عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ تعرٌف على ] الآلي الحذق ديكستر

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 1 يوم
20 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/16 | الآلي الحذق ديكستر

التثبيت

تم إطلاق الآلي إلى محطة الفضاء الدولية في 11مارس 2008على مكوك الفضاء إنديفور في مهمة أس تي أس-123 لقد «استيقظ» ونشّط السخانات اللازمة للحفاظ على مفاصله وإلكترونياته دافئة بعد تلقي الطاقة من محطة الفضاء الكندية كاندارم 2 في 14 مارس. وفي أثناء رحلة السير الثانية في 16 مارس، قام رواد الفضاء الذين يسيرون في الفضاء بربط الذراعين اللذين يبلغ ارتفاعهما 3.35 مترًا (11.0 قدمًا) بالجسم الرئيسي للآلي، وأعدوا الماكينة لعملها الماهر في المحطة. بعد السير في الفضاء، قام أفراد الطاقم بتوصيل الآلي الحذق مرة أخرى بالذراع الآلي للمحطة لإبقائه دافئًا وللسماح لوكالة ناسا بإجراء الاختبارات للتأكد من أن جميع إلكترونيات الآلي تعمل بشكل صحيح. في وقت لاحق من ذلك اليوم، اختبر الطاقم جميع مفاصلها ومكابحها. أنهى رواد الفضاء تجهيز الآلي أثناء رحلة السير الثالثة في الفضاء في 17 مارس 2008. 12]

الغرض

تم تصميم الآلي الحذق للتعامل مع وحدات الاستبدال المدارية: يتم تخزين العديد من قطع الغيار في محطة الفضاء الدولية ويقوم الآلي الحذق بحملها من وإلى مواقع العمل وتثبيت قطع الغيار عند فشل بعض القطع عن أداء مهمتها، وقد كان لابد في السابق من الاستعانة برواد الفضاء والسير في الفضاء لأداء هذه المهمة.

الهيكل

يشبه الآلي الحذق جذعًا عملاقًا مزودًا بذراعين رشيقتين للغاية بطول 3.5 متر (11 قدمًا(.يبلغ إجمالي الكتلة حوالي 1662 كيلوجرامًا (3664 رطلاً) يتمحور جسم الآلي البالغ ارتفاعه 3.5 متر، حول الخصر.
يحتوي الهيكل على وحدة تثبيت بيانات في الطرف الرئيسي للهيكل والتي يمكن استيعابها بواسطة ذراع المحطة الفضائية الأكبر، كاندارم2 حتى يتم تثبيت الآلي الحذق في وحدات الاستبدال المدارية المختلفة في مواقع العمل حول المحطة الفضائية. أما الطرف الآخر من الهيكل فيحتوي على مزلاج في نهاية المستجيب والذي يعد مطابقا لكاندارم2 حتى يكون الآلي الحذق موصولا أيضا بوحدات التثبيت أو نظام الاتصال الرئيسي التابعة لمحطة الفضاء.
كما يمكن تشغيل الآلي الحذق بينما هو موصول بطرف كاندارم 2. . كل ذراع هو بمثابة كاندارم2 مصغر(لأن كلاهما يملك 7 مفاصل) لكنها موصولة للآلي الحذق من طرف واحد. وفي طرف ذراع الآلي الحذق يوجد أدوات تغيير آلية والتي يطلق عليها الأوكتوم. يحتوي الأكتوم على مقابض داخلية البناء، ومحرك مقبس قابل للسحب، وكاميرا تلفزيون أحادية اللون، وأضواء، وموصل سري بإمكانه توفير الطاقة، البيانات، الفيديو من وإلى الحمولة.
يقوم الآلي بتحريك ذراع واحدة في كل مره، تمسك الذراع الأولى بالمحطة( باستخدام أداة مخصصة أساسية أو بواسطة التدخل الجزئي: 5.1) للمحافظة على الثبات وسهولة التحكم به.: 2.1بينما تقوم الأخرى بأداء المهمات.

