عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] هوارد زين

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد علي احمد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ذكر أناس الدنيا وأقبلوا على ذمها عند رابعة العدوية، فقالت اسكتوا عن ذكرها فلولا موقعها من قلوبكم ما أكثرتم من ذكرها، إن من أحب شيئًا أكثر من ذكره.
- [ متاجر السعودية ] متجر بلو شوبس ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شلال
- [ تعرٌف على ] أريغارون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرعي بن عبدالله بن محمد الاسمري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] روز بتر فلاي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] حبال ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الجبن عبودية، والشجاعة حرية. - ورغيليوس
- [ خذها قاعدة ] لقد أخذوك وسوف تسافرين ، لو انتزعوا قلبي من صدري لكان ذلك أهون عليّ من بعدك عني. - فيودور دوستويفسكي
- [ نباتات ] تعرف على 3 من أجزاء النبات ووظائفها
- [ تأملات قرآنية ] 3 قصص وردت في سورة الكهف
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] 7 أنواع من الحشرات المؤذية
- [ تعرٌف على ] جسم مضاد
- [ صحة وطب الامارات ] مستوصف امبريال ... دبي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/02 | هوارد زين

تاريخ الناس

يرى زِن كمؤرخ بأن تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية يقدم في الكتب التقليدية بطريقة قاصرة. فقام بكتابة تاريخ الولايات المتحدة بنفسه، من خلال كتاب «التاريخ الشعبي للولايات المتحدة» في محاولة لتقديم وجهات نظر أخرى للتاريخ الأمريكي. يقدم الكتابة وصفاً للصراع بين الأمريكيين الأصليين والأوربيين، والغزو الأمريكي والتوسع، العبيد ضد العبودية، النقابات ضد الرأسماليين، النساء ضد الاضطهاد، الأفروأمريكيين ضد التمييز العنصري للحصول على حقوقهم المدنية، وآخرون ممّن لم تحظَ قصصهم بفرصة في الطريقة التي يُعرَض بها التاريخ عادة. ظهرت الطبعة الأولى عام 1980، ومنذ ذلك الحين أصبح الطلاب مطالَبين بقراءته في الثانويات والجامعات، وصار أحد النماذج الشهيرة في نقد علوم التدريس. في ربيع عام 2003 احتفالاً ببيع النسخة رقم مليون من الكتاب عقدت جلسة لقراءة الكتاب وإصدار تسجيل صوتي مع مؤثرات صوتية في مدينة نيويورك. وبصوت هوارد زِن نفسه. تم بث الحفل على شبكة «ديمقراطية الآن» (Democracy Now!) ونُشِر الحفل أيضاً في أقراص مدمجة تحت عنوان: «الناس يتكلمون: أصوات أمريكية، بعضها مشهور، وبعضها مغمور».

الحقوق المدنية

في عام 1956 عُيِّن زِن رئيساً لقسم التاريخ والعلوم الاجتماعية في كلية سبيلمان حيث شارك في حركة الحقوق المدنية. وتعاون مع المؤرخ ستاوغتون ليند في توجيه الطلاب والناشطين وتوعيتهم لما له علاقة بالحقوق المدنية، وأقيل من عمله بعد أن وقف مع الطلاب في مطالبهم بخصوص المساواة، وعلق على تلك الفترة بقوله: «لقد تعلمت من طلابي أكثر مما تعلموا مني». كتب زِن كثيرًا عن النضال من أجل الحقوق المدنية، وأخذ إجازة مدة سنة عام 1960 ليتفرغ لكتابة اثنين من أهم كتبه.

مؤلفاته

فنانون في زمن الحرب 1993
الحرب الباردة والجامعة (1997)
إعلان الاستقلال: فحص الإيديولوجيا الأمريكية (1991)
العصيان والديمقراطية: المغالطات التسع حول لقانون والنظام (1968 وطبعة جديدة 2002)
إيما: مسرحية من فصلين حول إيما غولدمان، ثائرة أمريكية 2002
فشل في الانسحاب (1993)
مستقبل التاريخ: مقابلات مع ديفيد بارسماين (1999)
هيروشيما، نهاية الصمت (1995)
التاريخ الشعبي في الولايات المتحدة
تاريخ الشعبي للحرب الأهلية
ومؤلفات أخرى كثيرة

فيتنام والعراق

زيارة زِن إلى فيتنام بصحبة دانييل بيرغان، خلال عام 1968، حققت إطلاق سراح ثلاثة من جنود سلاح الجو الأمريكي، وهم أول من يتم تحريرهم منذ بدء الهجوم الأمريكي على ذلك البلد. وقد تم الترحيب بالحدث على مستوى واسع، وتناقلته الصحف والقنوات، وكتبت حوله الكتب ومنهم كتاب: «من رفع صوته؟ الاحتجاجات الأمريكية ضد حرب فيتنام». وكان زِن معارضًا قويًا للحرب ضد العراق، وأكد أنّ أمريكا ستنهي حربها واحتلالها للعراق عندما يتعاظم حجم الاحتجاجات داخل الجيش، بنفس الطريقة التي حصل بها الأمر في فيتنام.

جهوده المناهضة للحرب

التحق عام 1964 بجامعة بوسطن، حيث درّس التاريخ والحريات المدنية حتى عام 1988، خلال هذه المرحلة عرف زين بانتقاده الكبير للحرب، خصوصاً حرب فيتنام. لقد تشكلت آراؤه المناهضة للحرب من خلال خبرته الشخصية. ففي أبريل/نيسان من عام 1945 شارك في قصف مدينة روين في فرنسا، في أول استخدام لقنابل النابالم في تاريخ الحروب. القنابل استهدفت الجنود الألمان الذين، حسب وصف زِن، كانوا ينتظرون اليوم الذي تنتهي فيه الحرب. الهجوم تسبب بمقتل جنود ألمان ومدنيين فرنسيين. بعد تسع سنوات أخرى زار زِن مدينة رويان، لقراءة بعض التقارير وإجراء بعض المقابلات مع السكان. في كتابه، «سياسة التاريخ» و«القارئ زِن»، استخلص بأن قرار ذلك الهجوم اتخذه قادة بهدف تحسين أوضاعهم الوظيفية أكثر من تحقيق أي هدف عسكري. يناقش زِن شرعية العمليات العسكرية التي يسقط فيها مدنيون في قصف المدن كما حصل في دريسدن، رويان، طوكيو، هيروشيما، ناجازاكي، إبّان الحرب العالمية الثانية، وعلى مدينة هانوي في حرب فيتنام وبغداد في حرب العراق الأخيرة. وقد قدّم وجهة نظره في كتاب «هيروشيما، نهاية الصمت»، حول استهداف المدنيين، وكانت نسبة المدنيين في الحرب العالمية الأولى نحو 1 إلى 10 جنود، وفي الحرب العالمية الثانية 1 إلى 1، لكنها في الحروب الحديثة باتت 2 إلى 8، وبدل قصف المدنيين، وقال بأن مواجهة دول المحور كان يمكن أن يتم إبّان الحرب العالمية الثانية من خلال النشاطات الشعبية والمقاومة اللاعنفية.

نقد

يقدم مايكل كازين وهو ليبرالي معارض للماركسية وصفاً لهاورد زين، باعتباره «مبشراً ذو خيال ضيق لا يعني التاريخ بالنسبة إليه سوى سلسلة طويلة من الازدواجية الأخلاقية الصارمة». ويرد أروان سارفر على كازين بإظهار احترامه وإكباره لـ«التاريخ الصوتي الشعبي للولايات المتحدة»، إنها قصص تعرض روايات محزنة وأخرى ترفع الرأس من التاريخ الأمريكي. ويقول كانييل فلين، وهو صاحب كتابين يدعم فيهما مواقف اليمين، أن زِن «ذو عقلية منغلقة داخل إيديولوجيا ضيقة».

شرح مبسط

هوارد زين (بالإنجليزية: Howard Zinn)‏ (‏24 أغسطس 1922 – 27 يناير 2010) مؤرخ أمريكي، ناقد اجتماعي وسياسي عالمي.[5][6][7] ولد لأبوين يهوديين.

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ دليل الشارقة الامارات ] سوبر ماركت المغيب ... الشارقة
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت العنبر للوجه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سفر حمدان بن سفر المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة فوليو للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ أطباق الدجاج ] طريقة عمل أجنحة الدجاج بالفرن
- [ تعرٌف على ] دمستان
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية عين الشفاء
- [ تعرٌف على ] جون باغوت غلوب
- [ تعرٌف على ] بيت عور التحتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن خميس بن احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تجارة و مواد كيماوية متنوعة قطر ] شركة ام - اي قطر
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] مبارك الفهيده للمقاولات
- [ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: لقد رأيت سبعين من أهل الصفة، ما منهم رجل عليه رداء، إما إزار وإما كساء، قد ربطوا في أعناقهم منها ما يبلغ نصف الساقين، ومنها ما يبلغ الكعبين فيجمعه بيده كراهية أن ترى عورته. رواه البخاري. ---------------- فيه: فضيلة الصحابة رضي الله عنهم، وصبرهم على الفقر، وضيق الحال، والاجتزاء من اللباس على ما يستر العورة، وقد أثابهم الله على ذلك فاستخلفهم في الأرض، ومكن لهم دينهم وبدلهم من بعد فقرهم غنى، ومن بعد خوفهم أمنا مع ما أعد الله لهم في الآخرة من الثواب في الجنة.
- [ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه : يا بني إياك وخدمة العين. قال : وما خدمة العين ؟ قال : ألا يكون لك عبد لا يخدمك إلا حيث يراك.
- [ مقاهي الامارات ] ROBO café
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مقاهي الامارات ] ROBO café ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/02




تواصل معنا
اعلانات 6