تفسير الأحلام
الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
اقرأ ايضا
- ما هي دلالة تفسير العثور على هاتف في المنام لابن سيرين؟- أهم تفسيرات رؤية الزواج فى المنام لابن سيرين
- تفسير رؤية الخطوبة في المنام لابن سيرين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خضر بن عبدالقادر بن احمد الهوساوي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- ما هو تفسير البكاء في الحلم لابن سيرين ؟
- تعرف على تفسير ظهور الوزغ في الحلم لابن سيرين
- تفسير حلم المطر الغزير في المنام لابن سيرين
- اعرف أكثر عن تفسير الضرب بالمنام لابن سيرين
- ما هو رمز البول في المنام لابن سيرين وكبار المفسرين؟
- اعرف أكثر عن تفسير الشباب في المنام للعزباء لابن سيرين
- تفسير رؤيه صديق في المنام لابن سيرين
- [ متاجر السعودية ] سلفد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الأنصارى الطبى
- [ متاجر السعودية ] أجمل مكان مدينة الشارقة للواجهات المائية ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن عوض بن سعيد الهاجري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
الاستخدام
HSV triangle and cone.png تصغير 400 بك دولاب الألوان ص ش ق (يسار) يسمح للمستخدم باختيار سريع لأغلب الألوان. التمثيل المخروطي (يمين) للنموذج اللوني ص ش ق يلائم جيدا إظهاء جميع الفضاء اللوني ص ش ق كجسم واحد. لاحظ أن المثلث في الصورة اليسارية يتعلق بوجه واحد من المقطع العرضي من الصورة اليمنية.
يفضل أحيانا أثناء العمل مع المواد الفنية، والصور الرقمية، والوسائط الأخرى، أن نستخدم النماذج اللوني ص ش ق وص ش ض بدلا من النماذج النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز أو النموذج اللوني سيان قرمزي أصفر أسود س ق ص د ، بسبب الفروقات في الطرق التي تحاكي بها النماذج اللونية للإدارك اللوني البشري. إن النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز هو نموذج لوني لون جمعي جمعي و النموذج اللوني سيان قرمزي أصفر أسود س ق ص د هو نموذج لوني لون طرحي طرحي ، تحاكي الطريقة التي تندمج فيه أضواء الألوان الأولية لتشكل ألونا جديدة.
يستخدم النموذج اللوني ص ش ق عموما في تطبيقات برنامج رسوميات رسوميات الحاسوب . وفي عدة تطبيقات، يجب على المستخدم أن يختار اللون الذي سيطبق على عنصر رسومي محدد، وهنا يستخدم غالبا دولاب الألوان ص ش ق، حيث تمثل صبغة اللون بالمنطقة الدائرية، ويستخدم المثلث المنفصل لتمثيل الإشباع والقيمة. ويكون الإشباع ممثلا بالمحور الشاقولي للمثلث، في حين يمثل المحور الأفقي قيمة اللون. وبهذه الطريقة يختار اللون مباشرة باختيار صبغته من المنطقة الدائرية، ثم اختيار الإشباع المرغوب والقيمة من المنطقة المثلثة.
يمثل النموذج اللوني ص ش ق بشكل آخر وهو المخروط. في هذا التمثيل، توصف صبغة اللون بشكل مخروطي ثلاثي الأبعاد ل دولاب الألوان . يمثل الإشباع بالمسافة من مركز المقطع العرضي الدائري للمخروط، وقيمة اللون هي المسافة من رأس المخروط. بعض التمثيلات تستخدم هرم سداسي السطوح، بدلا من المخروط الدائري. هذه الطريقة تلائم إظهار كل الفضاء اللوني ص ش ق في جسم واحد، ولكن بسبب طبيعته ثلاثية الأبعاد، فهو غير ملائم لاختيار اللون في برامج الحاسوب ثنائية الأبعاد.
يمكن أيضا إظهار الفضاء اللوني ص ش ق كجسم أسطواني، مشابه للمخروط في الأعلى، وتتفاوت صبغة اللون على طول المحيط الخارجي للأسطونة، وبتفاوت الإشباع مع المسافة من مركز المقطع العرضي الدائري. تتفاوت قيمة اللون أيضا من الأعلى إلى الأسفل. ويعتبر هذا النموذج الأسطواني أكثر النماذج الدقيقة رياضيا للفضاء اللوني ص ش ق، مع أن عدد مستويات الإشباع وصبغات اللون المرئية تتناقص عمليا مع اقتراب قيمة اللون من الأسود. بالإضافة إلى أن الحواسيب تخزن قيم ح خ ز بمجال محدود من الدقة. فهذه القيود في الدقة المترافقة مع محدودية الإدراك اللوني البشري يجعل تصور المخروط عمليا في معظم الحالات.
مقارنة بين ص ش ق و ص ش ض
HSL HSV cylinder color comparison.png تصغير 400 بك مقارنة النماذج اللونية ص ش ض على اليسار و ص ش ق على اليمين
إن النموذج اللوني ص ش ض مشابه لـ ص ش ق. وص ش ض يعكس بالنسبة لبعض الناس المفهوم البديهي للإشباع والإضاءة كمتغيرين مستقلين، ولكن يعتقد البعض الآخر أن تعريف الإشباع وفق ص ش ض خطأ، فمثلا للألوان الفاتحة جدا، يمكن تعريف معظم الألوان البيضاء كألوان مشبعة في ص ش ض.
وقد نصت رابطة الشبكة العالمية في CSS3 من صفحات الطرز المتراصة أن من ميزات ص ش ض أنها متناظرة بالنسبة للإضاءة والعتامة (وهذه ليست الحالة مع ص ش ق مثلا)… ، وهذا يعني أن
- في ص ش ض، يتفاوت الإشباع من اللون المشبع تماما إلى اللون الرمادي المكافئ (وفي ص ش ق، عندما تكون قيمة اللون أعظمية، فإنها تتفاوت من اللون المشبع إلى الأبيض، وهذا قد يعتبر عمس البديهي من القول).
- تتفاوت الإضاءة في ص ش ض على كامل المجال من الأسود إلى اللون المختار إلى اللون الأبيض (في ص ش ق، تتغير قيمة اللون حتى منتصف الطريق، من الأسود إلى اللون المختار).
HSV cylinder.png تصغير 200 بك ص ش ق مرتب بشكل أسطواني Color cones.png تصغير 200 بك ص ش ض مرتب بشكل مخروط مزدوج ص ش ض (صبغة-إشباع-إضاءة) وص ش ق (صبغة-إشباع-قيمة) هما تمثيلان للنقط في النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق النموذج اللوني ح خ ز (أحمر-أخضر-أزرق) يحاولان توصيف معادلات إدراك اللون على وجه أدق من النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز (أحمر-أخضر-أزرق) ، وفي الوقت نفسه تبقى بسيطة حسابيا. تشير ص ش ض إنج HSL إلى ص صبغة اللون ، وش تلون إشباع اللون ، وض إضاءة اللون . كما تشير ص ش ق إنج HSV إلى ص صبغة اللون، وش إشباع اللون، وق قيمة اللون . قد تستخدم أيضا HSIو HSB كأسماء بديلة وذلك باستبدال الكثافة واللمعان بإضاءة اللون و/ أو قيمة اللون. مرجع كتاب الأخير Gonzalez الأول Rafael C. المؤلفين المشاركين Richard Eugene Woods العنوان Digital Image Processing الناشر Prentice Hall date الصفحات 407–413 مسار http //books.google.com/books?id 8uGOnjRGEzoC&pg PA407&lpg PA407&dq hsi+color&source bl&ots 8tUjTv8–8&sig G9zE0VHHTXi0o6_HSOniVY3mWZo&hl en&ei ij1ISvHRBIvUMv37lKgB&sa X&oi book_result&ct result&resnum 1 الرقم المعياري
013168728
X,9780131687288
cite web The HSB/HLS Color Model – Color Models – Technical Guides publisher Adobe url http //dba.med.sc.edu/price/irf/Adobe_tg/models/hsb.html accessdate -06-29 cite web last Jewett first Tom Colors HSB date 1997- url http //www.tomjewett.com/colors/hsb.html accessdate -06-29 مرجع كتاب الأخير Willmore الأول Ben العنوان Adobe Photoshop CS2 studio techniques الناشر Adobe Press date 2005 الصفحات 280 مسار http //books.google.com/books?id 3HK6rrxHQUYC&pg PA280&lpg PA280&dq adobe+lightness&source bl&ots tLGXO0V7ZD&sig 0M8JfJ20eJlzth_bJY9f24BFLqA&hl en&ei 021ISomHDo-kMe7eyaYB&sa X&oi book_result&ct result&resnum 9 الرقم المعياري0321321898
,9780321321893
.يمكن اعتبار كلا من ص ش ض وص ش ق أنها وصف للألوان كنقط في أسطوانة (هندسة رياضية) أسطوانة (تسمى مجسم الألوان ) يكون محورها متفاوتا من الأسود في الأسفل إلى الأبيض في الأعلى، وتتدرج الألوان رمادي (لون) الحيادية بينهما. وترتبط الزاوية حول المحور بصبغة اللون، وتشير المسافة عن المحور إلى الإشباع، وتشير المسافة على طول المحور إلى إضاءة اللون، أو قيمة اللون، أواللمعان. إن كلا الفضائين اللونيين متشابهين، ولكنها يختلفان بعض الشيء. كلاهما أسطوانيان وفقا للعلاقات الرياضية، ولكن يمكن تصور ص ش ق على أنه مخروط مقلوب من الألوان (مع نقطة سوداء في الأسفل، والألوان المشبعة حول قاعدة المخروط في الأعلى)، ويمكن تصور ص ش ض على أنه مخروط مزدوج أو كرة (اللون الأبيض في الأعلى، واللون الأوسد في الأسفل، والألوان المشبعة حول الحافة الأفقية للمقطع العرضي الأفقي ويكون اللون الرمادي في المركز).
ومع أن تعريف الصبغة في ص ش ض وص ش ق يشير إلى نفس الخاصية، إلا أن تعريفهم للإشباع يختلف تماما. وبما أن ص ش ض وص ش ق هما تحويلان يعتمدان على نماذج ح خ ز المعتمدة بدورها على الأجهزة المستخدمة، فأن الألوان الفيزيائية المعرفة بالثلاثية (ص، ش، ض) أو (ص، ش، ق) تعتمد على لون أولي الألوان الأولية الجمعية الألوان الأولية أحمر الأحمر ، و الأخضر ، و أزرق الأزرق للجهاز أو الفضاء اللوني الخاص، وعلى تصحيح غاما (Gamma correction) المستخدم لتمثيل كميات هذه الألوان الأولية.
لكل جهاز يعمل على نظام ح خ ز فضاءات ص ش ض وص ش ق خاصة ترافقه، ويمكن تعريف الثلاثية (ص، ش، ض) أو (ص، ش، ق) عند ربطها ب الفضاء اللوني ح خ ز (مثل الفضاء اللوني المعياري ح خ ز ).
وصف ألفي راي سميث كلا النموذجين سنة 1978، مع أن مفهوم توصيف الألوان توصيفا ثلاثي الأبعاد يعود إلى القرن الثامن عشر (اقرأ المقطع أدناه). cite journal author Alvy Ray Smith Color Gamut Transform Pairs journal Computer Graphics volume 12 issue 3 date August 1978 doi 10.1145/