الاستخدام الإضافي

في بداية شهر أغسطس عام 2004 أعلنت ناسا عن رغبتها في استخدام الآلي( أو استخدام نسخة قريبة منه) كعنصر آلي لمهمة إنقاذ تلسكوب هابل الفضائي. بعد مضي أشهر على تعاقدها مع شركة أم دي أم لتوفير نسخة أس بي دي إم لمهمة إصلاح التلسكوب. ثم ألغت ناسا المهمة، لمهمة التحليق بمركبة لإجراء الإصلاحات / التحديثات. وقد شهدت وكالة ناسا العديد من المخاطر في الخزان الخارجي لمكوك الفضاء وكانت سببا لإلغاء المهمة.
وقد كان الآلي دكستر موضوعا لكذبة أبريل في إحدى المقالات التي نشرت في 1، أبريل-2008 على الموقع الإلكتروني لناسا كما ظهر أيضا على ورقة بنك البوليمار الكندي من فئة ال5 دولارات مع كاندارم 2، والتي ساعد القائد كريس هادفيلد في الكشف عنها على متن محطة الفضاء الدولية.

التصميم والتسليم

تم تصميم الآلي وصناعته من قبل شركة أم دي أم الكندية لتكنولوجيا الفضاء كجزء من 200 مليون دولار تعاقدت عليها وكالة الفضاء الكندية ، والتي ستشرف على عملياتها المستقبلية والتدريب اللازم لأطقم المحطة. وقد أكملت جميع الاختبارات الضرورية وتم توصيلها إلى مركز الفضاء كينيدي في ولاية فلوريدا في منتصف شهر حزيران من عام 2007. وبمجرد وصولها للمركز خضعت لاختبار التحقق من الرحلة متبوعا باختبار تكامل المكوك الفضائي.

الأدوات

يحتوي الجزء السفلي من الآلي على زوج من الكاميرات قابلة التوجيه مع أضواء ومنصة لتخزين وحدات الأو أر يوز، وحافظة أدوات. حافظة الأدوات مزودة بأداتين آليتين، مخروطية صغيرة والتي تسمح للذراع بالإمساك بالأدوات الإضافية من أنواع الأو آر يو للتثبيت. مقتبس التمديد يطيل امتداد مقبس الإمساك على الذراع والأادة الآلية خارج الموقع تسمح للذراع بالوصول والإمساك بالأهداف الصعبة.
كما أن العديد من الأدوات تم إضافتها مؤخرا كجزء من مهمة ناسا لإطلاق بعض المعدات عام 2011 لدعم التكنولوجيا الفضائية وتزويد المركبات بالوقود والمتعارف عليها بأدوات الأر أر إم. ومنها قاطع سلك، أداة إزالة غطاء الأمان، أداة ذات فوهة لتعبئة الوقود وأداة متعددة الاستعمالات مع عدة محولات. هذه الأدوات لا تعد جزءا من مجموعة الأدوات المرفقة مع للآلي الحذق ولكن يتم استعمالها من قبل الآلي الحذق عند أداء عمليات الأر أر إم. فهذه الأدوات لا تعد جزءا من الأدوات الموصولة بالآلي بل تخزن في منصة الأر أر إم.
في عام 2013 جلبت مركبة النقل H-II ،الأر أر إم على قفص النقل المداري، وهو عبارة عن طاولة منزلقة داخل منصة غرفة معادلة الضغط اليابانية يمكن من خلالها استرداد الأجهزة الجديدة وتثبيتها لاحقًا. ستستخدم المرحلة الثانية من الأر أر إم كاميرا منظار الفحص البصري للروبوت اللافقاري
مع أنبوب مرن بطول 34 بوصة.

التوقعات المستقبلية

أن يتم تزويد الآلي بيد مساعدة للتكييف الذاتي، وهي يد بثلاثة أصابع مصممة لتعلق بنهاية ذراع الآلي. لم يتم تسليمها إلى محطة الفضاء الدولية بعد.

الاستخدام العملي

بعد خضوع الآلي للاختبار والتجربة خطط أن يستعمل في المرة الأولى لإزالة واستبدال وحدة التحكم في الطاقة عن بعد في عام 2009.

شرح مبسط

تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/16




تواصل معنا