عاجل
اعلانات
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات




اعلانات
أم الجرسان التسمية

أم الجرسان التسمية

اقرأ ايضا

-
أم الجرسان التسمية
- [رقم هاتف] المصرية للاتصالات - سنترال ميت غمر 1 ش البحر
- [ تعرٌف على ] لورينبرغ
- [ مؤسسات البحرين ] مشاوي وادي النخيل ... المنطقة الشمالية
- العشيري العشيري أو ال عشيرى
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نبيل للتجارة والمقاولات
- تعرٌف على ... عبدالله صالح العريفي | مشاهير
- أمراء الجحيم السبعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن صالح بن ابراهيم القصير ... بريده ... منطقة القصيم
- دعارة حسب البلد الدعارة في أوروبا
- بثينة كامل نشأتها
- [ موبايل ] الحفاظ على بطارية الآيفون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف نايف جهجاه العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مرحلة المجموعات في الدوري الأوروبي 2010–11
- [ تعرٌف على ] زباد النخيل الآسيوي
آخر تحديث منذ 2 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

التسمية

أم الجرسان - Um-eLjersan ذكرها ابراهيم الشماخي في كتابه إغاسرا د يبريدن د يدرارن اينفوسن “القصور والمسالك في جبال نفوسة” الصادر سنة 1885م بأسم IMEJRISEN – إيمجريسن وسكانها الاصليون من الأمازيغ تعود اصولهم لقبيلة (مجريس او ماجريس-Majres) الهوارية وقد صفح اسم مجريس الى مجريسن تم الى أم الجرسان، وتسمى أيضا بأم اللمة ابراهيم الشماخي، كتاب إغاسرا د يبريدن د يدرارن اينفوسن، الصادر سنة 1885م وبعض الباحثين في اللغة الليبية يعتقدون ان اصل الاسم من الفعل جرس بمعنى افصل وبالتالي فربما يكون الاسم يعني المفصولين خاصتاً ان قبيلة مجريسن انفصلت عن ابناء عمومتهم في يفرن ويجب ملاحظة ان الألف والنون في آخر الكلمة في اللغة الليبية تخص الجمع السالم.

اصول السكان

قبيلة ماجرسان او مجريسن كانت تقطن في وسط يفرن ثم انتقلوا الي آت وشتاتـن وهي مجرسان الحالية بداء تعريب السكان بعد حادثة حدتث في يفرن تعرف بأزمة النكارة حيث انكروا بعدها اصولهم مخالفين قول الله تعالى (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ) وتحذير رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم (ومن ادعى نسبة الى غير ابيه -وهو يعلم- او ادعى نسبة الى غير امته فالجنة عليه حرام) صحيح البخاري ومسلم. ملاحظة هذه الاصول منقولة من كتاب سكان ليبيا الذي قام باعداده اسماعيل كمالي وهنريكو دي اوغسطين وقد جمع مادة الكتاب من الارشيف العثماني وبالاعتماد على مساعدية الذين جابوا القبائل الليبية في بداية القرن الماضي، ويعتبر بياتن واولاد يونس والجوامع ووشتاتن وغيرهم من السكان الاصليين القدماء للمنطقة .

بياتن

  1. العلاليش
  2. الشواريون
اصل قبيلة بياتن من اولاد سلام وهم هوارة ابناء هوار بن اوريغ بن برانس بن مازيغ وهوارة احدى اكبر قبائل ليبيا وشمال افريقيا قاطبة سكان ليبيا، هنريكو دي اغسطيني ترجمه من الايطالية خليفة التليسي ص 469،470، ويقال ان بياتن احدى اقدم قبائل ام الجرسان وارضهم تحد في اولاد سلام ابناء ناصر من الغرب من جدارية شمالاُ حتى ما بعد الرحيات جنوباً ووهناك مكان مازال الي حد الآن يعرف بعين بن ناصر وهو حد ما بين اولاد ناصر وبياتن وهناك العديد من الاماكن تحمل نفس اسم القبيلة مثل قصبة بياتن ووادي بياتن و تدل بعض الاماكن الاثآرية علي وجود هذه القبيلة منذ الاف السنين مثل الهنشير الكبير وبه مايدل علي عهد الروماني و الخريبات مكان مساكنهم خربت وتركت ثم جددث وتركت لمرة الثانية وشيدت بها مساكن وللمرة الثالثة ولازالت بعض املاك اولاد بن ناصر السلّامى وبياتن أولاد سلام متجاوران والبعض مختلطة وخاصة اشجار الزيتون بالغابه وكذلك بقاء نفس المساميات القديمة من اللغة الليبية مثل شعبة تيلوين وثلات علوان وبقوط و بن مشرف وثلات حلم وعيرها وهذا علي سبيل المثال لاالحصر. ومن اولاد سلّام ايضاً اولاد ابوساق وهي القبيله التي نفها العتمانيون من الوجود ولم يبق منهم الا بعض العائلات ويحملون او يلقبون بنفس اسم القبيله وقبيلة ابوساق تعتبر من القبائل القديمه في يفرن وهي من بطون برانس وجدهم ابوساق بن سلام هو اخ ناصر بن سلام جد البخابخه والمعنين وتاقربست والقصبات والقراديين والمشوشيين.

الجوامع

  1. الكراكرية
  2. الكشاتنية
  3. ذراري بلقاسم بن موسى
  4. العجايلية
الجوامع تعود اصولهم لتقربست ومازالت اثارهم باقية بيفرن، وهم ليبيون اصليون.

وشتاتن

بالعربية (وشتاتة) احدى بطون أداس بن برانس بن مازيغ ذكرها ابن خلدون وابن حزم، ويعتبر نسبهم متشابك مع هوارة كما يقول ابن خلدون، توجد قبيلة وشتاتة في ترهونة وبالقرب من بن وليد وفي تونس بالقرب من الحدود الجزائرية

أولاد يونس

  1. العيشون
  2. ذراري يحيى
  3. الحمامشة
يقال انهم من ككلة، ويقول البعض انهم من مجريس القدماء وفي كلتا الحالتين فهم معتبرين من الليبيين الاصليين.

القراشدة

  1. اولاد الحاج
  2. اولاد احمد
  3. الكريديون
القراشدة ليبيون اصليون قدر عددهم بـ 350 نسمة تقريباً حسب احصائية سنة 1914م .

الحزازلية

  1. الكرشة (اولاد كريش)
  2. الزيايش
الحزازلية قدر عددهم بـ 250 نسمة حسب احصائية سنة 1914م وهم ليبيون اصليون . يدعي البعض ان الحزازلية ترجع أصولهم الى منطقة حاسي الدلاعة في ولاية الاغواط في الجزائر ولكن اجدادهم لم يذكروا هذا للدارسين والمؤرخين.

العراقيب

ليبيون اصليون واصولهم تعود الى قبيلة ورفلة الهوارية .

المقارحة

المقارحة فهم عرب من بني زغب (جذم أولاد سليم)، وافدون من الزاوية الغربية ويجب ملاحظة ان نسبة العرب بسيطة في ام الجرسان وهذا يعزى لان الوافدون يأتون افراد وليس كجماعات فـلا يستطيع الغريب ان يستقر بأعداد كبيرة خوفاً من حدوث خلل في تركيب القبائل والتعايش بين ابناء القبيلة فيأتي شخص او اتنين لاجل العمل في الزراعة والرعي وهذا نلاحظة يحدث في كل القبائل كتاغما مثلاً، فالعرب ليسوا من السكان الاصليين للمناطقة.

التراهنة

وافدون من ترهونة وقبيلة ترهونة حسب ابن حزم وابن خلدون هي احد بطون ادّاس بن زجيك بن مادغيس بن مازيغ.

المساليخ

وهم من سكان شعبيه فلسطين القريبه من الشقارنه/ يفرن وكذلك الزمله واستقر البعض منهم في وادي الشاطي (برقن) والبعض في غريان وطرابلس وسرت ودرج بسبب تهجيرهم ابان العهد العثماني، ومنهم الاستاد اشتاوي أمسيلخ هم في الاصل من مدينة مزده ولكن هاجرو الي يفرن من 200 سنه فقط . وعائلاتهم هي
  1. الحجايبية
  2. البشارية
  3. الشتاوي
  4. الفقهه
  5. الأئيمة
  6. اولاد حمد
بالاضافة الى عائلة كرموس، العمامره والنجاجره وأولاد سليمان والنوباة و اللساينية و الرواوين والبدارين. أم الجرسان إحدى قرى مدينة يفرن وتحديداً بمنطقة جبل بني يفرن، يبلغ عدد سكانها حوالي 5 آلاف نسمة، تتميز هذه المنطقة بوجود خمسة مراكز لتحفيظ القرآن الكريم بالإضافة إلى أكثر من ثمانية مدارس منتشرة داخل هذه المنطقة، كما ينحدر من هذه البلدة مغني الراب الشهير كوينر، عرف سكانها بالشجاعة والاقدام ويتميزون بكرم الضيافة، شارك سكانها في ملاحم الجهاد ضد الطليان في العديد من المعارك ولعل معركة أم الجرسان الشهيرة والتي حدتث داخل أراضيها سنة 1922-10-22 وساهمت فيها قبائل ليبية كثيرة خير دليل على ذلك. يوجد في إمجريسن العديد من المساجد والمنارات لتعليم القران الكريم وهي - جامع السدرة (العباس) - جامع الراقوبه أو الرصفه - جامع زريق - جامع الشورى - جامع وشتاتن (وشتاته) - جامع علي بن أبي طالب، وجاري العمل على إنشاء مسجد كبير بمنطقة المعمورة، وبها زاوية امحمد بدرنة الجرساني ومدرسة شهداء ام الجرسان التي منحت من اليونيسكو. يقع ضمن هذه المنطقة العديد من آبار المياه والتي تغذي أغلب المناطق المحيطة بها بالمياه، كما يقع داخلها أفضل المزارع والبساتين بالمنطقة الجبليه مدونة تاريخ واصول الليبيين الأصليين، اوسمان ازطاف..


شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ سيارات السعودية ] معرض عبدالله القحطانى للسيارات
- محمد العيد آل خليفة نشأته ودراسته
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي احمد الزيداني ... ابها ... منطقة عسير
- أم الجرسان التسمية
- [رقم هاتف] المصرية للاتصالات - سنترال ميت غمر 1 ش البحر
- [ تعرٌف على ] لورينبرغ
- [ مؤسسات البحرين ] مشاوي وادي النخيل ... المنطقة الشمالية
- العشيري العشيري أو ال عشيرى
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نبيل للتجارة والمقاولات
- تعرٌف على ... عبدالله صالح العريفي | مشاهير
- أمراء الجحيم السبعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن صالح بن ابراهيم القصير ... بريده ... منطقة القصيم
- دعارة حسب البلد الدعارة في أوروبا
- بثينة كامل نشأتها
- [ موبايل ] الحفاظ على بطارية الآيفون
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

1



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات غير مصنف عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/07/07




اعلانات