عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




وادي السير الموقع

اقرأ ايضا

-
[ عصائر ] طريقة عمل الزنجبيل والليمون
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الابراهيم التجارية Al Ibrahim Trading ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد منصور محمد بن خصيب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بداية نجد الطبية (شركة شخص واحد) ... الرياض
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس الأمم الإفريقية 2012
- [ خذها قاعدة ] ان القوة الداخلية للانسان قد تعلو به فوق قدره في هذا العالم الخارجي. - محمد حامد الأحمري
- [ تعرٌف على ] جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد - فيلم
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة غربى طاهر رضوان لقطع غيار السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مصلح حمزه النخلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ايكو انتربرايز الكندية للمقاولات ذ م م ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] انتخابات أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2013
- [ خذها قاعدة ] إن الرواد كانوا دائما وسيكونون هم أصحاب الطاقات الروحيه الفائقة، هؤلاء هم الذين يحملون الشعلة المقدسة التي تنصهر في حرارتها كل ذرات المعارف، وتنكشف في ضوئها طريق الرحلة. - سيد قطب
- [ منوعات للأحبة ] مراحل الحب السبعة
- [ خذها قاعدة ] إن الاجتهاد في تقرير المساواة له جدواه في ضمانها ، عندما تصير المساواة التزاما مستمدا من العقيدة ، وليست مجرد مبدأ تقرر بنفي العقيدة. - طارق البشري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالله محمد العجلان ... الرياض ... منطقة الرياض
آخر تحديث منذ 11 ساعة
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

الموقع

تقع في الجزء الغربي من عمان ؛ تنحصر حدودها الإدارية بين منطقة تلاع العلي وأم السماق وصويلح (شمالاً) وغور الكفرين (جنوباً) ومنطقة زهران (شرقاً) ومنطقة بدر الجديدة (غرباً).

المساحة وعدد السكان

تبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة (39 كم2) وتتكون من بلدة وادي السير القديمة وعراق الأمير والبصة والذراع وابو السوس والبحاث والدربيات والبيادر والصويفية ومربعة موسى والجندويل وحانوطيا وحوض أم السماق الشمالي وحوض أم السماق الجنوبي والصناعة وغيرها.

يبلغ عدد سكان المنطقة حوالي (85000) نسمة؛ ومعظم سكان المنطقة الأصليين هم من قبيلة عبّاد (العبادي) وهم أقدم من سكن منطقة وادي السير من القبائل العربية. وقد جاء ذكرهم عندما جاءت الفتوحات الإسلامية إلى بلاد الشام ظهر اسم العبادي في الأردن وكانوا من أهل هذا البلد. وقد شارك الكثير في الفتوحات مع الجيش الإسلامي. ومن العشائر التي سكنت في وادي السير عشائرعباد الفقهاء (السليحات والمحاميدوالمهيرات والمغاربة والسكارنه والحساميه…) وعشائر المناصير وعشائر الزيود.

وتسكن منطقة ام السماق التابعة لوادي السير عشائر النعيمات البلقاوية وهم (الفرحان والنويران والبزايعة والحمدان والربيع والشتيوي والغانم ) ويعتبر شيخهم المرحوم عواد الفرحان النعيمات من اعلام منطقة وادي السير والذي اسس فيما بعد مجلس قروي ام السماق وفصل ام السماق والاحواض التابعة لها عن بلدية وادي السير وتم انشاء بلدية ام السماق وخلدا وبقي جزءا كبيرا من منطقة ام السماق تابعة لوادي السير حتى يومنا هذا.

قامت العشائر العربية والشركسية بتخطيط موقع البلدة تخطيطاً هندسياً جميلاً، وشرعوا في بناء منازلهم من الحجارة والطين أو من الطوب الطيني لإقامة الجدران إضافة إلى الأخشاب والقصيّب والدفلى للسقوف. وشقوا الطرق واستصلحوا الأراضي الوعرة المجاورة وأصبحت البلدة بفضل جهودهم الدؤوبة محاطة بحقول القمح والشعير والقطاني الممتدة لمسافات طويلة، وأنشأوا الحدائق المنزلية الغنية بالكروم والأشجار وأنشأوا البساتين الغنية بالأشجار والمزروعات الأخرى في المناطق الملا صقة للبلدة. وخصّصوا لعملياتهم الزراعية الحقلية منطقة خاصة أسموها بالبيادر حيث كانت تجمع المحاصيل على شكل أكوام كبيرة من محاصيل القمح والشعير والحمص والعدس والجلبّان داخل سبلاتها وأغلفتها الجافة. ثم تتم عمليات درسها باستخدام ألواح الدراس الخشبية ذات الحجارة الصوانية المثبثة في اسفلها، ثم تتم عمليات التذرية للحبوب بغرض فصل الحبوب بواسطة الهواء عن القش المطحون الخشن المسمى بالقصول والقش المطحون الناعم المعروف بالتبن. هذا وقد أصبحت منطقة البيادر هذه مع تراجع العمليات الزراعية والتطور الحضاري والتزايد السكاني، منطقة جذب سكانية بحيث أصبح عدد سكانها أكثر من سكان البلدة الأصلية.

السكان

ويشكل سكان المدينة اليوم مجتمعاً متجانساً يشمل العشائر العربية بالإضافة إلى الشراكسة بعشائرهم المختلفة مثل عشيرة هاكوز وعشيرة لبزو وعشيرة قوطة وعشيرة إسحاقات وعشيرة تغوج وعشيرة يخوله وعشيرة حابي وعشيرة نباص وعشيرة حجرات وعشيرة بزادوغ وعشيرة شابسوغ وعشيرة خوت وعشيرة صوبر وعشيرة جنب وعشيرة ألخص أبده وعشيرة جيكات وعشيرة غوناجوقوة وعشيرة نكاي وغيرهم كثير. أما العشائر العربية فتتكون من عشائر بني عباد وهم ( الفقهاء والمناصير والزيود )

وعشائر النعيمات في حوض ام السماق الشمالي وحوض ام السماق الجنوبي وحوض حنوطيا التابعة لبلدية وادي السير .

وعشيرة من قبيلة بني صخر وهي البدارين الذين قدمو الى وادي السير عام 1905 تقريبا وكانوا سابقا بمنطقة اليادودة.

وعشائر بني قيس مثل آل ياسين و آلكتاب عشائر الاردن أبو السندس و آل صندوقة ؛ إضافة إلى بعض العشائر الأخرى مثل عشيرة آلِ أبو ديه وعشيرة الأنصاري (الأماينة، الأمين) والتي تعد من العشائر القديمة التي سكنت وادي السير حيث قدمت إلى الأردن من المدينة المنورة عام 1824م، وتنحدر عشيرة الأنصاري من نسل الصحابي أبو أيوب الأنصاري. ومن العشائر العربية الأخرى أيضاً آل عوض عيشان التي قدمت إلى الأردن عام 1890م، وعشيرة أبو داري وعشيرة بني طريف. وتنتشر في المدينة وضواحيها اليوم العديد من العشائر المهاجرة إليها من فلسطين في فترات ومناسبات مختلفة كحرب فلسطين عام 1948م وحرب 1967م ومنهم عشيرة البراهمة (بني خطار وبني السالم وبلوطة) وعشيرة صندوقة الحسينية الهاشمية وعشيرة العقيلي وعشيرة أبو العسل والتياها، بالإضافة إلى العديد من عشائر قرى الخليل وقرية أبو ديس وقرية الولجة ومدينة بئر السبع، وبالرغم من التنوع الديموغرافي للسكان إلا أنه تربطهم صلات أخوة وعلاقات جوار قوية مبنية على التفاهم والتعاون والاحترام المتبادل على مر العقود الماضية.

هذا وتمثّل منطقة وادي السير في مجلس النواب الأردني بنائبين من العشائر العربية ونائب من العشائر الشركسية.

بلدية وادي السير

يعود تاريخ تأسيس أول مجلس بلدي لبلدة وادي السير إلى عهد إمارة شرق الأردن حيث تم تعيين السيد إبراهيم يوسف خواجه رئيسا لبلدية وادي السير بتاريخ 5/1/1930م. ثم ألغي المجلس البلدي حتى عام 1948م حيث تم تشكيل مجلس بلدي وعين السيد رشيد بيوك رئيسا للبلدية ،وفي عام 1956م جرت انتخابات فاز فيها السيد يوسف بزادوغ، ثم خلفه السيد حسين خواجا لدورتين، ثم تلاهم السيدحسني شوماف صوبر لعدة دورات متتالية وكان آخرها بتاريخ 17-2-1986م ومن ثم تلاه الحج عواد أبو السندس القيسي لعدة دورات ومن ثم الحاج أحمد علي أبو السندس القيسي ومن اعضاء المجلس المرحوم عيد يوسف أبو ديه والمرحوم المختار يحيى الحاج امين الأنصاري، ليتم ضم البلدية بعد ذلك كإحدى المناطق إلى أمانة عمان الكبرى.وأصبحت البلدة تمثل بشخص ينتخب مباشرة من السكان وشخص آخر يتم تعيينه من قبل الحكومة.وكان أول شخص ينتخب ممثلا للبلدة هو السيد مولود صوبر ثم خلفه السيد يوسف أبو السندس القيسي لدورتين ومن ثم ادريس صندوقه .

شهداء مدينة وادي السير

قدمت وادي السير العديد من الشهداء ومنهم الشهداء الذين قضوا بإذنه تعالى مجاهدين ضد القوات البريطانية التي دخلت وادي السير في أواخر الحرب العالمية الأولى -في منطقة ام البطايح، سيل وادي السير – وعلى رأسهم الشهيد المناضل مفلح اليحيى النعيمات والذي اعدم على يد البريطانيين عام ظ،ظ©ظ£ظ¥ ، ورمضان إبراهيم حلاشته (اسحاقات)، عمر محمد قوي شحالتوغ، إدريس إلياس الحاج سطاس، إبراهيم قويج، عبد الحميد الحاج علي حاتو، أحمد يعقوب توغوج ،نجيب إبراهيم قوطة، حسين الحاج أمين الأنصاري، كما استشهدت بإذنه تعالى السيدة حنيفات سعيد شحالتوغ وهي زوجة محمود حبراق، والسيدة نفيسات حباق هاكوز بشظايا قنبلة ألقتها طائرة بريطانية على وادي السير.

كمااستشهد التالية أسماءهم بإذنه تعالى في معارك حرب فلسطين عام 1948م أو في مهمات عسكرية أو بعمليات اغتيال آثمة وهم الشهيد المقدم الطيار نواف سلمان أبو داري، الشهيد النقيب محمد امين العبادي، الشهيد الملازم أول رضوان إبراهيم أبو داري، الشهيد الملازم أول أحمد محمود حمكري، الشهيد الملازم أول فخري رجب بشبي، الشهيد الجندي أول سالم وراد ارحيل، الشهيد الجندي أول أسعد سليم كواي، الشهيد المناضل إبراهيم أحمد زوقش، الشهيدالجندي أول محمد سليمان الفاعوري الشهيد خليل صياح النعيرات العبادي استشهد في حرب 1967 والشهيد عبد الله خريوش السكارنه العبادي استشهد في أحداث 1970، الشهيد العريف حمدان سعيد عياد النعيمات في أحداث ظ،ظ©ظ§ظ .

من أعلام وادي السير

تقلّد العديد من أبناء وادي السير وظائف حكومية مدنية وعسكرية مرموقة كما أصبح العديد منهم وزراء ونواباً وأعياناً في مجلس الأمة. ومن هؤلاء أول جامعي في وادي السير وهو يوسف خليل ياسين ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية السابق أ.د عبد الله العويدي العبادي ووزير التموين السابق منير صوبر والعين اللواء ركن خير الدين هاكوز ووزير المياه السابق جميل النجار ووزير الأشغال العامة الحالي يحيى كسبي، وأمين عام وزارة الداخلية الحالي سعد الوادي المناصير ومدير عام الجمارك الأردنية الحالي اللواء غالب الصرايرة والسيد يوسف علي أحمد المحاميد العبادي مختار عشيرة المحاميد/عباد في وادي السير ومدير عام المؤسسات المدنية الحالي عمر النعيرات العبادي وسعادة النائب فواز النهار وأمين عام وزارة الداخلية الأسبق زهدي الحسن الأنصاري. ومن الأعيان والنواب الفريق أول طارق علاء الدين الفريق أول مصطفى باشا القيسي وعبد موسى النهار والدكتور أحمد عويدي العبادي ومنير صوبر والكابتن الطيار يوسف عيد أبو ديه وغيرهم.

الأحياء ضمن مدينة وادي السير

1 -أم اذينة. 2 – الروابي. 3 -الجندويل. 4 – الكرسي. 5 – الصويفية. 6 – البيادر. 7 – الرونق.

8 – وادي السير. 9 – حي الصنوبر (حي غياضه قديما). 10- أم الأسود. 11- منطقة بدر الجديدة 12- أبو السوس. 13- حي الينابيع.

14- عراق الأمير. 15- البصة. 16- ضاحية الأمير راشد.

وادي السير في الشعر

قال فيها مصطفى وهبي التل عرار في مطلع قصيدته

قصيدة ليت الوقوف بوادي السير إجباري وليت جارك يا وادي الشتى جاري

وقال أيضاً واصفاً جمال فتياتها

قصيدة هـبلتك أمك والحديث شـجون ظبيات وادي السير حور عين

قصيدة و أنا بهن وإن يكن فر الصـبا وشـبابـهـن متيـم مفتـون

و قال أيضا في مطلع قصيدته

قصيدة أحلام وادي السـير كان يحدهـا حبيـك من خلفـي ومن قدامي

قصيدة وظباء وادي السير كان شعارها شـوقي وظل حنينـه المترامي

مشهد

float Right

Agencies Street Amman Summer ’10 330 شارع الوكالات

0923 ammanx32 330

float

0923 iraq el amir31 300 عراق الأمير

Infobox Settl ent

name وادي السير

other_name Valley of the Orchads

nickname عمان الغربية

settl ent_ بلدية

image_skyline Jordan Gate Towers (8)

imagesize 200

image_caption أبراج قرب الدوار السادس

image_flag Amman Jordan Flag.svg

flag_size 130بك

image_seal Amman 100.PNG

seal_size 130بك

coordinates_

coordinates_region JO

subdivision_ Country

subdivision_name العلم Jordan

subdivision_ 1 Governorates of Jordan Governorate

subdivision_name1 محافظة العاصمة (الأردن) محافظة العاصمة

subdivision_ 2

subdivision_name2

subdivision_ 3

subdivision_name3

government_footnotes

government_

leader_ أمين العاصمة

leader_name عقل بلتاجي

>
area_land_km2
timezone توقيت عالمي منسق UTC +2

utc_offset +2

timezone_DST توقيت عالمي منسق UTC +3

utc_offset_DST +3

pushpin_map الأردن

pushpin_label_position Top Left
pushpin_map_caption موقع وادي السير في عمان

pushpin_mapsize 300

latd 31 latm 57 lats latNS N

longd 35 longm 49 longs longEW E

elevation_m 900-1300

elevation_ft 2952-4265

postal_code_
postal_code 11185, 11810, 11814

area_code 06

blank_name

blank_info

blank1_name

blank1_info

website http //www.ammancity.gov.jo/en/gam/index.asp

footnotes

AMMAN-Wadi Esseir.png 250 صورة لمنطقة وادي السير

وادي السير منطقة أردنية تتبع مدينة عمّان ، وهي مركز لواء وادي السير في محافظة العاصمة (الأردن) محافظة العاصمة . تقع في الجزء الغربي من العاصمة، إلى الجنوب الغربي من صويلح . كانت مدينة مستقلة قبل أن تصبح جزء من عمان.

وهي من المدن القديمة في الأردن التي كانت مأهولة بالسكان ولقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى إحدى ملكتين كانتا تحكمان المنطقة قبل الميلاد هما الملكتان (سيرا وسارا) تعارف عليها بعد ذلك (بوادي السير) وهي منطقة مشهورة بالزراعة.اليوم من ضمن حدود محافظة عمان.استقر قوم من العمونيين بقيادة أميرهم طوبيا في عراق الأمير عام 360 قبل الميلاد. وفي رواية أخرى أن سبب التسمية كان بسب أن بناء عراق الأمير ما يسمى ب قصر العبد يمتد من الشمال إلى الجنوب حوالي خمسمائة متر ويرتفع من 25 إلى ثلاثين متراً وهو محفور في الصخر ويتكون من طابقين واستخدم هذا البناء كغرف للسكن والتموين و اسطبل ات للخيول وحملت هذه القلعة في الماضي اسم تيروس وهي لفظة يونانية يقابلها في ال آرامية تورا وتعني القلعة ولفظها العرب سير وهكذا سميت المدينة الحديثة وادي السير



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالله محمد العجلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] مشروع موقف السيارات متعدد الطوابق من كولت ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غاده حسن علي مخيمر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] منى شبيب محمد الحربي ... الرياض
- [ المقاولات و العقود الميكانيكية قطر ] شركة قطر للاشارات والانظمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة سي إس إل انترناشيونال بي تي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهده فيصل مطارد الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة مكافحة المخدرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله بن عبدالعزيز بن عتيق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أعلام ] حسن الرداد (ممثل مصري)
- [ الكثافة السكانية ] عدد سكان سوريا
- [ تعرٌف على ] الرابطة التونسية المحترفة الأولى
- سؤال و جواب | حكم الاقتراض بفائدة لتمويل رحلات علمية
- [ مؤسسات البحرين ] اوتو لاين لتركيب المظلات والستائر الجرارة ذ.م.م ... المحرق
- [ ملابس السعودية ] سمينا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ ملابس السعودية ] سمينا ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا