عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ رسل وأنبياء ] أين رست سفينة نوح

اقرأ ايضا

-
[ خذها قاعدة ] تعلم من الأمس ، عش اليوم ، واجعل لديك الأمل في الغد ، والأمر الأكثر أهمية هو أن تحتفظ بفضولك. - ألبرت أينشتاين
- [ حكمــــــة ] عبودية النعم فمعرفتها والاعتراف بها أولا ، ثم العياذ به أن يقع في قلبه نسبتها وإضافتها إلى سواه وإن كان سببا من الأسباب فهو مسببه ومقيمه ، فالنعمة منه وحده بكل وجه واعتبار ثم الثناء بها عليه ومحبته عليها وشكره بأن يستعملها في طاعته‏.‏
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية ريف الانعام البيطرية
- [ تعرٌف على ] المحيط المتجمد الشمالي
- [ اغذية السعودية ] مصنع الفارس للاغذية المحدودة
- [ تعرٌف على ] محمد بن فهد بن عبد الله آل سعود
- [ تعرٌف على ] فريشته
- [ حيوانات مفترسة ] اسم صغير الذئب
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة صرح الحديثة للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع رسلان للخيام ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي خشيل ... بيشه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أل سيمبسون (فيلم)
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات الوديعة ... منامة
- [ تعرٌف على ] أبو بكر بن قسوم
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة محمد عبد الله اليافعى للذهب والمجوهرات
آخر تحديث منذ 22 ساعة
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/02 | أين رست سفينة نوح

بناء سفينة نوح وموقف قومه منها

بناء نوح عليه السلام السفينة

استمرّ نوح -عليه السلام- في دعوة قومه إلى توحيد الله -تعالى- وعبادته ألف سنة إلّا خمسين، ورغم هذه الفترة الطويلة في الدعوة إلّا أنّه لم يؤمن معه إلّا قليل، حيث كانوا يزعمون أنّ هناك ثلاثة أسباب تمنع نبوّة نوح -عليه السلام-:

أوّلها: إنّ نوح -عليه السلام- بشر، ولو أراد الله -تعالى- أن يبعث نبياً لكان أحد الملائكة، حيث قال الله -تعالى-: (فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَـذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً).
ثانيها: عدم سماعهم بمبعثه -عليه السلام- من آباءهم وأجدادهم، حيث قال الله -تعالى- على لسانهم: (مَّا سَمِعْنَا بِهَـذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ).
ثالثها: اتّهام نوح -عليه السلام- بالجنون، وانتظارهم موته للتخلّص من دعوته، حيث قال -تعالى- على لسانهم: (إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ)، كما اتّهموه أيضا بالضلال، حيث قال الله -تعالى-: (قالَ المَلَأُ مِن قَومِهِ إِنّا لَنَراكَ في ضَلالٍ مُبينٍ).

وعندما يئس نوح -عليه السلام- من هداية قومه وإيمانهم وأخذوا باستعجاله بالعذاب الذي كان يتوعّدهم به، أوحى الله -تعالى- إليه بالدعاء عليهم، فقال الله -تعالى- على لسانه: (فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ)، ثمّ أمره الله -تعالى- بصناعة سفينة ليركبها مع أهله والذين آمنوا بنبوّته وصدّقوه فينجوا من الغرق والطوفان ويهلك الكافرين، حيث قال الله -تعالى-: (وَاصنَعِ الفُلكَ بِأَعيُنِنا وَوَحيِنا وَلا تُخاطِبني فِي الَّذينَ ظَلَموا إِنَّهُم مُغرَقونَ).

فأخذ قومه يستهزئون به لقيامه بصنع سفينة في وسط اليابسة بعيداً عن الماء، ولأنّه أصبح نجارا بعد أن كان نبيّا، قال الله -تعالى-: (وَيَصنَعُ الفُلكَ وَكُلَّما مَرَّ عَلَيهِ مَلَأٌ مِن قَومِهِ سَخِروا مِنهُ قالَ إِن تَسخَروا مِنّا فَإِنّا نَسخَرُ مِنكُم كَما تَسخَرونَ* فَسَوفَ تَعلَمونَ مَن يَأتيهِ عَذابٌ يُخزيهِ وَيَحِلُّ عَلَيهِ عَذابٌ مُقيمٌ).

الطوفان ونجاة السفينة وهلاك قوم نوح

كان الله -تعالى- قد أخبر نوح -عليه السلام- بأنّه لن يؤمن برسالته إلّا من قد آمن من قبل، فلا يحزن على تكذيبهم له وكفرهم بنبوته، حيث قال الله -تعالى-: (وَأوحِيَ إِلى نوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤمِنَ مِن قَومِكَ إِلّا مَن قَد آمَنَ فَلا تَبتَئِس بِما كانوا يَفعَلونَ)، واقترب موعد الطوفان والهلاك وقد كان علامة ذلك فوران الماء من التنور، قال الله -تعالى-: (حَتّى إِذا جاءَ أَمرُنا وَفارَ التَّنّورُ).

فأمر الله -تعالى- نوح -عليه السلام- بأن يحمل معه على السفينة زوجين اثنين من كل نوع من أنواع الحيوانات، وأهله، والذين آمنوا بنبوّته ورسالته، حيث قال الله -تعالى-: (قُلنَا احمِل فيها مِن كُلٍّ زَوجَينِ اثنَينِ وَأَهلَكَ إِلّا مَن سَبَقَ عَلَيهِ القَولُ وَمَن آمَنَ).

مكان إرساء سفينة نوح

أشار الله -تعالى- إلى المكان الذي رست عليه سفينة نوح -عليه السلام-؛ وهو جبل الجوديّ الذي ورد في القرآن، حيث قال الله -تعالى-: (وَقيلَ يا أَرضُ ابلَعي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقلِعي وَغيضَ الماءُ وَقُضِيَ الأَمرُ وَاستَوَت عَلَى الجودِيِّ وَقيلَ بُعدًا لِلقَومِ الظّالِمينَ)، والجوديّ هو جبل في العراق في مدينة الموصل يقع بالقرب من التقاء نهري الدجلة والفرات، وقيل إنّه في مدينة الكوفة.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريناد عيسي علي الشعبي ... الدرب ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] لطيف كريموف
- [ تعرٌف على ] فلاشا
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز يحى بديع الجدراني ... الرياض
- [ دليل العين الامارات ] بحيرة زاخر ... العين
- [ تعرٌف على ] كتيبة راف الله السحاتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ابن محسن ابن عبدالمحسن الطلحي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية محافظة البكيرية
- [ خذها قاعدة ] الأذكياء يعلمون اليوم أن الصمت خير من الكلام. - فيودور دوستويفسكي
- [ ديكور داخلي الامارات ] القباء للنجارة والديكور والزخرفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام بن ضيف الله بن محمد الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] لمن يطمح الى تحقيق نجاح ثابت عليه أن يغير من سلوكه كل يوم. - نيكولو مكيافيلي
- [ متاجر السعودية ] مطبخ الباستا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محفوظ محمد بن راشد المحفوظ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] لمسات للمناسبات ... منامة
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] لمسات للمناسبات … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/02




تواصل معنا
اعلانات 6