عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تقنيات منوعة ] ما هي أهم أنواع وسائل الاتصال بين الأفراد؟ تعرف 4 وسائل يستخدمها البشر في التواصل خلال الوقت الحالي

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 22 ساعة
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | ما هي أهم أنواع وسائل الاتصال بين الأفراد؟ تعرف 4 وسائل يستخدمها البشر في التواصل خلال الوقت الحالي

مقالات مشابهة

3 طرق للتواصل مع مباحث الانترنت3 طرق للتواصل مع مباحث الانترنت
3 من أهم طرق تشغيل اللابتوب على التليفزيون3 من أهم طرق تشغيل اللابتوب على التليفزيون
5 معلومات حول وصف وظيفة مدخل بيانات5 معلومات حول وصف وظيفة مدخل بيانات
5 من مجالات التصميم الجرافيكي5 من مجالات التصميم الجرافيكي

أنواع وسائل الاتصال

الاتصال أو التواصل هي عبارة عن عملية التواصل وتبادل الأفكار والمعلومات المختلفة بين جميع الأفراد الذين يمتلكون نظاماً موحداً من الرموز والكلمات، فالاتصال هي وسيلة مبتكرة تساعد على خلق حالة من التواصل بينك وبين الآخرين، باستخدام العديد من الوسائل التقليدية والحديثة على حد سواء من أجل مشاركة ما في جميع الجوانب الحياتية، فاللغة هي أداة للتواصل، والحديث وسيلة من وسائل التواصل وغيرها الكثير، في هذا المقال نتعرف على التصنيفات المختلفة حول أنواع وسائل الاتصال المستخدمة في التواصل من خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال.

4 من أهم وسائل الاتصال يستخدمها البشر حول العالم خلال الوقت الحالي

المقصود بوسائل الاتصال، هي كيفية هذه الوسائل وأنواعها وتصنيفها بالمفهوم الشامل الكامل، فليس المقصود عزيزي القارىء، أن وسائل الاتصال هي عبارة عن التليفون أو الهواتف الذكية المحمولة أو الحواسيب وغيرها من الجوانب التكنولوجية العديدة، لذلك فإن وسائل الاتصال التي نقصدها هنا هي تلك التي يستخدمها البشر منذ آلاف السنين.
ولقد تناولنا في المقدمة مثلاً أنه من وسائل الاتصال المختلفة اللغة مثلاً، أو الحديث مع الأصدقاء وغيرها، وفيما يلي نتعرف على أنواع الاتصالات بين البشر خلال الوقت الحالي، حسب تصنيفات العلماء، وهذه من خلال النقاط التالية:
الاتصالات اللفظية
وهي عبارة عن الحديث مع الأشخاص أو مع الآخرين إما من خلال الحديث اللفظي المباشر، أو من خلال الهاتف النقّال أو من خلال مكالمات الفيديو، وقد تكون هذه المحادثات ذات طابع رسمي، أو من خلال البرامج المختلفة والتي أخذ الطابع غير الرسمي، مثل الدردشة مع الأصدقاء عبر التليفون أو المحادثات التي تستخدم فيها الصوت واللفظ، وهذا بشكل عام لمفهوم الاتصالات اللفظية.
وتستخدم الاتصالات اللفظية استخدام اللغة والخطاب بجميع المفردات والأصوات ومن خلال الأساليب الفعّالة في التعبير عن المشاعر والأفكار وهذا يمكن تقسيمه بدوره إلى عدة أقسام حسب الغرض الذي يقوم به المتصل، مثل الاتصال الشخصي، وهو عبارة عن عملية تبادل الأفكار وإجراء الشخص محادثات سرية وصامتة مثلاً مع نفسه، أو حتى التعبير عنها بالصوت وجهراً، وذلك عبر التعبير بصوت عالي عن مشاعره أو عن غضبه، كذلك التخطيط للأفكار بصوت عالي، وذلك من خلال وضع دراسة أو تقييم فكرة ما داخل العقل او النفس وغيرها من الأمور والجوانب الشخصية.

كما يوجد الاتصال بين الآخرين وبينك، وذلك يتم بين شخصين أو أكثر إحدهما طرف مرسل أو آخر مستقبل للاتصال، وبالتالي يتم عبر اللفظ واللغة تلقي الاتصالات من خلال وجهات النظر المختلفة. وهناك نوع آخر في الاتصالات اللفظية، وهو المعروف بالاتصال بين المجموعات الصغيرة، وهو يعتمد على على الأشخاص الذي يزيد عددهم عن اثنين والذي يمكن من خلالها لكل شخص إبداء رأيه والتفاعل مع الآخرين داخل المجموعة بحرية، مثل المؤتمرات الصحفية والاجتماعات داخل المؤسسة والشركة، مما يعمل على زيادة العصف الذهني وتبادل الأفكار بين هذه المجموعة وأفرادها.
الاتصالات غير اللفظية
وهي عبارة عن اتصالات باستخدام أدوات اخرى غير اللفظ أو اللغة او الأصوات، مثل التواصل بين الحيوانات وبعضها البعض، فالحيوانات لها لغة خاصة بها، كما يعتقد بعض العلماء أن الأجهزة الإلكترونية لها اتصالات مع بعضها البعض، دون اللفظ بلغة خاصة، وذلك من خلال الرموز الواحدة والموحدة في مجال الحاسبات.
وهناك العديد من الوسائل لعملية الاتصالات مثل التعبير الذي يظهر على الوجوه أثناء التحدث، أو التواصل من خلال الإشارات بين الآخرين، والتي تختلف ما بين الثقافات البشرية الحالية والماضية، وهناك إشارات بين البشر مثل الإيماءات المعروفة بينهم في جميع الثقافات.
بل إن كل مجال له إشارات عديدة ومعروفة بين الجميع، مثل التواصل بين المدير الفني للفريق الرياضي، واللاعبين في الملعب الذي يتفق معهم على إشارات محددة لتنفيذ الخطة والمهام المطلوبة، وحتى لا يتعرف عليها الخصم أثناء اللعب.
مقالات مشابهة
3 طرق للتواصل مع مباحث الانترنت3 طرق للتواصل مع مباحث الانترنت
3 من أهم طرق تشغيل اللابتوب على التليفزيون3 من أهم طرق تشغيل اللابتوب على التليفزيون
5 معلومات حول وصف وظيفة مدخل بيانات5 معلومات حول وصف وظيفة مدخل بيانات
5 من مجالات التصميم الجرافيكي5 من مجالات التصميم الجرافيكي
وهناك العديد من الأمثلة العديدة على الوسائل غير اللفظية، ولكنها تنحصر في جميع الإيماءات والتعابير للوجه وغيرها من الإشارات الإنسانية.

الاتصالات الكتابية
يمكنك عزيزي القارىء أن تعتبر هذا المقالات إحدى الاتصالات الكتابية، فإننا يمكن أن نتواصل بين بيننا وبين الآخرين من خلال الرموز، ومن خلال الافكار الكتابية التي تكتب في الكتب أو من خلال المدونات والمواقع الإلكترونية وعبر البريد الإلكترونية وعبر التطبيقات التي تستخدم في الدردشة على شبكة الإنترنت.
هذا في الوقت الحديث، حتى في الوقت القديم، كان هناك تواصل بين الآخرين من خلال الكتابة، مثل الكتابة على الجدران التي برع فيها الإنسان القديم، إما على الكهوف، أو تطويرها عبر ذلك الكتابة على المعابد والمسلات وغيرها من الأحجار.
بل تطوّر الأمر شيئاً فشياً للمكاتبات والرسائل المختلفة على ورق البردي ثم على الأوراق، حتى وصلنا للتواصل الكتابي عبر الهاتف من خلال الرسائل النصية الهاتفية، أو الرسائل عبر الإنترنت عبر التطبيقات المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي والتي تسمح للجميع التواصل بل التفاعل عبر الكتابة.
ولابد أن يكون الطرف الذي يريد أن يتواصل عبر الكتابة، يمتلك العديد من المهارات المختلفة مثل كتابة الرسالة بمحتوى جيد، يعكس جميع التوّجهات والأفكار، وذلك عبر ألفاظ وكمات معبرة ومختصرة أو مسهبة حسب الموضوع والمطلوب، ولكن لابد أن يكون الغرض في نهاية الأمر إيصال الأفكار بشكل جيد عبر الكتابة واللغة التي تكتب بها، وتمتلك جميع المهارات الكتابية المعروفة.
الاتصالات المرئية
وهي الاتصالات التي تعتبر أحدث أنواع الاتصال البشري، وذلك لأن هذه الاتصالات تختص بالوسائل الحديثة مثل البرامج والتطبيقات المرئية المختلفة التي تستخدم في الاتصالات مثل سكايب وغيرها من البرامج، والتي تعتمد على التواصل المرئي بين المتصلين وبعضهم البعض، وعبر إرسال المعلومات عبر الاتصال المرئي ومن خلال الصورة الحية، وعبر الوسائط المتعددة المرئية أثناء العروض والمؤتمرات وغيرها من الوسائل المرئية الحديثة.
كما أن هناك العديد من أنواع الاتصالات المرئية، فهناك البعض يقسّم الاتصالات المرئية على أنها تواصل عبر الصورة أيضاً، من خلال الصور والمشاركات المختلفة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها، وكذلك تسويق المنتجات بصرياً عبر الصور وتصفح الفيديوهات والمقاطع والصور وغيرها من الجوانب المرئية التي أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تطبقها الآن.

وتعد الاتصالات المرئية من الإتصالات الحديثة للغاية والتي تحتاج للعديد من المهارات، مثل كيفية تشغيل التطبيقات الحديثة واستخدامها من أجل إيصال الصورة المباشرة، وكذلك المهارات المختلفة التي تساعد على تلقي الأفكار والمعلومات من خلال الصوت والصورة على حد سواء.
وعلى أية حال؛ فإن أنواع الاتصالات تلك تستخدم فيها جميع الوسائل الحديثة والتي تستخدمها البشرية الآن في التواصل فيما بينهم، على الرغم من أن هذه الأنواع قد تكون قديمة قدم الإنسان ذاته، إلا أن هذه الأنواع لا تتم في الوقت الحالي إلا من خلال وسائل تكنولوجية جميعاً نستخدمها مثل الهواتف الذكية والحواسيب وغيرها من الوسائل التكنولوجية الأخرى مثل الإنترنت والأقمار الصناعية والبث الإذاعي والتلفزيوني وغيرها، فجميعها أحدثت طفرة كبيرة في وسائل وأنواع الاتصالات المختلفة.
في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من الجوانب حول أنواع الاتصالات بين المجتمعات البشرية، وقد تحدثنا عن تطوّر هذه الأنواع بالتفصيل، وما هي الوسائل المستخدمة حقاً في هذه الانواع، إلا أننا نجد أن اهميتها على الإطلاق، تلك التي ترتبط مع الوسائل التكنولوجية الحديثة، وذلك بسبب ما يمكن القول عنه الربط بين البشر وبين التكنولوجيا الحديثة، والتأثر بها بشكل عام، وبقى في هذا العرض الشامل أن نسألك كيف تقوم بالتواصل مع الآخرين؟



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا