سؤال و جواب

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب




سؤال و جواب | اعتقاد أن مريم أفضل من بعض الصحابة # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
تفسير السلام على الميت في المنام لابن سيرين وكبار العلماء
- تأويلات ابن سيرين لرؤية الثعابين في الحلم
- [ فائدة ] الخُلَّة: صفة ثابتة لله بالكتاب والسنة قال تعالى:{ واتخذ الله إبراهيم خليلاً }(النساء: 125 ) وفي الحديث: ( ولقد اتخذ الله صاحبكم خَلِيلاً )؛ يعني نفسه
- تفسير حلم حبوب بالصدر في المنام لابن سيرين
- [ دليل دبي الامارات ] المنطقة الغربية السطوة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2023
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله بن عبدالرحمن ال حميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- اعرف أكثر عن تفسير رؤية تحطم الجوال في المنام لابن سيرين
- [ رقم هاتف ]جمعية اجيالنا .... لبنان # اخر تحديث اليوم 2023
- أهم 70 تفسير لحلم احتضان شخص اعرفه لابن سيرين
- ما هو تفسير رؤية تركيب الأسنان في المنام لابن سيرين؟
- تعرٌف على ... محمد بن سليمان المسهر | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] خنساء فلسطين # اخر تحديث اليوم 2023
- من أمثلة الأجهزة الذكيةمطلوب الإجابة. خيار واحد.
- تعرف على تفسير حلم زواج اختي من زوجي في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن خالد بن معيوف الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
آخر تحديث منذ 9 يوم
5 مشاهدة


السؤال


قرأت في موقع إسلامي أنه يجب أن نعتقد أن الصحابة هم خير الناس بعد الأنبياء، فهل هم خير من مريم -عليها السلام-، ومن آسية امرأة فرعون؟ وإذا اعتقدت أن مريم -عليها السلام- أفضل من بعض الصحابة؛ فهل في ذلك خلل في عقيدتي؟ وجزاكم الله خيرًا.



الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فبداية ننبه على أن فضل جيل الصحابة على من عداهم ثابت بالنص، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم. رواه البخاري، ومسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في «مجموع الفتاوى»: هم -يعني السابقين الأولين- خير الناس بعد الأنبياء؛ فإن أمة محمد خير أمة أخرجت للناس، وأولئك خير أمة محمد، كما ثبت في الصحاح من غير وجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {خير القرون القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم}. اهـ. ولكن هذا من حيث الجملة.
وأما من حيث تفضيل كل فرد منهم على كل فرد ممن عداهم، فلا يتناوله النص، وقد يفضل غيرهم بعض الأفراد منهم، من حيث كثرة العمل، وفضله، ومع ذلك يبقى للصحابي فضل الصحبة، قال ابن تيمية: جملة القرن الأول أفضل من القرن الثاني، والثاني أفضل من الثالث، والثالث أفضل من الرابع، لكن قد يكون في الرابع من هو أفضل من بعض الثالث، وكذلك في الثالث مع الثاني.
وهل يكون فيمن بعد الصحابة من هو أفضل من بعض الصحابة المفضولين لا الفاضلين؟
هذا فيه نزاع، وفيه قولان، حكاهما القاضي عياض، وغيره. اهـ.
وقال ابن عبد البر في التمهيد: قوله -صلى الله عليه وسلم-: "خير الناس قرني"، ليس على عمومه، بدليل ما يجمع القرن من الفاضل والمفضول، وقد جمع قرنه مع السابقين من المهاجرين والأنصار جماعة من المنافقين المظهرين للإيمان، وأهل الكبائر الذين أقام عليهم، أو على بعضهم الحدود ... اهـ.
وقال القرطبي في تفسيره: هذا يدل على أن أول هذه الأمة ‌أفضل ممن بعدهم، وإلى هذا ذهب معظم العلماء، وإن من صحب النبي صلى الله عليه وسلم ورآه، ولو مرة في عمره، ‌أفضل ممن يأتي بعده، وإن فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل. وذهب أبو عمر بن عبد البر إلى أنه قد يكون فيمن يأتي بعد ‌الصحابة ‌أفضل ممن كان في جملة ‌الصحابة. اهـ.
وأما بخصوص مريم -عليها السلام- فقد بلغت أعلى مراتب الدِّين بعد النبوة، وهي مرتبة الصديقية، كما قال تعالى: مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ [المائدة:]؛ ولذلك فهي خير ممن لم يبلغ هذه المرتبة.
وأما من بلغها من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فهم أفضل منها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مختصر الفتاوى المصرية-: مريم بنت عمران، وآسية زوجة فرعون؛ من أفضل النساء.
والفواضل من هذه الأمة؛ كخديجة، وعائشة، وفاطمة؛ أفضل منهما؛ كما أن الفاضلين من رجال هذه الأمة أفضل من فاضلي رجال غيرها؛ فإن الصواب الذي عليه عامة المسلمين، وحكى الإجماع عليه غير واحد: أنهما ليستا بنبيتين، وإنما ‌غايتهما ‌الصدّيقية، كما دلّ عليه القرآن. وصدّيقو هذه الأمة - رجالها، ونساؤها - أفضل من صدّيقي غيرها. اهـ.
وبهذا يتبين أنه لا حرج على السائل في اعتقاده أن مريم -عليها السلام- أفضل من بعض الصحابة.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فبداية ننبه على أن فضل جيل الصحابة على من عداهم ثابت بالنص، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم. رواه البخاري، ومسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في «مجموع الفتاوى»: هم -يعني السابقين الأولين- خير الناس بعد الأنبياء؛ فإن أمة محمد خير أمة أخرجت للناس، وأولئك خير أمة محمد، كما ثبت في الصحاح من غير وجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {خير القرون القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم}. اهـ. ولكن هذا من حيث الجملة.
وأما من حيث تفضيل كل فرد منهم على كل فرد ممن عداهم، فلا يتناوله النص، وقد يفضل غيرهم بعض الأفراد منهم، من حيث كثرة العمل، وفضله، ومع ذلك يبقى للصحابي فضل الصحبة، قال ابن تيمية: جملة القرن الأول أفضل من القرن الثاني، والثاني أفضل من الثالث، والثالث أفضل من الرابع، لكن قد يكون في الرابع من هو أفضل من بعض الثالث، وكذلك في الثالث مع الثاني.
وهل يكون فيمن بعد الصحابة من هو أفضل من بعض الصحابة المفضولين لا الفاضلين؟
هذا فيه نزاع، وفيه قولان، حكاهما القاضي عياض، وغيره. اهـ.
وقال ابن عبد البر في التمهيد: قوله -صلى الله عليه وسلم-: "خير الناس قرني"، ليس على عمومه، بدليل ما يجمع القرن من الفاضل والمفضول، وقد جمع قرنه مع السابقين من المهاجرين والأنصار جماعة من المنافقين المظهرين للإيمان، وأهل الكبائر الذين أقام عليهم، أو على بعضهم الحدود ... اهـ.
وقال القرطبي في تفسيره: هذا يدل على أن أول هذه الأمة ‌أفضل ممن بعدهم، وإلى هذا ذهب معظم العلماء، وإن من صحب النبي صلى الله عليه وسلم ورآه، ولو مرة في عمره، ‌أفضل ممن يأتي بعده، وإن فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل. وذهب أبو عمر بن عبد البر إلى أنه قد يكون فيمن يأتي بعد ‌الصحابة ‌أفضل ممن كان في جملة ‌الصحابة. اهـ.
وأما بخصوص مريم -عليها السلام- فقد بلغت أعلى مراتب الدِّين بعد النبوة، وهي مرتبة الصديقية، كما قال تعالى: مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ [المائدة:]؛ ولذلك فهي خير ممن لم يبلغ هذه المرتبة.
وأما من بلغها من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فهم أفضل منها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -كما في مختصر الفتاوى المصرية-: مريم بنت عمران، وآسية زوجة فرعون؛ من أفضل النساء.
والفواضل من هذه الأمة؛ كخديجة، وعائشة، وفاطمة؛ أفضل منهما؛ كما أن الفاضلين من رجال هذه الأمة أفضل من فاضلي رجال غيرها؛ فإن الصواب الذي عليه عامة المسلمين، وحكى الإجماع عليه غير واحد: أنهما ليستا بنبيتين، وإنما ‌غايتهما ‌الصدّيقية، كما دلّ عليه القرآن. وصدّيقو هذه الأمة - رجالها، ونساؤها - أفضل من صدّيقي غيرها. اهـ.
وبهذا يتبين أنه لا حرج على السائل في اعتقاده أن مريم -عليها السلام- أفضل من بعض الصحابة.
.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- ما هو تفسير حلم الطيران لابن سيرين وكبار المفسرين؟
- تطاردني وساوس قبيحة في ذات الله فماذا أفعل؟ # اخر تحديث اليوم 2023
- أهم 70 تفسير لرؤية المطر والبرد في المنام لابن سيرين
- تفسير رؤية شخص مسحور في المنام لابن سيرين
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ( قال ابن مسـعود : من أراد ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمه ، فليقرأ قوله تعالى : ﴿ قل تعالـوا أتلو ما حـرم ربكم عليكم ألا تشـركوا به شيئاً ... إلى قوله : وأن هذا صـراطي مستقيماً ﴾ . رواه الترمذي وحسنه
- تعرف على تفسير رؤيا ولي العهد محمد بن سلمان في المنام لابن سيرين
- تأويلات ابن سيرين لحلم بالثالول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد بن فهد الشريف ... ابوشعيب ... منطقة مكة المكرمة
- اعراب كان المهاجرون والانصار متآخين
- تفسير رؤية الكحلة في المنام لابن سيرين
- بوابة اسهامات العلماء المسلمين عن المخترعين المسلمين
- تفسير رؤية اني اقود سيارة في المنام
- تعرٌف على ... عبدالرحمن سعيد غانم آل علي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2023
- [ حكمــــــة ] فضل الزهد : قال رجل لمحمد بن واسع رحمه الله: أوصني قال: أوصيك أن تكون ملكًا في الدنيا والآخرة. قال: كيف؟ قال: ازهد في الدنيا. [السير (تهذيبه) 2/638]. # اخر تحديث اليوم 2023
- محمد المصمودي من أجل الاستقلال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/16




كلمات بحث جوجل