شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




امحمد بن علي أوزال حياته

اقرأ ايضا

-
[ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمنعم طاهر بن عطيه الطياري ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات قطر ] وظائف شاغرة في فندق فورسيزون 2022
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون القارات للعناية والتجميل للرجال ... أبوظبي
- [ مطاعم السعودية ] بيبلوس
- [ تعرٌف على ] إعادة صياغة المواد المحمية بحقوق التأليف والنشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره احمد بن سعيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] عبد الله الفايزي للمقاولات
- [ حكمــــــة ] صحّ عند الترمذي وأحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما – قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ «يَا غُلاَمُ، إِنِّى أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَىْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَىْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ ». وزاد أحمد في مسنده: «وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ، وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ، وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً» قال أحد العلماء: تأملت في هذا الحديث فكدتُ أدهش لما فيه من المعاني الجليلة.
- [ منوعات في العناية بالذات ] طريقة عمل ماسك الخيار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر معتوق بن شرف المنعمى ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات انشاءات الامارات ] شركة الامان لفن العمارة
- [ خذها قاعدة ] لا شيء أفظع من التحرر من فكرة ثابتة، و خاصة حين يكون المرء قد وقف عليها حياته كلها، في إيمان خطير عميق. - فيودور دوستويفسكي
- [ شركات الزجاج والنوافذ قطر ] بوسطن للالمنيوم والزجاج boston aluminum ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] قائمة كليات الطب في مصر
- [ متاجر السعودية ] بالونات أوقات سعيدة ... منطقة عسير
آخر تحديث منذ 5 يوم
2 مشاهدة

عناصر الموضوع

حياته

عرض العلامة الاديب والمؤرخ محمد المختار السوسي في كتابه سوس العالمة، الذي يشمل مختصرات عن حياة ومؤلفاة علماء جهة سوس ماسة درعة، نبدة من حياة اَمحمد بن علي الهوزالي لكنه اعتمد في استيقاء الخبر على المصدر الواحد مما انعكس سلبا على صحة الوقائع التي سردها في ما يخص هذا العالم الجليل. ومن بين هذه المعلومات المغلوطة

– وكان محمد بن علي الهوزالي فتك بإنسان من اهله، فهرب إلى تَمكْروت… حيث لم يُتبث هذا الحدث أحد.

وتحدث المختار السوسي عنه وعن تكوينه العلمي ونصيبه من العلم والتأليف حيث قال عنه توجه اَمحمد بن علي الهوزالي للتدريس والتأليف والإرشاد وازالة البدع ثم تابعه اهله اثر وفاته عام 1163 هـ في ذلك الميدان… .غير ان طفولة اَمحمد بن علي الهوزلي وبدايات مساره العلمي قبل هجرته إلى طلب العلم تبقى مجهولة.

ترك سيدي اَمحمد قريته تزيط وهو شاب في العشرينات من عمره متجها نحو الزاوية الناصرية] التي أسسها أبو حفص عمرو الأنصاري بن أحمد الأنصاري سنة 983هـ في الجنوب الشرقي من المغرب في قرية تمكروت قرب وادي درعة]. هناك لقي المكان المناسب لطلب العلم وتحصيل المعرفة. والتقى هناك بأقطاب الطريقة الناصرية خاصة محمد بن ناصر تلميذ أحمد بن إبراهيم الأنصاري. بعد أن قضى الشيخ مدة الاخد من العلوم الشرعية والفقه والأدب العربي في الزاوية الناصرية على شأنه عند شيخه لما رآه منه من الجد والاجتهاد والالمام بأمهاة العلوم في ذلك العصر. بعد ذلك عينه شيخه أحمد بن محمد بن ناصر ليحمل مشعل العلم إلى بلده بعد غياب طويل.

منجزاته

بعد عودته من المدرسة الناصرية إلى مسقط رأسه، اعتكف الشيخ الهوزالي في المدرسة العتيقة التي اسسها خصيصا لتلقين أهل قبيلتة اندوزال علوم القرآن والعلوم الشرعية وكل ما يتداول في ذلك العصر من علوم الدين والدنيا من علوم القرآن والفقه المالكي والشعر والتأليف. اشتهر العلامة الاوزالي بتأليفه لعدة كتب نذكر منها بحر الدموع الذي كان مؤلفا من قصائد شعرية صوفية كان يَتعبد بها ويناجي بها ربَّه وقد حفضها عنه العديد من الذين كانوا يجالسونه ويشتركون معه في الدِكر رغم كون أغلبهم اميين. وكتابه الحوض الذي يعتبر أول ترجمة لكتاب من اللغة العربية الفصحى مختصر خليل بن اسحاق (أحد مشاهير فقهاء المالكية) إلى اللغة أمازيغ الأمازيغية السوسية. ساهم هذا الكتاب الذي يحفضه أغلب سكان اندوزال والقبائل المجاورة وصولا إلى تارودانت، في ذلك الوقت وحتى اواخر التسعينيات من القرن الماضي, ساهم في نشر المذهب المالكي عامة وتمكين المغاربة المتحدثين بالأمازيغية السوسية من تملُّك المعرفة الشرعية والعلم الفقهي اللازم لعبادة الله.

  • ابيات شعرية بالأمازيغية من كتاب الحوض
  • âµ™âµژâµژⵉⵖ âµچⴽⵜⴰⴱ ⵉâµڈⵓ âµ™ âµچⵃⴰâµ،â´¹ âµ،â´°âµڈâµڈâ´° ⴳⵉⵙ ***** ⵉⵙâµ،â´°âµڈ ⵓⵔ â´°â´· ⵜ ⵢⴰⵖ ⵉⵔⵉⴼⵉ ⵉⵜⵜⵀâµڈâµڈâ´°

    سميغ لكتاب اينو س – لحاوض – واناز – كيسى ¤¤ ءيسوان ءورسار ت ياغ اريفي ءيتهنا (سميت كتابي هذا ب الحوض من شرب ¤¤ منه لن يضمأ ابداً)

  • و يقول في طلب العلم
  • لعيلم ءيكنوان ءاغ ءيلاء ءور ءيلي غ- واكال ¤¤ ملا ءيلا غ وكال سكويان ءيفهمتي ¤¤ يان غ- ءولتلى لهيما ياتوين ءورت ءيد يوميز (العلم في السماء وليس في الاض ¤¤ فلو كان في الأرض لفهمه جميع من عليعا ¤¤ لن يناله إلا من كانت همته عالية)(كنية على صعوبة نيل العلم)

    و كان من العلماء البارزين ممن اخذوا عن الشيخ الهوزالي الشيخ اَمحمد بن أحمد الحضيكي النارسواطي المانوزي(توفي سنة 1189هـ) حيث قال عنه الفقيه العالم العلامة الشهير الطائر الصيت في البلاد . وقال عنه أيضا كان من اشياخنا وبركات بلادنا وصلحائها، وممن تدور عليهم امورها، والملجأ والمفزع في المسائل والنوازل، وانتفع به الخلق وقام باصلاح الامة واعتنى بارشادهم واقامة رسوم الدين واحيا كثيرا مما اندرس من السنن واخمد كثيرا من البدع، والف للناس في ذلك كتابا بالغ فيها نظما ونثرا عجمية وعربية، توفي بالوباء سنة 1162 هـ . ومن الذين ارخوا لوفاة الشيخ الهوزالي، تلميذه الشيخ عبد الله بن أحمد من ءازاغار ن-ءيمسليلن الهلالي العالم المقريء بزاوية سيدي عبد الله بن ءيبورك (توفي سنة 1214هـ) حيث قال مات بالوباء من الفقهاء في سوس ومراكش شيخنا سيدي محمد بن علي ءاكبيل سنة 1162هـ .

    وفاته

    توفي سيدي اَمحمد بن علي بن إبراهيم الهوزالي عن سن تناهز التمانين في قرية توريرت التي يوجد بها إلى يومنا هذا المسجد الذي اأسسه وقبره وبجانبه حفيده من اِبنته الوحيدة مَلْمَانْ بنت اَمحمد بن علي واسمه اَمحمد بن سعيد وكان اهو أيضا من الفقهاء الوارعين المشهود لهم بالغوص في اعماق العلوم الدينية وتدريسها حيث قال عنه الشيخ المختار السوسي رجل عظيم في تعليم القرآن ونصر المظلوم ونصح المسلمين واصلاح ذات البين، ظهرت له بركات وكرامات توفي سنة 1232هـ وقبره هو المشهور ازاء قبر الشيخ سيدي مَحمد بن علي الهوزالي جده لأمه. ويحسب انه ادرك حياته، وانه اخذ عنه لكونه معمرا ككل أهله وقد اشار الشيخ المختار السوسي إلى توارث آل سيدي اَمحمد بن علي الهوزالي، طلب العلم بقوله في كتابه سوس العالمة وآل سيدي مَحمد بن علي الهوزالي أسرة علمية تسلسل فيها العلم نحو مائتي سنة، ولما يتيسر لنا جمع رجالاتها . ومن بين أبرز احفاد سيدي اَمحمد بن سعيد المشهورين بالعلم وباتباع طريق سلفهم نذكر الفقيه محمد بن يوسف بن عبد الله بن محمد بن سعيد توفي في 21 رمضان سنة 1376هـ، والفقهين العدلين عبد الله ومحمد ابنا عمر بن محمد بن اَمحمد بن محمد بن اَمحمد بن سعيد. ويطلق على هذه

    الاسرة اسم اِكُورَّامْنْ أو أَكْرَامْ ومعناه بالأمازيغية الشريف في نسبه أو المرابط.

    صندوق معلومات شخص

    سابقة تشريفية

    الاسم

    لاحقة تشريفية

    اسم أصلي

    صورة MuhammadAwzal-Al Hawd-Leiden MS Or 23.354

    الاسم عند الولادة

    تاريخ الولادة 1670

    مكان الولادة

    تاريخ الوفاة 1749

    مكان الوفاة

    سبب الوفاة

    مكان الدفن

    النصب التذكارية

    عرقية

    منشأ

    الإقامة

    الجنسية

    المدرسة الأم

    المهنة

    سنوات نشاط

    أعمال بارزة

    تأثر

    تأثير

    تلفزيون

    المنصب

    مؤسسة منصب

    بداية منصب

    نهاية منصب

    المدة

    سبقه

    خلفه

    الحزب

    الديانة

    الزوج

    الأولاد

    الأب

    الأم

    الجوائز

    توقيع

    الموقع

    _

    اَمْحمد بن علي بن اِبراهيم الهوزالي السوسي âµژⵃâµژâµژâ´· ⵓ ⵄâµچⵉ ⵓ ⴱⵕⴰⵀⵉâµژ â´°âµ،ⵣⴰâµچ ⴰⵙⵓⵙⵉ (توفي سنة 1162هـ). ولد في قرية تدعى تزيط على بعد 60كم من مدينة تارودانت جنوب المغرب هذه القرية لم يتبق منها الا انقاض وبقايا منازل ومن بين هذه البقايا يوجد بيته المعروف بين سكان القرى المجاورة ب تِكَمي نْ شِيخْ اي بيت الشيخ.

    وقد اشار الشيخ الجليل إلى اسمه ونسبه الثلاثي في بداية كتاب الحوض بالأمازيغية

    ءِيناء اِسمكْ ءِيحتَاجان ءَادْ ءَاسْ ءِعفو لْباري ¤¤ مْحَمْد ءُوعلي ءُوبراهيم ءَاوزالي

    معناه باللغة العربية

    يقول العبد المحتاج إلى عفو الله ¤¤ محمد بن علي بن إبراهيم ءاوزال

    هاجر سنة 1091هـ إلى زاوية تمكروت المعروفة بالزاوية الناصرية بمنطقة درعة جنوب المغرب. حيث كانت هذه الزاوية وما تزال منار العلم وقبلة طلبة العلم في تلك المنطقة وجميع أنحاء البلاد. بعد عودته إلى مسقط رأسه بعد 20 سنة قضاها في طلب العلم, وبعد أن داع صيته في قبيلة اندوزال ,أسس اَمحمد بن علي مدرسته العتيقة المعروفة باسم مدرسة اكبلن ليعتكف فيها على الدراسة والتعليم والوعظ والإرشاد والتأليف والترجمة إلى ان توفي.



    شاركنا تقييمك




    اقرأ ايضا

    - [ تعرٌف على ] الدوري السويدي الممتاز 1926–27
    - [ مؤسسات البحرين ] بوتيك الوردة الشامية ... المنطقة الشمالية
    - [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية البوتانية
    - [ مؤسسات البحرين ] ورشة نجمة المملكة للتناكة ... منامة
    - [ فصل‏:‏ فإن لم يُحسن الفاتحة قرأ بقدرها من غيرها ] فإن لم يُحسن الفاتحة قرأ بقدرها من غيرها، فإن لم يُحسن شيئاً من القرآن أتى من الأذكار كالتسبيح والتهليل ونحوهما بقدر آيات الفاتحة، فإن لم يحسن شيئاً من الأذكار وضاق الوقتُ عن التعلّم وقف بقدر القراءة ثم يركع وتُجزئه صلاتُه إن لم يكن فرّط في التعلم، فإن كان فرّط في التعلم وجبت الإِعادة؛ وعلى كلّ تقدير متى تمكَّن من التعلم وجب عليه تعلّم الفاتحة، أما إذا كان يُحسنُ الفاتحة بالعجمية ولا يُحسنها بالعربية لا يجوز له قراءتها بالعجمية بل هو عاجز، فيأتي بالبدل على ما ذكرناه‏.‏
    - [ حكمــــــة ] مثال عملي وقصة تدلُّ على أهمية تحلِّي الأبناء بـ«الإيثار» في بناء الشخصية:1- لَمَّا قدم المهاجرون المدينة، آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع، فقال سعد لعبد الرحمن بن عوف: إنِّي أكثر الأنصار مالاً، فاقسم مالي قسمين، ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمِّها لي أطلقها، فإذا انقضت عدَّتها فتزوجها.. قال عبد الرحمن: بارك الله لك في أهلك ومالك، أي سوقكم؟ فدلّوه على سوق بني قينقاع، فما انقلب إلا ومعه فضل من أقطٍ وسمن(البخاري).
    - [ خدمات السعودية ] افضل الجامعات السعودية لدراسة الامن السيبراني 2023
    - [ صرافون وتجار عملة الامارات ] سوق أبوظبي للأوراق المالية
    - [ تعرٌف على ] التعديل التاسع لدستور الولايات المتحدة الأمريكية
    - [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة العفيفى للهندسة والتجارة AL AFIFI ENGINEERING & TRADING CO WLL ... الدوحة
    - [ تعرٌف على ] عصية لعب تشابهية
    - [ حكمــــــة ] الرب تعالى يدعو عباده في القرآن إلى معرفته من طريقين‏:‏ أحدهما‏:‏ النظر في مفعولاته‏" اى جميع ما خلق " ثانيهما‏:‏ التفكر في آياته وتدبرها، فتلك آياته المشهودة، وهذه آياته المسموعة المعقولة‏.‏
    - [ متاجر السعودية ] شركة دار القلم ... الرياض ... منطقة الرياض
    - [ وسطاء عقاريين السعودية ] وسام محمد عبدالله الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
    - [ شركات طبية السعودية ] شركة المكتب علمي دلة فارما ... الرياض
     
    شاركنا رأيك بالموضوع
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات السعودية و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ شركات طبية السعودية ] شركة المكتب علمي دلة فارما … الرياض ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/07




    تواصل معنا