سؤال و جواب

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب




سؤال و جواب | الدنيا لا تذم بإطلاق # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
ماهو تفسير حلم الصلاة في الحمام لابن سيرين؟
- - فراس محمد عبد ابو هديب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن خالد محسن صم ... تبوك ... منطقة تبوك
- شبكة بحوث وتقارير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد دخيل سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أكلات سريعة ] طريقة ورق البوريك الليبي
- قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار
- لا يمكن سماع الانفجارات التي تحدث على سطح الشمس لأن:
- [ حكمــــــة ] عانق الفقر وعاشر الصبر وعاد الهوى وعف الشهوات واجعل بيتك أخلى من لحدك يوم تنقل إليه على هذا طاب المسير إلى الله عز و جل
- [ رقم هاتف ] اللبوه البيضاء التجارية
- ما هو الشي الذي اذا دخل الماء لا يبتل
- له 5 اوجه و9 احرف و6 رؤوس
- من جربت الكركم والفازلين للكلف؟
- [ تعرٌف على ] إيونيل غيريا
- التايجا منطقة حيوية ثكثر فيها الأشجار المخروطية الدائمة الخضرة
آخر تحديث منذ 16 ساعة
6 مشاهدة


السؤال


لقد شاهدت فيديو لأحدهم، وقد ذكر أمرين لم أرتح لهما:
الأمر الأول: أنه قال: إن النار أحسن من الدنيا؛ لأن الناس في النار لا ينسون الله، ولكن في الدنيا ينسونه. في رأيي المتواضع, النار أسوأ من الدنيا؛ لأنه من أدخل النار فقد خسر.
الأمر الثاني: أنه ذكر حديثا فيما معناه أنه من يشتكي من المصائب الصغيرة، فان الله سيعطيه مصائب عظيمة، ولكني لم أجد حديثا بهذا المعنى. فهل لكم أن تتأكدوا من صحة هذا الحديث.
جازاكم الله خيرا على جهودكم.




الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
 فلا نعلم أصلا للزعم بأن الدنيا شر من النار! فالنار دار العذاب والنكال، وليست دار ذكر لله، وأما الدنيا فليست مذمومة بإطلاق، بل فضّل بعض العلماء الطاعات في الدنيا على نعيم الجنة.
قال ابن القيم في عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين: فالدنيا في الحقيقة لا تذم، وإنما يتوجه الذم إلى فعل العبد فيها، وهي قنطرة، أو معبر إلى الجنة، أو الى النار. ولكن لما غلبت عليها الشهوات، والحظوظ، والغفلة، والإعراض عن الله، والدار الآخرة؛ فصار هذا هو الغالب على أهلها، وما فيها، وهو الغالب على اسمها؛ صار لها اسم الذم عند الإطلاق، والا فهي مبنى الآخرة، ومزرعتها، ومنها زاد الجنة، وفيها اكتسبت النفوس الإيمان، ومعرفة الله، ومحبته، وذكره ابتغاء مرضاته، وخير عيش ناله أهل الجنة في الجنة إنما كان بما زرعوه فيها، وكفى بها مدحا وفضلا لأولياء الله. فيها من قرة العيون، وسرور القلوب، وبهجة النفوس، ولذة الأرواح، والنعيم الذي لا يشبهه نعيم بذكره، ومعرفته، ومحبته، وعبادته، والتوكل عليه، والإنابة إليه، والأنس به، والفرح بقربه، والتذلل له، ولذة مناجاته، والاقبال عليه، والاشتغال به عمن سواه. وفيها كلامه، ووحيه، وهداه، وروحه الذى ألقاه من أمره، فأخبر به من شاء من عباده. ولهذا فضل ابن عقيل وغيره هذا على نعيم الجنة. اهـ.
وأما الشق الثاني: فلعلك تقصد ما أخرجه ابن أبي الدنيا في المرض والكفارات، والبيهقي في شعب الإيمان عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: ما مَرِضَ مُسْلِمٌ إلّا وكَّلَ اللَّهُ بِهِ مَلَكَيْنِ مِن مَلائِكَتِهِ لا يُفارِقانِهِ حَتّى يَقْضِيَ اللَّهُ فِي أمْرِهِ بِإحْدى الحَسَنَتَيْنِ؛ إمّا بِمَوْتٍ، وإمّا بِحَياةٍ. فَإذا قالَ لَهُ العُوّادُ: كَيْفَ تَجِدُكَ؟ قالَ: أحْمَدُ اللهَ أجِدُنِي -واللهُ- مَحْمُودٌ بِخَيْرٍ. قالَ لَهُ المَلَكانِ: أبْشِرْ بِدَمٍ هُوَ خَيْرٌ مِن دَمِكَ، وصِحَّةٍ هُوَ خَيْرٌ مِن صِحَّتِكَ. فَإنْ قالَ: أجِدُنِي فِي بَلاءٍ شَدِيدٍ. قالَ لَهُ المَلَكانِ مَجِيئانِ لَهُ: أبْشِرْ بِدَمٍ هُوَ شَرٌّ مِن دَمِكَ، وبِبَلاءٍ هُوَ أطْوَلُ مِن بَلائِكَ.
وقد حكم عليه محققو شعب الإيمان بضعف الإسناد.
.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
 فلا نعلم أصلا للزعم بأن الدنيا شر من النار! فالنار دار العذاب والنكال، وليست دار ذكر لله، وأما الدنيا فليست مذمومة بإطلاق، بل فضّل بعض العلماء الطاعات في الدنيا على نعيم الجنة.
قال ابن القيم في عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين: فالدنيا في الحقيقة لا تذم، وإنما يتوجه الذم إلى فعل العبد فيها، وهي قنطرة، أو معبر إلى الجنة، أو الى النار. ولكن لما غلبت عليها الشهوات، والحظوظ، والغفلة، والإعراض عن الله، والدار الآخرة؛ فصار هذا هو الغالب على أهلها، وما فيها، وهو الغالب على اسمها؛ صار لها اسم الذم عند الإطلاق، والا فهي مبنى الآخرة، ومزرعتها، ومنها زاد الجنة، وفيها اكتسبت النفوس الإيمان، ومعرفة الله، ومحبته، وذكره ابتغاء مرضاته، وخير عيش ناله أهل الجنة في الجنة إنما كان بما زرعوه فيها، وكفى بها مدحا وفضلا لأولياء الله. فيها من قرة العيون، وسرور القلوب، وبهجة النفوس، ولذة الأرواح، والنعيم الذي لا يشبهه نعيم بذكره، ومعرفته، ومحبته، وعبادته، والتوكل عليه، والإنابة إليه، والأنس به، والفرح بقربه، والتذلل له، ولذة مناجاته، والاقبال عليه، والاشتغال به عمن سواه. وفيها كلامه، ووحيه، وهداه، وروحه الذى ألقاه من أمره، فأخبر به من شاء من عباده. ولهذا فضل ابن عقيل وغيره هذا على نعيم الجنة. اهـ.
وأما الشق الثاني: فلعلك تقصد ما أخرجه ابن أبي الدنيا في المرض والكفارات، والبيهقي في شعب الإيمان عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: ما مَرِضَ مُسْلِمٌ إلّا وكَّلَ اللَّهُ بِهِ مَلَكَيْنِ مِن مَلائِكَتِهِ لا يُفارِقانِهِ حَتّى يَقْضِيَ اللَّهُ فِي أمْرِهِ بِإحْدى الحَسَنَتَيْنِ؛ إمّا بِمَوْتٍ، وإمّا بِحَياةٍ. فَإذا قالَ لَهُ العُوّادُ: كَيْفَ تَجِدُكَ؟ قالَ: أحْمَدُ اللهَ أجِدُنِي -واللهُ- مَحْمُودٌ بِخَيْرٍ. قالَ لَهُ المَلَكانِ: أبْشِرْ بِدَمٍ هُوَ خَيْرٌ مِن دَمِكَ، وصِحَّةٍ هُوَ خَيْرٌ مِن صِحَّتِكَ. فَإنْ قالَ: أجِدُنِي فِي بَلاءٍ شَدِيدٍ. قالَ لَهُ المَلَكانِ مَجِيئانِ لَهُ: أبْشِرْ بِدَمٍ هُوَ شَرٌّ مِن دَمِكَ، وبِبَلاءٍ هُوَ أطْوَلُ مِن بَلائِكَ.
وقد حكم عليه محققو شعب الإيمان بضعف الإسناد.
.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال و جواب | الإنسان مأمور بالأخذ بالأسباب التي جعلها الله وسيلة لحصول مسبباتها # اخر تحديث اليوم 2023
- [ متاجر السعودية ] القلعة ... القنفذة ... منطقة مكة المكرمة
- تعرٌف على ... فيصل علي التميمي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2023
- [ رقم هاتف ] مطعم وملحمة الأحمدي للمشويات والمعجنات
- [ عواصم ] ما هي عاصمة هولندا
- تأويلات ابن سيرين لرؤية العجين بالمنام للمتزوجه
- من اجر الرباط في سبيل الله كما ورد في الحديث
- [ محامون السعودية ] ياسين الغزاوى محامون ومستشارون قانونيون
- يحرس الجنديان المكان .الجنديان يعرب
- فيستو تاريخها
- [ مواقع إلكترونية ] موقع خليج القراصنة .. كيف استغل المستخدم لصالحه؟ تعرف على أهم 3 معلومات عنه
- طفلي عمره 5 سنوات اشتكي مره من رجله ، وطبعا مش قادر يوصف الأعراض ،
- [ تعرٌف على ] يوشيتسوغو ماتسوؤكا
- علامة الوقف التي ترمز للوقف الجائز هي :ج صواب خطأ
- تفسير حلم البول في المنام للرجل لابن سيرين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/14




كلمات بحث جوجل