عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ عبادات ] 7 فوائد تلاوة القرآن الكريم وفضل قراءته فى الفجر

اقرأ ايضا

-
[ منتجات غذائية ] عدد السعرات الحرارية في البيض
- [ تعرٌف على ] كرد العراق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد موسى عتيق المظيبري ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] عن موسى بن إسماعيل قال: سمعت حماد بن سلمة رحمه الله يقول لرجل: إن دعاك الأمير أن تقرأ عليه قل هو الله أحد فلا تأته. [الحلية (تهذيبه) 2 / 336].
- [ تعرٌف على ] محمد بن أحمد بن مطرف الكناني المقرئ
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] فورلا للازياء و الموضة Furla ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] الهاوي براند أنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] قائمة سفراء الولايات المتحدة في جنوب فيتنام
- [ خذها قاعدة ] أحبك .. لا أدري حدود محبتي .. طباعي أعاصير .. وعواطفي سيل .. وأعرف أني متعب ياصديقتي .. وأعرف أني أهوج .. أنني طفل .. أحب بأعصابي ، أحب بريشي .. أحب بكلي .. لا اعتدال ، ولا عقل. - نزار قباني
- [ تنمية المهارات ] 4 من أهم مراحل اتخاذ القرار .. تعرف على أهمية القرارات الحياتية
- [ تعرٌف على ] باتيري (سلسلة روايات خفيفة)
- [ سيارات الامارات ] الفولاذ لقطع غيار السيارات المستعملة
- [ حكم وأقوال في الحياة ] حكم وعبر عن الدنيا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الروسية
- [ تعرٌف على ] سريالية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | 7 فوائد تلاوة القرآن الكريم وفضل قراءته فى الفجر

واجب المسلم نحو القرآن الكريم

أن يجعل للقرآن الكريم نصيباً مهمّا في برنامج حياته اليومي ، فلا يكاد يمضي يومه دون قراءة ولو بضع صفحات منه .تدبُّر معانيه ، فكثيراً ما تعترض قارئ القرآن معانٍ ولطائف ، فيحتاج إلى معرفة معانيها وتتبع مراميها ، فاقتناء كتاب أو أكثر للتفسير مفيد في هذه الناحية .حفظ ما يستطيع من سوره وآياته ، وإحيائه الليل بما يحفظ من كتاب الله، فينتظم عهد المسلم بالقرآن الكريم ، حفظاً وتدبراً في النَّهار، وقياماً في الليل بما حفظ .الوقوف عند أحكامه ، فأحكام القرآن واجبة التنفيذ ، كآيات المواريث ، وآيات العقيدة والأخلاق ، وفيما يتعلَّق بعقيدة الولاء والبراء .تعلُّم تلاوته ، وتعليمه لغيره إن أمكن ، وبيته في ذلك الأهم في هذا الاهتمام .

أسباب هجر القرآن الكريم وآثار تركه

الانشغال بغير القرآن عن القرآن: فقد أصبح جل اهتمامنا وشغلنا بغير القرآن الكريم مما أدى إلى التشاغل عنه وهجره.فعند قراءتنا للقرآن الكريم لا نختار المكان الهادئ، البعيد عن الضوضاء، إذ أن المكان الهادئ يعين على التركيز وحسن الفهم وسرعة التجاوب مع القراءة، ويسمح لنا كذلك بالتعبير عن مشاعرنا إذا ما استُثيرت بالبكاء والدعاء، وعدم لقائنا بالقرآن في وقت النشاط والتركيز بل في وقت التعب والرغبة في النوم.عدم القراءة المتأنية والتركيز معها.فعلينا ونحن نقرأ القرآن أن تكون قراءتُنا متأنيةً، هادئةً، مرسلةً، وهذا يستدعي منا سلامة النطق وحسن الترتيل، كما قال تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} .وعلى الواحد منا ألا يكون همّه عند القراءة نهاية السورة، بل لا ينبغي أن تدفعنا الرغبة في ختم القرآن إلى سرعة القراءة.فالقراءة خطاب مباشر من الله عز وجل لجميع البشر، وهو خطاب يشمل أسئلةً وإجاباتٍ ووعدًا ووعيدًا، وأوامرَ ونواهي، فالتجاوب مع تلك العناصر يساعدنا على زيادة التركيز عند القراءة وعدم السرحان.واثاره هجرهكثرة الهمّ والحزن في الحياة ، فالحياة مليئة بالمشاكل والهموم ، ومن فقد نور القرآن لن يتمكن من الوقوف في وجه هموم الحياة .إظلام النفس ، ووحشة القلب ، حيث يشعر المسلم الهاجر لكتاب الله بظلمة في نفسه ، تنعكس على سلوكه اليومي ، وعلى مزاجه العام .قلَّة بركة الرزق ، فيشعرأنَّ الرزق رغم وفرته باستمرارلا بركة فيه أبداً ، وأنَّه لا يكفي حتى معاشه اليومي . نفور في العلاقات الاجتماعيَّة اضطراب النفس ، والشعور بالتوتر .

مقالات مشابهة

5 خطوات لصلاة قضاء الحاجة5 خطوات لصلاة قضاء الحاجة
16 فضل للصدقة وما هي أفضل الصدقات16 فضل للصدقة وما هي أفضل الصدقات
5 فوائد عظيمة عند صيام الأيام البيض5 فوائد عظيمة عند صيام الأيام البيض
لماذا عليك قراءة سورة الملك قبل النوم؟ تعرف على 3…لماذا عليك قراءة سورة الملك قبل النوم؟ تعرف على 3…

فوائد تعلم اللقران الكريم

الفوائد العلميّة
مقالات مشابهة
5 خطوات لصلاة قضاء الحاجة5 خطوات لصلاة قضاء الحاجة
16 فضل للصدقة وما هي أفضل الصدقات16 فضل للصدقة وما هي أفضل الصدقات
5 فوائد عظيمة عند صيام الأيام البيض5 فوائد عظيمة عند صيام الأيام البيض
لماذا عليك قراءة سورة الملك قبل النوم؟ تعرف على 3…لماذا عليك قراءة سورة الملك قبل النوم؟ تعرف على 3…
معرفة قواعد اللّغة العربيّة وبنائها من جميع الجوانب ، وكذلك تنمّي في عقل القارىء التفكير والتأمل والتخيل، وبذلك تنمي قراءته مهارة القارئ وتسهّل عليه الدراسات الأخرى ، وتجعله يعرف الصواب من الخطأ في الأمور والحقائق .

الفوائد الصحيّة
القرآن شفاء ورحمة لما في الصدور، ويعمل على تقوية المناعة ، ويقوي ذاكرة العقل وينشط الخلايا الدماغية، ويضمن النجاح والتفوق للأبناء الذين يحفظون القرآن ، وكذلك له فوائد في علاج الأمراض وإن كانت مزمنة حيث إنّ تلاوة القرآن والاستماع إلى الآيات الكريمة يعيد التوازن إلى الخلايا وتزيد من قدرتها على القيام بعملها الأساسي ، وهو بذلك يشفي الأمراض سواء كانت بسيطة أو مزمنة أو أمراض نفسية فكثير من الحالات التي عجز الأطباء والدواء عن شفائها وشفيت من آيات القرآن الكريم فهو كلام الله تعالى .
الفوائد النفسيّة
إنّ القرآن يصاحب من يصاحبه ، ويشعر الشخص أنّ القرآن صديقه الذي يلتجىء إليه ويشعر بقراءته بالراحة النفسيّة ، فإنّه يعالج الأمراض النفسية والوسواس ،إنّ فوائد القرآن الكريم لا تعدّ ولا تحصى في الدنيا والآخرة ، وهو ذو أهميّة كبيرة في حياة الجميع ، ومنه تستمدّ القواعد والقوانين لتيسير أمور الحياة وهو يشفع لقارئه يوم القيامة ، فلذلك لا بدّ من قراءة القرآن وألّا نلهي أنفسنا عنه بالمشاغل الدنيوية حيث يمكن تخصيص كل يوم بعض الوقت لقراءته وجعل هذا الوقت مخصّص له وذلك لنيل أعلى درجات العلم والأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى والفوز بالجنة .

فضل قراءة القرآن الكريم يوميَّاً

صفاء الذهن ، حيث يسترسل المسلم بشكل يومي مع القرآن الكريم ، فيتتبع آياته وأحكامه ، وعظمة الله في خلقه .قوَّة الذاكرة ، فخيرما تنتظم به ذاكرة المسلم هو آيات القرآن الكريم ، تأملاً ، وحفظاً ، وتدبراً .طمأنينة القلب ، حيث يعيش من يحافظ على تلاوة القرآن الكريم وحفظ آياته بطمأنينة عجيبة ، يقوى من خلالها على مواجهة الصعاب التي تواجهه ، فقد قال تعالى : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِاللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِاللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) iiالرعد: 28ii .الشعور بالفرح والسعادة ، وهي ثمرة أصيلة لتعلُّق قلب المسلم بخالقه ، بترديده لآياته وتعظيمه له .الشعور بالشجاعة وقوَّة النفس ، والتخلُّص من الخوف والحزن والتوتر والقلق .قوة في اللغة ، فالذي يعيش مع آيات القرآن ، وما فيها من بلاغة محكمة ، وبيان عذب ، ولغة قوية ، تقوى بذلك لغته ، وتثرى مفرداته ، ولا سيَّما متى عاش مع القرآن متدبراً لمعانيه ، ومن خلال كتب التفسير المتنوعة ،انتظام علاقات قارئ القرآن الاجتماعيَّة مع النَّاس من حوله ، حيث ينعكس نورالقرآن على سلوكه ، قولاً وعملاً فيحبب الناس به ويشجعهم على بناء علاقات تواصليَّة معه ، فيألف بهم ، ويألفون به .التخلُّص من الأمراض المزمنة ، حيث ثبت علمياً أنَّ المحافظة على تلاوة القرآن الكريم والاستماع لآياته ، يقوي المناعة لدى الإنسان بما يمكِّنه من مواجهة الكثير من الأمراض المزمنة .رفع قدرة الإنسان الإدراكيَّة في مجال الفهم والاستيعاب ، فالمسلم المنتظم بعلاقته مع كتاب الله دائم البحث والتدبر في معانيه، مقلباً لكتب التفسير يتعلم كل ما هو جديد من معاني القرآن العظيمة نيل رضى الله وتوفيقه له في شؤون الدنيا ، يجده بركة في الرزق ، ونجاة من المكروه .الفوز بالجنَّة يوم القيامة ، حيث يأتي القرآن الكريم يوم القيامة يحاجّ عن صاحبه الذي كان يقرؤه ، شفيعاً له .

القرآن الكريم

القرآن الكريم نور رب العالمين ، ورحمته المهداة للعالمين ، قراءته عبادة ، والتفكُّرفي آياته عبادة ، والعمل بمقتضى أحكامه واجب ، وللمسلم عهد مع القرآن الكريم ينبغي أن يكون ، فيغترف من فيض هداه يوميَّاً ، فهو الطاقة المتجددة ، والعطاء والخير الذي لا ينضب .فمن حسن برُّ المسلم بكتاب ربه ، تجديد عهده معه بشكل يومي ، فلا يكون له هاجراً ولا لأحكامه معطلاً ، وانتظام المسلم بتلاوة القرآن الكريم بشكل يومي ، يترتب عليه آثار عظيمة النفع على المسلم ، نفسيَّة هي وجسديَّة .القرآن الكريم يتكوّن من ثلاثين جزءاً، فيه مئة وأربع عشرة سورة قرآنيّة، أوّلها سورة الفاتحة، وآخرها سورة الناس، وقد شمل في محكم آياته كل شرائع العقيدة الإسلامية وأُسسها التي يقوم عليها الإسلام، وإنّ قراءة القرآن الكريم واجب وفرض على كلّ مسلم بالغ عاقل.فقد وصفه الله سبحانه بأنّه شفاء لما في الصدور، ويترتب على هجره آثار سيئة ، فهناك إذاً تصوُّر للعلاقة الجيِّدة التي ينبغي أن تكون مع كتاب الله عزوجل .



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مؤسسات البحرين ] سفريات وقت السفر ... المحرق
- [ بحار ومحيطات ] عروس البحر المتوسط
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الدومينيكانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة أصول الخبرات للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الألعاب الجامعية الصيفية 1965
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب السادس والستون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مبارك محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي علي حمود الخواجي ... صبياء ... منطقة جازان
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] البيضاني للعقار والمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] دوالي الخصية
- [ تعرٌف على ] سلمى لاغرلوف
- [ تعرٌف على ] الثورة الوطنية الإندونيسية
- [ المقاولات و الإنشاءات الهندسية قطر ] جراي ماكانزي للخدمات الهندسية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى ثرب
- [ دليل دبي الامارات ] المكتبة القديمة ... دبي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات الامارات و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ دليل دبي الامارات ] المكتبة القديمة … دبي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا