التنبيهات
عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

وصف الموقع




[ تعرٌف على ] تاريخ الاقتصاد الجزئي

اقرأ ايضا

-
[ متاجر السعودية ] ويف سنيكرز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] غيورغ فوستر
- [ دليل الشارقة الامارات ] صالون الملكة الجميلة للسيدات ... الشارقة
- [ دليل دبي الامارات ] الأراضي للعقارات ... دبي
- [ رياضيات ] كيفية حساب المتوسط الحسابي
- [ متاجر السعودية ] الذات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ايمبولي لتحصيل الضرائب - تضامن لصاحبها اكرم الدرازي وفاطمة حسين ... المنطقة الشمالية
- [ آية ] ذكر الله في آخر البقرة أحكام الأموال، وهي ثلاثة أصناف: عدل، وفضل، وظلم؛ فالعدل: البيع. والظلم: الربا. والفضل: الصدقة. فمدح المتصدقين وذكر ثوابهم، وذم المرابين وبين عقابهم، وأباح البيع والتداين إلى أجل مسمى. [ابن تيمية]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد خالد ابن لافي الجراري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] {يوم تشقق الأرض عنهم سراعا ذلك حشر علينا يسير} [ق:44] جعل الله لهذا المنظر مثلا مقربا-مع بعد ما بين المثلين-، فالحج مظهر مصغر ليوم الحشر، يعيشه المرء فيدفعه للعمل الصالح وينشطه في مجال الخير ويهزم باعث المعصية في نفسه، ويبقى ذكر الموت وما بعده بين عينيه، وفي هذا من الآثار العظيمة ما يلمسه كل حاج مع نفسه. [د.ناصر الأحمد]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وزير احمد عبدالله باوزير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن قتادة، " {يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به} [البقرة: 121] هؤلاء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، آمنوا بكتاب الله، وصدقوا به، أحلوا حلاله، وحرموا حرامه، وعملوا بما فيه " ذكر لنا أن ابن مسعود كان يقول: والله إن حق تلاوته أن تحل حلاله، وتحرم حرامه، وأن تقرأ كما أنزله الله، ولا تحرف عن مواضعه .
- [ حكمــــــة ] عن محمد بن جابر قال : سمعت محمد بن المنكدر في قول الله عز و جل هل جزاء الإحسان إلا الإحسان قال هل جزاء من أنعمت عليه بالإسلام إلا الجنة هل جزاء من قال لا إله إلا الله إلا الجنة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله أحمد عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابو شعيب
آخر تحديث منذ 18 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/01 | تاريخ الاقتصاد الجزئي

التهميش التقليدي

نموذج الاحتكار الكلاسيكي لـ Cournot: يتم اشتقاق وظائف رد الفعل لكلتا الشركتين (R1 و R2) من خلال فرض تعظيم الربح ، ويعطى توازن ناش عن طريق تقاطع R1 و R2. في حالة التوازن، لا توجد شركة لديها مصلحة ذاتية عقلانية في تغيير الكميات المنتجة.
قام أنطوان أوغستين كورنو بمبادرة مبكرة لإستعمال النمذجة الرياضية في الاقتصاد وفي أبحاثه حول المبادئ الرياضية لنظرية الثروة (1838): فقد وصف قانون الطلب و واحتكار القلة . كانت بعض الأفكار الشائعة وراء تلك الأعمال عبارة عن نماذج أو حجج تتميز بوكلاء اقتصاديين عقلانيين يزيدون المنفعة إلى أقصى حد في ظل قيود الميزانية. نشأ هذا كضرورة للجدل ضد نظرية العمل للقيمة المرتبطة بالاقتصاديين الحديثين مثل آدم سميث وديفيد ريكاردو وكارل ماركس، على الرغم من أن النظرية نفسها يمكن إرجاعها إلى كُتاب سابقين . السلع العامة
تمثل هذه الفترة أيضًا بداية النمذجة الرياضية للسلع العامة (1954) ، حيث قدم مجموعة من المعادلات لتوفير السلع العامة بكفاءة (أطلق عليها اسم سلع الاستهلاك الجماعي) ، ثم يقدم وصفًا لما يسمى الآن مشكلة المستفيد المجاني: وهي أحد أنماط مشاكل السوق، حيث لا يحقق السلوك الفردي نتائج اقتصادية فعالة. ينتج عن إنشاء سلع عامة عوامل خارجية إيجابية لا يدفع أي أجر لها. إذا لم تجني المنظمات الخاصة جميع فوائد السلعة العامة التي أنتجتها ربما تكون حوافز إنتاجها طوعًا غير كافية. يمكن للمستهلكين الاستفادة من السلع العامة دون المساهمة بشكل كبير في إنشائها. ويسمى على ذلك مشكلة المستفيد المجاني. إذا قرر الكثير من المستهلكين سلوك طريق الاستخدام المجاني فإن التكاليف الخاصة تتجاوز الفوائد الخاصة ويختفي الحافز لتوفير السلعة أو الخدمة في السوق. وبالتالي يفشل السوق في توفير سلعة أو خدمة نحتاج إليها. تفاوت المعلومات
في حوالي السبعينيات من القرن الماضي، رجعت دراسة إخفاقات السوق مرة أخرى موضع التركيز من خلال دراسة عدم تفاوت المعلومات. على وجه الخصوص، ظهر ثلاثة مؤلفين من هذه الفترة: جورج أكرلوف و مايكل سبنس و جوزيف ستيجلز. اعتبر جورج أكرلوف مشكلة السيارات ذات الجودة الرديئة التي تخرج سيارات ذات نوعية جيدة من السوق في كتابه “سوق الليمون” (1970) بسبب وجود معلومات متفاوتة بين المشترين والبائعين.

اقتصاد سلوكي

نشر كانيمان وتفرسكي ورقة بحثية في عام 1979 ينتقد فيها فرضية المنفعة المتوقعة وفكرة العامل الاقتصادي العقلاني. النقطة الأساسية هي أن هناك عدم تناسق في سيكولوجية العامل الاقتصادي حيث أنه أحيانا تكون قيمة الخسائر أعلى بكثير من المكاسب. تعتبر هذه المقالة عادةً بداية علم الاقتصاد السلوكي ولها عواقب خاصة فيما يتعلق بعالم المال.

