عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




المسيحية في آسيا الديموغرافيا والانتشار

اقرأ ايضا

-
[ تعرٌف على ] طائرة شحن
- [ مدارس السعودية ] مدرسه الابدائيه الواحد والتسعون
- [ خذها قاعدة ] من طمع في الجنة اجتهد في طلبها، ومن خاف من النار اجتهد في الهرب منها. - عمر بن الخطاب
- [ تعرٌف على ] ليوا
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة ميمان الطبية ... الرياض
- [ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال : أما أهل النار الذين هم أهلها فهم في النار لا يهدؤون و لا ينامون و لا يموتون و يمشون على النار و يجلسون على النار و يشربون من صديد أهل النار و يأكلون من زقوم النار فرشهم و لحفهم نار و قمصهم نار و قطران و تغشى وجوههم النار و جميع أهل النار في سلاسل بأيدي الخزنة أطرافها يجذبون مقبلين و مدبرين فيسيل صديدهم إلىحفر في النار فذلك شرابهم قال : ثم بكى وهب حتى سقط مغشيا عليه و غلب بكر بن خنيس عند روايته هذا الحديث البكاء حتى قام فلم يقدر أن يتكلم و بكى محمد بن جعفر بكاء شديدا.
- [ شقق مفروشة السعودية ] مركز عدن السكنى
- [ تعرٌف على ] حبيلة (السودان)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر عبدالرحمن شاحوف العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ دليل الشارقة الامارات ] نور مصباح للتجارة ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] مغامرات في جزيرة مهجورة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة البركه للتجارة ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] معجنات ست الشام
- [ إنتاج و صناعة معدات التحكم في المعدات الكهربائية قطر ] ميجا تك كونترول
- [ الصناعة و المضافات البترولية قطر ] بلاديم ميدل إيست
آخر تحديث منذ 3 يوم
3 مشاهدة

عناصر الموضوع

الديموغرافيا والانتشار

Church in Khabarovsk 150 يسار كاتدرائيّة التجليّ في مدينة خاباروفسك في سيبيريا .

المسيحية هي ديانة أقليّة مُنتشرة على نطاق واسع في آسيا القارة الآسيويّة وتترواح أعداد المسيحيين في آسيا بين 295 مليون مؤمن وذلك وفقًا ل مركز بيو للدراسات في عام ،The Global Religious Landscape Christians] ونحو 364 مليون مؤمن وفقًا موسوعة بريطانية للموسوعة البريطانية في عام .[http //books.google.it/books?id LccRAwAAQBAJ&pg PA324&redir_esc y v snippet&q reconciled 20table 20 22worldwide 20by 20religion 22&f falsePew Britannica Book of the Year

ستة بلدان آسيويّة هي عالم مسيحي ذات أغلبية مسيحية وهي قبرص (وهي دولة ذات غالبيّة أرثوذكسيّة)، و الفلبين ، (وهي الكاثوليكية حسب البلد ثالث أكبر دولة كاثوليكية في العالم)، cite news url http //globalnation.inquirer.net/21233/philippines-still-top-christian- -in-asia-5th-in-world Philippines still top Christian in Asia, 5th in world newspaper Inquirer Global Nation date Dec ber 21, و تيمور الشرقية ؛ و روسيا روسيا الآسيويّة ، و أرمينيا (وهي أول دولة تتبنى الديانة المسيحيّة ك دين الدولة )، و جورجيا . دول آسيويّة أخرى ذات تحوي نسب سكانيّة مسيحيّة عاليّة هي لبنان (40 )، cite web url http //www.theodora.com/maps/new8/lebanon_religions Cont porary Religious distribution of Lebanon’s main religions publisher theodora.com accessdate 7 October و كوريا الجنوبية (29.2 )، و كازاخستان (26 )، cite web url http //www.stat.kz/news/Pages/n2_12_11_10.as ذکر‚ذ¾ذ³ذ¸ ذ½ذ°ر†ذ¸ذ¾ذ½ذ°ذ»رŒذ½ذ¾ذ¹ ذ؟ذµر€ذµذ؟ذ¸رپذ¸ ذ½ذ°رپذµذ»ذµذ½ذ¸رڈ ذ³ذ¾ذ´ذ° (Summary of the national census) language Russian publisher Agency of Statistics of the Republic of Kazakhstan accessdate 15 Nov ber و سنغافورة (18.3 ) cite web url http //www.singstat.gov.sg/pubn/popn/C sr1/cop sr1.pdf Census of Population Statistical Release 1 – D ographic Characteristics, Education, Language and Religion publisher date accessdate -08-25 و قيرغيزستان (17 ).

الدول الآسيوية ذات الكثافة السكانيّة المسيحية الكبيرة هي الفلبين (84 مليون)، و الصين (68 مليون)، و آسيا الشمالية روسيا الآسيويّة (38 مليون)، و الهند (24 مليون)، cite web url http //www.thehindubusinessline.com/2004/11/16/stories/2004111600080700.htm Religion Census A faithful count publisher The Hindu Business Line date 2004-11-16 accessdate -07-28 و إندونيسيا (23 مليون)، و كازاخستان (16.5 مليون)، و كوريا الجنوبية (15 مليون)، و فيتنام (7 ملايين)، و جورجيا (4.6 مليون)، و أرمينيا (3.2 مليون)، و ماليزيا (2.6 مليون)، و اليابان (2.5 مليون)، و باكستان (2.5 مليون)، و أوزبكستان (2.5 مليون)، و بورما (1.9 مليون)، و سوريا (1.8 مليون)، و سريلانكا (1.5 مليون) و تايوان (مليون نسمة).

لا تزال هناك مجتمعات قديمة وعريقة وكبيرة من المسيحية في الشرق الأوسط مسيحيي الشرق الأوسط يَقطنون في لبنان ، و العراق ، و إيران ، Cite web last Price first Massoume History of Christians and Christianity in Iran work Christianity in Iran publisher FarsiNet Inc. date Dec ber 2002 url http //www.farsinet.com/iranbibl/christians_in_iran_history.html doi accessdate 1 Dec ber و تركيا ،Christianity in Turkey] و سوريا ، و الأردن ، و إسرائيل ، و فلسطين حيث يبلغ عددهم أكثر من 3 ملايين مسيحي يعيشون في غرب آسيا . هناك أيضا المسيحية في شبه الجزيرة العربية أعداد كبيرة من العمالة الوافدة والتي تَشمل طوائف مسيحية كبيرة تسكن في شبه الجزيرة العربية ويبلغ عددهم أكثر من 3 ملايين نسمة.[http //www.bbc.com/news/world-middle-east-15239529 Guide Christians in the Middle East

انتشار المسيحية الأول في آسيا

غرب آسيا

بلاد الشام

مفصلة المسيحية في فلسطين المسيحية في إسرائيل المسيحية في الأردن المسيحية في سوريا المسيحية في لبنان

Holy Sepulchre – Dome exterior, Jerusal 1 تصغير يسار 280بك حارة النصارى (القدس) حارة النصارى في القدس تتوسطه كنيسة القيامة ، ومن القدس انطلقت الديانة المسيحية.

بدأت المسيحية في الإنتشار في بلاد الشام في شرق البحر الأبيض المتوسط منذ القرن الأول الميلادي. كانت واحدة من المراكز الرئيسية للمسيحية هي مدينة أنطاكية ، عاصمة سلوقيون الامبراطورية السلوقية الحضارة الهلنستية الهيلينية ، وتقع في اليوم في ما هو تركيا الحديثة. دخلت المسيحية مدينة أنطاكية وربما عن طريق القديس بطرس ، وفقًا للتقليد الذي تقوم عليه البطريركية الأنطاكية والتي لا تزال تطالب بالأولوية،cf. Acts xi. وبالتأكيد من قبل برنابا أيضًا. وفيها دعي أتباع المسيحية باسم المسيحيين . Acts of the Apostles Acts 11 26 وتضاعف أعداد المسيحيين بسرعة، فخلال حكم الامبراطور ثيودوسيوس (347-395) وبحسب حساب من قبل يوحنا الذهبي الفم (347-407) رئيس اساقفة القسطنطينية ، وصل عدد أتباع المسيحية حوالي 100,000 شخص. بين الأعوام 252 و300، عقدت 10 مجامع كنيسة في أنطاكية وأصبحت أحدى مراكز بطريرك البطريركيات الخمس الكبرى، جنبًا إلى جنب القدس و الإسكندرية و القسطنطينية و روما .

بحسب الإيمان المسيحي وُلِدَ وعاش يسوع المسيح ورسله في فلسطين وحدثت معظم الأحداث المذكورة في العهد الجديد والعديد من الأحداث المذكورة في العهد القديم . وحسب التراث المسيحي انطلقت البشارة المسيحية من الجليل ويهوذا، أي من شمالي فلسطين وأوساطها، ومن ثم من أنطاكية وانتشرت في أنحاء العالم .

امتدت المسيحية إلى أطراف الشام الجنوبية ومختلف المناطق التي ترتفع فيها كثافة السكان العرب. وقد تكونت بهذه المناطق أسقفيات عديدة منذ منتصف القرن الرابع. وكانت قبائل قضاعة أول القبائل التي هاجرت من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام وتنصرت هناك.

ثم لحق بقضاعة قبائل أخرى، أشهرها غساسنة غسان ، التي نزحت من اليمن بعد انهيار سد مأرب في القرن الثالث واستوطنت البلقاء والبادية السورية، حوران و درعا و الجولان . وكان يرأسها يومئذ جفنة بن عمرو بن عامر ، الذي تنصر هو وسائر من معه وأقاموا هناك مملكة تابعة للروم.سيرة ابن هشام – الجزء الأول- عمرو بن عامر في خروجه من اليمن، تاريخ اليعقوبي 1/79 – وكان آل جفنة أعرق العرب حضارة، إذ أنشأوا ثقافة عربية امتزجت بالعناصر السريانية واليونانية. علاوة على ذلك أتمّوا تنصير القبائل العربية الأخرى، كبني قضاعة، و ربيعة و إياد و بني كلب وغيرهم.المسيحية العربية، تاريخها وتراثها – الاب ميشال نجم، ص 112

وقد ظلّ للمسيحيين حضور فاعل طوال الدولة الأموية العصر الأموي و خلافة عباسية العباسي ، لكنه أخذ بالتقهقر بنتيجة الاضطهادات الدينية التي تزامنت مع انهيار الدولة العباسية وأدت إلى حصر المسيحيين في بعض المناطق النائية طور عابدين كطور عابدين أو معلولا أو جبل لبنان ، على أن الوجود المسيحي لم يندثر يومًا من المدن الكبرى حلب كحلب أو دمشق أو بيروت .

القوقاز

مفصلة المسيحية في أرمينيا المسيحية في جورجيا المسيحية في أذربيجان

Kohrvirab 250 يسار دير خور فيراب الذي يعود للقرن السابع الميلادي ويقع قرب جبل أرارات الذي يعتقد برسو سفينة نوح عليه.

كانت أرمينيا و جورجيا من أوائل الدول التي اعتمدت المسيحية دين الدولة كدين للدولة ، في عام 301 و 327 على التوالي.

دخلت المسيحية في أرمينيا من قبل اثنين من تلاميذ المسيح وهما تداوس و برثلماوس بين الأعوام 40-60 و استشهد القديس برثلماوس في أرمينيا عام 80 بانتزاع جلده. وبسبب كون اثنان من الرسل هم من المؤسسين، فالاسم الرسمي للكنيسة الأرمنية هي كنيسة الأرمن الأرثوذكس الكنيسة الأرمنية الرسولية ، وهي الكنيسة الوطنية الأقدم في العالم. وتأسست كنيسة ألبانيا القوقازية في عام 313 ، بعدما أصبحت ألبانيا القوقازية (الموجود في ما هو الآن في أذربيجان ) دولة مسيحية.

تعد أرمينيا أول بلد اعتمد المسيحية كدين للدولة، وهو حدث يؤرخ تقليدياً في عام 301 م. cite web url http //ancienthistory.about.com/od/neareast/f/1stchristian.htm Armenia – Which Nation First Adopted Christianity? publisher Ancienthistory.about.com date -10-29 accessdate -01-25 cite web url http //www.visitarmenia.org/ Visit Armenia, It is Beautiful publisher Visitarmenia.org date accessdate -01-25 cite web url http //www.welcomearmenia.com/main.php?page armeniainformation&sid 104&lang eng Armenia Information – Welcome to Armenia publisher Welcomearmenia.com date accessdate -01-25 cite web url http //www.didyouknow.it/religion/first- -to-adopt-christianity/ Blog Archive » Which is the first to adopt Christianity? publisher Did You Know it date accessdate -01-25 تأسست كنيسة الأرمن الأرثوذكس الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية وفق التقاليد الكنسية في القرن الأول على يد تداوس القديس تداوس و برثولماوس القديس برثلماوس وكلاهما من التلاميذ الاثني عشر ، ولذلك تصف هذه الكنيسة نفسها بالرسولية . من ناحية الطقوس، للكنيسة طقوسها الخاصة المنبثقة من الحضارة والمجتمع الأرمني، غير أنها تندرج في عائلة الطقوس والليتورجيات الشرقية أي تلك التي نشأت في القدس ومن ثمّ ازدهرت في الرها .
SaintNino يمين تصغير القديسة نينو الكبادوكيَّة

دخلت المسيحية جورجيا في القرن الأول. وتلقب الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية الكنيسة الجورجية بالرسولية للاعتقاد السائد بأن وصول مسيحية المسيحية جورجيا لجورجيا يرجع للقرن الأول على يد اثنين من رسل المسيح الاثنا عشر هما أندراوس و متياس و سمعان القانوي . بينما يعتبر البعض القديسة نينو الكبادوكيَّة مساوية ل رسل المسيح الاثنا عشر رسل المسيح في المرتبة وبأنها هي المؤسس الحقيقي لكنيسة جورجيا لذلك دعيت أيضا بالكنيسة الرسولية.http //stnina.ca/stnina_life.html

وصل الإنجيل إلى جورجيا من قبل تلاميذ يسوع مثل القديس أندراوس سمعان القانوي ، و متياس . اعتنقت إبيريا (القوقاز) ايبيريا المسيحية رسمياً في 326 Riassophore, Adrian monk. A brief history of Orthodox Christian Georgia. Orthodox Word, p. 11. عن طريق القديسة نينو من كبادوكيا ، والتي تعد منيرة جورجيا وتكافئ الحواريين من قبل الكنيسة الأرثوذكسية . كانت الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية بداية تابعة لكرسي أنطاكيا (تركيا) أنطاكيا ، لكنها اكتسبت وضعاً ذاتي الاستقلال في القرن الرابع في عهد الملك فاختانغ غورغاسالي . أعلنت المسيحية دين الدولة من قبل الملك ميريان الثالث عام 327 م، مما أعطى حافزا كبيرا لتطور الأدب والفنون إضافة إلى توحيد البلاد، دعمت الكنيسة الاسرة المالكة حيث بلغت المملكة الجورجية ذروتها في القرن الثاني عشر إلى بداية القرن الثالث عشر. اعتبرت هذه الفترة على نطاق واسع على أنها العصر الذهبي لجورجيا أو عصر النهضة الجورجي خلال عهد ديفيد المنشئ والملكة القديسة تامار.History of Modern Georgia, by David Marshal Lang, p 29 تميزت هذه النهضة الجورجية المبكرة، التي سبقت نظيرتها في أوروبا، بازدهار التقليد الفروسي الرومانسي، تقدم فلسفي، ومجموعة من الابتكارات السياسية في المجتمع وتنظيم الدولة، بما في ذلك التسامح الديني والعرقي.The Georgian Feast, by Darra Goldstein, p 35

الإمبراطورية البارثية

مفصلة المسيحية في إيران المسيحية في العراق

Image Qareh kelissa يسار دير كارا كليسا في إيران ، وهي من مواقع التراث العالمي فيها قبر القديس تداوس .

انتشرت المسيحية تحت حكم الإمبراطورية البارثية ، والتي عرفت درجة عالية من التسامح الديني.Richard Foltz, Religions of the Silk Road, Palgrave Macmillan, 2nd edition, , p. 65 ISBN 978-0-230-62125-1 وفقًا للتقليد المسيحي فالمسيحية وصلت إلى آسيا الوسطى ، بدءًا من بلاد ما بين النهرين و الهضبة الإيرانية ، وذلك على يد القديس توما والقديس متى ، في القرن الأول الميلادي.Roux, L’Asie Centrale, p.216 وينسب أيضًا إلى القديس توما إنشاء الجماعات المسيحية في الهند . نظم مسيحيي بلاد ما بين النهرين وإيران تحت عدة أساقفيات، وكانوا موجودين في مجمع نيقية عام 325 .

انتشرت الكنائس المسيحية في جميع أنحاء بلاد النهرين ، وأصبحت مدينة المدائن مقر الكنيسة النسطورية العراقية الرسمية ومقر المرجع الأعلى ( الجاثليق )، وأُطلِق عليها الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية كنيسة بابل ، لكن بعض المؤرخين المستشرقين يفضلون أن يطلقوا عليها كنيسة فارس .

Hawler Castle right لعبت مدينة أربيل عاصمة حدياب دورًا محوريًا في نشوء كنيسة المشرق .

وقد عانى المسيحيون العراقيون من اضطهاد الدولة الساسانية بسبب إصرارهم على نشر المسيحية في بلاد فارس بحيث تمكنوا من نشرها حتى في داخل البلاط وعائلة الشاه. بل إن اللغة السريانية العراقية أصبحت اللغة الثقافية الأولى في الإمبراطورية، وانحصرت اللغة البهلوية في الجانب الإداري. لهذا بدأ كسرى الأول منذ عام 98 حملة اضطهاد واسعة تواصلت خلال قرنين لاحقين، حيث قام الملوك الفرس من أبناء كسرى وأحفاده وقوَّادهم بمواصلة حملات التنكيل والاضطهاد والقتل خلال قرون. وتعد الفترة الواقعة بين عامي 339 ـ 379 من أكثر عهود الاضطهاد لمسيحيي العراق، وقد سميت بفترة الاضطهاد الأربعيني؛ حيث دامت أربعين عامًا إبان عهد الملك شابور الثاني سابور الثاني .

رغم الاضطهاد، ظهر الأدب اللاهوتي والفلسفي بين مسيحيي العراق، وقد بدأه طاطيان المولود في بلاد آشور في أوائل القرن الثاني للميلاد بعمله الدياطسرون، وهو ترجمة لمضمون الأناجيل الأربعة ب السريانية وما أضافه عليها ثم تلاه مليطون السرديني وبرديصان ومدرسته بنهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث ، وقد برز من أشهر المؤرخين وكُتَّاب السريان في القرنين الثالث والرابع أفرام السرياني مار أفرام السرياني ،الذي خلَّف مجموعة ضخمة من الأعمال الأدبية والدينية والفلسفية والتاريخية من شعر ونثر، وقد أرَّخ أحداث حصار نصيبين من قبل الفرس شعرًا بين عامي 350 – 370 ، كما أقام أكاديمية في نصيبين ثم هجرها إلى الرها بعد أن استولى عليها الفرس وأسس هناك أكاديمية أخرى، ويبلغ ما تركه مار أفرام ثلاثة ملايين سطر في مختلف نواحي الحياة.

وأثناء الانشقاقات المذهبية ترك السريان أدبًا في جميع المجالات وبالأخص خلال المجادلات الدينية التي جرت بين النساطرة و الكنيسة السريانية الأرثوذكسية اليعاقبة ، وقد كان للمدارس التي أنشؤوها في كل من نصيبين والرها و جنديسابور و قنسرين ، دور كبير في نبوغ الأدباء والعلماء الكبار مثل يعقوب النصيبيني وبار صوما ونرسي و يعقوب البرادعي ، ومن العلماء سرجيس الرأس عيني وغيره، ومن كُتَّاب التاريخ يشوع العموني والمؤلف المجهول لكتاب تاريخ الرها و يوحنا الأفسسي وزكريا المدلل.

آسيا الصغرى

مفصلة المسيحية في تركيا

Cappadocia Aktepe Panorama يسار 200بك تصغير جبل أكتيبي غوريم في كبادوكيا تضم المنطقة على العديد من المواقع المسيحية المقدسة ذات الأهمية التاريخية والتراثية في التقاليد المسيحية .

بشر كل من القديس بطرس وبولس في تركيا وأسسوا الكنائس الأولى والجماعات المسيحية الأولى في العالم. مكث بولس لفترة من الزمن في مدينته طرسوس ومن ثم انضم إلى برنابا وذهبا معاً إلى أنطاكية حيث وعظا فيها سنة كاملة، ومن هناك انحدروا إلى منطقة اليهودية حاملين معهم مساعدات من كنيسة أنطاكية (أعمال الرسل 11 25 – 30). وبعد أن أكملا مهمتهما غادرا أورشليم يرافقهما مرقس (أعمال الرسل 12 25). من أنطاكية بدأ بولس رحلته التبشيرية الأولى (أعمال الرسل 13 – 14 27) رافقه فيها برنابا وفي قسم منها ابن أخت هذا الأخير مرقس . فعبروا البحر إلى قبرص وبعد ذلك إلى جنوب تركيا (بيرجة، بيسيدية، أيقونية، لسترة، دربة). كان بولس ورفاقه يتبعون أسلوباً معيناً في الدعوة، فقد كانوا يتنقلون من مدينة إلى أخرى ينادون بالخلاص ب يسوع المسيح في مجامع اليهود وفي الأسواق والساحات العامة حيث أوجدوا جماعات مسيحية جديدة وأقاموا لها رعاة وقساوسة. انقسم اليهود من سامعيهم بين مؤيد ومعارض، وأما بولس فقد حول وجهه صوب الوثنيين ليتلمذهم هم أيضاً على ما يؤمن به.(أعمال الرسل 14 27)

شبه الجزيرة العربية

مفصلة المسيحية في شبه الجزيرة العربية

Evangelical church in Dubai يسار 200بك الكنيسة الإنجيلية في دبي ، الإمارات العربية المتحدة .

وصلت المسيحية مدينة البصرة الواقعة على شواطئ الخليج العربي في القرن الرابع .pp. 236 & 292. وفقًا لرويات سعرد كان المطران داود من البصرة حاضر في مجلس سلوقية في عام حول 325 .

تبين مصادر التاريخ الكنسي دخول المسيحية إلى شبه الجزيرة العربية من أحد السبعين رسول. وقد ذكر مؤرخون من أمثال روفينوس وهيرويزوس أن متى هو مبشر اليمن والحبشة،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.53 وبينتانوس الفيلسوف ترك الإسكندرية في القرن الثاني وتوجه نحو اليمن مبشرًا كما قال أوسابيوس، وربما ظلّت المسيحية خلال المرحلة الأولى في المناطق الساحلية متأثرة بمواكب التجارة البيزنطية،المسيحية العربية، مرجع سابق، ص.68 وقد أنقسم مسيحيون شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام بين النسطورية و اليعقوبية .

اليوم يعيش حوالي 3 ملايين مسيحي في دول الخليج العربي تخدمهم ثلاثون كنيسة، ويتوزعون على الكنائس الكاثوليكية و الأرثوذكسية و البروتستانتية ، وهم متنوعون من ناحية إثنية فمنهم آسيويون ومن أوروبا والأمريكيتين ومن بلاد الشام و مصر ومن العرب من السكان المحليين. cite web last Malik first Habib url http //www.hoover.org/publications/defining-ideas/article/62216 The Future of Christians in the Middle East & 124 Hoover Institution publisher Hoover.org accessdate 22 October المسيحية في العالم تقرير حول حجم السكان المسيحيين وتوزعهم في الشرق الأوسط، مركز الأبحاث الاميركي بيو، 19 . en

المسيحية في شبه الجزيرة الهندية

مفصلة المسيحية في الهند المسيحية في باكستان المسيحية في بنغلاديش مسيحية سريانية

Malayattoor Church Altar 350 مذبح كنيسة القديس توما كنيسة السريان الملبار الكاثوليك للسريان الملبار الكاثوليك بمالاياتور بكيرالا.

بحسب التقليد السرياني في الهند فإن المسيحية وصلت هناك عن طريق نشاط توما، أحد تلامذة المسيح الإثنا عشر، حيث قام بناء سبع كنائس خلال فترة تواجده هناك. غير أن أقدم ذكر لهذا التقليد يعود إلى القرن السادس عشر. وبحسب كتاب أعمال توما الذي كتب بالرها بأوائل القرن الثالث فقد ذهب توما إلى منطقة نفوذ الملك الفارثي جندفارس الواقعة في باكستان حاليًا. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 51 بينما يصف عدة كتاب ومؤرخون مسيحيون توما الرسول برسول الهنود. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 52 وهو السبب الذي سمي به مسيحيو جنوب غرب الهند ب مسيحيي القديس توما . ذكر عدة رحالة في العصور الوسطى تواجد قبر توما الرسول بالقرب من مدينة قويلون (كولام حاليًا) والذي أضحى مركز حج في المنطقة. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 57 ومن الملاحظ أن عدة رحالة ذكروا كذلك وجود أماكن أخرى مرتبطة بتوما الرسول في سومطرة وهو ما يرى على أنه دليل على نشاط لكنيسة المشرق في تلك الأنحاء. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 58 ويفسر المؤرخون كون الهند جزءًا من كرسي قطيسفون البطريركي دليلاً قويًا على عدم صحة تقليد تبشير الرسول توما بها. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 62

من الآثار القليلة المتبقية التي تشهد على التواجد التجاري لمسيحيين سريان مشارقة في الهند مجموعة من الصفائح النحاسية المسكوكة من قبل ملك هندي محلي يهب خلالها تاجر مسيحي يدعى سبريشوع قطعة أرض ليبني عليها قرية وكنيسة. وتذكر صفيحة أخرى إرشادات بالسماح للمسيحيين بركوب الفيلة وهو ما كان محصورًا بالطبقة العليا في المجتمع الهندي. بينما تحوي الثالثة على اتفاق بوضع نقابة تجار يهود تحت حماية نقابة للمسيحيين وتحوي تواقيع الشهود باللغات العربية والفهلوية والعبرية. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 55 وقد انتمى مسيحيي القديس توما إلى الطبقة العليا في المجتمع الهندي، فاحتفظوا ثقافة الهند بثقافتهم الهندية بجانب ديانتهم المسيحية المتأثرة بشدة بالتقاليد المسيحية السريانية، فاستمرت المسيحية بها بعد اختفائها في معظم أنحاء آسيا. Harvard citation no brackets Brown Tackett pp 435 Harvard citation no brackets Brown Tackett pp 436

بدأ اهتمام الكاثوليك بمسيحيي الهند عندما تضعضعت سلطة كنيسة المشرق عليها في القرن الرابع عشر. فرسم البابا يوحنا الثاني والعشرون أسقفًا كاثوليكيًا على قويلون بالهند سنة 1329، فأعلمه الأسقف بإمكانية إرسال عدة مئات من المرسلين الكاثوليك لكسب المسيحيين الهنود. غير أن العلاقة مع الكاثوليك انقطعت مجددًا حتى عصر الاستكشاف عصر الاستكشافات الأوربية . Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 102

حاول الكاثوليك اللاتين قطع صلة مسيحيي كيرالا بالكنائس المشرقية في سينودس سنة 1585. وفي سينودس ديامبر سنة 1599 تم إقرار تبعية مسيحيي كيرالا للكنيسة البرتغالية الكاثوليكية بشكل كامل. وتوصف هذه السنة بكونها أحلك فترة في تاريخ المسيحية في الهند، حيث قام البرتغاليين بجمع جميع المخطوطات والكتب الدينية السريانية في كنائس كيرالا وحرقها فضاع بذلك أغلب التراث القروسطي المسيحي في الهند، كما تمت ليتنة الطقس الكنسي بشكل كامل وتغيير التقويم الكنسي.

اليوم يعتبر المسيحيين في الهند أكثر المجتمعات الدينية تقدمًا.Indian Christians Treat Their Women Better, Sex Ratio Highest] وتأثير المسيحيين من سكان المناطق الحضرية يظهر جليًا في الاقتصاد فالقيم المسيحية المتأثرة من التقاليد الأوروربية تعتبر ميزة ايجابية في بيئة الأعمال والتجارة في الهند الحضرية؛ يعطى هذا كتفسير للعدد الكبير من المهنيين المسيحيين في قطاع الشركات في الهند .http //www.nationalcatholicreporter.org/globalpers/gp091703.htm Global Perspective India’s Christian identity وتملك الكنائس الهندية العديد من المؤسسات التي تقدم خدمات للمجتمع الهندي وتشمل مدارس، مستشفيات، جامعات، كليّات، دور أيتام ومشرّدين. للمسيحية في الهند ارث عريق ولا يزال في كافة المجالات خاصًة في التعليم و الرعاية الصحية .[http //www.stichtingup.nl/Artikelen/008_theImpactofIndianChristianity.pdf تأثير المسيحيين في الهند. (بالإنكليزية)

انتشار المسيحية في آسيا الوسطى

مفصلة كنيسة المشرق المسيحية في كازخستان المسيحية في قيرغيزستان المسيحية في طاجيكستان المسيحية في تركمانستان المسيحية في أوزبكستان تاريخ المسيحية بين المغول

WangKhan 250 وانغ خان أحد القرايتيين المسيحيين التابعين ل جنكيز خان مصورا على هيئة الكاهن يوحنا الأسطوري.

تذكر سيرة حياة مار أبا وجود أسقف مقيم في تركستان منذ سنة 549، كما انتشرت منذ ذلك الحين العديد من النقوش السريانية وخاصة في بلاد ما وراء النهر في طلاس كازخستان بكازخستان حاليًا وبنجكنت طاجكستان بطاجكستان . ويبدو من الأخطاء اللغوية في بعض تلك الكتابات أن كاتبها كان على الأغلب من المتحدثين لغة صوغدية بالصوغدية . Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 73 أما بحلول القرن التاسع وصلت المسيحية إلى جنوب بحيرة بالخاش بين الصين وكازخستان. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 74
ساعدت الاضطهادات التي واجهتها كنيسة المشرق في العراق بالقرن الحادي عشر على توسعها التدريجي شرقًا، ويلاحظ أنه بجانب السريان المشارقة كان هناك تواجد أقل لكل من السريان المغاربة ومجموعات يهودية وزرادشتية في آسيا الوسطى. كما كان هناك تواجد لكنيسة المشرق شمالا في بيرم (روسيا) بيرم بروسيا حاليًا حيث عثر على عدة نقوش سريانية ومخطوطات من الإنجيل يعود بعضها إلى القرنين الخامس والسادس.

بالتوجه شرقًا نحو منغوليا كان الأونغوت الذين اعتنقوا المسيحية يستعملون لغتهم التركية المحلية في الطقوس الدينية، كما اختلطت العادات المسيحية شامانية بالشامانية والبوذية بشكل متزايد. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 78 وحول بحيرة بايخال انتشرت المسيحية بين المرقيتيين. وفي منشوريا بأقصى شمال شرق الصين تحولت عدة قبائل تنغوسية إلى المسيحية، كما انتشرت مقابر مسيحية في عدة أجزاء في شمال شرق الصين.

أعتنق بعض المنغوليين المسيحية، لعل أبرزهم قبائل الأونغوت التي استوطنت المنطقة الواقعة شمال النهر الأصفر . وبسبب تحالفهم مع جنكيز خان خلال معاركه مع النيمانيين (الذين اعتنقوا المسيحية كذلك) تمكنوا من الوصول لمراكز قيادية مرموقة وتأسيس مملكة في منغوليا الداخلية . ورسخ أحد ملوكهم هذا التحالف بأن تزوج بإحدى حفيدات قوبلاي خان. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 86
لم تكن هذه التحالفات ضمانة للمسيحيين في آسيا الوسطى، فحين اجتاح المغول الدولة الخوارزمية سنة 1220 قاموا بقتل جل مسيحيي المدن الكبرى كسمرقند و بخارى ومرو بدون تمييز. وهو الأمر الذي جعل الأوربيون يترددون في الدخول في حلف معهم. على أن المنغول عرفوا فيما بعد بسياسة التسامح مع جميع الديانات بمجرد أن ثبتوا سلطتهم في آسيا الوسطى وفارس. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 87

بعد سقوط بغداد سنة 1258 أصبح للمنغول حدود مشتركة مع الصليبيين ما شجع بابا روما إلى إرسال رهبان فرنسيسكان إلى آسيا الوسطى في محاولة لتحويل المنغول للكثلكة في ظل الحرية الدينية التي تمتعت بها الإمبراطورية المنغولية. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 89 وقد تباين الكاثوليك في وصف المنغول المسيحيين، فبحسب وليم الروبروكي كان أتباع كنيسة المشرق من المتعلمين الذين اتقنوا السريانية غالبًا وعمد أساقفتهم أحيانًا إلى وسم كهنة أطفال بسبب ندرة وصول هؤولاء الأساقفة إلى مناطقهم. وينتقد وليم كذلك بعض الكهنة الذين اتخذوا أكثر من زوجة وأدمنوا على الشرب. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 91 وربط ماركو بولو بين أمراء المنغول المسيحيين و الكاهن يوحنا الذي انتشرت أسطورته في أوروبا حينها. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 92

وتمتع المنغول الذين تبعوا كنيسة المشرق بعدة أمور كانت ممنوعة رسميًا سلفًا، فعلى سبيل المثال لم تكن البتولية مفروضة على كهنتهم. كما خلط بعض رجال الدين المسيحية بتقاليدهم المحلية فكان الكاهن يعتبر شامان في بعض الأحيان. غير أن السريانية استمرت كلغة طقسية بالرغم من قلة معرفة رجال الدين بها بالإضافة لذلك كانت المراكز الدينية العالية حكرًا على مرسلين سريان من الشرق الأوسط. Harvard citation no brackets Winkler Baum pp 88

انتشار المسيحية في جنوب شرق آسيا

الفلبين

مفصلة المسيحية في الفلبين الكنيسة الرومانية الكاثوليكية

Black Nazarene procession يسار تطواف الناصري الأسود.

في عام 1521، وصل المستكشف البرتغال البرتغالي فرناندو ماجلان فرديناند ماجلان إلى الفلبين وطالب بالجزر للتاج الإسباني، مرجع كتاب المؤلف Zaide, Gregorio F. and Sonia M. Zaide العنوان Philippine History and Government
الإصدار 6th

الناشر All-Nations Publishing Company سنة 2004 لكنه قتل في معركة ماكتان على يد قبيلة السلطان المسلم لابو لابو في جزيرة ماكتان. بدأ الاستعمار عندما وصل المستكشف الأسباني ميغيل لوبيز دي ليجازبي من المكسيك في عام 1565 وأنشأ أولى المستوطنات الأوروبية في سيبو. في عام 1571، بعد التعامل مع عائلة مالكة الأسر الحاكمة المحلية في أعقاب مؤامرة توندو وهزيمة القرصان الصيني ليماهونغ، جعل الإسبان من مانيلا عاصمة الهند الشرقية الأسبانية.Kurlansky, Mark. (1999). The Basque History of the World. New York Walker & Company. p. 64. ISBN 0-8027-1349-1. Nick Joaquin Joaquin, Nick . (1988). Culture and History Occasional Notes on the Process of Philippine Becoming. Manila Solar Publishing. ثم انتشرت مسيحية المسيحية على نطاق واسع في البلاد بين المسلمين واتباع الديانات المحلية.

ساهم الحكم الإسباني بشكل كبير في جلب الوحدة السياسية إلى الأرخبيل. من 1565-1821، كانت تدار الفلبين باعتبارها أراضي تابعة للتاج الإسباني ومن ثم أصبحت تدار مباشرة من مدريد بعد حرب الاستقلال المكسيكية . كما قام المبشرون من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الرومان الكاثوليك بتحويل معظم سكان الأراضي المنخفضة إلى مسيحية المسيحية ، وأسست مدرسة كاثوليكية المدارس ، و جامعة كاثوليكية الجامعات ، والمستشفيات.Dolan, Ronald E. (Ed.). (1991). Education ]. http // studies.us/philippines/ Philippines A Country Study. Washington GPO for the Library of Congress. Retrieved -12-20 from [http // studies.us/ Country Studies US Website.

ماليزيا

مفصلة المسيحية في ماليزيا

صلت المسيحية في ما هو الآن ماليزيا من خلال التجار من الشرق الأوسط في القرن 7. وقد دخلت الكاثوليكية من قبل البرتغاليين في القرن 15، تليها البروتستانتية مع التجار الهولنديين في عام 1641 . ومع أفول نجم النفوذ البرتغالي بدأت البروتستانتية في النمو على حساب الكاثوليكية. ازداد نمو المسيحية من خلال المبشرين الذين وصلوا خلال الحكم البريطاني في القرن 19 خاصًة في ماليزيا الشرقية. cite web url http //www.encyclopedia.com.my/volume10/history.html History of Christianity in Malaysia author Hermen Shastri publisher Encyclopaedia of Malaysia accessdate 15 July أستثنت الإرساليّات التبشيريّة ثنيها التبشير بين الملايو، في حين ركزّت عملها على الصينيين والهنود. مرجع كتاب
المؤلفين المشاركين Raymond L. M. Lee, Susan Ellen Ackerman

العنوان Sacred tensions modernity and religious transformation in Malaysia

الناشر University of South Carolina Press

series

volume

الإصدار Illustrated

سنة 1997

مكان

الصفحات 17, 21, 24–25

مسار http //www.google.com/books?id vTMDbZ7qLNgC&printsec frontcover&hl tl v onepage&q&f false

doi

الرقم المعياري 1-57003-167-3

اندونيسيا

مفصلة المسيحية في إندونيسيا المسيحية في تيمور الشرقية

Jakarta Cathedral يسار كاتدرائية سانت ماري الكاثوليكية، جاكرتا .

وصلت البروتستانتية في إندونيسيا من خلال شركة الهند الشرقية الهولندية (VOC) خلال الاستعمار في القرن السادس عشر . سياسة حظر الكاثوليكية ساهمت في زيادة كبيرة في نسبة المؤمنين في البروتستانتية في إندونيسيا. جهود التبشير بالنسبة للجزء الأكبر لم يمتد إلى جاوة أو غيرها من المناطق ذات الأغلبية مسلمة.Vickers (2005), p.22 البروتستانتية توسعت بشكل كبير في القرن 20، مع وصول المبشرين الأوروبي في بعض أجزاء من البلاد، مثل غينيا الغربية الجديدة وجزر سوندا الصغرى.cf. Bunge (1983), chapter Christianity.

في حين وصلت الكاثوليكية إلى إندونيسيا مع وصول البرتغاليين للتجارة التوابل. cite web
last

first

authorlink

coauthors

Indonesia – Christianity

work U.S. Library of Congress

publisher U.S. Library of Congress

date

url http // studies.us/indonesia/38.htm

doi

accessdate -10-07 كان هدف العديد من البرتغاليين نشر الرومانية الكاثوليكية في إندونيسيا، بدءًا من جزر الملوك (مالوكو) في 1534. بين 1546 و1547، نشطت الارساليّات المسيحية التبشيرية وّعمد العديد من السكان المحليين. cite web
last Vermander

first Benoit

authorlink

coauthors

Francis Xavier and Asia the road to cultural inventiveness

work Acad ic director of Taipei Ricci Institute

publisher International Study Commission

date

url http //www.iscmrc.org/english/SFXfeer.html

doi

accessdate -10-07

خلال حقبة الهند الشرقية الهولندية انخفض عدد الم ين للكاثوليكية بشكل كبير، وذلك بسبب سياسة VOC لحظر الكاثوليكية. العداء من قبل الهولنديين تجاه الكاثوليكية تعود تاريخها بسبب استقلال الأمّة البروتستانتية الهولندية بعد الحرب الدامية الثمانين عامًا ضد الحكم القمعي الكاثوليكي للآل هابسبورغ في إسبانيا . وكانت النتيجة الأكثر أهمية للكاثوليكية انتشارها في جزيرة فلوريس و تيمور الشرقية . وبعد انهيار قانون VOC مع إضفاء الصفة القانونية على الكاثوليكية في هولندا بدءًا من حوالي عام 1800، عادت الكاثوليكية في الانتشار في أندونيسيا.

سنغافورة

مفصلة المسيحية في سنغافورة نمو المسيحية

وصلت المسيحية لأول مرة على شواطئ سنغافورة بعد فترة وجيزة من تأسيس سنغافورة الحديثة وذلك في عام 1819 . في غضون عام ونصف العام، وصلت أولى الارساليات البروتستانتية التبشيرية. وصل أول قس كاثوليكي في 1821 واحتفل بالقداس الكاثوليكي لأول مرة في البلاد.

اعتمدت الحكومات الاستعمارية سياسة الحياد وعدم التدخل بشأن الدين . أنشئت الكنائس ووصل عدد من المبشرين المسيحيين إلى الجزيرة. كما أنشأوا منظمات الرعاية الاجتماعية والعديد من المدارس التبشيرية التي تعتبر بشكل جيد مدارس النخبة وذات مستوى تعليمي عال.

تايلند

مفصلة المسيحية في تايلند

วัดเซนต์โยเซà¸ں كنيسة القديس يوسف الكاثوليكية في مدينة أيوتايا التاريخية .

تاريخيًا، لعبت الكنائس المسيحية دورًا هامًا في تحديث تايلاند ، ولا سيّما في مجال المؤسسات الاجتماعية والتربوية وفي الرعاية الصحية والتعليم، فأنشأت الكنائس المسيحية أولى المستشفيات الحديثة في البلاد، كما تتواجد المدارس والكليّات و جامعة كاثوليكية الجامعات المسيحية الرئيسية في كافة أنحاء تايلاند وتخرّج النخب الإجتماعية في البلاد، يُذكر أنّ المبشرين أدخلوا الطب الحديث و الجراحة واللقاحات ضد الجدري ، وتدريس اللغات الأجنبية وكتابة القواميس اللغوية، كما ونشطت الكنائس المسيحية توفير القيادة في الحركة الديمقراطية التايلاندية، إغاثة اللاجئين، وتحسين وضع المرأة والمعاقين والأطفال.Catholic Encyclopedia Article

أولى المبشرين الكاثوليك كانا الراهب جيرونيمو دا كروز وسيباستياو دا كانتو وهم من رهبنة دومنيكانية الدومنيكان ، الذين جاؤوا في 1567 . وقتلوا من قبل البورمييم في 1569. في وقت لاحق، وصل الفرنسيسكان و اليسوعيون .A Brief History Of The Catholic Church In Thailand, by Fr. Surachai Chumsriphan, Society of Saint Pius X in Asia site وعرفت القرون 17 و18 و19 فترات متناوبة من التسامح والاضطهاد من قبل حكام سيام مملكة سيام .

انتشار المسيحية في الشرق الأقصى

الصين

مفصلة المسيحية في الصين المسيحية في هونغ كونغ المسيحية في جمهورية الصين المسيحية في ماكاو

Ricci1 يمين 150بك اليسوعيان ماتيو ريتشي (يسار) وشو جوانكي (يمين) في الطبعة الصينية أصول أقليدس لاصول إقليدس نشرت في عام 1607 .

خلال القرن السابع عشر ركّز اليسوعيون ضمن مناهجهم على تعلّم اللغات القديمة عبرية كالعبرية و لغة يونانية اليونانية ، واللغات غير أوروبية أيضًا كالصينية والفيتنامية؛ وكانت أول كلية خارج أوروبا قد تأسست في ماكاو على اسم القديس بولس عام 1594. أوجب اليسوعيون أيضًا دراسة العلوم الإنسانية، والحقوق، في حين لم يتوقف أبدًا الزيادة الاضطرادية في العدد. اهتمّ اليسوعيون بالعلوم والفنون لأننا نستطيع أن نرى الله في كل شيء ، وهو ما تزايد خلال القرن السابع عشر، وقد ظهر عدد من الرسامين والموسيقيين اليسوعيين البارزين، وكذلك اللغويين، الذين وضعوا معاجم للغات الإسبانية والبرتغالية ما كرّس تحولها إلى لغات مستقلة عن اللاتينية. في الصين، ترجم اليسوعيون إلى الصينية مؤلفات علمية عديدة، لاسيّما تلك المتعلقة بالرياضيات، واطلعوا الصينيين على الاكتشافات الحديثة آنذاك كالفرجارات والمؤقتات والمارايا الأفقية، كما حققوا عملاً جغرافيًا ضخمًا، وبحسب شهادة معاصرة لا تزال خرائط اليسوعيين تثير إعجاب الاختصاصيين المعاصرين .الكنيسة والعلم، جورج مينوا، ترجمة موريس جلال، دار الأهالي، طبعة أولى، دمشق 2005، ص.462

العمل الثاني الذي قام به اليسوعيون، كان ترجمة آثار الفلسفة الصينية القديمة إلى لغات أوروبا ما ساهم في إطلاع الغرب والعالم على مناحي لم يطلع عليها مسبقًا.

ان المبشرون الكاثوليك أول من وصل إلى ماكاو. في عام 1535، حصل التجّار البرتغاليين على حقوق لإرساء السفن في موانئ ماكاو وذلك من أجل تفعيل الأنشطة التجاريّة، لكن لم يكن لهم الحق في البقاء على اليابسة. بين الأعوام 1552-1553، حصل البرتغاليين على إذن مؤقت لإقامة معامل تخزين في أراضي ماكاو وبالتالي بنوا البيوت الحجرية في جميع أنحاء المنطقة والتي تسمى الآن فان نام. في عام 1557 أقامت البرتغال مستوطنة دائمة في ماكاو وبإيجار سنوي يقدر بما وزنه 500 تايل من الفضة. ومع ازدياد أعداد القادمين من البرتغال للتجارة بدأت المطالبات البرتغالية لإدارة ماكاو، والتي قوبلت برفض السلطات الصينية حتى تمت الموافقة في عقد 1840 ., by CCTV عام 1576، أنشأ غريغوريوس الثالث عشر البابا غريغوريوس الثالث عشر الأبرشية الرومانيّة الكاثوليكيّة في ماكاو. cite web
url http //www.macaudata.com/macauweb/Encyclopedia/html/11502.htm

The entry Catholic in Macau Encyclopedia

publisher Macau Foundation

accessdate 6 January

language Chinese في عام 1583، سُمح للبرتغاليين في ماكاو بتشكيل مجلس الشيوخ للتعامل مع مختلف القضايا المتعلقة بالشؤون الإجتماعية والإقتصادية في ظل رقابة صارمة من السلطات الصينية، ازدهرت المسيحيّة في ماكاو مع وصول البعثات التبشيريّة خاصًة اليسوعية في القرن 17، حيث أنشأ اليسوعيين مدارس و جامعات ومستشفيات وغيرها من المؤسسات. بدأ وصول البعثات البروتستانتية في القرن الثامن عشر . وقد عٌمّد أول بروتستانتي في ماكاو من السكان المحليين بواسطة روبرت موريسون في ماكاو حوالي عام 1814.Horne (1904), chapter 5

اليابان

مفصلة المسيحية في اليابان

Maria Kannon 150 يسار تمثال العذراء والمسيح على شكل بوذي، فلقد المسيحيين الخفيين المسيحية بشكل سرّي خلال عصر شوغونية توكوغاوا .

سمحت السلطات بالتبشير المسيحي في اليابان في منتصف القرن السادس عشر. وتولى اليسوعيون نشرها، حيث قدر عدد المسيحيين اليابانيين عام 1579 بنحو مائة وثلاثين ألف شخص. واستخدم الحاكم الياباني هيديوشي المسيحية في صراعه الداخلي ضد البوذيين، لكنه انقلب على أتباع الدين الجديد لخوفه من تزايد النفوذ البرتغالي، فبدأت مرحلة الاضطهاد. وقد نُقل عنه قوله إنه لا يعترض على المسيحية، ولا يرى ما يجعله يسيء الظن بالمبشرين، لكنهم مع ذلك أجانب قدِموا من الخارج، ولا يحق لهم التهجم على آلهة اليابان.وجهات نظر المبشرون في اليابان Al Ittihad Newspaper – جريدة الاتحاد

وسرعان ما اتسع نطاق الاضطهاد، حيث منعت السلطات في عام 1616 العلاقات التجارية مع العالم الخارجي، وتم في سنة 1622 إعدام نحو 120 من المبشرين ومعتنقي المسيحية، ليتلو ذلك طرد الرعايا الإسبان وسط عمليات قتل وتصفية واسعة، وتم إجبار الآلاف من المسيحيين اليابانيين على ترك المسيحية تحت طائلة التعذيب والتهديد. وفي عام 1635 صدر قرار بمنع أي ياباني من السفر إلى الخارج أو العودة إلى اليابان إن تركها مسافراً. وبلغ خوف اليابانيين من عودة المسيحية أن منعوا استيراد الكتب والمطبوعات

Asia-map.png يسار 200بك ظهرت المسيحية في ولاية فلسطين السورية فلسطين الرومانية ثم سرعان ما أنتشرت إلى الصين بين القرن الأول والرابع عشر والى شرق آسيا مع عصر الاستكشاف .

المسيحية في آسيا لها جذور منذ بداية المسيحية ، لأن ولاية فلسطين السورية فلسطين الرومانية في الشرق الأوسط هي مهد المسيحية والتي نشأت فيها تعاليم يسوع المسيح . المسيحية في آسيا انتشرت من خلال العمل التبشيري عن طريق رسل المسيح الاثنا عشر . توسعت مسيحية مبكرة المسيحية الأولى في بلاد الشام ، مع جذورها في المدن الكبرى مثل القدس و أنطاكية . ووفقًا للتقاليد، توسعت المسيحية شرقًا عن طريق الوعاظ من تلاميذ يسوع، منهم توما الذي أسس المسيحية في الإمبراطورية البارثية في إيران و الهند . وكانت أولى الدول الآسيوية التي اعتمدت المسيحية دين الدولة كدين للدولة أرمينيا و جورجيا وذلك في الأعوام 301 و 327 .

بعد مجمع أفسس عام 431 حصل الانشقاق نسطورية النسطوري ، وانقسمت المسيحية إلى مسيحية غربية مركزها في الامبراطورية الرومانية الغربية ، و المسيحية الشرقية ومركزها الامبراطورية البيزنطية و كنيسة المشرق . بدأت كنيسة المشرق التبشير بين المغول في القرن 7، ودخلت المسيحية في الصين خلال عهد أسرة تانغ ( 618 – 907 ). تسامح المغول مع طافة الأديان متعددة، خاصًة مع عدد من القبائل المغولية التي كانت مسيحية في المقام الأول، وتحت قيادة حفيد جنكيز خان مونكو خان كان للمسيحية تأثير ديني صغير في إمبراطورية المغول في القرن الثالث عشر .

في الفترة نفسها كانت هناك بعض الجهود للم شمل المسيحية الشرقية والغربية. كانت هناك أيضًا جهود تبشيرية عديدة من أوروبا إلى آسيا ، في المقام الأول من قبل الرهبنة الفرنسيسكانية و دومينيكانية و يسوعيون اليسوعيين . في القرن 16 بدأت إسبانيا في تحويل الفلبينيين للمسيحية. في القرن 18 وضعت الكاثوليكية باثبات قدمها في كوريا. في العصر الحديث، المسيحية لا تزال هي الديانة السائدة في روسيا ، أرمينيا ، جورجيا ، قبرص ، الفلبين و تيمور الشرقية ، مع تواجد أقليات كبيرة في كوريا الجنوبية ، لبنان ، سوريا ، فلسطين ، الأردن ، كازاخستان ، قيرغيزستان ، الصين ، فييتنام ، الهند ، إندونيسيا ، ماليزيا ، تايلندا ، هونغ كونغ ، و سنغافورة وعدة بلدان أخرى في آسيا.

آسيا هي قارة القارة الوحيدة التي لا يشكل المسيحيون أغلب سكانها مع وجود مناطق شاسعة الفلبين كالفيلبين و روسيا و القوقاز ذات غالبية مسيحية، كما يوجد في آسيا الوسطى و الشرق الأوسط و شرق آسيا الشرق الأقصى تجمعات كبيرة للمسيحيين. يعتبر يوحنا بن زبدي القديس يوحنا الإنجيلي وفقًا للتقاليد المسيحية قديس شفيع شفعاء القارة الآسيوية.

تصل نسبة المسيحيين في آسيا حوالي 13.1 من مجمل سكانها، وبذلك تصل أعدادهم، بحسب دراسة نشرتها الموسوعة البريطانية سنة إلى حوالي 364,780,000 مليون نسمة.الأديان حول العالم (بالإنجليزية)]، الموسوعة البريطانية صفحة 324، 27 كانون الأول . ويشكلون بالتالي 13 من مجمل مسيحيي العالم،http //www.pewforum.org/global-religious-landscape-christians.as دراسة المشهد الديني العالمي؛ المسيحيون، مركز الأبحاث الاميركي بيو، 18 . en يُشّكل البروتستانت نصف مسيحيي آسيا بنسبة 49 ، بينما الكاثوليك 46.1 ، أما الأرثوذكس 4.2 من مجمل المسيحيين في آسيا.[http //www.pewforum.org/Christian/Global-Christianity-asia-pacific.as المسيحية في العالم تقرير حول حجم السكان المسيحيين وتوزعهم في آسيا، مركز الأبحاث الاميركي بيو، 19 . en

في آسيا خاصًة في الصين ، الهند ، كوريا الجنوبية ، اليابان و سنغافورة فإن وضع الكنيسة في نمو، تبشير فالحركات التبشيرية تكتسب مزيدًا من المتحولين إلى المسيحية سنويًا،Christianity finds a fulcrum in Asia]http //www.midad.me/arts/view/26461 التنصير في آسيا الوسطىhttp //www.aljazeera.net/Channel/archive/archive?ArchiveId 89376 التنصير وخطره على آسياhttp //www.christianpost.com/news/fastest-growth-of-christianity-in-africa-260/ Fastest Growth of Christianity in Africa وتعتبر المشاكل القائمة بين الصين و الفاتيكان من خلال قطع الصين لعلاقات الكنيسة داخلها مع الفاتيكان وتعيينها للأساقفة وإدارتها للكنائس من أكبر مشاكل الكنيسة في آسيا حاليًا.[http //www.centre-catholique.com/docs/Catholic 20Chine.doc رسالة البابا بيندكتوس السادس عشر إلى المؤمنين في الصين



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ مؤسسات البحرين ] مجموعة الخالدية القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مخبز وكافيه وايت بريد ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري مطلق بن ناهض العتيبي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] إنْ خَتَمَ اللّهُ بِغُفرَانِه فكُلّ مَا لاقيتُه سَهل. - ابن الفارض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد مرضي الجماعين ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مصفوفة المجاورة
- [ نسائية وتوليد ] أعراض التبويض القوي
- [ مؤسسات البحرين ] زكية عباس محمد غلوم ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية المصرية
- [ حلويات ومكسرات و تجارة قطر ] الشكلمه للحلويات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره قعدان عباس العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت أركان للبشرة
- [ مؤسسات البحرين ] متجر ابسرا ... منامة
- [ كلى ومسالك بولية ] ما هو سلس البول عند النساء
- [ تعرٌف على ] اعترافات ملكة الدراما المراهقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات القسم العام و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] اعترافات ملكة الدراما المراهقة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/06




تواصل معنا