عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] متلازمة كورنيليا دي لانج

اقرأ ايضا

-
[ الصناعة و بناء السفن قطر ] بوسدرة لنقل غاز البترول المسال المحدودة
- [ طبخ عربي ] الأكلة الشعبية الأكثر الشهرة في البلدان العربية .. تعرفِ على 6 خطوات لطريقة عمل الكوارع
- [ مؤسسات البحرين ] رن وي لمخلفات الورق ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك سعد حمدان الاكلبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] تانكر المجاري ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان بن محمد بن مشهور الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] مسز سوزن كوكيز
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم سيتي برل بالاس ... دبي
- [ متاجر السعودية ] ضيافة ود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أورتشارد (نبراسكا)
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع الفتن والمحن : قال الحسين بن عبد الرحمن رحمه الله:إذا لم تسامح في الأمور تعقدت عليك فسامح واخرج العسر باليسر فلم أر أوفى للبلاء من التقى ولم أر للمكروه أشفى من الصبر . [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/30].
- [ المركبات الامارات ] أجزاء ميكانيكي ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الصداقةُ شجرةُ أمان. - سامويل تايلور كولريدچ
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك ما يعرف بالشخص العادي ،لأنه مادام لديك عقل طبيعي فأنت شخص مميز. - بن كارسون
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المتنبئ
آخر تحديث منذ 7 ساعة
5 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | متلازمة كورنيليا دي لانج

الأسباب

1- الوراثة السائدة إذا كان أحد الوالدين مصاب اصابة خفيفة، فحسب الوراثة السائدة فإن أحتمالية ولادة طفل مصاب هي 50%. 2- خلل في المورث NIPBL gene.الذي يقوم بصناعة بروتين يسمى delangin، وهذا المورث موجود على الكروموسوم رقم chromosome 3 band q26-27.

الأعراض

– نقص وزن الطفل عند الولادة – أقل من ثلاثة كجم – البكاء بطريقة ضعيفة لدى المواليد – صعوبة التنفس والرضاعة لدى المواليد – زيادة توتر العضلات – قصر القامة – ضعف النمو – ضعف التطور الحركي والفكري – صعوبات في التغذية – علامات مميزة للرأس والأطراف – ضعف السمع – مشاكل بصرية: رأرأة العين، بعد النضر، قصر النضر – قيء – التشنج والصرع – عيوب خلقية في القلب – تخلف فكري – بسيط إلى المتوسط – تأخر النطق والتخاطب – عدم نزول الخصية – صغر حجم ومحيط الرأس – صغر حجم الحاجب، والتقاء الحاجبين سوياً – زيادة طول الرموش – كثافة شعر الرأس – قصر الرقبة – الأنف صغير – الشفة العليا صغيرة ومرتفعة للأعلى – الأسنان صغيرة ومتباعدة – الأذن صغيرة ومنخفضة – شق في الفك – شذوذ في الأطراف، وقد يكون هناك طرف ناقص أو غير مكتمل. – صغر حجم اليدين والقدمين – التحام جزئي لأصابع القدمين الثاني والثالث -الأصبع الخامس في اليدين معوج – زيادة كمية الشعر في الجسم – نقص الوزن عند الولادة – ضعف النمو، ويكون سرعة النمو خاصة بهم – عادة ما يصلون للبلوغ كأقرانهم – عند البلوغ يكونون قصار القامة – توتر واضطرابات تنفسية – بعض العلامات التوحدية، الانعزالية، عدم التواصل مع الآخرين، الحركات المتكررة – عدم الاهتمام بالألم، وانكار للذات – فرط النشاط – اضطرابات في النوم – تأخر النمو وصغر حجم الجمجمة. – الحواجب رفيعة وطعادة ما تلتقي في المنتصف. – رموش طويلة. – صغر اليدين والقدمين. – الأسنان عريضة و صغيرة. – انخفاض حلمة الأذن. – صعوبات سمعية. – التحام الإصبع الثاني والثالث في القدم. – عدم التواء الإصبع الخامس في اليد. – شق سقف الحلق. – مشاكل في القلب والتغذية – وجود نوبات صرع.

العلاج

لا يوجد علاج لهذا المرض.ولكن هناك علاجات تشمل الاعراض المرافقة له مثل برامج تأهيلية تشمل ” التخاطب والعلاج الطبيعي وتعديل السلوك وتنمية المهارات.

شرح مبسط

متلازمة كورنيليا دي لانج (بالإنجليزية: Cornelia de Lange Syndrome )‏ وتسمى أيضا بمتلازمة بوشي والمعروف أيضا باسم متلازمة أقزام أمستردام (بالإنجليزية: Amsterdam Dwarf Syndrome)‏، وهو اضطراب وراثي نادر يمكن أن يؤدي إلى شذوذ تنموي شديد.[4][5][6] لأنه يؤثر على النمو البدني والفكري للطفل.وصفه الدكتور براشمان عام 1916م، كمجموعة من الحالات تتميز بالشكل المميز للرأس والأطراف وقصر القامة، وعرفت بأقزام أمستردام، ثم تبعه مواطنه الهولندي طبيب الأطفال الدكتور كورنيلا دي لانج عام 1933، والذي سميت هذه المتلازمة باسمه، وكلاهما قام بالشرح عن صفات الحالة ومميزاتها التشخيصية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] عبد الوهاب الثقفي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم إستراحة ملوك لمندى ... الشارقة
- [ البهارات ] 10 أمراض يمكن علاجها من خلال فوائد الهيل .. تعرف عليها
- [ دليل دبي الامارات ] عارف عبداللة لتجارة اللحوم ش ذ م م ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شرقاوي للعبايات ... المنطقة الشمالية
- [ آية ] ﴿ أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ ءَايَةً أَن يَعْلَمَهُۥ عُلَمَٰٓؤُا۟ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿١٩٧﴾ ]فإن كل شيء يحصل به اشتباه يرجع فيه إلى أهل الخبرة والدراية، فيكون قولهم حجة على غيرهم؛ كما عرف السحرة الذين مهروا في علم السحر صدق معجزة موسى، وأنه ليس بسحر؛ فقول الجاهلين بعد هذا لا يؤبه به. السعدي:598.
- [ تعرٌف على ] رايبانسك
- [ حكمــــــة ] لا يجتمع التعلم مع الكبر، ولا ينال العلم إلا بالتواضع وإلقاء السمع، قال تعالى: "إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ"(سورة ق، الآية: 37). قال الغزالي: ومعنى كونه ذا قلب أن يكون قابلاً للعلم والفهم، ثم لا تعنيه القدرة على الفهم حتى يلقي السمع وهو شهيد حاضر القلب؛ ليستقبل كل ما ألقي إليه بحسن الإصغاء والضراعة والشكر والفرح وقبول المنة. وليكن المتعلم لمعلمه كأرض دمثة ـ أي لينة سهلة ـ نالت مطراً غزيراً فتشربت جميع أجزائها وأذعنت لقبوله، ومهما أشار إليه المعلم بطريق في التعلم فليتبعه، وليترك رأيه، إذ التجربة تطلع على دقائق يستغرب سماعها مع أنه يعظم نفعها. فكم من مريض محرور يعالجه الطبيب في بعض أوقاته بالحرارة ليزيد في قوته إلى حد يحتمل صدمة العلاج فيعجب منه من لا خبرة له به(الإحياء) .
- [ مؤسسات البحرين ] فريدة بالاس للشقق الفندقية ... منامة
- [ مقاولون السعودية ] الدالة الدولية للتجارة والمقاولات (بترونيكس)
- [ مؤسسات البحرين ] كفتيريا الراوي ... منامة
- [ تعرٌف على ] دونكي كونغ (سلسلة)
- [ مؤسسات البحرين ] نيو سيستم العالمي للالمنيوم ... المحرق
- [ تعرٌف على ] حزب العمل الفولتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين فيحان بادي الشيباني ... الرياض ... منطقة الرياض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين فيحان بادي الشيباني … الرياض … منطقة الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا