التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف الموقع




[ تعرٌف على ] أبو حمزة الثمالي

اقرأ ايضا

-
[ مؤسسات البحرين ] ورشه عبدالله القرمزى للحداده واللحام والفبركه ... المنطقة الشمالية
- [ باب الأمر بأداء الأمانةتطريز رياض الصالحين ] عن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - قال: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر: حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن، وعلموا من السنة. ثم حدثنا عن رفع الأمانة، فقال: «ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل الوكت، ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل أثر المجل، كجمر دحرجته على رجلك فنفط، فتراه منتبرا وليس فيه شيء» ثم أخذ حصاة فدحرجه على رجله «فيصبح الناس يتبايعون، فلا يكاد أحد يؤدي الأمانة حتى يقال: إن في بني فلان رجلا أمينا، حتى يقال للرجل: ما أجلده! ما أظرفه! ما أعقله! وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان» . ولقد أتى علي زمان وما أبالي أيكم بايعت: لئن كان مسلما ليردنه علي دينه، وإن كان نصرانيا أو يهوديا ليردنه علي ساعيه، وأما اليوم فما كنت أبايع منكم إلا فلانا وفلانا» . متفق عليه. ---------------- قوله: «جذر» بفتح الجيم وإسكان الذال المعجمة: وهو أصل الشيء و «الوكت» بالتاء المثناة من فوق: الأثر اليسير. و «المجل» بفتح الميم وإسكان الجيم: وهو تنفط في اليد ونحوها من أثر عمل وغيره. قوله: «منتبرا» : مرتفعا. قوله: «ساعيه» : الوالي عليه. يعني: أن الأمانة نزلت في القلوب بالفطرة، ثم نزل القرآن شفاء من الجهل، نور على نور، وقول حذيفة: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثين - يعني: في الأمانة -، وهذا أحدهما. والثاني قوله: ثم حدثنا عن رفع الأمانة، ولا تقبض الأمانة إلا بسوء العمل. قال الله تعالى: {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} [الرعد (11) ] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيهانه ممدوح بن علي ابوسهيله ... ثول ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عَن يحيى بن المختار عَنِ الْحَسَنِ أنه ذكر هذه الآية الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا قَالَ المؤمنون قوم ذلل ذلت والله الأسماع والأبصار والجوارح حتى يحسبهم الجاهل مرضى والله ما بالقوم من مرض وإنهم لأصحاء القلوب ولكن دخلهم من الخوف ما لم يدخل غيرهم ومنعهم من الدنيا علمهم بالآخرة وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن والله ما أحزنهم حزن الناس ولا تعاظم في أنفسهم ما طلبوا به الجنة أبكاهم الخوف من النار وإنه من لم يتعز بعزاء الله تقطعت نفسه على الدنيا حسرات ومن لم ير لله عليه نعمة إلاَّ في مطعم أو مشرب فقد قل علمه وحضر عذابه
- [ دليل دبي الامارات ] مسجد المحيربي ... دبي
- [ خذها قاعدة ] يعجبني أن يواجه الإنسان هذي الحياة وعلى شفتيه بسمة تترجم عن رحابة الصدر وسجاحة الخلق وسعة الاحتمال، بسمة ترى في الله عوضا عن كل فائت وفي لقائه المرتقب سلوى عن كل مفقود. - محمد الغزالي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الباكستانية
- [ دليل دبي الامارات ] دونيرو ... دبي
- [ متاجر السعودية ] متجر فني للتشخيص ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] نادي دبي للسنوكر ... دبي
- [ تعرٌف على ] مايكروبت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد رباح حسن الراشد ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مهارات إدارية ] عدد ساعات العمل
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة مواسم مهنا ابراهيم المهنا
- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا توربو‭ ... العين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/01 | أبو حمزة الثمالي

روايته للحديث

كان أبو حمزة الثمالي من رواة الأحاديث. وقد روى كثير من الأحاديث عن أئمة أهل البيت، حيث روى عن زين العابدين، موسى الكاظم. كما روى عن أبي رزين الأسدي وجابر بن عبد الله الأنصاري. وروى عنه أبو أيوب وأبو سعيد المكاري وابن رئاب وابن محبوب وابن مسكان وأبان بن عثمان وغيرهم.

مؤلفاته

النوادر.
الزهد.
تفسير القرآن. تفسيرٌ معروف باسمه تفسير أبي حمزة الثمالي.

حياته

.
جزء من سلسلة مقالات حولالشيعة
العقيدة
توحيد الله
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب السماوية
الإيمان بالرسل والأنبياء
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقضاء والقدر
إحياء شهر مُحرَّم الحرام
التوسل
عصمة الأئمَّة
الاعتقاد بغيبة المهدي الأعياد والمناسبات
عيد الفطر
عيد الأضحى
الحج
ذكرى المولد النبوي
ذكرى عاشوراء
ذكرى أربعين الإمام الحُسين
عيد الغدير مصادر التشريع
القرآن الكريم
السُنَّة النبويَّة
أحاديث أهل البيت
إجماع أقوال العُلماء
الدليل العقلي شخصيات محورية
محمد رسول الله
أهل البيت
علي بن أبي طالب
فاطمة الزهراء
الحسن بن علي
الحسين بن علي
الأركان الأربعة
الأنبياء والصالحين
الصحابة المُجتبون الفرق
الاثنا عشرية
الزيديَّة
الإسماعيلية
النُصيريّة التاريخ والجغرافية
مدن مقدسة
مكة المُكرَّمة
المدينة المنوَّرة
القدس الشريف
النجف الأشرف
كربلاء المُقدِّسة
مشهد المُقدّسة
سامرَّاء المٌقدَّسة
الكاظميَّة المُقدَّسة
قُم المُقدَّسة
كاشمر
دمشق
مواقع مقدسة
المسجد الحرام
المسجد النبوي
مقبرة البقيع
المسجد الأقصى
الروضة الحيدريَّة
الروضة الحُسينيَّة
مقام السيِّدة زينب بدمشق
الخِلافات والدول الشيعيَّة
الدولة الإدريسيَّة
الدولة العلويَّة
الدولة البُويهيَّة
الدولة الحمدانيَّة
الخلافة الفاطميَّة
دولة الخرفان السود
الدولة الصفويَّة
الدولة الزنديَّة
الدولة القاجاريَّة
الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة
أحداث تاريخيَّة
يوم غدير خم
حادثة السقيفة
مظلوميَّة الزهراء
حرق الدار
فتنة مقتل عُثمان
معركة الجمل
معركة صفين
معركة النهروان
عام الجماعة
واقعة الطف
موقعة فخ حركات وتنظيمات
القزلباش
حزب الله
حركة أمل
جيش المهدي
الحرس الثوري الإيراني
حركة أنصار الله (الحوثيون) كتب بارزة
نهج البلاغة
الكتب الأربعة
الصحيفة السجّادية
وسائل الشيعة انظر أيضًا
الخلاف السُنّي الشّيعي
الخلاف حول الأئمة عند طوائف الشيعة
المهدي عند الشيعة
المرجعية الدينية
المد الشيعي
رسوم الأئمة بوابة الشيعةعنت
ولد الثمالي ونشأ في مدينة الكوفة في العراق. وكانت تلك المدينة آنذاك أحد مراكز الفكر الداعي للتشيع والولاء لأهل بيت محمد (ص). أخذ علومه عن علماء الكوفة، ثم أصبح لاحقاً أحد أعلام الفقه والعلم والفكر فيها. وله من الأولاد (حمزة ونوح ومنصور) قتلوا جميعا مع زيد بن علي.

أقوال العلماء فيه

أئمة الشيعة: علي الرضا: أبو حمزة الثمالي في زمانه كلقمان في زمانه، وذلك أنه قدم أربعة منا، علي بن الحسين، ومحمد بن علي، وجعفر بن محمد، وبرهة من عصر موسى بن جعفر عليه السلام، ويونس بن عبد الرحمان كذلك هو سلمان في زمانه.
علماء أهل السنة والجماعة: أبو أحمد بن عدي الجرجاني: ضعفه بين على رواياته، وهو إلى الضعف أقرب
أبو بشر الدولابي: ضعيف
أبو حاتم الرازي: لين الحديث، يكتب حديثه، ولا يحتج به
أبو حاتم بن حبان البستي: كان كثير الوهم في الأخبار حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد، مع غلوه في تشيعه.
أبو زرعة الرازي: لين
أبو عيسى الترمذي: نقل عن البخاري، أنه قال: مقارب الحديث ليس له كبير حديث
أحمد بن حنبل: ضعيف الحديث، ليس بشيء
أحمد بن شعيب النسائي: ليس بالقوي ومرة: ليس بثقة
أحمد بن علي السليماني: عده في قوم من الرافضة
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: واهي الحديث
ابن حجر العسقلاني: ضعيف رافضي
ابن عبد البر الأندلسي: ليس بالمتين عندهم في حديثه لين
الدارقطني: متروك، ومرة: ضعيف
الذهبي: ضعفوه
حفص بن غياث النخعي: تركه
عمرو بن علي الفلاس: ليس بثقة
محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى بن سعيد القطان يحدث عن أبي حمزة الثمالي شيئا قط وما سمعت عبد الرحمن بن مهدي يحدث عنه شيئا قط
محمد بن سعد كاتب الواقدي: ضعيف
يحيى بن معين: ليس بشيء، وقال مرة: ضعيف
يزيد بن هارون الأيلي: كان يؤمن بالرجعة
يعقوب بن سفيان الفسوي: ضعيف
علماء الشيعة: النجاشي: كوفي، ثقة
الشيخ الصدوق «وهو ثقة عدل قد لقى أربعة من الأئمة»
العلامة الحلي: «و كان ثقة، وكان عربيا أزديا»
محمد بن عمر الجعابي: «كان من خيار أصحابنا وثقاتهم ومعتمديهم في الرواية والحديث»
الطوسي: «يكنى أبا حمزة الثمالي، وكنية دينار أبو صفية، ثقة له كتاب»
الكشي: نقل رواية في مدحه
النراقي: «ثقة، كان كلقمان في زمانه»
المجلسي: «ثقة»
ابن شهر آشوب: «من خواص أصحاب الصادق عليه السلام»
أبو علي الحائري: “الذي ينبغي ان يقال إنه لا خلاف بين الطائفة في عدالته.
الخوئي: نقل روايات المدح وأعترض على روايات الذم
عباس القمي: الثقة الجليل، أبو حمزة الثمالي ثابت بن دينار، صاحب الدعاء المعروف في أسحار شهر رمضان، كان من زُهَّاد أهل الكوفة ومشايخها، وكان عربياً أزديّاً.
محمد هادي عرفة: «كان معظماً عند أئمة أهل البيت السماع منهم (عليهم السلام)»
حسن الصدر: شيخ الشيعة في الكوفة، والمسموع قوله فيهم.
مصطفى بن الحسين التفرشي: كوفي، ثقة
محسن الأمين العاملي: نقل روايات المدح
باقر شريف القرشي: «من أعلام التقوى والصلاح»

وفاته

كانت وفاة أبو حمزة الثمالي سنة 150 هـ.

مكانته العلمية

يعتبر الثمالي أبرز علماء الشيعة في زمانه. وقد لمع في الحديث والفقه وعلوم اللغة وغيرها. ونقل عنه ابن ماجة في كتاب الطهارة. وكان مرجعاً للشيعة في الكوفة لتمكنه من فقه أئمة أهل البيت.

دعاؤه

طالع أيضًا: دعاء أبي حمزة الثمالي

شرح مبسط

ثابت بن أبي صفية دينار الكوفي وكنيته ولقبه المشهور به هو أبو حمزة الثمالي. هو راوي ومُفسّر شيعي كوفي. وكان من أصحاب أربعة من أئمة الشيعة؛ هم على الترتيب: علي بن الحسين، ومحمد الباقر، وجعفر الصادق، وموسى الكاظم. وأما نسبة الثمالي فتعود إلى أحد عشائر قبيلة الأزد العربية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مطاعم الامارات ] كافتيريا توربو‭ ... العين
- [ حكمــــــة ] "قال رب"الداعية إلى الله ﻻ يجد مأوى لشكواهوﻻ ملجأ ﻵﻻمه و أحزانه وجراحات طريق دعوتهسوى ربه تعالى
- [ ملابس السعودية ] مصنع عباس عبدالله الحسيكى للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سفر حاضر سليم الحارثي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] الرفق لغة يتكلمها الأخرس ويسمعها الأصم. - كريستيان بوفيه
- [ العسل ] فوائد حبوب اللقاح مع العسل
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الصحة الجيدة (5) الغافقي good health pharmacy (5)
- [ متاجر السعودية ] عبايات سربل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] فورميتاليا ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله ابراهيم عليمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حديث شريف ] باب الزكاة من الإسلام وقوله عز وجل { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة }[ 46 ] حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك بن أنس عن عمه أبي سهيل بن مالك عن أبيه أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات في اليوم والليلة فقال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيام رمضان قال هل علي غيره قال لا إلا أن تطوع قال وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة قال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح إن صدق
- [ مشروبات باردة وساخنة ] طريقة عمل شراب الزنجبيل والليمون للتنحيف
- [ خذها قاعدة ] لن يأتي التغيير إذا انتظرنا شخصاً آخر أو وقتاً آخر. نحن من ننتظر. نحن التغيير الذي نسعى إليه. - باراك أوباما (الرئيس الامريكي الرابع والاربعون)
- [ أخلاق إسلامية ] الأمانة في العمل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد مساعد بن طفيل الكرشمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد مساعد بن طفيل الكرشمي … الطائف … منطقة مكة المكرمة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا