواه ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما.
الثالث: حسن المعاشرة بين الأصهار، أمر مطلوب شرعا، تقديرا منهما لهذه العلاقة التي أصبحت تربطهما، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحسن معاشرة أصهاره، والله عز وجل يقول: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا {الأحزاب:}.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
 فالوالدان كغيرهما، من جهة أنه يشرع للولد أن ينكر عليهما، وأن يدفع عن زوجته ظلمهما، إذا التزم في ذلك بأدب الشرع، وليس في ذلك عقوق لهما، بل فيه نوع من الإحسان إليهما، وراجعي في الإنكار على الوالدين، ، وفي دفع أذى الوالدين للزوجة، .
وننبه إلى بعض الأمور:
الأول: أن من حق الزوجة أن تكون في مسكن مستقل عن أقارب الزوج، فلا يلزمها السكن مع أقربائه، ولا بأس بأن تكون في جزء من بيت العائلة مستقل بمرافقه، ويندفع عنها فيه الحرج، وانظري .
الثاني: يجب على زوجك أن ينفق عليك بالمعروف، أي بقدر الكفاية، كما بينا في . فإذا قام بذلك، فما عليك أن يعين أهله ويبرهم بشيء من ماله، وكلما كانت الزوجة معينة للزوج في البر بأهله، كانت جديرة بالحظوة عنده، وبالمكانة في نفسه.
وينبغي للزوج أن يهتم بزوجته وصحتها، ويسعى في علاجها، فإن هذا من المعاشرة بالمعروف، وفي بذل الخير إليها، وفي سنن الترمذي عن عائشة -رضي الله عنها- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي. رواه ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما.
الثالث: حسن المعاشرة بين الأصهار، أمر مطلوب شرعا، تقديرا منهما لهذه العلاقة التي أصبحت تربطهما، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحسن معاشرة أصهاره، والله عز وجل يقول: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا {الأحزاب:}.
.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ قرطاسية و تجارة قطر ] العرب فنتشر للقرطاسية
- ان دور النحله في عمليه تكاثر نبات مغطى البذور هو
- علاج التهاب المهبل بالثوم # اخر تحديث اليوم 2023
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] السيح للطباعة والخدمات
- السلام عليكم .... تأخرت الدورة عندي 3 ايام ولاحظت نزول افرازات بيضاء سميكة فما هو # اخر تحديث اليوم 2023
- عند دخول الخلاء أُقدم رجلي
- البشت الاسود في المنام لابن سيرين
- المشروم يختلف عن النباتات
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] جودة الانجاز للتجارة والمقاولات والخدمات.
- [ الصحافة والاعلام قطر ] ذا جاس نيوز الاخبارية Gulf Thejas Qatar ... الدوحة
- سؤال وجواب | كيف أصارع حزني على ما يطال نساء المسلمين من الأذى؟
- سؤال وجواب | الأولى بالحضانة عند افتراق بلد الأبوين، وكان البلد غير آمن
- اسم المفعول في جملة ان الله غفور
- سؤال وجواب | تحديد قدر نفقة الأولاد بعد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم ترك الرجل ولده يسافر مع أمه بعد طلاقها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/10




كلمات بحث جوجل