التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف الموقع




[ تعرٌف على ] تاء مربوطة

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] محكمة التمييز (البحرين)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبدالله ابن محمد شينان ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خدمات قطر ] ما هي أعراض الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء؟
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مافين سبا ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم تشيناي باكت برياني كانكون ... الشارقة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة موضي علي سالم الاكلبي للمقاولات العامة ... بيشة ... عسير
- [ تعرٌف على ] انزلاق (طيران)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تغريد عبدالله عبيد المولد ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رادو دي. روزيتي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغامبية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] أكسيد المغنيسيوم
- [ الخدمات و تصميم صفحات الويب قطر ] شركة بلو سينيرجي سوليوشنز
- [ تعرٌف على ] زهيري
- [ السرطان ] أعراض سرطان المبيض
- [ تعليم الامارات ] معهد امكان التعليمي ... دبي
آخر تحديث منذ 12 يوم
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/01 | تاء مربوطة

في اللغة الأردو

في اللغة الأردو يستخدم حرف التاء المربوطة (ۃ) نادرًا.

بلغات البرمجة

Your Browser ة
Index U+0629 (1577)
Class Other Letter (Lo)
Block Arabic
Java Escape “u0629”
Javascript Escape “u0629”
Python Escape u’u0629′
HTML Escapes ة ة
URL Encoded q=%D8%A9
UTF8 d8 a9
UTF16 0629

رمز

التاء المربوطة في كتب اللغة رمز لكلمة قرية وفي كتب الحديث رمز الترمذي صاحب الصحيح.

أصلها

أصل التاء المربوطة (ة) هو تاء مفتوحة (ت)، وقد ظهرت بعد كتابة القرآن الكريم؛ من جملة التطوّرات التي لحقت بالخط بالعربي؛ وذلك لحاجة الكتبة تمييزها فهي تلفظ تاء في حالة الوصل وهاء شبه ملفوظة عند القطع، وهذا ما جعل شكلها مزيجًا من هاء (ه) ونقطتي التاء.

التمييز بين التاء المربوطة والهاء

النطق: التاء المربوطة (ـة) هي التي تلفظ هاء عند الوقف وتاء عند الوصل، والهاء (ـه) تلفظ هاءً وصلًا ووقفًا، مثلًا: «مكة المكرمة» إذا وقفت على كل مفردة ستنطقها «هاء» لكن في الكتابة العبرة بما تنطقه حال الوصل، فلا يصح أن تُكتب «مكه المكرمة».
تغير المعنى: مثال ذلك ما يتعلق بالله تعالى، فلا يجوز كتابة «عبد الله» بصورة «عبد الله» لأنه يحول المعنى.
انتقال الاسم إلى فعل أو العكس: مثال ذلك «رماة» جمع «رامي» وهي اسم، فإذا كتبت بالهاء «رماه» صارت فعلًا وتحولت التاء المربوطة إلى ضمير غائب.
ثمة قاعدة يسيرة في التفريق بين التاء المربوطة (ـة) والهاء (ـه)، إذ يمكن تنوين الكلمة أو وصلها بما بعدها، فإن نطقت تاءً وتم معنى الكلمة تكتب (ـة)، وإن نطقت هاءً وتم معنى الكلمة تكتب (ـه)، أما القواعد التأصيلية فهي أن تعرف مواضع التاء المربوطة ومواضع الهاء. مواضع التاء المربوطة
الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط: أمثلة: نافذة – الطبيعة – الحياة – طيبة – المدينة – مكّة – القيامة.
اسم العلم غير الأجنبي: أمثلة: عنترة – حارثة – أسامة – معاوية – ربيعة – عطية – عيضة.
جموع التكسير التي لا ينتهي مفردها بتاء مفتوحة: أمثلة: ((مشاة – رماة – كفرة – قضاة – أدعية – أربطة – أوعية – أوسمة))، فهذه مفردها لا ينتهي بتاء مفتوحة (ماش – رام – كافر – قاضي – دعاء – رباط – وعاء – وسام)، أما إذا انتهت بتاء مفتوحة فيكتب جمعها أيضًا بتاء مفتوحة، أمثلة: بنت/بنات – بيت/بيوت – ميت/أموات.
الصفات المؤنثة دائما تختم بالتاء المربوطة: أمثلة: جميلة – رقيقة – طويلة – مبدعة – قصيرة – مبهجة – خلاّبة – متوكلة.
كلمة ثمة الظرفية تاؤها مربوطة للتمييز بينها وبين ثمت العاطفة: أمثلة: تركته ثمة، أي: تركته هناك أو هنا، فهذه ثمة الظرفية.

فارسية

تتحول التاء المربوطة في الفارسية إما إلى هاء وإما إلى تاء مبسوطة، وتستثنى من هذه القاعدة بعض الكلمات المأخوذة من العربية، ومنها رحمة الله‌علیه‌ ودائرة المعارف، وذا مراعاةً لرسم الخط القرآني أو لشيوع استعمالها بالتاء المربوطة.

شرح مبسط

“ة” التاء المربوطة أو التاء المدورة أو هاء التأنيث في عرف اللغويين هي شكل مختلف لحرف التاء يكتب على صورة هاء تعلوها نقطتان متجاورتان، وهو يفيد معاني كثيرة منها المبالغة والجمع والتأنيث وحتى التذكير (مثلًا في الأعداد عشرة هي مذكر عشر)، ولا تأتي في بداية الكلمة ولا في وسطها بل في النهاية على الدوام.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها راشد طارش المجادعه ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ باب فضل السماحة في البيع والشراءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي قتادة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة، فلينفس عن معسر أو يضع عنه» . رواه مسلم. ---------------- هذا مقتبس من مشكاة قوله تعالى: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون} [البقرة (280) ] .
- [ حكمــــــة ] عن سوار بن مصعب الهمداني عن أبيه عن أخوين جارين له وكان كل واحد منها يجد بصاحبه وجدا لا يرى مثله فخرج الأكبر إلى أصبهان فقدم وقد مات الأصغر فاختلف إلى قبره تسعة أشهر لما حضره أجله إذا هاتف يهتف من خلفه يقول : يا أيها الباكي على غيره نفسك أصلحها ولا تبكه إن الذي تبكي على إثره يوشك يوشك يوشك أن تسلك في سلكه قال فالتفت فلم يرى خلفه أحدا فاقشعر وحم فرجع إلى أهله فلم يلبث إلا ثلاثا حتى مات فدفن إلى جنبه فكانت كل واحدة من قوله يوشك يوما.
- [ تعرٌف على ] نظائر الليثيوم
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين» وضم أصابعه. رواه مسلم. ---------------- «جاريتين» أي: بنتين. في هذا الحديث: الثواب العظيم لمن قام على البنات بالمؤونة والتربية حتى يتزوجن.. وكذلك الأخوات.
- [ مؤسسات البحرين ] محمد سعد فهد الرميضي العازمي ... المنطقة الشمالية
- [ مدارس السعودية ] مدارس الشروق الأهلية للبنات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عهود سالم علي العلاسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ وَٱسْتَغْفِرُوا۟ ٱللَّهَ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌۢ ﴾ [ سورة المزمل آية:﴿٢٠﴾ ]وجملة ( إن الله غفور رحيم ) تعليل للأمر بالاستغفار؛ أي: لأن الله كثير المغفرة شديد الرحمة. والمقصود من هذا التعليل الترغيب والتحريض على الاستغفار بأنه مرجو الإجابة. وفي الإتيان بالوصفين الدالين على المبالغة في الصفة إيماء إلى الوعد بالإجابة. ابن عاشور: 29/290.
- [ متاجر السعودية ] نبع البرمجة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ منوعات اجتماعية ] أكثر من فكرة لمشروع صغير ومربح
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالوهاب محمد الشنقيطي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار : قالت ابنة الربيع بن خيثم : يا أبت مالك لا تنام و الناس ينامون ؟ فقال : إن النار لا تدع أباك ينام . وكان صفوان بن محرز إذا جنه الليل يخور كما يخور الثور و يقول : منع خوف النار مني الرقاد .
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل اللوبيا في 6 خطوات
- [ حكمــــــة ] صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنهُ قال:«ألظُّوا بيا ذا الجلالِ والإكرامِ».أي الزموها، وأكثرُوا منها، وداوموا عليها، ومثلُها وأعظمْ:«يا حيُّ يا قيومْ».وقيل: إنه الاسمُ الأعظمُ لربِّ العالمين الذين إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.فما للعبدِ إلا أنْ يهتف بها وينادي ويستغيث ويدمن عليها، ليرى الفرَجَ والظفرَ والفلاحَ:{إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا





تواصل معنا