عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
الشعر الاجتماعي في العصر العباسي

الشعر الاجتماعي في العصر العباسي

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] هيغي هيرو (سلسلة روايات)
- الشعر الاجتماعي في العصر العباسي
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سنيار البخاري ... المحرق
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم فطائر الشاطر الكويت (الاسعار +المنيو +الموقع) - الكويت
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عبدالشهيد ابراهيم فضل للتجميل استشاري جراحة التجميل والحروق
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم شيك إن بالجهراء - خدمة التوصيل Delivery
- [ رقم هاتف ] معرض البخيت للسيارات Al Bakhit Cars
- [ خدمات السعودية ] بوابة قبولي الكلية التقنية adm.tvtc.gov.sa رابط التسجيل
- [ خذها قاعدة ] الأَشْخاص الصَّامتُون عقُولهم أكثرُ ازدحَاما. - ستيفن هوكينج
- اذاعة مدرسية عن أسماء الله الحسنى
- [ موردون الامارات ] شركة فريدوني للتجارة
- وصفات فعالة لشد البطن في اسبوع
- [ خذها قاعدة ] ليس ثمة من يحب العزلة ، إننا فقط نكره الخيبات. - هاروكي موراكامي
- تمزق الغشاء هل يصل إلى جدار المهبل وتحس به الفتاة؟
- ما تفسير حلم اعطاء كوب ماء للميت في المنام لابن سيرين
آخر تحديث منذ 12 ساعة
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

خصائص الشعر الاجتماعي في العصر العباسي

سهولة الأسلوب: فكان الشعر الاجتماعي يتمتع بأسلوب سهل تكثر فيه الألفاظ الشعبية والأعجمية، وظهرت الألفاظ الأعجمية بسبب كثرة اختلاط العجم بالعرب، وكان الشعر بعيدًا عن الألفاظ الصعبة والقوالب الغريبة. استعمال بحور الشعر الخفيفة: استخدم شعراء النقد الاجتماعي بحور الشعر الخفيفة كثيرًا في أشعارهم، نظرًا لسهولتها وخفتها وسهولة اختيار ألفاظ بسيطة تتناسب معها، وذلك لأن شعر النقد الاجتماعي يخاطب عامة الناس فاختيار الألفاظ السهلة والبحور الخفيفة تجعل الشعر مفهومًا لديهم. قِصَر المقطوعة الشعرية: فكانت الأبيات معدودة، فحتى لو طالت القصيدة كانوا يبدأون بالموضوع مباشرة دون مقدمات، لأن الشعر الاجتماعي يعالج قضايا الناس وهمومهم فيجب أن يدخل الشاعر في الموضوع مباشرة دون مقدمات.iiمرجعii الذاتية وغياب الصنعة: فكان الشعراء الفقراء يُعبّرون عن مشاكلهم تعبيرًا سريعًا لا يتأنّقون فيه ولا يجوّدونه، فكيف ما وقع لهم كانوا يسبقون إليه ليصف قلقهم واضطرابهم الذي يملأ حياتهم بعيدًا عن الصنعة والتكلف في اختيار الألفاظ. شعبية المعاني والصور: فلم تقتصر الشعبية على أسلوبهم الشعري فقط، بل حرصوا كل الحرص على تضمينها في المعاني والصور التي تعبر عن حالتهم الاجتماعية من فقر وظلم ويأس، ليجسدوا همومهم بأحسن صورة ممكنة.

