عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] جريدة وقائع

اقرأ ايضا

-
[ مطاعم السعودية ] مطعم المكلاء للاسماك الطازجه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن علي بن عبدالله العماري ... الروضه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كأس الكونفيدرالية الإفريقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جمبو ... أبوظبي
- [ منتجات غذائية ] فوائد وأضرار الفشار
- [ حكمــــــة ] قال تعالى (الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ) وقال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً .. ) وقال تعالى (وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ ) . فوصف المغضوب عليهم بأنهم يكتمون العلم : تارة بخلاً به ، وتارة اعتياضاً عن إظهاره بالدنيا ، وتارة خوفاً في أن يحتج عليهم بما أظهروه منه . وهذا قد يبتلى به طوائف من المنتسبين إلى العلم ، فإنهم تارة يكتمون العلم بخلاً به ، وكراهة لأن ينال غيرهم من الفضل ما نالوه ، وتارة اعتياضاً عنه برئاسة أو مال ، فيخاف من إظهاره انتقاص رئاسته أو نقص ماله ، وتارة قد خالف غيره في مسألة ، أو اعتزى إلى طائفة قد خولفت في مسألة ، فيكتم من العلم ما فيه حجة لمخالفه وإن لم يتيقن أن مخالفه مبطل . ولهذا قال عبد الرحمن بن مهدي: أهل العلم يكتبون مالهم وما عليهم ، وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم .
- [ باب النهي عن المسافرة بالمصحف إلى بلاد الكفارتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو. متفق عليه. ---------------- قال الشارح: النهي محمول على التحريم، لئلا يتمكنوا منه فيهينوه. أما إذا أمن ذلك، فيكره حمله سدا للذريعة، وأخذا بالأحوط. وقال البخاري: باب كراهية السفر بالمصاحف إلى أرض العدو. وكذلك يروى عن محمد بن بشر، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وتابعه ابن إسحاق عن نافع عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وقد سافر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في أرض العدو، وهم يعلمون القرآن، ثم ساق الحديث. قال الحافظ: أما رواية محمد بن بشر، فوصلها إسحاق بن راهويه في: (مسنده) ، ولفظه: (كره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو) . والنهي يقتضي الكراهة؛ لأنه لا ينفك عن كراهة لتنزيه، أو التحريم. قوله: (وقد سافر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في أرض العدو، وهم يعلمون القرآن) ، أشار البخاري بذلك إلى أن المراد بالنهي عن السفر بالقرآن السفر بالمصحف خشية أن يناله العدو، لا السفر بالقرآن نفسه. وادعى المهلب: أن مراد البخاري بذلك تقوية لقول بالتفرقة بين العسكر الكثير والطائفة القليلة، فيجوز في تلك دون هذه، والله أعلم. انتهى ملخصا. وقال البخاري أيضا: باب هل يشرد المسلم أهل الكتاب، أو يعلمهم الكتاب. قال الحافظ: أورد فيه طرفا من حديث ابن عباس في شأن هرقل، وهذه المسألة مما اختلف فيه السلف: فمنع من تعليم الكافر القرآن، ورخص أبو حنيفة، واختلف قول الشافعي. والذي يظهر أن الراجح التفصيل بين من يرجي منه الرغبة في القرآن، والدخول فيه مع الأمن منه أن يتسلط بذلك إلى الطعن فيه، وبين من يتحقق أن ذلك لا ينجع فيه، أو يظن أنه يتوصل بذلك إلى الطعن في الدين، والله أعلم. انتهى ملخصا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن محمد بن اونيان الونيان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] اعشاب نجد ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱذْكُرُوا۟ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُوٓا۟ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ ۖ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ۚ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿١١﴾ ]ولما أمرهم بذكر النِّعمة، عطف على ذلك الأمر: الأمر بالخوف من المُنعِم أن يبدل نعمته بنقمة، فقال: (واتقوا الله) أي: الملك الذي لا يطاق انتقامه؛ لأنه لا كفء له، حذراً من أن يسلط عليكم أعداءكم، ومن غير ذلك من سطواته. البقاعي:2/410.
- [ آية ] ﴿ وَٱلنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ ﴿١﴾ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ ﴾ [ سورة النجم آية:﴿١﴾ ]أقسم بالنجوم على صحة ما جاء به الرسول ﷺ من الوحي الإلهي؛ لأن في ذلك مناسبة عجيبة؛ فإن الله تعالى جعل النجوم زينة للسماء، فكذلك الوحي وآثاره زينة للأرض، فلولا العلم الموروث عن الأنبياء لكان الناس في ظلمة أشد من الليل البهيم. السعدي:818.
- [ مؤسسات البحرين ] السلام ميديا سولوشنس ذ.م.م ... منامة
- [ خذها قاعدة ] أنا أعتبر العنصرية مشكلة طبية . يحتاج العنصريون إلى مساعدة طبية ونفسية جادة ، لأنهم كالفيروس بالجسد ، يعذبون انفسهم ويعذبون الجميع معهم. - إسماعيل ريد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب دار الحطابي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] كم من محبوس مر به سنوات ما رأى الشمس بعينه ، وما عرف غير زنزانته . وكم من رجل وامرأة فقدا فلذات أكبادهما في ميعة الشباب وريعان العمر . وكم من مكروب ومديون ومصاب ومنكوب .
آخر تحديث منذ 5 ساعة
4 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/05 | جريدة وقائع

تاريخها

بدأ استخدام الصحيفة الرسمية في فينيسيا في بداية القرن السابع عشر، في الفترة التي كانت فيها تلك المدينة مركزاً للتداولات السياسية في أوروبا. إن اسمها مشتق من اسم قطعة معدنية صغيرة من النحاس تسمى غازيتا أو باللهجة الفينيسية فينيتو قيمتها دينارين، وكانت ثمن النسخة الواحدة. اسم تلك القطعة المعدنية الفينيسية مشتق من كلمة غازيتا (غراب العقعق) الذي كان مطبوعا على أحد وجهيها. لم تتأخر المدن الرئيسية الأوروبية لم تتأخر في اتباع نموذج فينيسيا. جاءت الفكرة من الصين حيث كانت تصدر جريدتين منذ فترة زمنية بعيدة وكانت تطبع يومياً في أواسط القرن الرابع عشر نوعا من الصحف فيها أخبار الامبراطورية بأمر من الحكومة، وكانت مكونة من صفحة واحدة من الورق الكبير، وكان يكتب فيها كافة أنواع الامتنان وكافة أنواع العقاب التي كان يوقعها الإمبراطور على أتباعه.عند تعميم الصحف الرسمية، كانت تصدر تباعاً في كثير من الأحيان، حيث وجد هنا أصل الصحف اليومية والشؤون الصحفية الأخرى، وكانت تحمل أسماء مختلفة، و تصدر في كافة أنحاء العالم. قام الطبيب تيوفاسترو ريناودوت في فرنسا بإصدار أولى الصحف الرسمية في عام 1631. وفي نفس البلد استمر حتى 1665 عندما ظهرت الصحف الرسمية الأدبية. في إسبانيا، كان المصطلح «الصحيفة الرسمية» يستخدم أيضاً وبشكل عام لتحديد الصحيفة الرسمية الخاصة بالحكومة وكان ينشر فيها كل ما يجب أن يطّلع عليه الشعب. بمعنى، السابق لما يعرف الآن بالنشرة الرسمية للدولة. الصحيفة الرسمية لمدريد (كان هذا الاسم الرسمي لها) بدأت تصدر في منتصف القرن السابع عشر، وكانت حينئذ أسبوعية تتكون من أربعة أوراق، و محتواها محددٌ بالأخبار المحلية والأجنبية. كان هدف صحيفة مدريد الرسمية بالمقام الأول هو نشر القوانين والأحكام والقرارات وقرارات السلطة التنفيذية والمجالس العليا والمكاتب المركزية، كونه من الواجب الاطلاع على هذه القوانين بعد نشرها في الصحيفة الرسمية، باعتبارها جزء رسمي للحكومة. في المكسيك عندما كانت إسبانيا حديثة العهد، كان خوان إيغناثيو ماريا دي كاستورينا أورسوا وغوينتشي الصحفي الأول في أمريكا اللاتينية، حيث نشر الصحيفة الرسمية المكسيكية في العام 1722. وحتى ذلك التاريخ، كان من المتداول في الجامعات المكسيكية تسمية الصحيفة الرسمية للنظام التأسيسي باسم صحيفة رسمية كونه الأكثر أهمية للجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك UNAM وجامعة غوادالاخارا. منذ العام 2009 يتم نشر الصحيفة الرسمية للقصر الحديدي بمعدل 100 ألف نسخة كل 15 يوماً. في الأرجنتين كانت أول صحيفة طبعت هي الصحيفة الرسمية في بوينوس أيريس (منذ 1810)، كانت في كامل القرن العشرين وفي الوقت الحالي تعتبر صحيفة سان ميغيل دي توكومان من أول الصحف الأرجنتينية، ( والتي تسمى في معظم الأحيان باسم: الصحيفة الرسمية)

جرائد وقائع

الوقائع المصرية (1828).
الوقائع العراقية (جريدة) (1922).
جريدة الوقائع الفلسطينية (1994).
جريدة وقائع كردستان. (1999).

شرح مبسط

جريدة الوقائع هي صحيفة رسمية تُنشر فيها القوانين والقرارات الحكومية.[1][2][3][4] يعود أصل كلمة الصحيفة الرسمية (من اللغة الإيطالية gazzetta) إلى صحيفة فينيسية كانت تصدر مرة واحدة في الأسبوع في بدايات القرن السابع عشر. وبذلك عُرفت الغازيتة أنها الصحيفة العامة، صحيفة سياسية، إخبارية، مسرح، موضة أو ما شابهه. لاحقاً، تمت تسمية جرائد لا تتعاطى بالسياسة ولكن بفرع خاص من الأدب أو الإدارة، الخ… كان يُعرف من يصدرها ومن يبيعه باسم غازيتيروس (أي مختصين بهذا النوع من الصحف). وهو اليوم مصطلح يطلق على الصحيفة الأكثر انتشاراً.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] لا تحزن ما دمت مؤمنا بالله إن هذا الإيمان هو سر الرضا والهدوء والأمن ، وإن الحيرة والشقاء مع الإلحاد والشك . ولقد رأيت أذكياء – بل عباقرة – خلت أفئدتهم من نور الرسالة ، فطفحت ألسنتهم عن الشريعة . يقول أبو العلاء المعري عن الشريعة : تناقض ما لنا إلا السكوت له !! ويقول الرازي : نهاية إقدام العقول عقال . ويقول الجويني ، وهو لا يدري أين الله : حيرني الهمداني ، حيرني الهمداني . ويقول ابن سينا : إن العقل الفعال هو المؤثر في الكون .
- [ أمراض صدرية ] أفضل علاج للكحة المزمنة
- [ خذها قاعدة ] الحظ يمشي مع اولئك الذين يوفونه حقه من العمل الجاد. - جاكسون براون
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] صالون نعيجة للحلاقة الرجالية
- [ متاجر السعودية ] استيراد و بيع منتجات الأطفال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نوسفيراتو (فيلم 1922)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رشيد عواد رشيد الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] السخرية في الأدب الفلسطيني
- [ كتب ومؤلفات ] تلخيص كتاب الرحيق المختوم
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة شهلاء العالمية التجارية ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إسماعيل نوري الربيعي
- [ مؤسسات البحرين ] انوريس اايفنت ... منامة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة علي حسن بن عيسى ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس الامارات ] المدرسة الاسيوية الدولية الخاصة، الرويس ... أبوظبي
- [ مطاعم السعودية ] تشكن | CHiKN
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مطاعم السعودية ] تشكن | CHiKN ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/05




تواصل معنا