خلفية تاريخية

تنحدر أفكار الاقتصاد الجزئي من الناحية الفلسفية من النفعية ورياضيا من أفكار دانيال برنولي . الفلسفة النفعية
لم تظهر النفعية كفلسفة أخلاقية حسنة إلا في القرن الثامن عشر، وعادة ما تنتسب إلى جيريمي بنثام، ولكن في الواقع هنالك كتاب سابقون مثل أبيقور، الذين قدموا نظريات مماثلة. مثل كتاب مقدمة في مبادئ الأخلاق والتشريع (1780) بتعريف مبدأ المنفعة: “ثانياً – مبدأ المنفعة هو أساس العمل الحالي: سيكون من المناسب في البداية تقديم وصف واضح ومحدد لما هو مقصود به. ويعني مبدأ المنفعة أن المبدأ الذي يوافق أو يرفض من كل فعل على الإطلاق. وفقًا للميل يبدو أنه يجب أن يزيد أو يقلل من سعادة الطرف الذي تكون مصلحته موضع تساؤل: أو، بعبارة أخرى لتعزيز أو معارضة تلك السعادة. أقول عن كل أيا كان الفعل، وبالتالي ليس فقط لكل عمل يقوم به فرد خاص، ولكن لكل إجراء حكومي.
ثالثا. تعني المنفعة أن الملكية في أي كائن، حيث تميل إلى إنتاج منفعة أو ميزة أو متعة أو خير أو سعادة، (كل هذا في الحالة الحالية يأتي إلى نفس الشيء) أو (ما يأتي مرة أخرى لنفس الشيء) منع وقوع الأذى أو الألم أو الشر أو التعاسة للطرف الذي تؤخذ مصلحته بعين الاعتبار: إذا كان هذا الطرف هو المجتمع بشكل عام، فعندئذٍ سعادة المجتمع: إذا كان فردًا معينًا، فعندئذٍ سعادة ذلك الفرد.
رابعا. تعتبر مصلحة المجتمع من أكثر التعبيرات العامة التي يمكن أن تحدث في جمل الأخلاق: فلا عجب أن يضيع معناها في كثير من الأحيان. عندما يكون لها معنى، فهذا هو. المجتمع هو هيئة وهمية، تتألف من الأفراد الذين يعتبرون كأعضاء فيها. إذن، مصلحة المجتمع هي، ما هي؟ – مجموع مصالح الأعضاء العديدين الذين يتألف منهم.
المنفعة المتوقعة
كتب دانيال برنولي في عام 1738 هذا عن المخاطر: منذ أن بدأ علماء الرياضيات لأول مرة في دراسة قياس المخاطر، كان هناك اتفاق عام على الاقتراح التالي: يتم حساب القيم المتوقعة بضرب كل مكسب محتمل في عدد الطرق التي يمكن أن يحدث بها، ثم قسمة مجموع هذه النواتج من خلال العدد الإجمالي للحالات المحتملة حيث، في هذه النظرية، يتم الإصرار على النظر في الحالات التي هي جميعها من نفس الاحتمال. إذا تم قبول هذه القاعدة، فإن ما يجب فعله في إطار هذه النظرية يرقى إلى تعداد جميع البدائل، وتقسيمها إلى حالات متساوية الاحتمال، وأخيراً، إدراجها في التصنيفات المقابلة.
المنفعة كدالة للثروة كما وصفها برنولي.
برنولي يجزم أن مع زيادة الثروة الفردية، ستزداد فائدته النسبية عكسية إلى كمية السلع التي يمتلكها بالفعل. وهذا ما يسمى تناقص المنفعة الحدية في مدرسة الاقتصاد الجزئي. كما يصف المشكلة في السطور التالية.

شرح مبسط

الاقتصاد الجزئي (بالإنجليزية: Microeconomics)‏ هو دراسة سلوك الأفراد والمنظمات الصغيرة المؤثرة في اتخاذ القرارات بشأن تخصيص الموارد المحدودة. نشأ المجال الحديث للاقتصاد الجزئي كجهد من مدرسة الفكر الاقتصادي الكلاسيكي الجديد لوضع الأفكار الاقتصادية في الوضع الرياضي.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ الكترونيات الامارات ] مرحبا فاى للمدينة ... دبي
- [ تعرٌف على ] الذهاب إلى طهران (كتاب)
- [ صفات اﻷبراج ] ما مواصفات برج الميزان
- [ سيارات السعودية ] ورشة سعد للسيارات
- [ دليل دبي الامارات ] ايغل للصناعات دى دباليو سي ذ م م ... دبي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على جابر هادى ال ذيبان للمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الارز للرجال ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز القاسم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] يُقتل الآلاف في أرض المعركة ليتم تكريم قائدهم الجالس فى الملجأ ليقيه الرصاص محاطاً بحمايته، ومازالوا يتكلمون عن العدالة والوطنية والإنسانية، هل سمعتم أو رأيتم وقاحة أكثر من ذلك. - علي إبراهيم الموسوي
- [ مؤسسات البحرين ] مالك ناس للتصوير الفوتوغرافي ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض محمد احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض محمد احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نظرية الثقافة
- [ تعرٌف على ] التقنيات المخبرية لتحديد موت الخلية
- [ دليل دبي الامارات ] ماري براون وافي مول ... دبي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ دليل دبي الامارات ] ماري براون وافي مول … دبي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/01




تواصل معنا