شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] معبد روماني

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 12 يوم
16 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/11 | معبد روماني

مصطلحات

تشتق الكلمة الإنكليزية من «معبد» من اللاتينية تيمبلوم، التي لم تكن تعني في الأصل المبنى نفسه، بل المساحة المقدسة التي جرى مسحها وتخطيطها بشكل طقسي. يستخدم المعماري الروماني فيتروفيو كلمة تيمبلوم دائمًا، للإشارة إلى المنطقة المقدسة وليس إلى المبنى. كانت الكلمات اللاتينية الأكثر شيوعًا للمعبد أو الضريح ساتشيلوم (ضريح أو مصلى صغير) وآيديس وديلوبروم وفانوم (في هذا المقال، تشير الكلمة الإنجليزية من «معبد» إلى أي من هذه المباني، والكلمة اللاتينية تيمبلوم إلى الفناء المقدس).

العمارة

اشتُق شكل المعبد الروماني بشكل أساسي من النموذج الإتروسكاني، لكن تحولًا إلى الأساليب الكلاسيكية والهلنستية اليونانية في أواخر فترة الجمهورية قد جرى هناك، دون تغيير كبير في الميزات الرئيسية للنموذج. الإتروسكانيون هم شعب شمال إيطاليا، الذين بلغت حضارتهم ذروتها في القرن السابع قبل الميلاد. تأثر الإترسكانيون مسبقًا بالعمارة اليونانية المبكرة، لذلك فقد كانت المعابد الرومانية معابد مميزة مع سمات إتروسكانية ويونانية على حد سواء. تفتقر المعابد التي صمدت (اليونانية والرومانية منها) إلى التماثيل المطلية الكاملة التي زينت حدود السقف والتماثيل فوق المسنم وطبقة الحماية الأنيقة التي تستخدم الطين النضيج الملون، الموجودة في الأمثلة المبكرة من الأسطح معمدة. أكدت المعابد الإتروسكانية والرومانية على الجزء الأمامي للمبنى، وهي قد جاءت بعد نماذج المعابد اليونانية، وتألفت عادة من درجات عريضة تؤدي إلى بورتيكو يحتوي على أعمدة وبروناوس وقوصرة مثلثية في الأعلى، مليئة بالتماثيل في الأمثلة الأكثر أهمية، والتي كانت تُصنع في كثير من الأحيان من الطين النضيج والحجر، لم تصمد أي أمثلة منها باستثناء بعض الشظايا. من الممكن للمزيد من التماثيل أن توضع على السطح كما في الفترات المبكرة، التي زُينت فيها النماذج بالزخرفة والتماثيل فوق المسنم والعناصر الأخرى المطلية جميعها بألوان زاهية. مع ذلك، وعلى عكس النماذج اليونانية، التي منحت جميع جوانب المعبد معالجة متكافئة، والتي يمكن عرضها والوصول إليها من كل الجهات، فقد كانت الجدران الجانبية والخلفية للمعابد الرومانية غير مزينة إلى حد كبير (مثل البانثيون، روما وفيتش) ولا يمكن الوصول إليها باستخدام الدرج (مثل ميزون كاري وفيتش) وفي مبان أخرى حتى. قد تكون الأعمدة الموجودة على الجانب في ميزون كاري عبارة عن أنصاف أعمدة، نشأت عن («ارتباطها بالجدار» كما يقال في المصطلحات المعمارية). كانت المنصة التي حملت المعبد في الأمثلة الإتروسكانية والرومانية أعلى منها في الأمثلة اليونانية، مع 10 أو 12 درجة بدلًا من الدرجات الثلاث النموذجية في المعابد اليونانية، فمثلًا ارتفع معبد كلاوديوس فوق 20 درجة. وُضعت هذه الدرجات بشكل طبيعي في الجزء الأمامي من المعبد ولم تكن بعرض المعبد كله. قد يكون من الممكن أو لا، المشي حول الهيكل الخارجي للمعبد، داخل (معبد هادريان) أو خارج الكولانيد، أو على الأقل على جانبي المعبد. يُعد وصف النماذج اليونانية المستخدمة هنا عبارة عن تعميم المثل العليا اليونانية الكلاسيكية، التي لم تعكسها المباني الهلنستية في وقت لاحق. امتلك «معبد ديونيسوس» مثلًا، على شرفة المسرح في بيرغامون (أيوني، القرن الثاني قبل الميلاد، على جانب الل)، العديد من الدرجات في الجانب الأمامي، ولم يحتوي على أعمدة خلف البورتيكو. ربما امتلك البارثينون، الذي كان بقرب تلة أيضًا، العديد من الدرجات العريضة في الواجهة الأمامية، يليها مساحة مسطحة تؤدي إلى قليل من الدرجات الأخيرة. بعد تراجع النماذج الإتروسكانية، اتُبعت الأنظمة الكلاسيكية بكل تفاصيلها بشكل دقيق في واجهات المعابد الرومانية، كما هو الحال في المباني المرموقة الأخرى، مع اعتماد النماذج اليونانية المباشرة بشكل واضح نحو عام 200 قبل الميلاد، خلال فترة الجمهورية المتأخرة، مع الاحتفاظ بالاختلافات المميزة للترتيب العام للمعابد في الأساليب الرومانية الإتروسكانية واليونانية. مع ذلك، فإن النسب المثالية بين العناصر المختلفة في النظم التي وضعها الكاتب الروماني المهم والوحيد في مجال العمارة التي صمدت، فيتروفيو، والكتاب الإيطاليين اللاحقين، لا تعكس الممارسة الرومانية الفعلية، التي يمكن أن تكون متنوعة للغاية، رغم أنها كانت تهدف دائمًا إلى التوازن والتناغم. بعد الاتجاه الهيلنستي، شاع النظام الكورنثي والنظام المركب المشتق عنه في أكثر المعابد الرومانية بشكل كبير، بينما استُخدم النظام التوسكاني البسيط في المعابد الصغيرة مثل ذلك الذي في القنطرة. لم يذكر فيتروفيو النظام المركب في كتاباته، وغطى النظام التوسكاني باعتباره إتروسكاني، بينما أضفى عليهما كتاب عصر النهضة الطابع الرسمي من خلال مراقبتهم للمباني الصامدة.

شرح مبسط

كانت المعابد الرومانية القديمة من بين أهم المباني في الثقافة الرومانية، وبعضًا من أغنى المباني في العمارة الرومانية، على الرغم من أن القليل منها فقط قد صمد بحالته الكاملة أو ما يقاربها. تشكل اليوم هذه المعابد «الرمز الأكثر وضوحًا للعمارة الرومانية».[1] شكلت عملية بناء هذه المعابد وصيانتها جزءًا كبيرًا من الدين الروماني القديم، وامتلكت جميع المدن مهما كانت درجة أهميتها معبدًا واحدًا رئيسيًا على الأقل، وعلى مجموعة من المعابد الأصغر حجمًا. تضم الغرفة الرئيسية في المعبد (سيلا) صورة الإله الذي كُرس له المعبد وغالبًا ما توجد طاولة لتقديم القرابين الإضافية أو الشراب ومذبح صغير للبخور. نجد خلف السيلا غرفة أو مجموعة من الغرف التي تُستخدم من قبل مشرفي المعبد لتخزين الأدوات والقرابين. نادرًا ما كان يدخل المتعبد العادي إلى السيلا، إذ أُجريت معظم الاحتفالات في الخارج حيث يقع مذبح الأضحية، على البورتيكو مع حشد يتجمع في فناء المعبد.[2][3]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/11




تواصل معنا