عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] انفجار أشعة غاما 990123

اقرأ ايضا

-
[ دليل أبوظبي الامارات ] شجره الحرير لقطع غيار السيارات ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] االشبح للعقارات ... المنطقة الشمالية
- صرت أوسوس بالأمراض والموت وعندي توتر وقلق
- [ دليل أبوظبي الامارات ] حضانه بلومينج مايندز ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] التجارب النازية على البشر
- [ متاجر السعودية ] تصاميم أيمن ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية اللبنانية
- [ متاجر السعودية ] موندو للحقائب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مايكروسوفت أكسس
- [ حكمــــــة ] قالت امرأة حبيب أبي محمد كان يقول: إن مت اليوم فأرسلي إلى فلان يغسلني وافعلي كذا واصنعي كذا. فقيل لامرأته أرأى رؤيا؟ قالت: هذا يقوله كل يوم.
- [ متاجر السعودية ] كاردستوركي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة فيرونا الامارات لتجارة الرخام والجرانيت (ذ.م.م) ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رولا محمد مبروك الرحيلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل دبي الامارات ] أليسون نيلسون شوكولت بار ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية جهينة
آخر تحديث منذ 2 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/02 | انفجار أشعة غاما 990123

سير الاكتشاف

عنما سجل مرصد كومبتون الفضائي الانفجار قام بإرسال الإشارة إلى مركز ناسا الأرضي [[مركز جودارد
لأبحاث الفضاء]] في ماريلاند في نفس لحظة بدء التسجيل ن فقام المركز بارسال المعلومات على الفور إلى شبكة توفيق انفجارات أشعة غاما gamma-ray Burst Coordinates Network . وبينما لم يستطع كومبتون تحديد موقع الانفجار بالضبط فقد كانت معلوماته التقريبية كافية تماما لكاميرات روستي 1. واستطاعت مصفوق كاميرات روستي 1 التركيز على تلك المنطقة من السماء وحصلت على صورة للانفجار بعد 22 ثانية من بعد أن اكتشفه كومبتون، كما قام بتصوير الانفجار بعد ذلك كل 25 ثانية. وفي استطاعة روستي 1 تسجيل الاحداث الكونية الخافتة جدا حتى قدر ظاهري 16، واعتقد الباحثون عن انفجارات أشعة غاما أن الوهيج الضوئي سيكون خافتا. وعلى العكس فقد وصل شدة لمعان الضوء المرئي للانفجار إلى قدر ظاهري 9. فكان لمعانه كافيا لأن يراه أي واحد من هواة الفلك بواسطة
نظارة مقربة عادية. وازداد لمعان الجرم السماوي المُصدر لهذا الانفجار بمقدار 4000 مرة خلال 8 دقائق. ونظرا لأن المرصد روستي 1 كان يعمل آليا (بينما كان العاملون عليه نائمون) فلم تنشر نتائج القياس في شبكة المتابعة حتى اليوم التالي، وخلال تلك الفترة ركزت مراصد أخرى على تصوير الحدث، وسمي لذلك «انفجار اشعة غاما 990123». كما رأي القمر الصناعي بيبوساكس الانفجار واستطاع تحديد موقعه بدرجة دقة تصل إلى عدة دقائق قوسية. وأرسلت البيانات إلى المراكز الأرضية وخلال 4 ساعات بعد الانفجار كانت المنطقة ترصد بكاميرا شميت الذي يبلغ قطرها 5و1 متر والموجودة على قمة جبل بالومار في كاليفورنيا. وبينت الصورة أجراما في حدود القدر الظاهري 18 ولم تكن قد اكتشفت من قبل في تلك المنطقة. وفي الليلة التالية انخفض لمعان الجرم حتى وصل غل قدر ظاهري 20 حيث صوره تلسكوب كيك وكذلك تلسكوب نورديك أوبتيكال الموجود في جزر الكناري وهو ذو مرآة بقطر 6و2 متر. وبينت القياسات خطوط طيف امتصاص لها انزياح نحو الأحمر بمقدار 6و1، وهذا يعادل مسافة بين الجرم والأرض تقدر ب 1 مليار سنة ضوئية. كما قام تلسكوب هابل الفضائي بتصوير مكان انفجار أشعة غاما 990123 بعد الانفجار بمدة 16 يوم. وكان لمعان الجرم قد انخفض أثناء تلك الفترة بمقدار 3 ملايين مرة. واستطاع تلسكوب هابل الفضائي تسجيل مجرة ضعيفة اللمعان، ويدل لونها الأزرق أنها في مرحلة تكوين نجوم جديدة بمعدل سريع.

شرح مبسط

انفجار أشعة غاما 990123 في علم الفلك (بالإنجليزية: GRB 990123) هو انفجار أشعة غاما حدث يوم 23 يناير 1999 ولهذا سمي مطابقا لتاريخ حدوثه، حيث يعطي الرقمان الأولان يوم الاكتشاف، والرقمان الثانيان يعطيان الشهر، والرقمان الأخيران يعطيان السنة.[1] وهو أول انفجار لأشعة غاما يكون مصحوبا بإصدار وهج ضوئي في نفس اللحظة. ولهذا يعتبر أحد المعالم الهامة في دراستنا للكون.
[1]

اعلانات


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ تعرٌف على ] شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان (كتاب)
- [ تعرٌف على ] يونيفرسال ميوزيك إندونيسيا
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف الخمر
- [ تعرٌف على ] إرث
- [ محامين السعودية ] سميره ساري سريان الثبيتي ... الطائف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض عبدالله عوض العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن العباس بن الفضل البجلي قال : أكثر قوم ذم الدنيا عند رابعة فقالت : أقلوا من ذم الدنيا فإنه من أحب شيئا أكثر ذكره .
- [ متاجر السعودية ] مار ارت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] اكسترا شاين لتلميع السيارات ... منامة
- [ محامين السعودية ] ساجر فايز عوض الكويكبي ... سكاكا
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات نجمة ميقات ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد عبدالله حدادي ... الدرب ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة حسن عبدالله الاربش للذهب للذهب والمجوهرات ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة باغلوم لقطع غيار السيارات
- [ خذها قاعدة ] لولا نواعسها ولولا سحرها .. ما ودّ مالك قلبه لو صيدا ، عوّذ فؤادك من نبال لحاظها .. أو مت كما شاء الغرام شهيدا ، إن أنت أبصرت الجمال و لم تَهِم .. كنت امرءاً خشن الطباع ، بليدا. - إيليا أبو ماضي
 
اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات حكم و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ خذها قاعدة ] لولا نواعسها ولولا سحرها .. ما ودّ مالك قلبه لو صيدا ، عوّذ فؤادك من نبال لحاظها .. أو مت كما شاء الغرام شهيدا ، إن أنت أبصرت الجمال و لم تَهِم .. كنت امرءاً خشن الطباع ، بليدا. – إيليا أبو ماضي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/02




تواصل معنا
اعلانات 6