- [ تعرٌف على ] تصادم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبيد عماش الجذع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم زيد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] سعود العود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] شركة الملكي للعسل والتمور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عمير فهد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تاريخ ] 6 معلومات عن مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي
- [ المركبات الامارات ] سكان ترانس للتأجير (ذ.م.م) ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة القصوا للمقاولات ... سكاكا ... الجوف
- [ تعرٌف على ] رباعي هيدرو الفوران
- [ محامين السعودية ] خليف شلال خليف العنزي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] مسكيانة
- [ دليل العين الامارات ] بينكيس ميلانو ندى البريرى اوتليت مول ... العين
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دريم للاسمنت المخلوط ذ.م.م ... منامة
- [ معالم وآثار ] معلومات عن برج بيزا المائل
- [ مقبلات وسلطات ] من المقبلات ذات الطعم الرائع.. تعرف على 4 طرق لعمل ثومية الشاورما
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] بيانات للهندسة قطر bayanat engineering ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الميكرونيسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد محمود احمد الجزائري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] عبايات الريحانة العربية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيكية الإثيوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي صالح بن مفرح الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد عيد بن سعيد المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سيلاس وير ميتشل
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] ايزي المحدوده للمقاولات
- [ تعرٌف على ] التفسير اللغوي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة الستين العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سامي ياسين أولياء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد احمد العامري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ الحج والعمرة ] لماذا يتم رمي الجمرات
- [ تعرٌف على ] قضية سرقة أمانات الضرائب
- [ تعرٌف على ] كيسوكي هوندا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه محمد احمد آل معفر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] معرض الحرفة al harfa ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ابراهيم عبدالرحمن عبدالعزيز القضيبي للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التمرد الفارسي
- [ تعرٌف على ] منوم (فيلم 2023)
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة صبا الشرق للتجارة
- [ متاجر السعودية ] نورا للخدمات الالكترونية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صبا نجد التجارية
- [ خدمات السعودية ] نسب القبول في جامعة الملك عبدالعزيز 1445 للذكور والاناث
- [ منوعات في التقنية ] 7 فوائد هامة توّفرها التقنية لنا .. هل تعرفها؟
- [ تعرٌف على ] الكراغلة
- [ دليل دبي الامارات ] مغسله اورنج ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رياض عبود عمر الغشيري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم تشكى تشيز
- [ دليل الشارقة الامارات ] غني زينل لتصليح المكيفات والثلاجات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حفصه بنت عثمان عبدالله الصيني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] إن أعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه وأنه موهبة من الله مجردة وهبك إياها ربك تعالى ؛ فلا تقابلها بما يسخطه ، فلعله ينسيك ذلك بعلة يمتحنك بها تولد عليك نسيان ما علمت وحفظت.
- [ حكمــــــة ] قال خالد بن معدان - رضي الله عنه - : ما من من عبد إلا وله عينان في وجهه يبصر بهما أمر الدنيا، وعينان في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة، فإذا أراد الله بعبد خيراً، فتح عينيه اللتين في قلبه، فأبصر بهما ما وعد الله بالغيب، وإذا أراد به غير ذلك، تركه على ما فيه ثم قرأ: أم على قلوب أقفالها [محمد:24]
- [ شركات التأمين قطر ] مؤسسة ذاسوفرجن sovereign group ... الدوحة
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نادي الشعلة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] دينار للقومسيون ... منامة
- [ تاريخ الدول ] متى تم فتح مصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سعد محمد علي القحطاني لادارت الاملاك ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه رشدان مشعان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجموعة د.السبهان القانونية محامون ومستشارون قانونيون ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] توماس غرافيسن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عيد بن صالح الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] كأس الاتحاد الآسيوي 2014 – مرحلة المجموعات
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الإسلامي الهندي الماليزي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ديلى فيجن للانتاج السينمائي ذ م م ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] ماتشا لوفرز ... ابها ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات انوار الطيبة ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الفراولة
- [ أقوال في الحب ] 6 من أجمل العبارات الخاصة بتهنئة الزواج
- [ تعرٌف على ] ماغنوس فون براون
- سؤال و جواب | صلاة المغرب قبل دخول وقتها لبعد المنزل
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة محمد غلوم حسن رحماني ... منامة
- [ تعرٌف على ] وادي اليابس
- [ مطاعم السعودية ] مشكوك بحب فرع القدس
- [ دليل الشارقة الامارات ] الهدف سبورتس ... الشارقة
- [ القرآن الكريم ] سبب نزول سورة المرسلات
- [ خذها قاعدة ] النضال المتواصل طريقنا الافضل للنمو والثبات. - نابليون هيل
- [ أدعية ] لكل زوجة تحب زوجها نقدم دعاء الزوجة لزوجها .. 9 من أجمل الأدعية
- [ تعرٌف على ] أمل مفتي أوغلو
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الثانيه والتسعون روضه
- [ تعرٌف على ] جورج إلياس مولر
- [ خذها قاعدة ] إنك ممزقٌ بالوسْوسَة أيّها القلب ، فليتكَ تستطيع تميّيز الطرَب من البلاء. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] فرانز فون هولزهاوزن
- [ إصلاح و خدمات السيارات قطر ] مركزالجراح لخدمات السيارات
- [ العناية بالشعر ] استخدام الفازلين للشعر
- [ معلومات عامة ] 8 من أجمل قصائد عن الأم
- [ حديث شريفمختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وعن ثوبان رضي الله عنه قال: كنت قائماً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء حَبر من أحبار اليهود... -وفيه-: فقال اليهودي.. فَمَنْ أول الناس إجازة؟ قال: «فُقَرَاءُ المُهَاجِرِينَ» قال اليهودي: فما تحفتهم حين يدخلون الجنة؟ قال: «زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ» فقال فما غذاؤهم على إثرها؟ قال: «يُنْحَرُ لَـهُـمْ ثَورُ الجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِهَا» قال: فما شرابهم عليه قال: «مِنْ عَيْنٍ فِيْـهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً». أخرجه مسلم ---------------- النون : الحوت قال الإمام النووي رحمه الله : " قوله : ( فما تحفتهم ) وهي ما يهدى إلى الرجل ويخص به ويلاطف ، وقال إبراهيم الحلبي هي طُرَف الفاكهة " انتهى من " شرح مسلم " (3/227) وقال أيضا : " أما النون فهو الحوت باتفاق العلماء.. وأما زائدة الكبد وهي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد ، وهي أطيبها " انتهى من " شرح مسلم " (17/135-136) وقد ورد إثبات ذلك أيضا في أحاديث أخرى في الصحيحين والسنن ، وإنما انتقينا هذا الحديث لما فيه من تفرقة بين أول ضيافة أهل الجنة " تحفتهم " التي هي زيادة كبد الحوت ، وبين غذائهم الذي به يغتذون بعدها ، والذي هو لحم " ثور الجنة "
- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة المستهلك الخليجي الدولية ذ.م.م ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] دانكن دونتس ... أبوظبي
- [ كمال الأجسام ] نظام غذائي لكمال الأجسام
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال: مرّ النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: "اتَّقي اللَّهَ وَاصْبِرِي".وروينا في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، بإسناد حسن، عن بشير بن معبد ـ المعروف بابن الخصاصية ـ رضي اللّه عنه قال: بينما أنا أُماشي النبيّ صلى اللّه عليه وسلم نظر فإذا رجل يمشي بين القبور عليه نعلان، فقال: "يا صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَيْنِ ألْقِ سِبْتِيَّتَيْكَ" وذكر تمام الحديث.قلت: السِّبتية: النعل الذي لا شعر عليها، وهي بكسر السين المهملة وإسكان الباء الموحدة. وقد أجمعت الأمة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودلائله في الكتاب والسنّة مشهورة، واللّه أعلم.
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر سعد بن صالح العمار ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] ربة منزل ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كل الحكمة لا تفيد في أن تهدي الراحة إلى القلب. - بهاء طاهر_x000D_
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تماضر محمد بن عبدالله الصقعبي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ اعلان السعودية ] مجموعة الابداع للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور فايز عبدالرحمن المنصور ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ مكتبات السعودية ] فنون للهدايا الدعائية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الملك فهد العالمية بالدمام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
الاستخدام
HSV triangle and cone.png تصغير 400 بك دولاب الألوان ص ش ق (يسار) يسمح للمستخدم باختيار سريع لأغلب الألوان. التمثيل المخروطي (يمين) للنموذج اللوني ص ش ق يلائم جيدا إظهاء جميع الفضاء اللوني ص ش ق كجسم واحد. لاحظ أن المثلث في الصورة اليسارية يتعلق بوجه واحد من المقطع العرضي من الصورة اليمنية.
يفضل أحيانا أثناء العمل مع المواد الفنية، والصور الرقمية، والوسائط الأخرى، أن نستخدم النماذج اللوني ص ش ق وص ش ض بدلا من النماذج النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز أو النموذج اللوني سيان قرمزي أصفر أسود س ق ص د ، بسبب الفروقات في الطرق التي تحاكي بها النماذج اللونية للإدارك اللوني البشري. إن النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز هو نموذج لوني لون جمعي جمعي و النموذج اللوني سيان قرمزي أصفر أسود س ق ص د هو نموذج لوني لون طرحي طرحي ، تحاكي الطريقة التي تندمج فيه أضواء الألوان الأولية لتشكل ألونا جديدة.
يستخدم النموذج اللوني ص ش ق عموما في تطبيقات برنامج رسوميات رسوميات الحاسوب . وفي عدة تطبيقات، يجب على المستخدم أن يختار اللون الذي سيطبق على عنصر رسومي محدد، وهنا يستخدم غالبا دولاب الألوان ص ش ق، حيث تمثل صبغة اللون بالمنطقة الدائرية، ويستخدم المثلث المنفصل لتمثيل الإشباع والقيمة. ويكون الإشباع ممثلا بالمحور الشاقولي للمثلث، في حين يمثل المحور الأفقي قيمة اللون. وبهذه الطريقة يختار اللون مباشرة باختيار صبغته من المنطقة الدائرية، ثم اختيار الإشباع المرغوب والقيمة من المنطقة المثلثة.
يمثل النموذج اللوني ص ش ق بشكل آخر وهو المخروط. في هذا التمثيل، توصف صبغة اللون بشكل مخروطي ثلاثي الأبعاد ل دولاب الألوان . يمثل الإشباع بالمسافة من مركز المقطع العرضي الدائري للمخروط، وقيمة اللون هي المسافة من رأس المخروط. بعض التمثيلات تستخدم هرم سداسي السطوح، بدلا من المخروط الدائري. هذه الطريقة تلائم إظهار كل الفضاء اللوني ص ش ق في جسم واحد، ولكن بسبب طبيعته ثلاثية الأبعاد، فهو غير ملائم لاختيار اللون في برامج الحاسوب ثنائية الأبعاد.
يمكن أيضا إظهار الفضاء اللوني ص ش ق كجسم أسطواني، مشابه للمخروط في الأعلى، وتتفاوت صبغة اللون على طول المحيط الخارجي للأسطونة، وبتفاوت الإشباع مع المسافة من مركز المقطع العرضي الدائري. تتفاوت قيمة اللون أيضا من الأعلى إلى الأسفل. ويعتبر هذا النموذج الأسطواني أكثر النماذج الدقيقة رياضيا للفضاء اللوني ص ش ق، مع أن عدد مستويات الإشباع وصبغات اللون المرئية تتناقص عمليا مع اقتراب قيمة اللون من الأسود. بالإضافة إلى أن الحواسيب تخزن قيم ح خ ز بمجال محدود من الدقة. فهذه القيود في الدقة المترافقة مع محدودية الإدراك اللوني البشري يجعل تصور المخروط عمليا في معظم الحالات.
مقارنة بين ص ش ق و ص ش ض
HSL HSV cylinder color comparison.png تصغير 400 بك مقارنة النماذج اللونية ص ش ض على اليسار و ص ش ق على اليمين
إن النموذج اللوني ص ش ض مشابه لـ ص ش ق. وص ش ض يعكس بالنسبة لبعض الناس المفهوم البديهي للإشباع والإضاءة كمتغيرين مستقلين، ولكن يعتقد البعض الآخر أن تعريف الإشباع وفق ص ش ض خطأ، فمثلا للألوان الفاتحة جدا، يمكن تعريف معظم الألوان البيضاء كألوان مشبعة في ص ش ض.
وقد نصت رابطة الشبكة العالمية في CSS3 من صفحات الطرز المتراصة أن من ميزات ص ش ض أنها متناظرة بالنسبة للإضاءة والعتامة (وهذه ليست الحالة مع ص ش ق مثلا)… ، وهذا يعني أن
- في ص ش ض، يتفاوت الإشباع من اللون المشبع تماما إلى اللون الرمادي المكافئ (وفي ص ش ق، عندما تكون قيمة اللون أعظمية، فإنها تتفاوت من اللون المشبع إلى الأبيض، وهذا قد يعتبر عمس البديهي من القول).
- تتفاوت الإضاءة في ص ش ض على كامل المجال من الأسود إلى اللون المختار إلى اللون الأبيض (في ص ش ق، تتغير قيمة اللون حتى منتصف الطريق، من الأسود إلى اللون المختار).
HSV cylinder.png تصغير 200 بك ص ش ق مرتب بشكل أسطواني Color cones.png تصغير 200 بك ص ش ض مرتب بشكل مخروط مزدوج ص ش ض (صبغة-إشباع-إضاءة) وص ش ق (صبغة-إشباع-قيمة) هما تمثيلان للنقط في النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق النموذج اللوني ح خ ز (أحمر-أخضر-أزرق) يحاولان توصيف معادلات إدراك اللون على وجه أدق من النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق ح خ ز (أحمر-أخضر-أزرق) ، وفي الوقت نفسه تبقى بسيطة حسابيا. تشير ص ش ض إنج HSL إلى ص صبغة اللون ، وش تلون إشباع اللون ، وض إضاءة اللون . كما تشير ص ش ق إنج HSV إلى ص صبغة اللون، وش إشباع اللون، وق قيمة اللون . قد تستخدم أيضا HSIو HSB كأسماء بديلة وذلك باستبدال الكثافة واللمعان بإضاءة اللون و/ أو قيمة اللون. مرجع كتاب الأخير Gonzalez الأول Rafael C. المؤلفين المشاركين Richard Eugene Woods العنوان Digital Image Processing الناشر Prentice Hall date الصفحات 407–413 مسار http //books.google.com/books?id 8uGOnjRGEzoC&pg PA407&lpg PA407&dq hsi+color&source bl&ots 8tUjTv8–8&sig G9zE0VHHTXi0o6_HSOniVY3mWZo&hl en&ei ij1ISvHRBIvUMv37lKgB&sa X&oi book_result&ct result&resnum 1 الرقم المعياري 013168728X, 9780131687288 cite web The HSB/HLS Color Model – Color Models – Technical Guides publisher Adobe url http //dba.med.sc.edu/price/irf/Adobe_tg/models/hsb.html accessdate -06-29 cite web last Jewett first Tom Colors HSB date 1997- url http //www.tomjewett.com/colors/hsb.html accessdate -06-29 مرجع كتاب الأخير Willmore الأول Ben العنوان Adobe Photoshop CS2 studio techniques الناشر Adobe Press date 2005 الصفحات 280 مسار http //books.google.com/books?id 3HK6rrxHQUYC&pg PA280&lpg PA280&dq adobe+lightness&source bl&ots tLGXO0V7ZD&sig 0M8JfJ20eJlzth_bJY9f24BFLqA&hl en&ei 021ISomHDo-kMe7eyaYB&sa X&oi book_result&ct result&resnum 9 الرقم المعياري 0321321898, 9780321321893 .
يمكن اعتبار كلا من ص ش ض وص ش ق أنها وصف للألوان كنقط في أسطوانة (هندسة رياضية) أسطوانة (تسمى مجسم الألوان ) يكون محورها متفاوتا من الأسود في الأسفل إلى الأبيض في الأعلى، وتتدرج الألوان رمادي (لون) الحيادية بينهما. وترتبط الزاوية حول المحور بصبغة اللون، وتشير المسافة عن المحور إلى الإشباع، وتشير المسافة على طول المحور إلى إضاءة اللون، أو قيمة اللون، أواللمعان. إن كلا الفضائين اللونيين متشابهين، ولكنها يختلفان بعض الشيء. كلاهما أسطوانيان وفقا للعلاقات الرياضية، ولكن يمكن تصور ص ش ق على أنه مخروط مقلوب من الألوان (مع نقطة سوداء في الأسفل، والألوان المشبعة حول قاعدة المخروط في الأعلى)، ويمكن تصور ص ش ض على أنه مخروط مزدوج أو كرة (اللون الأبيض في الأعلى، واللون الأوسد في الأسفل، والألوان المشبعة حول الحافة الأفقية للمقطع العرضي الأفقي ويكون اللون الرمادي في المركز).
ومع أن تعريف الصبغة في ص ش ض وص ش ق يشير إلى نفس الخاصية، إلا أن تعريفهم للإشباع يختلف تماما. وبما أن ص ش ض وص ش ق هما تحويلان يعتمدان على نماذج ح خ ز المعتمدة بدورها على الأجهزة المستخدمة، فأن الألوان الفيزيائية المعرفة بالثلاثية (ص، ش، ض) أو (ص، ش، ق) تعتمد على لون أولي الألوان الأولية الجمعية الألوان الأولية أحمر الأحمر ، و الأخضر ، و أزرق الأزرق للجهاز أو الفضاء اللوني الخاص، وعلى تصحيح غاما (Gamma correction) المستخدم لتمثيل كميات هذه الألوان الأولية.
لكل جهاز يعمل على نظام ح خ ز فضاءات ص ش ض وص ش ق خاصة ترافقه، ويمكن تعريف الثلاثية (ص، ش، ض) أو (ص، ش، ق) عند ربطها ب الفضاء اللوني ح خ ز (مثل الفضاء اللوني المعياري ح خ ز ).
وصف ألفي راي سميث كلا النموذجين سنة 1978، مع أن مفهوم توصيف الألوان توصيفا ثلاثي الأبعاد يعود إلى القرن الثامن عشر (اقرأ المقطع أدناه). cite journal author Alvy Ray Smith Color Gamut Transform Pairs journal Computer Graphics volume 12 issue 3 date August 1978 doi 10.1145/965139.807361 pages 12 curly true cite journal last Kuehni first Rolf G. The early development of the Munsell syst journal Color Research and Application volume 27 issue 1 pages 20–27 date February 2002 year 2002 doi 10.1002/col.10002 curly true .