عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] تعدي الأقران

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] قمر اصطناعي عالي الإنتاجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان فلاح سعد الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق بن صفوق بن مشرف العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للتطوير الإدارى
- [ تعرٌف على ] يوروكوبتر تايغر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعد ناصر العجلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] بدأت أستوعب وأفهم الآن , أن سعادتي تكمن في التخلي عن المزيد , لا الحصول على المزيد. - جبران خليل جبران
- [ متاجر السعودية ] بيسان العود ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] اعمال الجزيرة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إسرائيل والقنبلة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة كايا للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن أبي عبيدة حدثني الحارث بن سليم قال : حججت فمررت بالمدينة فوافقت بها سليمان بن عبد الملك فجاء سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان حتى جلس بين يديه فقال يا أمير المؤمنين أعدني على موسى شهوات هجاني فقام سعيد بن خالد بن عبد الله حتى جلس معه مجلس الخصم فقال إنه لم يهجه ولكنه مدحني فقال سليمان أنشدوني ما قال فأنشدوه فقال ما أسمعه هجاك ثم قال لسعيد بن خالد بن عبد الله ارفع حوائجك فرفع إليه فيها ألف ألف فأمر له بها فاستكثرها القهرمان فجاء يوامر سليمان فقال أردت أن تبخلني أو أستكثرها لفتى من قريش .
- [ تعرٌف على ] بايارد
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل المقلوبة باللحمة
- [ خذها قاعدة ] يقولون كل ممنوعٌ مرغوب والحقُ ممنوعٌ في بلادي، فلماذا لا يرغبُ به إلا القليل. - علي إبراهيم الموسوي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | تعدي الأقران

خلفية

نشأ اهتمام جماهيري بمشكلة تعدّي الأقران خلال التسعينيات بسبب تغطية الإعلام لحوادث انتحار الطلاب، ضرب الأقران، وإطلاق النار في المدارس، وبالأخص المأساة في كولومباين، كولورادو. وأدى هذا إلى انفجار من البحوث في محاولة لتقييم علاقات المتنمر والضحية والأشخاص ذوي العلاقة ما يقود إلى تجربة الضحايا نتائج سلبية، وتحديد مدى انتشار هذه المشكلة. وقد أجريت دراسات تعدّي الأقران في سياق البحث الذي يتحقق من علاقات الطفولة بصورة عامة وكيف ترتبط مع التأقلم مع المدرسة والإنجاز. أثبتت البحوث الطبيعةَ الإشكالية لتعدّي الأقران مميزةً العديد من النتائج السلبية مثل تقدير الذات المنخفض، الانخراط القليل في المدرسة، تجنب المدرسة، إنجازًا مدرسيًا أقل، العجز المكتسَب، والاكتئاب. يُعَدُ تعدّي الأقران منتشرًا ومؤٍذيًا بشكل خاص في المدرسة الإعدادية، بما أن الأطفال في هذه المرحلة يُعرِّفون أنفسهم عن طريق إنشاء مخططات الذات وتأسيس تقدير الذات، وسوف يؤثر كلاهما على حياتهم البالغة في المستقبل؛ ولهذا السبب، تركز أغلب بحوث تعدّي الأقران على هذه الفئة العمرية. وهم معرَّضون أيضًا بشكل أكبر إلى رفض الأقران بسبب أن الحاجة إلى الانتماء والألفة قد تكون قوية خصوصًا في مرحلة المراهقة المبكرة، عندما يعمل الأطفال على ترسيخ مجموعات أقرانهم. تتبنى أغلب بحوث التعدّي وجهة نظر من علم النفس الاجتماعي، مستقصية عن كيفية تأثير أنواع مختلفة من تعدّي الأقران على الفرد والنتائج السلبية الناتجة عن ذلك. وتتبنى بعض التجارب مصطلح التعدّي الاجتماعي لغرض الاعتراف بأن التعدّي يمكنه أن يأخذ كلا الشكلين اللفظي وغير اللفظي أو أن يكون مباشرًا أو غير مباشر. وتركز غالبًا على أنواع التعدّي التي تحصل من مصادر مختلفة في بيئة معينة. وينظر علماء نفس الشخصية إلى الاختلافات والتأثيرات الفردية في الضحايا. وقد يدرسون أيضًا الأفراد في السياق الاجتماعي، محددين احتمالية أن يصبح أي منهم الضحية، مثل أولئك المنعزلين اجتماعيًا. مع تطور التكنولوجيا والوصول واسع الانتشار الذي المتوفر للأطفال والمراهقين، فقد أصبح تعدّي الأقران منتشرًا أكثر من السنوات الماضية من خلال الإنترنت والهواتف الخلوية. ويسمى هذا النوع من التعدّي بالتنمر الإلكتروني وله إمكانية لجمهور أوسع من التعدّي التقليدي وجهًا لوجه. وهو أيضًا أسهل في الإخفاء عن الآباء والمدرسين. وقد وجدت الدراسات أن المتنمرين يشعرون براحة أكبر ليكونوا أكثر قساوة على الضحية، بسبب أن هذا النوع من التعدّي يحدث من خلال استخدام إخفاء الهوية على الإنترنت أو في الرسائل النصية، فمن دون التواصل وجهًا لوجه، تصبح المعايير الاجتماعية أقل أهمية ويصبح السلوك أقل كبتًا.

