عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




تمريض تاريخ التمريض

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] صيدلة تخصصية
- [ المركبات الامارات ] ليزر لموازنة الاطارات وكهرباء السيارات ذ م م ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء
- [ متاجر السعودية ] وصلت خير ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] بيسفينول A
- [ سياحة وترفيه الامارات ] موقع تخييم العين ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أفنان محمد بن عبدالعزيز آل ضرمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معركة كوستوزا (1848)
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الخزامى
- [ تعرٌف على ] تاريخ بوليفيا (1809-1920)
- [ متاجر السعودية ] موقع تجملي الالكتروني ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان احمد ابن محمد الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ خدمات ومعدات طباعة و تجارة قطر ] مركز الطباعه السريعه
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد مسجد العقادية ... العين
- [ حكمــــــة ] قال بلال بن سعد ، يقول : « عباد الرحمن ، أما ما وكلكم الله به فتضيعونه ، وأما ما تكفل لكم به فتطلبونه ، ما هكذا نعت الله عباده الموقنين أذووا عقول في طلب الدنيا وبله عما خلقتم له ؟ ، فكما ترجون رحمة الله بما تؤدون من طاعة الله عز وجل ، فكذلك اشفقوا من عذاب الله بما تنتهكون من معاصي الله عز وجل ».
آخر تحديث منذ 4 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

تاريخ التمريض

US Navy 030425-N-2382W-004 Lt. Bob Hawkins, Nurse-Anesthetist administers a local anesthetic to an injured Marine prior to surgery aboard USS Kearsarge (LHD 3) تصغير ممرض التخدير

في الإسلام

مقالة مفصلة مهنة التمريض في الإسلام

تعتبر رفيدة الأسلمية رفيدة بنت كعب الأسلمية أول ممرضة في عهد الإسلام. حيث كانت تمرض المصابين والجرحى في الحروب التي يكون المسلمون طرفاً بها. وقد كان لرفيدة خيمة لمداواة الجرحى، ولما أصيب سعد بن معاذ بسهم في معركة الخندق قال النبي صلعم أجعلوه في خيمة رفيدة التي في المسجد حتى أعوده، وتقديراً من النبي صلعم لجهودها في غزوة خيبر في مداواة الجرحى وخدمة المسلمين فقد أسهم لها بسهم رجل مقاتل.

كما برز اسم الربيع بنت معوذ التي تطوعت بسقاية الجيش، ومداواة الجرحى ورد القتلى إلى المدينة المنورة المدينة وأيضاً حمنة بنت جحش التي تطوعت في معركة أحد فكانت تسقى العطشى وتداوي الجرحى.

وأيضا أم سنان الأسلمية التي تطوعت في غزوة خيبر لمعالجة المحاربين.

وقد كان النبي محمد صلعم يواجه هذه الأعمال التطوعية التي كانت تقوم بها النساء بالشكر والثناء

التمريض كمهنة

كانت بداية التمريض في بريطانيا، حيث كان هناك العديد من الأطباء يوم أن كان الطبيب رجل عطوف يبحث عن مصلحة المريض فيقدم له أفضل أنواع العلاج والرعاية حتى يتماثل للعلاج ونظراً لحاجة الطبيب لمن يساعده تطوعة النساء الراهبات لمساعدة الأطباء ولم يخشى عليهن من الانجراف خلف شهوات النفس والوقوع في الرذيلة لأنهن راهبات ومعلوم أن الراهبات في الفكر المسيحي يمنحون أنفسهن للدين (الكنيسة) للخدمة وبذلك فإنهن يترفعن عن الزواج وما يؤدي له لذا لم يخشى عليهن من الانحراف الأخلاقي فكانت تساعد الطبيب في شؤونه الطبية وكان الجميع يحبهن لإخلاصهن في العمل ويطلق عليهن بالأخوات كما هو معروف عند المسيحيين وعندما تحررت الدول المسيحية من قيود الدين (الكنيسة) وانبثقت العلمانية ضد رجال الدين فطالبوا بفصل الدين عن الحياة والتوجه نحو العلوم التجريبية نقلوا ثقافتهم القديمة كما هي فصار من ثقافة الطب توفر ممرضات نساء فترتب على ذلك انتشار الرذيلة في الوسط الصحي إلى آخره وعندما انتقلت إلى الدول العربية والإسلامية الطب نقلت معه الثقافة الغربية كما هي طبيب ومريض كشرط من شروط التطبيب.

تاريخ التمريض في الدول الغربية

File Florence Nightingale CDV by H Lenthall upright كانت فلورنس نايتينجيل شخصية مؤثرة في تطوير التمريض الحديث. لم يكن ثمة زي رسمي للممرضات قد اعتمد بعد عندما عملت فلورنس أثناء حرب القرم . كانت فلورنس أول من أبرز دور التمريض والتعليم وأهميتهما.

أول من المفاهيم الغربية الأوروبية للتمريض خلال القرون الوسطى هم الرهبان الكاثوليك. نمادج مشابهة للعناية بالمريض كانت ت في نطاق أديان أخرى في الشرق الأوسط وآسيا.

خلال القرن السابع عشر كان التمريض ي في أوروبا من طرف السجناء رجالاً ونساءً على حد السواء. كانت للممرضات سمعة سيئة حيث كنّ ينعتن بالسكيرات؛ سرعان ما عزز بعض الأطباء هده الرؤية الدنيوية للممرضات لكي يثبتوا تفوقهم وأهميتهم في المجال الصحي، إلى ان أصبحت فلورنس نايتينجيل ممرضةً، وهي امرأة متعلمة تنحدر من عائلة من الطبقة الوسطى. ساهمت فلورانس في تحسين مهنة التمريض بشكل إيجابي حتى أصبح الناس ينظرون لمهنة التمريض بتقدير واحترام.

سنة 1853 أنشأ ‘ثيودور فليدنير’ مستشفى حيث شَغّلَ به ممرضات ذوات أخلاق سامية، الشيء الذي أدى إلى إعجاب الكثير من الناس بمؤسسته الصحية، تبعاً لهذه المبادرة تم تشييد المعهد البريطاني للتمريض الأخوات .

قبيل تطًور التمريض المعاصر كان الرهبان واعضاء الجيش يؤدون خدمات شبيهة بالتمريض. ظل التمريض المعاصر محتفظا ببعض اصوله الدينية والعسكرية، فلا زال البريطانيون يطلقون على الممرضة الرئيسية اسم الأخت .

عرف التمريض تطًوراً هاماً خلال الحرب حيث وضعت فلورونس الحجر الأساسي للتمريض الاحترافي بعد كتابة ملاحظات عن التمريض ، وكان كتابها يرمي إلى تحسين الظروف الصحية للعسكريين خلال الحرب.

ساهم في تطًوير مهنة التمريض ممرضات عديدات من بينهن

  • ماري سيكول التي اشتغلت بالتمريض خلال الحرب،
  • أغنيس إليزابيث جونس وليندا ريتشردس اللتان يرجع لهما الفضل في إنشاء مدارس تمريض من جودة عالية في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر ليندا ريتشردس أول ممرضة مدربة بطريقة احترافية في تاريخ أمريكا بعد تخرجها في مستشفى النساء والأطفال بمدينة بوسطًون سنة1873

تعريف التمريض

التمريض عمل يؤدى لمساعدة الفرد – مريضا أو سليما – في القيام بالأنشطة التي تساهم في الارتقاء بصحته أو استعادة صحته في حالة المرض أو الموت في سلام وأمان. ( منظمة الصحة العالمية )

التمريض علم وفن ويهتم بالفرد ككل – جسم وعقل وروح – ويعمل على تقدم وحفظ الفرد روحيا وعقليا وجسمانيا ومساعدته على الشفاء عندما يكون مريضا ويمتد الاهتمام بالفرد المريض إلي أسرته ومجتمعة ويشتمل ذلك على العناية ببيئته وتقديم التثقيف الصحي عن طريق الإرشادات والقدوة الحسنة (نشرة جمعية الصحة الدولية)

التمريض هو خدمة مباشرة تهدف إلى استيفاء حاجات الفرد والأسرة والمجتمع في الصحة والمرض (الجمعية الأمريكية للتمريض)

وهناك العديد من التعاريف الخاصة بالتمريض إلا أنها جميعا تتفق على أن التمريض هو مجموع الخدمات التي تعطى للأفراد وذويهم بغرض مساعدتهم على الاحتفاظ بحالتهم الطبيعية أو مساعدتهم لتخفيف آلامهم العضوية والنفسية كما أن الخدمات التمريضية قد يكون الغرض منها الوقاية من المرض أو المساعدة في التشخيص والعلاج والوقاية من حدوث مضاعفات

التمريض يعتبر خدمات لمساعدة الفرد سواء كان مريضا أو سليما على القيام بمتطلباته اليومية معتمدا على نفسه بقدر الإمكان وهو يحتاج لقوة الملاحظة لتحديد احتياجات الفرد

ولكي يقوم الممرض بعمله على خير وجه فهو يحتاج إلى أساس من العلوم الطبية والاجتماعية لمساعدته في التعامل مع الأفراد أو المعاقين كما يتعامل مع الأطفال حديثي الولادة والأطفال والشباب وكبار السن لذلك فعند إعداد العاملين من هيئة التمريض يجب الاهتمام بمتطلبات وواجبات الخدمات الصحية المتوفرة بالبلاد والتركيز في إعداد الممرض في معاهد ومدارس التمريض على ما يلي

  1. المحافظة على الصحة والنهوض بها إلى أعلى مستوياتها.
  2. وقاية الفرد والأسرة من المرض ويشمل ذلك الأم مع الطفل.
  3. رعاية المرضى والمعوقين وتأهيلهم للعيش بعاهاتهم ورعاية المسنين.

نظريات التمريض

ظهرت معظم النظريات التمريضية في منتصف القرن العشرين متأثرة بالتطورات النظرية في العلوم الإنسانية, خاصة علم النفس و التربية و علم الاجتماع . تشترك النظريات التمريضية بتركيزها على محاور اربعة وهي شخص الفرد , البيئة , المجتمع و التمريض. و تختلف النظريات التمريضية في طريقة تفسيرها للعلاقة بين المحاور الاربعة و خبرة كل منظر و تجربته التي يعتمدها في طرحه النظري.

للنظريات التمريضية اهمية كبيرة في م ة مهنة التمريض حيث يستقى من هذه النظريات مبادئ م ة المهنة و تطبيقها.

كما تساهم النظريات التمريضية في اشتقاق الفرضيات التجرييبية للبحث العلمي. و تجدر الاشارة ان النظريات التمريضية قد ساهمت بوضع الاطر الفلسفية للادارة في التمريض حيث يقوم الاداريون باستخلاص رؤاهم الادارية من خلالهاParker M.E., Nursing theories and nursing practice, ( Philadelphia, Davis Company, 2001)..
من هذه النظريات على سبيل المثال لا الحصر النظام العام ايموجين كنغ, التكيف سيليستا روي, العملية التمريضية ادا اورلاندو.

منهجية التمريض

دور الممرضين ووظائفهم

إن التقدم العلمي والتكنولوجي الذي حدث في المجال الصحي أدى إلى امتداد وتشعب دور الممرض فبعد أن كان دور الممرض الرئيسي هو الرعاية الجسمانية للمريض وتنفيذ إرشادات ومتطلبات الطبيب أصبح دوره يشمل الآتى

  1. الرعاية الشاملة للفرد خلال الصحة والمرض حيث تشمل هذه الرعاية النواحي الجسمانية والنفسية والاجتماعية والروحية.
  2. تعليم المريض وأسرته ومدهم بالإرشادات اللازمة للوقاية من الأمراض والارتقاء بصحتهم
  3. تعليم الفئات الأخرىات من هيئة التمريض.
  4. الاشتراك في وضع الخطة الشاملة والمتكاملة للرعاية الصحية للفرد والأسرة والمجتمع
  5. الاشتراك في الأبحاث العلمية بالرعاية الصحية.
  6. تنسيق الخدمات الصحية.
  7. إدارة الخدمات التمريضية والإشراف على أفراد هيئة التمريض.

8 التطوير للكادر التمريضي من خلال وضع مناهج التطوير للعاملين واسلوب تقديم العناية المطلوبة

ظروف العمل التمريضي

يتمثل بالعناية بالمريض والبيئة المحيطة فيه وعائلتةوالدعم النفسي من خلال تقديم الرعاية الصحية التى تتضمن تقييم وضعه الصحي وتحديد الاولويات للرعاية الصحية واعطاء المحاليل الوريدية والادوية واخذ ومراقبة العلامات الحيوية للمريض واخذ الفحوصات المخبرية من عينات الدم وسوائل الجسم وغيرهاوتسجيلها لتكون مرجع لما سيُقدم لاحقا من عناية للمريض

اختصاصات التمريض

  • تمريض الصحة النفسية
  • تمريض النسائية
  • تمريض صحة الأمومة
  • تمريض صحة الأطفال
  • تمريض صحة المجتمع
  • تمريض السرطان
  • تمريض الرعاية التلطيفية
  • تمريض الباطنية والجراحة
  • تمريض الطوارئ
  • تمريض غسيل الكلى
  • تمريض القسطره القلب والشرايين
  • تمريض العنايه المركزة
  • تمريض التعليم في معاهد التمريض
  • تمريض التخدير
  • بالإضافة الى تخصصات دقيقة مثل تمريض الجروح، تمريض جنائي، تمريض التحكم بالألم وغيره

تمريض العمليات

وهو علم قائم يختلف عن الاقسام الأخرى من تخصصات التمريض لأن دوره مرتبط بالجراحة اكثر من رعاية المريض, ويكون هناك ممرض معقم وممرض دوار وممرض تخدير

ممرض العمليات ويسمى أحيانا مساعد جراح وهو الممرض المعقم حيت يلعب دور مهم وأساسي يرتبط بشكل مباشر مع الجراح لايمكن الاستغناء عنة في الفريق الجراحي أثناء العملية الجراحية، يكون خطوة بخطوة مع الجراح حيث علم ومهارة ودقة وخبرة ممرض العمليات تلعب دور كبير في تسهيل العملية والخروج بأفضل النتائج للمريض, فهو يعلم الخطوات الجراحية والخطوات الذي سوف يقوم بها الجراح للمريض وبناء على ذلك يقوم بمساعدة الجراح ووهو الذي ينظم غرفة العمليات من خلال المحافظة على تعقيم الوسط الجراحي وتوافر الاجهزة والأدوات المناسبة للعملية والتحضير للعملية من البداية الي النهاية وذلك قبل ادخال المريض إلى قاعة العمليات وإعطاء الراي المناسب وطلب المواد الازمة في الوقت المناسب لضمان سير العملية بكل نجاح.

ممرض الدوار وهو لا يرتبط مع الجراح بشكل مباشر وهو يقوم بمراقبة والحفاظ على المريض وهو يقوم بإعطاء الممرض المعقم المواد المعقمة بالطريقة الصحيحة عند طلبها من قبل الممرض المعقم ويقوم بالحفاظ أيضا عل تعقيم الوسط الجراحي والمحافظة على ىترتيب البيئة داخل قاعة العمليات.

ممرض التخدير (فني التخدير) يقوم بمساعدة طبيب التخدير في العمليات ثناء التخدير ومراقبة المؤشرات الحيوية أثناء سير العملية الجراحية.

وضح

صندوق معلومات مهنة

اسم ممرض

صورة US Navy 031027-N-0000W-001 Family Nurse Practitioner Lt. Cmdr. Michael Service cares for a young girl at the U.S. Naval Hospital (USNH) Yokosuka 250

تعليق ممرض بَحْرية أمريكي يعتني بطفلة صغيرة

اسم_رسمي ممرض

نوع م صحي

نشاط_قطاع رعاية صحية الرعاية الصحية

كفاءات

تكوين

توظيف_حقل

تعلق_مهنة

معدل_راتب

التمريض هو فن وعلم وأنسانية وهو إمداد المجتمع بخدمات معينة علاجية في طبيعتها تساعد على بقاء الفرد صحيحا,كما تمنع المضاعفات الناتجة عن الأمراض والأصابات وله جانبان فني وآخر معنوي (نفسي وأجتماعي). cite web url http //www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/19850178 Art, science, or both? Keeping the care in nursing. accessdate 27



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ماهر عبدالله الحمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] روسكو آرباكل
- [ مؤسسات البحرين ] السواد للاعمال الخشبية ... منامة
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قول الله تعالى : ﴿ فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ﴾ ---------------- اعلم أن من تحقيق التوحيد الاحتراز من الشرك بالله في الألفاظ ، وإن لم يقصد بها المتكلم معنىً لا يجوز ، بل ربما تجري على لسانه من غير قصد ، كما يجري على لسانه أنواع من الشرك الأصغر لا يقصدها . ﴿ أنداداً ﴾ جمع الند ، وهم المثل . وهذه الآية في سياق قوله تعالى : ﴿ يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون . الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناءً فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ﴾ . معنى الآية : أن الله تعالى نهى الناس أن يجعلوا له أنداداً ، أي أمثالاً في العبادة والطاعة وهم يعلمون أن الذي فعل تلك الأفعال هو ربهم وخالقهم وجاعل الأرض فراشاً والسماء بناءً ، والذي أنزل من السماء ماءً فأخرج به من أنواع الثمرات رزقاً لهم ، فإذا كنتم تعلمون ذلك فلا تجعلوا له أنداداً . قال ابن كثير : ” قال أبو العالية : ﴿ فلا تجعلوا لله أنداداً ﴾ أي عدلاء وشركاء ، وهكذا قال الربيع بن أنس وقتادة والسدي “ . قال ابن عباس في الآية : ( الأنداد : هو الشرك ، أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل ، وهو أن تقول : والله وحياتك يا فلان وحياتي ، وتقول : لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص ، ولولا البطّ في الدار لأتى اللصوص ، وقول الرجل لصاحبه : ما شاء الله وشئت ، وقول الرجل : لولا الله وفلان ، لا تجعل فيها فلاناً ، هذا كله به شرك ) . رواه ابن أبي حاتم
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة القرش لتجارة جملة المواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] الدوري القبرصي الدرجة الثالثة 2018–19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مشعل فايز العتيبي ... العتيبيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة صالحة عبدالله اليزيدي للمقاولات ... ابها ... عسير
- [ تعرٌف على ] منظمة تضامن الشعوب الإفريقية الآسيوية
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة شكحه حمود عاصي الاحول ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] تراين يور توتس ذ.م.م ... منامة
- [ تجميل ومكياج ] تصغير الأنف بدون جراحة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الصفوة للعيادات الطبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجموعة هشام بن عبدالعزيز الموسى للاستثمار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أميرة العايدي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] أميرة العايدي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




تواصل معنا