سؤال و جواب

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب




سؤال و جواب | أحكام في تقبيل المعقود عليها # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
تفسير رؤية الوضوء في المنام لابن سيرين
- تأويلات ابن سيرين لرؤية الزواج في المنام بدون عرس
- [ مؤسسات البحرين ] خياطه ورده الخليج ... منامة # اخر تحديث اليوم 2023
- تأويلات ابن سيرين لتفسير رؤية البيت المرتفع في المنام
- تفسير رؤية معنى اسم عيد في المنام لابن سيرين
- زيت الكركم الفعال للحصول على بشرة صافية وناعمة
- تفسير حلم اني تزوجت زوجي وحلمت اني تزوجت زوجي ولابسة فستان أسود
- تزوجت امرأة وبدأ الإحساس لديها بالمعاشرة تدريجيا
- يستفاد من الآثار أنها مورد سياحي للوطن . صواب خطأ
- الايثار معناه هو حفظ الاشياء وردها الى اصحابها
- تجربتي مع رجيم شوربة العدس
- تفسير قتل الثعبان في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم الخيل الأسود في المنام لابن سيرين
- [ خذها قاعدة ] من يقتر على نفسه يكدس الثروة لغيره.
- أهم 20 تفسير لرؤية الشنطه في المنام لابن سيرين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة


السؤال


ما حكم تقبيل العاقد للمعقود عليها قبل الدخول في كلا الحالتين الآتيتين :- في غفلة أهل المرأة وبرضا المرأة.-في حالة عدم رضا أهل المرأة وبرضا المرأة.وهل يجوز لي أن أقبلها في حضرة أهل المرأة في حال رضا الولي؟ وهل للولي منعي من التقبيل في حالة دفعي للمهر أو في حالة عدم دفعي للمهر ؟



الإجابــة



خلاصة الفتوى:
يجوز تقبيل المعقود عليها برضاها سواء وافق أهل المرأة أم رفضوا، ولكن يستحسن مراعاة العرف السائد في ذلك.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن المعقود عليها أصبحت زوجة للعاقد بعد العقد يحل له منها ما يحل للزوج من زوجته من التقبيل والخلوة والاستمتاع، ولكن ينبغي مراعاة العرف في ذلك حيث إن العادة جرت على أن لا يتم الدخول بالزوجة إلا بعد الإعلان والإشهار أمام الناس.
وعلى هذا، فإنه يحل للعاقد تقبيل المعقود عليها في حالة رضاها سواء وافق أهل المرأة أم لم يوافقوا، ولكن ينبغي مراعاة مشاعرهم في ذلك الأمر، وأما تقبيلها أمامهم فلا ينبغي لأنه يتنافى مع الحياء، والحياء من الإيمان، وتراجع ، ولتعلم أن للولي حقا في منع العاقد من الاستمتاع بالمعقود عليها حتى يدفع لها المهر الحال، فإذا دفع لها المهر فليس للولي حق في منع العاقد من الاستمتاع بالمعقود عليها، كما أن للمرأة أيضا الحق في الامتناع عن زوجها قبل قبض المهر الحال.
 قال المرداوي في الإنصاف: ولها أن تمنع نفسها قبل الدخول حتى تقبض صداقها الحال.
 وقال الإمام النووي في المنهاج: ولها حبس نفسها لتقبض المهر المعين والحال لا المؤجل.
.



خلاصة الفتوى:
يجوز تقبيل المعقود عليها برضاها سواء وافق أهل المرأة أم رفضوا، ولكن يستحسن مراعاة العرف السائد في ذلك.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن المعقود عليها أصبحت زوجة للعاقد بعد العقد يحل له منها ما يحل للزوج من زوجته من التقبيل والخلوة والاستمتاع، ولكن ينبغي مراعاة العرف في ذلك حيث إن العادة جرت على أن لا يتم الدخول بالزوجة إلا بعد الإعلان والإشهار أمام الناس.
وعلى هذا، فإنه يحل للعاقد تقبيل المعقود عليها في حالة رضاها سواء وافق أهل المرأة أم لم يوافقوا، ولكن ينبغي مراعاة مشاعرهم في ذلك الأمر، وأما تقبيلها أمامهم فلا ينبغي لأنه يتنافى مع الحياء، والحياء من الإيمان، وتراجع ، ولتعلم أن للولي حقا في منع العاقد من الاستمتاع بالمعقود عليها حتى يدفع لها المهر الحال، فإذا دفع لها المهر فليس للولي حق في منع العاقد من الاستمتاع بالمعقود عليها، كما أن للمرأة أيضا الحق في الامتناع عن زوجها قبل قبض المهر الحال.
 قال المرداوي في الإنصاف: ولها أن تمنع نفسها قبل الدخول حتى تقبض صداقها الحال.
 وقال الإمام النووي في المنهاج: ولها حبس نفسها لتقبض المهر المعين والحال لا المؤجل.
.

خلاصة الفتوى:
يجوز تقبيل المعقود عليها برضاها سواء وافق أهل المرأة أم رفضوا، ولكن يستحسن مراعاة العرف السائد في ذلك.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
خلاصة الفتوى:
يجوز تقبيل المعقود عليها برضاها سواء وافق أهل المرأة أم رفضوا، ولكن يستحسن مراعاة العرف السائد في ذلك.

فإن المعقود عليها أصبحت زوجة للعاقد بعد العقد يحل له منها ما يحل للزوج من زوجته من التقبيل والخلوة والاستمتاع، ولكن ينبغي مراعاة العرف في ذلك حيث إن العادة جرت على أن لا يتم الدخول بالزوجة إلا بعد الإعلان والإشهار أمام الناس.
وعلى هذا، فإنه يحل للعاقد تقبيل المعقود عليها في حالة رضاها سواء وافق أهل المرأة أم لم يوافقوا، ولكن ينبغي مراعاة مشاعرهم في ذلك الأمر، وأما تقبيلها أمامهم فلا ينبغي لأنه يتنافى مع الحياء، والحياء من الإيمان، وتراجع ، ولتعلم أن للولي حقا في منع العاقد من الاستمتاع بالمعقود عليها حتى يدفع لها المهر الحال، فإذا دفع لها المهر فليس للولي حق في منع العاقد من الاستمتاع بالمعقود عليها، كما أن للمرأة أيضا الحق في الامتناع عن زوجها قبل قبض المهر الحال.
 قال المرداوي في الإنصاف: ولها أن تمنع نفسها قبل الدخول حتى تقبض صداقها الحال.
 وقال الإمام النووي في المنهاج: ولها حبس نفسها لتقبض المهر المعين والحال لا المؤجل.
.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- تأويلات ابن سيرين لتفسير رؤيه امراه في المنام
- تفسير رؤية ترك الصلاة في المنام بالتفصيل
- تفسير رؤية الحرامية في المنام للحامل لابن سيرين
- أعاني من وسواس مرض السكر ، فأرشدوني
- قهوة حضرمية أنواع القهوة الحضرمية # اخر تحديث اليوم 2023
- [ متاجر السعودية ] مزهرر ... الرياض ... منطقة الرياض
- يعد محلول السكر والماء
- [ تعرٌف على ] في يوم في شهر في سنة
- هل الممارسة الخارجية للعادة السرية تضر بغشاء البكارة؟
- تسقيط سكراب بدولة الكويت # اخر تحديث اليوم 2023
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- تدور احداث القصة في
- تفسير رؤية الحناء في المنام للمتزوجة لابن سيرين
- يحدث لي ألم في الخصية أثناء المداعبة عند عدم نزول المني فما سببه؟
- [ مصطلحات إسلامية ] حسبي الله ونعم الوكيل.. تعرف على معناها وفضائلها وفائدة قولها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/02/04




كلمات بحث جوجل