شعراء النقد الاجتماعي في العصر العباسي

اشتهر العصر العباسي بكثرة الشعر الذي ينتقد المجتمع بقضاياه المختلفة وفي شتى المجالات، وبرع في هذا المجال عدد من الشعراء واشتهروا به، ومن أبرز شعراء النقد الاجتماعي: أبو الشمقمق هو مروان بن محمد (توفي سنة 180هـ)، يكنى بأبي محمد ويلقب بأبي الشمقمق؛ وذلك لأنه عظيم الأنف متسع الشدقين، نشأ في البصرة بالبخارية وقضى قسمًا من حياته في بغداد، وقيل إنّه خراساني الأصل، عاش حياته فقيرًا ولم يفارقه الموت حتى وفاته، عاش منطويًا على نفسه يعتريه اليأس من الفقر وسوء الحال ، ومثال ذلك قوله مقطوعة قصيرة طريفة تصف فقره: أَخَذَ الفَأَرُ بِرِجلي جَفَلوا مِنها خَفافي وَسَراويلاتٍ سوءٍ وَتَبابينٍ ضِعافِ دَرَجوا حَولي بِزَفنٍ وَبِضَربٍ بِالدِفافِ قُلتُ ما هَذا فَقالوا أَنتَ مِن أَهلِ الزَفافِ كتب أبو الشمقمق الكثير من شعر الهجاء، وطغى على شعره البؤس وبدا واضحًا إحساسه في الفقر فيه، فوصف مظاهر الفقر وصفًا ساخرًا، ليعبر به عن شعوره السيء وحظه الذي لم يحالفه طيلة حياته. أبو فرعون الساسي هو شويس أعرابي بدويّ (من أبناء أواخر المئة الهجرية الثانية)، وهو شاعر من الشعراء العباسيين ينسب إلى قرية الساس أسفل واسط، ويغلب على شعره رجز يجسّد فيه الفقر ويشكو منه بأسلوب لطيف ولغة بدوية فصيحة خالية من التعقيد والألفاظ الحوشية، كان من أفصح الشعراء وأجودهم شعرًا ، وله قصيدة في الحسن بن سهل أجمع الناس على فصاحتها وحسنها وهي قوله: سُقيا لِحَيٍّ بِاللِوى عَهِدتُهُم مُنذُ زَمانٍ ثُمَّ هذا رَبعُهُم عَهِدتُهُم وَالعَيشُ فيهِ غِرَّةٌ وَلَم يُناوِ الحَدَثانُ شَعبَهُم وَلَم يَـبـيـنوا لِنَوىً قَذّافَةٍ تَقطَعُ حَبلي مِن وِصالِ حَبلِهِم فَلَيتَ شِعري هَل لَهُم مِن مَطلَبٍ أَو أَجِدَنَّ ذاتَ يَـومٍ بَدلَهُم ابن الرومي هو علي بن العباس بن جريح (221هـ- 283هـ) يوناني الأصل، نشأ على دور العلم والكتاتيب ليتلقى شتى العلوم ولجأ إلى دار الحكمة التي كانت تكتظ بكتب الفلسفة والعلوم ليقرأ منها ويستوعب الكثير من العلوم، تفتحت موهبته الشعرية في سن مبكرة وبدأ بالهجاء الذي غلب على شعره طيلة حياته، واتخذ الشعر حرفة ليتكسب بها، وكتب ابن الرومي في موضوعات الشعر المختلفة وبرع فيها؛ ومنها الشعر الاجتماعي فكثر وصف ألوان الطعام والفاكهة وبرع في تصوير الجانب الحسي لكل ما يشاهده وهذا ما جعله قريبًا لأن يصبح شاعرًا شعبيًا ، وصفت قصائد ابن الرومي في الشعر الاجتماعي الحمّالين والعمال ووصفت ثيابهم البالية فقال فيها: معمّر قال نوح حين أبصره إنا محيوك فاسلم أيّها الطّلل أميل في الطّرق خوفًا من مزاحمة تهدّه فكأني شارب ثمل اهتمّ ابن الرومي أيضًا بالزهاد والوعاظ في الجانب الاجتماعي من شعره، وكأنه يتغنى مشاعر الشعب في تصويره لهم، ويوجد في ديوانه تشاؤم كثير وهو غير الزهد؛ لأن الزهد انصرافٌ عن متاع الدنيا، والتشاؤم نقمة على فقدان النعم ويأس شديد، وصُبت نقمة التشاؤم على هذا الشاعر فمضى يصور هذه الحياة السوداء الحالكة بحس مرهف وشعور دقيق، واتخذ حياة الناس وطباعهم موضوعًا لشعره. للاطّلاع على سيرة الشّاعر، انظر هنا: نبذة عن ابن الرومي. ابن قلاقس الإسكندري هو نصر بن عبد الله بن عبد القوي اللخمي، أبو الفتوح المعروف بابن قلاقس الاسكندري (532هـ - 567هـ)، وهو شاعر كبير من كبار الشعراء المترسلين، ولد في الإسكندرية ونشأ فيها، ولا يوجد الكثير من المعلومات حول سيرته فتعد غامضة، كان من شعراء الأمراء في القاهرة ، ومن أشعاره تحذيره من شاعر مصري يسرق شعر غيره فقال في قصيدته الميمية: لا تَغْلَطَنَّ بقُرْبِه فتبيتَ تَقْرَعُ سِنَّ نادم نَبَذَتْهُ مِصْر إِليكُمُ نَبْذَ المُزَيِّفِ في الدَّراهم فأّرادَ بُنْيَانَ الرِّئا سَةِ عِنْدَكُمْ بُنْيَانَ هادم

نماذج من الشعر الاجتماعي في العصر العباسي

ظهر الشعر الاجتماعي في العصر العباسي وانتشر بشكل سريع، وتفنن الشعراء في قول الشعر حسب الظروف الاجتماعية التي كانت تحدث في ذلك الوقت مجسدين همومهم على شكل مقطوعات شعرية بسيطة، ومن الأمثلة على هذه النماذج ما يأتي: قصيدة: أنا في حال تعالى للشاعر أبي الشمقمق: أَنا في حالٍ تَعالى الـ له رَبّي أَيَّ حالِ وَلَقَد أَهزَلتُ حَتّى مَحَتِ الشَمسُ خَيالي مَن رَأى شَيئًا محالًا فَأَنا عَينُ المحالِ لَيسَ لي شَيءٌ إِذا قي ل لِمَن ذا قُلتُ ذا لي وَلَقَد أَفلَستُ حَتّى حَلَّ أَكلي لِعِيالي في حَر أَم الناسِ طرًا مِن نِساءٍ وَرِجالِ لَو أَرى في الناسِ حُرًّا لَم تَكُن في ذا المِثالِ قصيدة: ليس إغلاقي لبابي أنّ لي للشاعر أبي فرعون الساسي: لَيسَ إِغلاقي لِبابي أَنَّ لي فيهِ ما أَخشى عَلَيهِ السَرَقا إِنَّما أُغلِقُهُ كَي لا يَرى سوءَ حالي مَن يَجوبُ الطُرُقا لَيسَ لي فيهِ سِوى بارِيَةٍ وَبِهِ أَعلَقتُ لَبدًا خَلَقا مَنزِلٌ أَوطَنَهُ الفَقرُ فَلَو دَخَلَ السارِقُ فيهِ سُرِقا لا تَراني كاذِبًا في وَصفِهِ لَو تَراهُ قُلتَ لي قَد صَدَقا قصيدة: يا رب ليل أشتهي لباسه للشاعر ابن قلاقس: يا رُبّ ليلٍ أشتهي لباسهْ قد عطّرَ الوصلُ لنا أنفاسَهْ لم يلبثِ النجمُ به أن حاسَهْ دعِ امرأَ القيسِ ودَعْ أمراسَهْ فر الهلاُ سُرعةً قد قاسهْ كالبرقِ حين يُسرِعُ اختِلاسَهْ منكِّساً نحو الثريّا راسَهْ هل تعرفُ العُرْجونَ والكباسَهْ قصيدة: أجنت لك الوجد أغصان وكثبان للشاعر ابن الرومي: أجْنَتْ لكَ الوجدَ أغصانٌ وكُثبانُ فيهنَّ نوعانِ تُفَّاحٌ وَرُمَّانُ وفوق ذَينكَ أعنابٌ مُهَدَّلةٌ سودٌ لهن من الظلماء ألوانُ وتحت هاتيك أعنابٌ تلوعُ به أطرافُهُنَّ قلوبُ القومِ قنوانُ غصونُ بانٍ عليها الدهرَ فاكهةٌ وما الفواكه مما يحملُ البانُ ونرجسٌ باتَ ساري الطلِّ يضربُهُ وأقحوان منيرُ النورِ ريَّان أُلِّفنَ من كلِّ شيءٍ طيِّبٍ حسنٍ فهُنَّ فاكهةٌ شتَّى وريْحان ثمارُ صدقٍ إذا عاينْتَ ظاهرها لكنها حين تبلو الطعمَ خُطبان

تعريف الشعر الاجتماعي

الشعر الاجتماعي هو الذي يستقي فيه الشاعر المعاني والموضوعات من محيطه الاجتماعي أو الإنساني المعاصر، ويعتمد في تصويره على الخيال والملاحظة وقراءة ما صوّره بعض الأدباء لبعض التجارب على نحو يستطيع من خلاله إبراز الحقيقة الكامنة في ذلك الوقت، ويتمتع شعراء الشعر الاجتماعي بملكات نفسية يستطيعون من خلالها التعبير عن الحالة الاجتماعية، فلا يستطيع كل إنسان مثلًا أن يعبر عن حالته من الفقر والبؤس؛ لأنه لا يملك القدرة الأدبية على ذلك ، واتسم الشعر باللهجة العامية الشعبية إلى جانب سهولة الألفاظ ووضوحها، فاقتربت اللغة من الحياة العامية ليسهل وصفها وتناولها، وكل ذلك يعود إلى أثر اختلاط العرب بغيرهم من الشعوب، فبدا ذلك واضحًا على شعرهم لأنهم عبّروا عن الظواهر الطارئة التي دخلت مجتمعهم العربي من خلال الأدب.

أسباب ظهور الشعر الاجتماعي في العصر العباسي

هناك أسباب عديدة أدت إلى ظهور الشعر الاجتماعي، وأبرز هذه الأسباب: التباين الطبقي: فقد كان موجودًا في تلك الفترة، فكان المجتمع منقسمًا إلى ثلاث طبقات: طبقة الخلفاء والوزراء والقادة وهم الذين يتحكمون بالناس ويهتمون بملذاتهم بعيدًا عن قضايا باقي الشعب، والطبقة الوسطى، ثم الطبقة المعدمة الفقيرة التي تكد لتحصل على القليل من أسباب العيش. الخلل السياسي: الذي كان موجودًا في ذلك العصر، ممّا جعل الشعراء يتجهون لكتابة الشعر الاجتماعي، فكان المجتمع يثور ويقوم بالانتفاضات والثورات ليتخلص من الحكام المتسلطين للإطاحة بهم، ليحظوا بحكومة صالحة عادلة تنصف الفقير والمظلوم. الفساد الاقتصادي: الذي بدا واضحًا جدًا في ذاك العصر، فكانت الضرائب تزيد على العمال والكادحين ويتم أخذها منهم بطريقة تعسف وتجبر، وكان الفساد جليًا إذ تُنفق مبالغ ضخمة في سبل لا ينتفع منه غالبية الشعب.


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] هيغي هيرو (سلسلة روايات)
- الشعر الاجتماعي في العصر العباسي
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سنيار البخاري ... المحرق
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم فطائر الشاطر الكويت (الاسعار +المنيو +الموقع) - الكويت
- [ رقم هاتف ] عيادة الدكتور عبدالشهيد ابراهيم فضل للتجميل استشاري جراحة التجميل والحروق
- [ رقم هاتف ] وعنوان مطعم شيك إن بالجهراء - خدمة التوصيل Delivery
- [ رقم هاتف ] معرض البخيت للسيارات Al Bakhit Cars
- [ خدمات السعودية ] بوابة قبولي الكلية التقنية adm.tvtc.gov.sa رابط التسجيل
- [ خذها قاعدة ] الأَشْخاص الصَّامتُون عقُولهم أكثرُ ازدحَاما. - ستيفن هوكينج
- اذاعة مدرسية عن أسماء الله الحسنى
- [ موردون الامارات ] شركة فريدوني للتجارة
- وصفات فعالة لشد البطن في اسبوع
- [ خذها قاعدة ] ليس ثمة من يحب العزلة ، إننا فقط نكره الخيبات. - هاروكي موراكامي
- تمزق الغشاء هل يصل إلى جدار المهبل وتحس به الفتاة؟
- ما تفسير حلم اعطاء كوب ماء للميت في المنام لابن سيرين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




اعلانات