سؤال و جواب

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب




سؤال و جواب | هل في قوله تعالى: # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
أهم 80 تفسير لرؤية حلمت بشخص متوفي لابن سيرين
- الشبكة الفرنسية لزراعة الشعر .. أهم الأسئلة والإجابات حولها
- [ شركات الدعاية والاعلان قطر ] ديجيتال انفيرو للطباعة Enviro Digital Printers ... الدوحة
- ما هي دلالة تفسير الشامة في الحلم لابن سيرين؟
- شهادة الدراسات المعمقة مواضيع مشابهة # اخر تحديث اليوم 2023
- أهم تفسيرات حلم المستشفى للعزباء في المنام لابن سيرين
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] الناس في أخلاقهم على سبع مراتب : فطائفة تمدح في الوجه ، وتذم في المغيب ؛ وهذه صفة أهل النفاق من العيابين ، وهذا خلق فاش في الناس غالب عليهم . وطائفة تذم في المشهد ، والمغيب، وهذه صفة أهل السلاطة والوقاحة من العيابين . وطائفة تمدح في الوجه والمغيب ، وهذه صفة أهل الملق والطمع . وطائفة تذم في المشهد ، وتمدح في المغيب ، وهذه صفة أهل السخف والنواكة. وأما أهل الفضل فيمسكون عن المدح والذم في المشاهدة ، ويثنون بالخير في المغيب ، أو يمسكون عن الذم. وأما العيابون البرآء من النفاق والقحة ، فيمسكون في المشهد ، ويذمون في المغيب . وأما أهل السلامة فيمسكون عن المدح وعن الذم في المشهد والمغيب . ومن كل من أهل هذه الصفات قد شاهدنا وبلونا. # اخر تحديث اليوم 2024
- ما هو تفسير حلم شخص مشهور يقبلني لابن سيرين؟
- [ حكمــــــة ] نصائح وتوجيهات للعالم وطالب العلم:قال ابن عُيينة رحمه الله: يُستَحَبّ للعالم إذا عَلَّم ألاّ يُعَنِّف، وإذا عُلِّم ألاّ يَأْنَف. [عيون الأخبار 2 / 520].
- اسماء قطع السباكة بالصور
- [ متاجر السعودية ] فولوريا ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ رقم هاتف ] شركة اميه للشحن وتوصيل الأغراض والعنوان بالكويت # اخر تحديث اليوم 2023
- أهم تفسيرات رؤية الشبورة في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت منطقة الفردوس .. الجبيل خدمة 24 ساعة # اخر تحديث اليوم 2023
آخر تحديث منذ 13 يوم
7 مشاهدة


السؤال


يقول الله تعالى: (تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق فبأيِّ حديث بعد الله وآياته يؤمنون)، أليس هذا دليلًا أن "الأحاديث" ليست إلا محض تأليف؟



الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: 
فليس في الآية الكريمة دليل على ما ذكرت من قريب ولا من بعيد، وإنما تتضمن الآية توبيخا للمشركين، وتبكيتا لهم؛ لجحدهم بالقرآن، وتكذيبهم به، فيقول الله لنبيه -صلوات الله عليه-، هذا القرآن هو آيات الله البينات، نتلوها، ونقرؤها عليك بواسطة الملك بالحق، الذي لا شبهة فيه، فإذا لم يؤمنوا به مع وضوحه، ودلالته القاطعة على أنه من عند الله؛ فبأي شيء يؤمنون بعد هذا!؟ فهذا استفهام إنكاري لعدم إيمانهم بالقرآن، وتكذيبهم به، قال القاسمي: تِلْكَ آياتُ اللهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللهِ وَآياتِهِ يُؤْمِنُونَ () تِلْكَ آياتُ اللهِ، أي: الدالة على كمال قدرته، وحكمته، وإرادته، نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللهِ وَآياتِهِ يُؤْمِنُونَ، أي: بعد آياته ودلائله الباهرة، وتقديم اسم الله للمبالغة، والتعظيم، كما في قولك: (أعجبني زيد وكرمه). انتهى.
وقال أبو حيان في البحر: وَنَتْلُوهَا مَعْنَاهُ: نأْمُرُ الْمَلِكُ أن يتلوها. وقرئ: يَتْلُوهَا بِيَاءِ الْغَيْبَةِ، عَائِدًا عَلَى اللهِ، وَبِالْحَقِّ: بِالصِّدْقِ؛ لِأَنَّ صِحَّتَهَا مَعْلُومَةٌ بِالدَّلَائِلِ الْعَقْلِيَّةِ. فَبِأَيِّ حَدِيثٍ الْآيَةَ، فِيهِ تَقْرِيعٌ، وَتَوْبِيخٌ، وَتَهْدِيدٌ، بَعْدَ اللهِ: أَيْ: بَعْدَ حَدِيثِ اللهِ، وَهُوَ كِتَابُهُ، وَكَلَامُهُ، كَقَوْلِهِ: اللهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتاباً مُتَشابِهًا، وَقَالَ: فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ، أَيْ: بَعْدَ حَدِيثِ اللَّهِ، وَكَلَامِهِ. وَقَالَ الضَّحَّاكُ: بَعْدَ تَوْحِيدُ اللَّهِ. انتهى.
فإذا علمت معنى الآية، وأنها تبكيت وتقريع للمشركين لكفرهم بالقرآن؛ فلا تعلّق لها من قريب، ولا من بعيد بالسنة المشرفة، وليس ما فيها إنكارًا لإيمان من يؤمن بالحديث الشريف، بل هذا من أبطل الباطل، ومما لا تدلّ عليه الآية بوجه من الوجوه.
غير أن من لم يفهم طريقة العرب في كلامها، ولا رجع إلى المفسرين في فهمهم لكتاب الله تعالى، لا يستغرب أن تصدر منه هذه العجائب.
وأما السنة الشريفة؛ فقد دلّ القرآن على وجوب الأخذ بها، والعمل بما دلّت عليه في جملة من الآيات؛ كقوله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا {الحشر:}، وقوله: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ {النساء:}، وقوله: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللهِ {النساء:}، وقوله: وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ {الأعراف:}، وقوله: وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى {النجم:-}، وقوله: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ {النحل:}، إلى غير ذلك من الآيات.
والمكذِّب بالسنة المنكر لها يهدم الدِّين من أصله؛ إذ إنه لا يجد في القرآن تفاصيل الشرائع من كيفية الصلاة، والصيام، والحج، ونحو ذلك، قال الشوكاني -رحمه الله-: اعْلَمْ أَنَّهُ قَدِ اتَّفَقَ مَنْ يُعْتَدُّ بِهِ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ السُّنَّةَ الْمُطَهَّرَةَ مُسْتَقِلَّةٌ بِتَشْرِيعِ الْأَحْكَامِ، وَأَنَّهَا كَالْقُرْآنِ فِي تَحْلِيلِ الْحَلَالِ، وَتَحْرِيمِ الْحَرَامِ، وَقَدْ ثَبَتَ عَنْهُ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَالَ: أَلَا وَإِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَيْ: أُوتِيَتُ الْقُرْآنَ، وَأُوتِيَتُ مِثْلَهَ مِنَ السُّنَّةِ الَّتِي لَمْ يَنْطِقْ بِهَا الْقُرْآنُ، إلى أن قال: وَالْحَاصِلُ أَنَّ ثُبُوتَ حُجِّيَّةِ السُّنَّةِ الْمُطَهَّرَةِ، وَاسْتِقْلَالَهَا بِتَشْرِيعِ الْأَحْكَامِ، ضَرُورَةٌ دِينِيَّةٌ، وَلَا يُخَالِفُ فِي ذَلِكَ إِلَّا مَنْ لَا حَظَّ لَهُ في دين الإسلام. انتهى.
وهذا المقصد من الوضوح لدى المسلمين بحيث لا يحتاج إلى مزيد بيان.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: 
فليس في الآية الكريمة دليل على ما ذكرت من قريب ولا من بعيد، وإنما تتضمن الآية توبيخا للمشركين، وتبكيتا لهم؛ لجحدهم بالقرآن، وتكذيبهم به، فيقول الله لنبيه -صلوات الله عليه-، هذا القرآن هو آيات الله البينات، نتلوها، ونقرؤها عليك بواسطة الملك بالحق، الذي لا شبهة فيه، فإذا لم يؤمنوا به مع وضوحه، ودلالته القاطعة على أنه من عند الله؛ فبأي شيء يؤمنون بعد هذا!؟ فهذا استفهام إنكاري لعدم إيمانهم بالقرآن، وتكذيبهم به، قال القاسمي: تِلْكَ آياتُ اللهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللهِ وَآياتِهِ يُؤْمِنُونَ () تِلْكَ آياتُ اللهِ، أي: الدالة على كمال قدرته، وحكمته، وإرادته، نَتْلُوها عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللهِ وَآياتِهِ يُؤْمِنُونَ، أي: بعد آياته ودلائله الباهرة، وتقديم اسم الله للمبالغة، والتعظيم، كما في قولك: (أعجبني زيد وكرمه). انتهى.
وقال أبو حيان في البحر: وَنَتْلُوهَا مَعْنَاهُ: نأْمُرُ الْمَلِكُ أن يتلوها. وقرئ: يَتْلُوهَا بِيَاءِ الْغَيْبَةِ، عَائِدًا عَلَى اللهِ، وَبِالْحَقِّ: بِالصِّدْقِ؛ لِأَنَّ صِحَّتَهَا مَعْلُومَةٌ بِالدَّلَائِلِ الْعَقْلِيَّةِ. فَبِأَيِّ حَدِيثٍ الْآيَةَ، فِيهِ تَقْرِيعٌ، وَتَوْبِيخٌ، وَتَهْدِيدٌ، بَعْدَ اللهِ: أَيْ: بَعْدَ حَدِيثِ اللهِ، وَهُوَ كِتَابُهُ، وَكَلَامُهُ، كَقَوْلِهِ: اللهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتاباً مُتَشابِهًا، وَقَالَ: فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ، أَيْ: بَعْدَ حَدِيثِ اللَّهِ، وَكَلَامِهِ. وَقَالَ الضَّحَّاكُ: بَعْدَ تَوْحِيدُ اللَّهِ. انتهى.
فإذا علمت معنى الآية، وأنها تبكيت وتقريع للمشركين لكفرهم بالقرآن؛ فلا تعلّق لها من قريب، ولا من بعيد بالسنة المشرفة، وليس ما فيها إنكارًا لإيمان من يؤمن بالحديث الشريف، بل هذا من أبطل الباطل، ومما لا تدلّ عليه الآية بوجه من الوجوه.
غير أن من لم يفهم طريقة العرب في كلامها، ولا رجع إلى المفسرين في فهمهم لكتاب الله تعالى، لا يستغرب أن تصدر منه هذه العجائب.
وأما السنة الشريفة؛ فقد دلّ القرآن على وجوب الأخذ بها، والعمل بما دلّت عليه في جملة من الآيات؛ كقوله تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا {الحشر:}، وقوله: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ {النساء:}، وقوله: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللهِ {النساء:}، وقوله: وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ {الأعراف:}، وقوله: وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى {النجم:-}، وقوله: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ {النحل:}، إلى غير ذلك من الآيات.
والمكذِّب بالسنة المنكر لها يهدم الدِّين من أصله؛ إذ إنه لا يجد في القرآن تفاصيل الشرائع من كيفية الصلاة، والصيام، والحج، ونحو ذلك، قال الشوكاني -رحمه الله-: اعْلَمْ أَنَّهُ قَدِ اتَّفَقَ مَنْ يُعْتَدُّ بِهِ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ السُّنَّةَ الْمُطَهَّرَةَ مُسْتَقِلَّةٌ بِتَشْرِيعِ الْأَحْكَامِ، وَأَنَّهَا كَالْقُرْآنِ فِي تَحْلِيلِ الْحَلَالِ، وَتَحْرِيمِ الْحَرَامِ، وَقَدْ ثَبَتَ عَنْهُ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَالَ: أَلَا وَإِنِّي أُوتِيتُ الْقُرْآنَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ، أَيْ: أُوتِيَتُ الْقُرْآنَ، وَأُوتِيَتُ مِثْلَهَ مِنَ السُّنَّةِ الَّتِي لَمْ يَنْطِقْ بِهَا الْقُرْآنُ، إلى أن قال: وَالْحَاصِلُ أَنَّ ثُبُوتَ حُجِّيَّةِ السُّنَّةِ الْمُطَهَّرَةِ، وَاسْتِقْلَالَهَا بِتَشْرِيعِ الْأَحْكَامِ، ضَرُورَةٌ دِينِيَّةٌ، وَلَا يُخَالِفُ فِي ذَلِكَ إِلَّا مَنْ لَا حَظَّ لَهُ في دين الإسلام. انتهى.
وهذا المقصد من الوضوح لدى المسلمين بحيث لا يحتاج إلى مزيد بيان.
.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- تفسير حلم الشجار بالكلام مع الأخت في المنام لابن سيرين
- تعرف أكثر على تفسير رؤيه قمل في الشعر في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم الشهادة والنجاح في المنام لابن سيرين؟
- أهم تفسيرات رؤية الاعمام في المنام لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] كراج واقف للسيارات في الهملة البحرين وعنوان كراج تصليح سيارات في البحرين # اخر تحديث اليوم 2023
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- قتل في صلاة الفجر على يد ابو لؤلؤة المجوسي
- يمكن كتابة العدد الكسري على صورة كسر غير فعلي كالآتي:
- ما هي تأويلات الشعر الطويل للرجل في المنام للامام الصادق و ابن سيرين؟
- تحذيرات يجب أخذها بعين الاعتبار عند إشعال الشموع # اخر تحديث اليوم 2023
- رؤية سقوط الاسنان في المنام | الرؤي والاحلام | عالم كيف # اخر تحديث اليوم 2023
- تأويلات ابن سيرين لتفسير حلم عجوز تلاحقني في المنام
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- ماذا ينتج عن تجمع الشحنات الكهربائيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن عيد بن غوينم العلوني ... البركه ... منطقة المدينة المنورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/31




كلمات بحث جوجل