المناهج النظرية الرئيسية

التعريفات العملياتية
في الأصل، ركَّز الباحثون على الأشكال العلنية من التعدّي، والتي كانت تصنف إما جسدية أو لفظية. لاحقًا، جادل باحثون مثل نيكي كريك حول وجود نوع أكثر علنية من التعدّي والذي لاحظته هي بين النساء بشكل رئيسي وأسمته التعدّي العلائقي، والذي تهاجَمُ فيه العلاقات الاجتماعية والمكانة الاجتماعية للطفل من خلال طرق مثل إقصاء الأقران. وفي يومنا هذا، يُعرف التعدّي عملياتيًا بشكل كبير بكونه إما علنيًا أو علائقيًا، حيث يُهَدَد الطفل أو يتلقى ضررًا جسديًا. مناهج ونظريات البحث
تُستمد دراسة تعدّي الأقران من معيارين رئيسين في البحث كما عرفها كل من سيلي، تومباري، بينيت & دونكل (2009) هما «معيار التنمر» و«معيار علاقة الأقران». وتركز ناحية التعدّي في «معيار التنمر» على ما يؤدي بالضحايا إلى ترك المدرسة ومعاناة نتائج الضرر السلبي بينما يتأقلم آخرون. أما معيار علاقة الأقران فهو ذو منحى كمي أكثر، يدرس العوامل الأساسية المتعلقة بتعدّي الأقران ونتائجها السلبية، موليًا اهتمامًا خاصًا بشأن العوامل التي يمكن أن تسوّي العلاقة بينهم. يُعد الاهتمام بالبحوث النفسية حول تعدّي الأقران حديثًا إلى حد ما، ولذلك من الواضح أن أغلب الباحثين استمدوا رؤاهم من مجالات دراسة أخرى ومن النظريات التطبيقية المعاصرة في سياق تعدّي الأقران. تتضمن مجالات معيار التنمر التي تخص تعدّي الأقران دراسات عن انتشار التعدّي، وبيئة منزل الضحية، وتأثيرات التعدّي في المدارس. بدأ الباحثون بتحديد انتشار التعدّي معتقدين أن هذا سيسمح بمقارنة المشكلة مع الوقت، السكان، وبعد التدخلات. أُجري بحث الانتشار في عدة بلدان ثقافات مختلفة، وسياقات صفوف دراسة مختلفة. واستخدمت الدراسات تشكيلة من طرق مختلفة مثل استبيانات الإبلاغ الذاتي، ترشيحات الأقران، وترشيحات المعلمين. ولسوء الحظ، تظهر الدراسات أن نسبة الأطفال المعتدى عليهم واقعة بين مدى 5-90% في سياقات عدة. ويُركز بحث معيار التنمر أيضًا على نوع العائلات التي يأتي منها هؤلاء المعتدى عليهم وأساليب التربية التي مرت عليهم. وأخيرًا، يركز عدد محدود من الدراسات اليوم على تأثيرات التنمر في محيط المدرسة وكيف ترتبط بالإنجاز، التهرب من المدرسة، والانسحاب. أجريت الدراسات التي تختبر تعدّي الأقران أيضًا في سياق مجموعة من البحوث معنية بعلاقات الأقران وكيف تؤثر على الأداء التعليمي والتأقلم؛ ويُعرَّف هذا باسم «معيار علاقة الأقران». وقد عرَّف ستيفن آشر في السبعينيات والثمانينيات شكلًا من علاقة -تعدّي الأقران- كتنبؤ بعدم الانتظام التعليمي. لاحقًا، تشكلت وجهة نظر جديدة اعتبرت تعدّي الأقران نوعًا من العلاقة الموجودة كجزء من سلسلة من أدوار العلاقة التي تنتقل من العلاقات الصحية إلى الضارَّة بدلًا من التركيز على علاقات المتنمر بالضحية المعينة. اهتم الخبراء في كيفية تأثير التعدّي على الأفراد مع مرور الوقت، مركزين على النتائج المتعلقة بالمدرسة. وقد عملت الدراسات بشكل كبير على تعريف العوامل الكامنة التي تسوّي النتائج السلبية. لمراعاة الفرق في شدة النتائج السلبية نتيجة لتعدّي الأقران، استخدم الباحثون نظريات علاقات الأقران الضمنية. بغرض فهم العالم الاجتماعي، ينشئ الأفراد نظريات ضمنية حول تفاعلاتهم الاجتماعية. ومن المحددات الرئيسية لكيفية تعامل شخص مع التقييم الاجتماعي هي درجة الانتماء إلى نظريات الكينونة لشخصياتهم، معتقدين أن خصائصهم نظريات مستقرة وغير قابلة للتغيير أو النظريات التزايدية، مبينين السمات على أنها مرنة وقابلة للازدياد. وغالبًا ما يسعى أولئك الذين يتبنون النظريات الكينونية إلى تحقيق أهداف موجهة نحو الأداء، باحثين عن تجميع التقييمات الإيجابية وتجنب السلبية لمهاراتهم. بسبب أنهم يرون ميزاتهم على أنها مستمرة، من المهم أن يكونوا مرغوبين لكي يتمكنوا من الحفاظ على صورة إيجابية. الناس الذين يتبنّون النظريات التزايدية للشخصية يسعون نحو تحقيق أهداف موجهة نحو البراعة، مركزين على تعلم وصقل المهارة بسبب أنهم يعتقدون أن صفاتهم مطواعة. ووفقًا لذلك، يشعرون بأنهم أقل تهديداً من قبل تقييمات الآخرين لمهارتهم. وعند التفكير بتقييم النفس، تؤثر النظريات الضمنية على الدرجة التي يبني عليها الأطفال تقييمهم لأنفسهم بخصوص أحكام الأقران، مُحددة ما إذا كانت التفاعلات الاجتماعية السلبية تفسد رفاهيتهم. فيما يخص ردود الفعل السلوكية للتعدّي، عرَّف البحث تصنيفات للردود المميزة. يحتوي أحدها على سلوكيات خارجية مثل السلوكيات العنيفة، المدمرة، غير الاجتماعية، وسلوكيات التصرف بالدافع (آخينباخ، 1966). ويصنف الآخر سلوكيات داخلية مثل الانسحاب المثبَّط أو القلِق أو المضاعف.

شرح مبسط

تعدّي الأقران هي تجربة يخضع لها الأطفال الذين يتم استهدافهم بواسطة سلوك عنيف لأطفال آخرين، الذين ليسوا أشقاء وليسوا بالضرورة أقرانًا في العمر.[1]



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ دليل الشارقة الامارات ] السعدي لاعمال الحريرية ... الشارقة
- [ دليل العين الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... العين
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 1984–85
- [ تعرٌف على ] عبد الحميد الغزالي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى مسفر عامر الهلالي ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات البليزية السلوفينية
- [ تعرٌف على ] ببغاء بورتوريكو
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] اسينتاليس تريدينغ اند كونتر اكتينغ
- [ خذها قاعدة ] إذا خرج طاغية عن تعاليم الدين قالوا عنه إنه مجتهد، ومن أخطأ في اجتهاده فله حسنة .. أما إذا جاء الفقير برأي جديد قالوا عنه : إنه زنديق .. وأمروا بصلبه على جذوع النخل. - علي الوردي
- [ تعرٌف على ] تدرج كهركيميائي
- [ متاجر السعودية ] شركه2144 ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ كمال الإنسان في الذات المعنويةتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - ابن مسكويه ] تعجب جالينوس في كتابه الذي سماه بأخلاق النفس من هذا الرأي وكثر استجهاله للقوم الذين هذه مرتبتهم من العقل. إلا أنه قال أن هؤلاء الخبثاء الذين سيرتهم أسوأ السير واردؤها إذا وجدوا إنسانا هذا رأيه ومذهبه نصروه ونوهوا به ودعوا إليه ليوهموا بذلك أنهم غير منفردين بهذه الطريقة لأنهم يظنون أنهم متى وصف أهل الفضل والنبل من الناس بمثل ما هم عليه كان ذلك عذرا لهم وتمويها على قوم آخرين في مثل طريقتهم. وهؤلاء هم الذين يفسدون الأحداث بإيهامهم أن الفضيلة هي ما تدعوهم إليه طبيعة البدن من الملاذ .
- [ صناعات ] مدة صلاحية الإسمنت
- [ مؤسسات البحرين ] الروح الخضراء للمكياج ومستحضرات التجميل ... المنطقة الشمالية
- [ باب كراهة الخصومة في المسجدتطريز رياض الصالحين ] عن السائب بن يزيد الصحابي - رضي الله عنه - قال: كنت في المسجد فحصبني رجل، فنظرت فإذا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقال: اذهب فأتني بهذين، فجئته بهما، فقال: من أين أنتما؟ فقالا: من أهل الطائف، فقال: لو كنتما من أهل البلد، لأوجعتكما، ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -! . رواه البخاري. ---------------- فيه: كراهة رفع الصوت في مسجد المدينة، ومثله المسجد الحرام، والأقصى، ويلحق بها سائر المساجد. وقال البخاري: باب رفع الصوت في المساجد. وذكر الحديث. وحديث كعب بن مالك: أنه تقاضى ابن أبي حدرد دينا له عليه في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد، فارتفعت أصواتهما حتى سمعها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في بيته، فخرج إليهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى كشف سجف حجرته، ونادى: «يا كعب بن مالك، يا كعب» . قال: لبيك يا رسول الله! فأشار بيده أن ضع الشطر من دينك. قال كعب: قد فعلت يا رسول الله، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «قم فاقضه» . قال الحافظ: قوله باب رفع الصوت في المسجد. أشار بالترجمة إلى الخلاف في ذلك، فقد كرهه مالك مطلقا، سواء كان في العلم أم في غيره، وفرق غيره بين ما يتعلق بغرض ديني، أو نفع دنيوي، وبين مالك فائدة فيه، وساق البخاري حديث عمر الدال على المنع، وحديث كعب الدال على عدمه إشارة منه إلى أن المنع فيما لا منفعة فيه، وعدمه فيما تلجئ الضرورة إليه.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ باب كراهة الخصومة في المسجدتطريز رياض الصالحين ] عن السائب بن يزيد الصحابي – رضي الله عنه – قال: كنت في المسجد فحصبني رجل، فنظرت فإذا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – فقال: اذهب فأتني بهذين، فجئته بهما، فقال: من أين أنتما؟ فقالا: من أهل الطائف، فقال: لو كنتما من أهل البلد، لأوجعتكما، ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله – صلى الله عليه وسلم -! . رواه البخاري. —————- فيه: كراهة رفع الصوت في مسجد المدينة، ومثله المسجد الحرام، والأقصى، ويلحق بها سائر المساجد. وقال البخاري: باب رفع الصوت في المساجد. وذكر الحديث. وحديث كعب بن مالك: أنه تقاضى ابن أبي حدرد دينا له عليه في عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في المسجد، فارتفعت أصواتهما حتى سمعها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو في بيته، فخرج إليهما رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حتى كشف سجف حجرته، ونادى: «يا كعب بن مالك، يا كعب» . قال: لبيك يا رسول الله! فأشار بيده أن ضع الشطر من دينك. قال كعب: قد فعلت يا رسول الله، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «قم فاقضه» . قال الحافظ: قوله باب رفع الصوت في المسجد. أشار بالترجمة إلى الخلاف في ذلك، فقد كرهه مالك مطلقا، سواء كان في العلم أم في غيره، وفرق غيره بين ما يتعلق بغرض ديني، أو نفع دنيوي، وبين مالك فائدة فيه، وساق البخاري حديث عمر الدال على المنع، وحديث كعب الدال على عدمه إشارة منه إلى أن المنع فيما لا منفعة فيه، وعدمه فيما تلجئ الضرورة إليه. ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا