عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] فلكلور البلدان المنخفضة

اقرأ ايضا

-
[ حكم متنوعة ] 25 أجمل خواطر صباحية متنوعة تقال للاصدقاء
- [ تعرٌف على ] انقلاب 1979 في غينيا الاستوائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر جمعان محمد الغامدى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كرم الضيافة لتنظيم الحفلات الشخصية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري سلطان محمدبن نبهان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سترينستال للفحوصات المخبرية ذ م م ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] النسيج لبيع الادوات المنزليه ... المنطقة الشمالية
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن ابراهيم بن عبدالعزيز الجربوع ... عيون الجواء
- [ متاجر السعودية ] إللولو بوتيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هانى بن محمد بن عبدالله غليوى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ عبارات تهاني ] كلمات بمناسبة عيد الأضحى
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية حياتي كير 2
- [ الفاكهة والخضراوات ] فوائد الألوفيرا
- [ أطباق صحية ] سلطة التفاح الأخضر
- [ خدمات السعودية ] كم راتب بروزفيتش مع النصر السعودي وكم مدة العقد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/05 | فلكلور البلدان المنخفضة

الفولكلور من العصور الوسطى

في الحكايا الشعبية
اتخذت بعض الأساطير الهولندية ما قبل المسيحية أشكالًا أقل قداسة في الفلكلور الشعبي وحكايا العصور الوسطى، على سبيل المثال، استمرت حكايا كل من ويتي ويفن، والآلف، وكابوتر جامعة بين عناصر الحكايات المسيحية والخيالية. يعتقد أن أسطورة أودين الذي يبحر عبر السماء في رحلة الصيد البري كانت واحدة من القصص التي تم تحويرها إلى القصة المسيحية لسنتر كلاس (سانت نيكولاس) الذي يسافر عبر السماء. تشدد الحكايا الشعبية الهولندية من العصور الوسطى حول الحكايات عن المدن التي غمرتها المياه والبحر. تحيط الأساطير بالمدن التي ضاعت نتيجة غمرها بفيضانات ملحمية في هولندا: من فيضان سانت إليزابيث عام 1421 تأتي أسطورة «كيندرديك» التي تروي إن طفلا وقطة عثر عليهما يطوفان في مهد بعد غمر المدينة، وكان القطة تحاول منع المهد من الغرق. كان الطفل والقطة هما الناجيان الوحيدان من المدينة. سُميت بلدة «كيندرديك» نسبة للمكان الذي حطّ فيه ذلك المهد. تروي أسطورة سافتينغي، أنه ذات يوم غمرت المياه المدينة المجيدة ودمرتها مياه البحر بسبب ما يسمى «فيضان كل القديسين» الذي حصل عام 1584، بسبب أسر حورية بحر وسوء معاملتها، وتذكر الأسطورة أن جرس البلدان بقي يقرع. كثيرًا ما تشبه قصة حورية وستنشوين والتي تتمحور أيضًا حول حورية بحر أسيئت معاملتها، ثم تلتها لعنة وفيضان. في بعض أساطير الفيضان، يُذكر أنه لا يزال يمكن سماع أجراس الكنائس أو أجراس الساعة للمدن الغارقة وهي تقرع تحت الماء. يتضمن الفلكلور البحري أسطورة سينت برانداين، وأيضًا أسطورة سيدة ستافورن عن مدينة ميناء ستافورن المدمرة. تظهر لوحات بيتر بروخل الأكبر من شمال برابنت العديد من الحكايات الشعبية الأخرى، مثل أسطورة دوللي غريت (ميغ المجنون)، 1562. هيرونيموس بوس هو مصمم ورسام مشهور عالميًا من شمال برابنت. رسم عدة شخصيات أسطورية وضع مكانها إما في الجنة أو الجحيم. من الأمثلة على ذلك: الرجل الشجرة، والآذان بالسكين، والشيطان على الكرسي، وشيطان الجوقة، ووحش البيضة.

الأغاني الشعبية

إن موضوع الأغاني الهولندية الشعبية الأقدم (التي تسمى أيضًا بالقصص الشعرية، أو الأغاني المشهورية أو الرومانسيات) قديم جدًا ويمكن أن يعود للحكايات القديمة والأساطير. في الواقع، بعيدًا عن القصص القديمة المضمنة في الأغاني الشعبية الهولندية في القرن الثالث عشر، وبعض الأدلة على الأساطير الكلتية والجرمانية في تسمية أيام الأسبوع والمعالم، لم تُكتب الحكايات الشعبية عن الشعب الهولندي القديم في المؤلفات الأولى لأدبيات القرن الثاني عشر، وبالتالي لا نعرف عنها شيئًا. واحدة من الحكايا الشعبية القديمة الموجودة على شكل أغنية تدعى «هير هاليوين» (المعروفة أيضا باسم فان هاليوجن وبالإنجليزية أغنية اللورد هاليوجن)، وهي واحدة من أقدم الأغاني الشعبية الهولندية التي وصلت إلينا من القرن الثالث عشر، وهي بمثابة نموذج مبدئي لحكاية اللحية الزرقاء. تحتوي هذه الأغنية على عناصر من الأساطير الجرمانية، وأبرزها في «أغنية سحرية» ضمن أغنية، والتي تُقارن بأغنية لروح المياه الاسكندنافي (سترومكارلين)، وهو روح ماء ذكر كان يغني وبيده الكمان، دافعًا النساء والأطفال إلى الغرق. من بين الأغاني الفلكلورية الأخرى من هولندا ومن أصول أخرى مختلفة: الطائر الأبيض الثلجي، أنشودة فيفلفور لعيد الميلاد، الآن هذا عيد الفصح المجيد، من سيذهب معي إلى فيرينجن، ما هي الساعة الآن، وفلاح يراه جاره. تشمل الأغاني الشعبية البلجيكية بالهولندية: كلٌّ في أغنية مستقرة متألقة («قم بحبي، انفض هذا الحلم») وفي هولندا يوجد بيت.

شرح مبسط

يشمل فلكلور البلدان المنخفضة، الذي يشار إليه عادة باسم الفولكلور الهولندي، الملاحم والأساطير والحكايا وتقاليد شعوب كل من بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ. يُكتب هذا الفلكور أو يحكى تقليديًا باللغة الهولندية.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة اكوان الوطنية
- [ حكمــــــة ] قال زياد لبعض الدهاقين: ما المروءة فيكم ؟ قال: اجتناب الريب فإنه لا ينبل مريب، وإصلاح الرجل ماله فإنه من مروءته وقيامه بحوائجه وحوائج أهله فإنه لا ينبل من احتاج إلى أهله ولا من احتاج أهله إلى غيره .
- [ متاجر السعودية ] خصه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة الظاهر الخليجية التجارية ... جـــدة
- [ أخلاق إسلامية ] أهم 3 معلومات عن النظرة الشرعية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المكلاء للاسماك الطازجه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن علي بن عبدالله العماري ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كأس الكونفيدرالية الإفريقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جمبو ... أبوظبي
- [ منتجات غذائية ] فوائد وأضرار الفشار
- [ حكمــــــة ] قال تعالى (الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ) وقال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً .. ) وقال تعالى (وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ ) . فوصف المغضوب عليهم بأنهم يكتمون العلم : تارة بخلاً به ، وتارة اعتياضاً عن إظهاره بالدنيا ، وتارة خوفاً في أن يحتج عليهم بما أظهروه منه . وهذا قد يبتلى به طوائف من المنتسبين إلى العلم ، فإنهم تارة يكتمون العلم بخلاً به ، وكراهة لأن ينال غيرهم من الفضل ما نالوه ، وتارة اعتياضاً عنه برئاسة أو مال ، فيخاف من إظهاره انتقاص رئاسته أو نقص ماله ، وتارة قد خالف غيره في مسألة ، أو اعتزى إلى طائفة قد خولفت في مسألة ، فيكتم من العلم ما فيه حجة لمخالفه وإن لم يتيقن أن مخالفه مبطل . ولهذا قال عبد الرحمن بن مهدي: أهل العلم يكتبون مالهم وما عليهم ، وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم .
- [ باب النهي عن المسافرة بالمصحف إلى بلاد الكفارتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو. متفق عليه. ---------------- قال الشارح: النهي محمول على التحريم، لئلا يتمكنوا منه فيهينوه. أما إذا أمن ذلك، فيكره حمله سدا للذريعة، وأخذا بالأحوط. وقال البخاري: باب كراهية السفر بالمصاحف إلى أرض العدو. وكذلك يروى عن محمد بن بشر، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وتابعه ابن إسحاق عن نافع عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وقد سافر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في أرض العدو، وهم يعلمون القرآن، ثم ساق الحديث. قال الحافظ: أما رواية محمد بن بشر، فوصلها إسحاق بن راهويه في: (مسنده) ، ولفظه: (كره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو) . والنهي يقتضي الكراهة؛ لأنه لا ينفك عن كراهة لتنزيه، أو التحريم. قوله: (وقد سافر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في أرض العدو، وهم يعلمون القرآن) ، أشار البخاري بذلك إلى أن المراد بالنهي عن السفر بالقرآن السفر بالمصحف خشية أن يناله العدو، لا السفر بالقرآن نفسه. وادعى المهلب: أن مراد البخاري بذلك تقوية لقول بالتفرقة بين العسكر الكثير والطائفة القليلة، فيجوز في تلك دون هذه، والله أعلم. انتهى ملخصا. وقال البخاري أيضا: باب هل يشرد المسلم أهل الكتاب، أو يعلمهم الكتاب. قال الحافظ: أورد فيه طرفا من حديث ابن عباس في شأن هرقل، وهذه المسألة مما اختلف فيه السلف: فمنع من تعليم الكافر القرآن، ورخص أبو حنيفة، واختلف قول الشافعي. والذي يظهر أن الراجح التفصيل بين من يرجي منه الرغبة في القرآن، والدخول فيه مع الأمن منه أن يتسلط بذلك إلى الطعن فيه، وبين من يتحقق أن ذلك لا ينجع فيه، أو يظن أنه يتوصل بذلك إلى الطعن في الدين، والله أعلم. انتهى ملخصا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن محمد بن اونيان الونيان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] اعشاب نجد ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱذْكُرُوا۟ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُوٓا۟ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ ۖ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ۚ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿١١﴾ ]ولما أمرهم بذكر النِّعمة، عطف على ذلك الأمر: الأمر بالخوف من المُنعِم أن يبدل نعمته بنقمة، فقال: (واتقوا الله) أي: الملك الذي لا يطاق انتقامه؛ لأنه لا كفء له، حذراً من أن يسلط عليكم أعداءكم، ومن غير ذلك من سطواته. البقاعي:2/410.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا





تواصل معنا