شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الأحد 26 مايو 2024 - 11:37 م




عناصر الموضوع

غير مصنف

تغيير لون البراز الناتج عن تعاطي كبسولات الفيتامينات المحتوية على الحديد # أخر تحديث اليوم 2024/05/26

السؤال :

أتناول نوعين من الكبسولات، أحدهما لتقليل الحموضة في الأمعاء وتسهيل الهضم؛ لأن لدي التهاباً بسيطاً في الأمعاء، وهذه الكبسولة ذات لونين (أسود وبنفسجي)، والثانية كبسولة فيتامينات حديد ومعادن، حيث أن نسبة حمض الفوليك بها (1 مليجرام)، وقد تغير لون برازي إلى الأسود المتفحم منذ أن بدأت في تناول هذين الدواءين، فهل تغير هذه الكبسولات لون البراز؟!
وشكراً.

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن الكبسولات التي تحتوي على الحديد هي التي تلون البراز باللون الأسود، ومن الأطعمة التي تغير لون البراز إلى الداكن هو العرقسوس.

ويختلف لون البراز الناجم عن الحديد عن البراز الأسود الناجم عن النزيف في الأجزاء العلوية من الجهاز الهضمي كالمعدة والإثني عشر بأن البراز في حالة النزيف يكون أسود كالقطران اللامع، وأما نزيف أجزاء القولون أو المستقيم أو فتحة الشرج – بسبب البواسير أو غيرها – فإن الدم يخرج باللون الأحمر دون تغير نحو السواد، وهو أحد ما يأخذه الطبيب في الاعتبار عند النظر إلى الأمر.

كما أن تناول بعض الأطعمة كالطماطم أو البنجر (الشمندر) كلها قد تسبب ظهور لون أحمر في البراز، وأما الكبسولات لتقليل الحموضة فلا تسبب اللون الأسود، ولكي تتأكدي من ال أوقفي كبسولات الحديد لعدة أيام واستمرى بأخذ الكبسولات الأخرى فسيرجع لون البراز للطبيعي خلال أيام، ثم تناولي الكبسولتين وراقبي البراز، فإن تغير لونه للأسود فهذا يؤكد أن الكبسولات التي تحتوي الحديد هي السبب.
والله الموفق.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تغيير لون البراز الناتج عن تعاطي كبسولات الفيتامينات المحتوية على الحديد ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن