عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الجنيد البغدادي

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن محمد بن سعيد الحمراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وسام سخباتار
- [ سيارات السعودية ] الجمعان لتأجير السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لؤي سعد ابراهيم النصر ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] خوخي لتخليص المعاملات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شيك شاك ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مصطفى عبدالعزيز السهلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الجوزاء للرشاقة ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي احمد الشهري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ باب آداب السير والنزول والمبيتتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «عليكم بالدلجة، فإن الأرض تطوى بالليل» . رواه أبو داود بإسناد حسن. ---------------- «الدلجة» : السير في الليل. تقطع الدواب من المسافة في الليل خصوصا آخره ما لا تقطعها في ... النهار، لنشاطها ببرود الليل، وبركة آخره. قال الشاعر: ?? ... عند الصباح يحمد القوم السري ... وتنجلي عنهم غيابات الكرى
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة روضة حلي للمقاولات العامه ... القنفذة ... مكة المكرمة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ﴿ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً ﴾ ---------------- قال ابن كثير : في هذه الآية يأمر الله تعالى عباده بعبادته وحده لا شريك له , فإنه الخالق الرازق , المنعم المتفضل على خلقه في جميع الحالات , وهو المستحق منهم أن يوحدوه ولا يشركوا به شيئاً من مخلوقاته . أ.ﻫ ـ وقرن الأمر بالعبادة التي فرضها بالنهي عن الشرك الذي حرمه . فدلت على أن اجتناب الشرك شرط في صحة العبادة ﴿ شيئاً ﴾ , نكرة في سياق النهي فتعم كل شيء , لا نبياً ولا ملكاً ولا ولياً ولا أمراً من أمور الدنيا , فلا يجعل الدنيا شريكاً مع الله , والإنسـان إذا كان همه الدنيا كان عابداً لها , كما قال صلى الله عليه وسلم : ( تعس عبد الدينار , تعس عبد الدرهم , تعس عبد الخميلة ) رواه البخاري . ﴿ واعبدوا ﴾ دليل على أن التوحيـد هــو أول واجب على المكلـف , لا النظـر ولا القصد إلى النظـر ولا الشـك في الله , كما هي أقـوال لمن يدر ما بعث الله به رسوله من معاني الكتاب والحكمة , قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين بعثه إلى اليمن : ( إنك تأتي قوماً أهل كتاب , فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ـ وفي رواية ـ أن يوحدوا الله ) . متفق عليه .
- [ آية ] ﴿ وَذَكِّرْ بِهِۦٓ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌۢ بِمَا كَسَبَتْ ﴾ [ سورة الأنعام آية:﴿٧٠﴾ ]أي: تحتبس عما فيه نجاتها في الدنيا والآخرة؛ فإن المعاصي قيد لصاحبها وحبس له، ومانع له من الجولان في فضاء التوحيد، وحائل بينه وبين أن يجني من ثمار الأعمال الصالحة؛ فهو محبوس ها هنا، وهناك في الآخرة. السعدي:261.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام فهد داخل الحربي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ آية ] ﴿ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِىٓ أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ ٱلْكِتَٰبَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُۥ عِوَجَا ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿١﴾ ]وخص رسوله ﷺ بالذكر؛ لأن إنزال القرآن عليه كان نعمة عليه على الخصوص، وعلى سائر الناس على العموم. البغوي:3/5.
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/06 | الجنيد البغدادي

اسمه ونسبه

أبو القاسم الجنيد بن محمد بن الجنيد النهاوندي البغدادي الخزَّاز القواريري، أصله من نهاوند من مدن إيران، إلا أن مولده ومنشأه ووفاته ببغداد. وإنما قيل له الخزَّاز؛ لأنه كان يعمل الخز، والقواريري؛ لأن أباه كان يعمل القوارير.

شيوخه

خاله سري بن المغلس السقطي
الحارث بن أسد المحاسبي
إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان، أبو ثور الكلبي الفقيه البغدادي
الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي، أبو علي البغدادي
أبو جعفر محمد بن علي القصاب البغدادي الصوفي
أبو حمزة محمد بن إبراهيم البغدادي البزاز
بشر بن الحارث

من أقواله

من أقواله المشهورة: «الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول».
«من لم يحفظ القرآن، ولم يكتب الحديث، لا يقتدي به في هذا الأمر لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة».
من مواعظ الجنيد البغدادي يقول: «إنما اليوم إن عقلتَ ضيفٌ نزل بك وهو مرتحل عنك، فان أحسنت نزله وقِراه شهد لك وأثنى عليك بذلك وصدق فيك، وإن أسأت ضيافته ولم تحسن قراه شهد عليك فلا تبع اليوم ولا تعد له بغير ثمنه. واحذر الحسرة عند نزول السكرة فإن الموت آتٍ وقد مات قبلك من مات».
«اتق الله وليكن سعيك في دنياك لآخرتك فإنه ليس لك من دنياك شيء، فلا تدخرن مالك ولا تتبع نفسك ما قد علمت أنك تاركه خلفك ولكن تزود لبعد الشقة، واعدد العدة أيام حياتك وطول مقامك قبل أن ينزل بك قضاء الله ما هو نازل فيحول دون الذي تريد، صاحِب الدنيا بجسدك، وفارقها بقلبك، ولينفعك ما قد رأيت مما سلف بين يديك من العمر وحال بين أهل الدنيا وبين ما هم فيه، فإنه عن قليل فناؤه، ومخوف وباله، وليزِدك إعجابُ أهلها زهداً فيها وحذراً منها فإن الصالحين كانوا كذلك».
«اعلم يا ابن آدم أنّ طلب الآخرة أمر عظيم لا يقصر فيه إلا المحروم الهالك، فلا تركب الغرور وأنت ترى سبيله، وأخلِص عملك، وإذا أصبحت فانتظر الموت، وإذا أمسيت فكن على ذلك، ولا حول ولا قوة الا بالله، وإنّ أنجى الناسِ من عمل بما أنزل الله في الرخاء والبلاء».
«يا ابن آدم دينك دينك، نعوذ بالله من النار فإنها نار لا تنطفئ، وعذاب لا ينفد أبداً، ونفس لا تموت، يا ابنَ آدم إنك موقوف بين يدي الله ربك ومرتهن لعملك فخذ مم في يديكَ لما بين يديك، عند الموت يأتيك الخبر، إنك مسئول ولا تجد جوابا، إنك ما تزال بخير ما دمت واعظاً لنفسك محاسباً لها وإلا فلا تلومن إلا نفسك».

تلاميذه

أحمد بن محمد بن الحسين الجريري
جعفر بن محمد بن نصير البغدادي، أبو محمد الخواص الخلدي
ابن الأعرابي أحمد بن محمد بن زياد
دلف بن جحدر الشبلي
أحمد بن محمد بن القاسم الروذباري

أصحابه

أحمد بن محمد النوري
عمرو بن عثمان المكي
أبو بكر الشبلي
أبو محمد الجريري
إسماعيل بن نجيد
علي بن بندار أبو الحسن الصيرفي
عبد الله بن محمد الشعراني أبو محمد الرازي الأصل
أبو الحسين علي بن هند القرشي الفارسي

مؤلفاته

صدر كتاب «رسائل الجنيد (أول عمل يجمع كل رسائل الإمام الجنيد وأقواله المأثورة))» عن دار اقرأ، بتحقيق الدكتور جمال رجب سيدبي، وتصدير الدكتور عاطف العراقي. قال المحقق الدكتور جمال رجب سيدبي في مقدمة الكتاب بعد حديثه عن أسباب عدم نشر وتحقيق رسائل الجنيد: «لمثل هذين السببين اللذين أشرت إليهما آنفا ما دفعني إلى محاولة تحقيق المخطوطات، والبحث عن النسخ للمقابلة، وأصبح مجمل هذه المخطوطات بعد التحقيق حوالي ستة عشر مخطوطا، ولم أكتف بهذا وحسب، بل أضفت إلى هذا العمل كل ما تركه الإمام من رسائل وأقوال متناثرة من مصادر التصوف الأصلية والقريبة العهد نسبيا بحياة الإمام الجنيد». وصل بذلك عدد رسائل الجنيد إلى واحد وثلاثين رسالة وهي: .
جزء من سلسلة مقالات حولالتصوف
المفاهيم
الشهادتان
الصلاة
الصوم
الحج
الزكاة
الطهارة
الشعر الصوفي
علم النفس الصوفي
الأبدال
الإحسان
الإنسان الكامل
اللطائف الستة
البقاء
الدرويش
الذوق
السالك
السلسلة
العرفان
العشق
الفقير
الفلسفة الصوفية
القطب
القلندر
الكرامات
الكشف
الكون
المنازل
النور
وحدة الوجود
الولي
اليقين الممارسات
الأناشيد
الذكر
الحضرات
المراقبة
القوالي
السماع
الرقص الدائري
الزيارات أعلام التصوف
قائمة أعلام التصوف
جنيد
القشيري
التستري
البصري
الكرخي
الرفاعي
الجيلاني
ذو النون
البدوي
الدسوقي
الشاذلي
المرسي
المحاسبي
الغزالي
الفقيه المقدم
إبن عربي
ابن عطاءالله
الشعراني
الأنصاري
التاج السبكي
السيوطي
السرهندي
الحداد
البروسوي
ابن كيران
ابن عجيبة
الكوثري
عبد الحليم محمود
محمد متولي الشعراوي
الهرري كتب التصوف
إحياء علوم الدين
الرسالة القشيرية
الفتوحات المكية
قواعد التصوف
الحكم العطائية
قوت القلوب
التعرف لمذهب أهل التصوف
الجوهرة طرق صوفية
الرفاعية
القادرية
الأحمدية
الدسوقية
النقشبندية
السهروردية
الشاذلية
العلوية
السنوسية
المولوية
الإدريسية
تيجانية
البكتاشية
العروسية
المريدية مصطلحات علم التصوف
المحبة
المعرفة
الفناء
البقاء
السالك
الشيخ
الطريقة
التجلي
وحدة الوجود
الزاوية
السبحة
الضريح
التفسير الإشاري تصوفعنت
كتاب القصد إلى الله.
كتاب السر في انفاس الصوفية.
كتاب دواء الأرواح.
كتاب دواء التفريط.
كتاب ادب المفتقر إلى الله.
الفرق بين الإخلاص والصدق.
كتاب الفناء.
كتاب الميثاق.
في الالوهية.
كتاب الجنيد إلى عمرو بن عثمان المكي.
نسخة من كتاب الجنيد إلى ابي يعقوب يوسف بن الحسين الرازي.
رسالة ابي القاسم الجنيد إلى يوسف بن يحيى.
رسالة ابي القاسم الجنيد بن محمد إلى يحيى بن معاذ.
رسالة ابي القاسم الجنيد إلى بعض اخوانه.
رسالة ابي القاسم الجنيد إلى بعض اخوانه.
رسالة إلى بعض اخوانه.
رسالة إلى جعفر الخالدي.
رسالة في المعرفة.
رسالة الجنيد إلى ابي إسحاق المرستاني.
رسالة إلى بعض اخوانه.
رسالة إلى بعض اخوانه.
رسالة إلى بعض اخوانه.
النظر الصحيح إلى الدنيا.
رأي الجنيد في الذكر الخفي.
كتابه إلى ابي العباس الدينوري.
عقبات الوصال.
رسالة في الايمان.
صفة العاقل.
رسالة في التوحيد.
رسالة الجنيد إلى ابي بكر الكسائي.
رسالة الجنيد إلى علي بن سهل الأصبهاني.

مولده ونشأته

ولد ببغداد سنة 215 هـ، ونشأ فيها. وصحب جماعة من المشايخ، واشتهر بصحبة خاله سري السقطي، والحارث المحاسبي، ودرس الفقه على أبي ثور، وكان يفتي في حلقته وهو ابن عشرين سنة. قال الجنيد: “كنت بين يدي سري ألعب، وأنا ابن سبع سنين، وبين يديه جماعة يتكلمون في الشكر؛ فقال لي: “يا غلام! ما الشكر” قلت: “الشكر ألا تعصي الله بنعمه”. فقال لي: “أخشى أن يكون حظك من الله لسانك!” قال الجنيد: “فلا أزال أبكي على هذه الكلمة التي قالها لي السري”. وقال: “قال لي خالي سري السقطي: “تكلم على الناس!” وكان في قلبي حشمة من ذلك، فإني كنت أتهم نفسي في استحقاق ذلك، فرأيت ليلة في المنام، رسول الله – وكانت ليلة جمعة – فقال لي: “تكلم على الناس!”. فانتبهت، وأتيت باب سري قبل أن أصبح، فدققت الباب، فقال: “لم تصدقنا حتى قيل لك!”. فقعدت في غد للناس بالجامع، وانتشر في الناس أني قعدت أتكلم، فوقف علي غلام نصراني متنكر وقال: “أيها الشيخ! ما معنى قوله: (اتقوا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله) فأطرقت، ثم رفعت رأسي فقلت: “أسلم! فقد حان وقت إسلامك!” فأسلم”.

وفاته

توفي سنة 297 هـ وقيلَ سنة 298 هـ. قال أبو محمد الجريري: “كنت واقفاً على رأس الجنيد وقت وفاته وهو يقرأ، فقلت: “أرفق بنفسك!” فقال: “ما رأيت أحداً أحوج إليه مني في هذا الوقت، هو ذا تطوى صحيفتي”. وقال أبو بكر العطار: «حضرت الجنيد عند الموت، في جماعة من أصحابنا، فكان قاعداً يصلي ويثني رجله، فثقل عليه حركتها، فمد رجليه وقد تورمتا، فرآه بعض أصحابه فقال:» ما هذا يا أبا القاسم!«، قال:» هذه نعم! الله أكبر«. فلما فرغ من صلاته قال له أبو محمد الجريري:» لو اضطجعت!«، قال:» يا أبا محمد! هذا وقت يؤخذ منه. الله أكبر«. فلم يزل ذلك حاله حتى مات». وقال ابن عطاء: «دخلت عليه، وهو في النزع، فسلمت عليه، فلم يرد، ثم رد بعد ساعة، وقال:» اعذرني! فإني كنت في وردي«، ثم حول وجهه إلي القبلة ومات». وغسله أبو محمد الجريري، وصلى عليه ولده، ودفن بالشونيزية، بتربة مقبرة الشيخ معروف الكرخي في بغداد، عند قبر خاله سري السقطي. وصلى عليه جمع كثير من الناس قدر عددهم بالآلاف. وعمّر مرقده في بغداد فيما بعد وبني عليه قبة، ثم عمّره ووسعهُ الملك غازي، وفي عام 1980 م أعيد بناؤه وترميمه، وبني معه جامع كبير ووسع مبنى الجامع والمرقد ديوان الوقف السني في العراق وتبلغ مساحتهُ حاليا 2500 م2، ويعرف الآن بمرقد وجامع الشيخ جنيد البغدادي.

مقالات ذات صلة

أحمد زروق
عبد الواحد بن عاشر

شرح مبسط

الجنيد البغدادي (215 – 298 هـ) عالم مسلم وسيد من سادات الصوفية وعلم من أعلامهم. يعد من علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف في الآن ذاته، إذ جمع بين قلب الصوفي وعقل الفقيه، واشتهر بلقب «سيد الطائفة».[2] وعدَّه العلماء شيخ مذهب التصوف؛ لضبط مذهبه بقواعد الكتاب والسنة، ولكونه مصونًا من العقائد الذميمة، محميَّ الأساس من شُبه الغلاة، سالمًا من كل ما يوجب اعتراض الشرع. قال عنه أبو عبد الرحمن السلمي: «هو من أئمة القوم وسادتهم؛ مقبول على جميع الألسنة». وهو أول من تكلم في علم التوحيد ببغداد.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] بوابة منطقية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة مصلح الشهرانى
- [ شقق مفروشة السعودية ] قصر الرياض للشقق المفروشة
- [ أشرطة الفيديو والتسجيلات الصوتية و التجارة قطر ] ملحمه الشيف التركي
- [ مطاعم السعودية ] رويال تشيز كيك لاونج
- [ تعرٌف على ] فرانك جوديو
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عندق الخليج للمعادن الثمينة ... وادي الدواسر ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اكسامسرف تكنولوجيز ذ.م.م ... منامة
- [ سوبر ماركت الامارات ] Bab al khamer supermarket
- [ تعرٌف على ] دوقية توسكانا الكبرى
- [ متاجر السعودية ] روز الخفجي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أسئلة تقنية ] كيفية اظهار شريط المهام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حمود حمدان الطويرقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سورة العنكبوت
- [ تعرٌف على ] الفيلق الوطني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الفيلق الوطني ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا