عاجل
شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اخر المشاهدات
الأكثر مشاهدة
اهم الروابط

شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

موقع يحتوى الكثير من ملخصات وبحوث وتقارير بجميع المجالات وكلها جاهزة للطباعة والنسخ … كما يحتوي محرك بحث يسهل عليك عملية إستخراج المعلومة بسهولة ويسر .




[ وضوء وطهارة ] 4 معلومات عن الإستحاضة

اقرأ ايضا

-
[ دليل الشارقة الامارات ] وادي الكنز لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تأمين السعودية ] شركة نتالى
- [ مدارس السعودية ] مدارس مناهل التربية الابتدائيه الأهلية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النهدي الطبيه ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد صالح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] متلازمة سوير–جيمس
- [ مؤسسات البحرين ] اسبانا لانشطة المتعلقة بخدمة و صيانة تجميل المواقع ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] صالون زهرة النهدة للرجال ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] ملكة خالد محمد لتجارة اللحوم الطازجة والمبرد ... دبي
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : « كان أهل قرية قد وسع الله عز وجل عليهم في الرزق ، حتى جعلوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عز وجل عليهم الجوع حتى جعلوا يأكلون ما يقعدون »
- [ خذها قاعدة ] وأنا الغريب تعبت من صفتي. - محمود درويش
- [ تجميل صالونات الامارات ] صالون النضارة للسيدات
- [ مصطلحات طبية ] 5 استخدامات لدواء سبترين دى اس مضاد حيوي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بن عميرة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] قابلية التحكم
آخر تحديث منذ 7 يوم
19 مشاهدة

عناصر الموضوع

تم النشر اليوم 2024/06/15 | 4 معلومات عن الإستحاضة

مقالات مشابهة

8 خطوات للإغتسال من آثار الدورة الشهرية8 خطوات للإغتسال من آثار الدورة الشهرية
10 خطوات للوضوء الصحيح10 خطوات للوضوء الصحيح
الغسل من الجنابة .. 7 خطوات هامة لكيفية الغسل .. …الغسل من الجنابة .. 7 خطوات هامة لكيفية الغسل .. …
9 خطوات لكيفية الاغتسال من الجنابة9 خطوات لكيفية الاغتسال من الجنابة

أحكام المُستحاضة

الأ وجوب الوضوء عليها لكل صلاة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( ثم توضئي لكل صلاة ) رواه البخاري في باب غسل الدم . معنى ذلك أنها لا تتوضأ للصلاة المؤقتة إلا بعد دخول وقتها، أما إذا كانت الصلاة غير مؤقتة فإنها تتوضأ لها عند إرادة فعلها.أنها إذا أرادت الوضوء فإنها تغسل أثر الدم، وتعصب على الفرج خرقة على قطن ليستمسك الدم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لحمنة ( أنعت لك الكرسف، فإنه يذهب الدم، قالت : فإنه أكثر من ذلك، قال : فإتخذي ثوباً. قالت : هو أكثر من ذلك. قال : فتلجمي ) الحديث ، ولا يضرها ما خرج بعد ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش : ( اجتنبي الصلاة أيام حيضك ثم اغتسلي وتوضئي لكل صلاة، ثم صلي، وإن قطر الدم على الحصير ) رواه أحمد وابن ماجة .الجماع ، فقد اختلف العلماء في جوازه إذا لم يخف العنت بتركه، والصواب جوازه مطلقاً، لأن نساء كثيرات يبلغن العشر أو أكثر استحضن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يمنع الله ولا رسوله من جماعهن. بل في قوله تعالى : ( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيض ) دليل على أنه لا يجب إعتزالهن فيما سواه، ولأن الصلاة تجوز منها، فالجماع أهون. وقياس جماعها على جماع الحائض غير صحيح، لأنهما لا يستويان حتى عند القائلين بالتحريم والقياس لا يصح مع الفارق .

الإستحاضة

التّعريف
الإستثناء لغةً‏:‏ مصدر إستثنى، تقول‏:‏ إستثنيت الشّيء من الشّيء إذا أخرجته، ويقال‏:‏ حلف فلانٌ يميناً ليس فيها ثنيا، ولا مثنويّةً، ولا إستثناء، كلّه واحدٌ‏.‏ذكر الشّهاب الخفاجيّ أنّ الاستثناء في اللّغة والاستعمال يطلق على‏:‏ التّقييد بالشّرط، ومنه قوله تعالى ‏{‏ولا يستثنون‏}‏ أي لا يقولون‏:‏ «إن شاء اللّه»‏.‏الإستثناء في إصطلاح الفقهاء والأصوليّين إمّا أن يكون لفظيّاً أو معنويّاً أو حكميّاً، فالإستثناء اللّفظيّ هو‏:‏ الإخراج من متعدّدٍ بإلاّ، أو إحدى أخواتها، ويلحق به في الحكم الإخراج بأستثني وأخرج ونحوهما على لفظ المضارع، وعرّفه السّبكيّ بأنّه‏:‏ الإخراج بإلاّ أو إحدى أخواتها من متكلّمٍ واحدٍ‏.‏عرّفه صدر الشّريعة الحنفيّ بأنّه‏:‏ المنع من دخول بعض ما تناوله صدر الكلام في حكمه بإلاّ أو إحدى أخواتها، فعرّفه بالمنع، ولم يعرّفه بالإخراج؛ لأنّ الاستثناء عند الحنفيّة لا إخراج به، إذ لم يدخل المستثنى في المستثنى منه أصلاً حتّى يكون مخرجاً‏.‏ فالاستثناء لمنعه من الدّخول، والفقهاء يستعملون الاستثناء أيضاً بمعنى قول‏:‏ «إن شاء اللّه» في كلامٍ إنشائيٍّ أو خبريٍّ‏.‏ وهذا النّوع ليس استثناءً حقيقيّاً بل هو من متعارف النّاس‏.‏فإن كان بإلاّ ونحوها فهو استثناءٌ حقيقيٌّ، أو «إستثناءٌ وضعيٌّ»، كأن يقول‏:‏ لا أفعل كذا إلاّ أن يشاء اللّه، أو‏:‏ لأفعلنّ كذا إلاّ أن يشاء اللّه، ومن العرفيّ قول النّاس‏:‏ إن يسّر اللّه، أو إن أعان اللّه، أو ما شاء اللّه‏.‏ وإنّما سمّي هذا التّعليق – ولو كان بغير إلاّ – إستثناءً لشبهه بالإستثناء المتّصل في صرفه الكلام السّابق له عن ظاهره‏.‏ والإستثناء المعنويّ هو‏:‏ الإخراج من الجملة بغير أداة استثناءٍ، كقول المقرّ‏:‏ «له الدّار، وهذا البيت منها لي»‏.‏ وإنّما أعطوه حكم الإستثناء؛ لأنّه في قوّة قوله‏:‏ «له جميع الدّار إلاّ هذا البيت»‏.‏ والاستثناء الحكميّ يقصد به أن يرد التّصرّف مثلاً على عينٍ فيها حقٌّ للغير، كبيع الدّار المؤجّرة، فإنّ الإجارة لا تنقطع بذلك، والبيع صحيحٌ، فكأنّ البيع ورد على العين باستثناء منفعتها مدّة الإجارة‏.‏وهذا الإطلاق قليلٌ في متعارف الفقهاء والأصوليّين، وقد ورد في الأشباه والنّظائر للسّيوطيّ والقواعد لابن رجبٍ، إلاّ أنّ هذا النّوع لا يدخل في مفهوم الاستثناء المصطلح عليه، ولذا فلا تنطبق عليه أحكام الاستثناء فيما يلي من هذا البحث‏.‏
الإستحاضة
هي نزول أي دم في الفترة ما بين التطهر من دم الحيض إلى بداية نزول الحيض التالي.

المستحاضة
هي التي إستمر معها الدم بحيث زاد على دم الحيض، وهو دم علة ومرض يسيل من عرق أدنى الرحم يقال له: (العاذل)، ولا يصح أن يكون دم حيض ولا نفاس.
الفرق بين دم الحيض ودم الإستحاضة
اللون: دم الحيض أسود، و الإستحاضة أحمر.الرقة: دم الحيض ثخين غليظ، و الإستحاضة رقيق.الرائحة: دم الحيض كريه الرائحة، و الإستحاضة لا يوجد به رائحة كريهة؛ لأنه دم عادي سببه إنفصام العروق في أدنى الرحم.التجمد: دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر، والإستحاضة يتجمد إذا ظهر لأن دماء العروق تتجمد.

أحوال المستحاضة

للمستحاضة ثلاثة حالات، وهى:
مقالات مشابهة
8 خطوات للإغتسال من آثار الدورة الشهرية8 خطوات للإغتسال من آثار الدورة الشهرية
10 خطوات للوضوء الصحيح10 خطوات للوضوء الصحيح
الغسل من الجنابة .. 7 خطوات هامة لكيفية الغسل .. …الغسل من الجنابة .. 7 خطوات هامة لكيفية الغسل .. …
9 خطوات لكيفية الاغتسال من الجنابة9 خطوات لكيفية الاغتسال من الجنابة
الحالة الأولى
أن يكون لها حيض معلوم قبل الاستحاضة فهذه ترجع إلى مدة حيضها المعلوم السابق فتجلس فيها ويثبت لها أحكام الحيض ، وما عداها استحاضة ، يثبت لها أحكام المستحاضة.

مثال ذلك امرأة كان يأتيها الحيض ستة أيام من أول كل شهر، ثم طرأت عليها الاستحاضة فصار الدم يأتيها باستمرار ، فيكون حيضها ستة أيام من أول كل شهر، وما عداها استحاضة، لحديث عائشة رضي الله عنها أن فاطمة بنت أبي حبيش قالت : يا رسول الله إني أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ قال : ( لا . إن ذلك عرق، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم اغتسلي وصلي ) رواه البخاري، وفي صحيح مسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم حبيبة : ( امكثي قدر ما كانت تحبسك حيضتك ثم إغتسلي وصلي ) . فعلى هذا تجلس المستحاضة التي لها حيض معلوم قدر حيضها ثم تغتسل وتصلي ولا تبالي بالدم حينئذ .
الحالة الثانية
أن لا يكون لها حيض معلوم قبل الإستحاضة بأن تكون الاستحاضة مستمرة بها من أول ما رأت الدم من أول أمرها، فهذه تعمل بالتمييز فيكون حيضها ما تميز بسواد أو غلظة أو رائحة يثبت له أحكام الحيض، وما عداه استحاضة يثبت له أحكام الإستحاضة .
الحالة الثالثة
ألا يكون لها حيض معلوم ولا تمييز صالح بأن تكون الاستحاضة مستمرة من أول ما رأت الدم ودمها على صفة واحدة أو على صفات مضطربة لا يمكن أن تكون حيضاً، فهذه تعمل بعادة غالب، النساء فيكون حيضها ستة أيام أو سبعة من كل شهر، يبتديء من أول المدة التي رأت فيها الدم، وما عداه استحاضة .
مثال ذلك أن ترى الدم أول ما تراه في الخامس من الشهر ويستمر عليها من غير أن يكون فيه تمييز صالح للحيض لا بلون ولا غيره فيكون حيضها من كل شهر ستة أيام أو سبعة تبتدئ من اليوم الخامس من كل شهر . لحديث حمنة بنت جحش رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، إني أستحاض حيضة كبيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصيام ؟ فقال : ( أنعت لك iiأصف لك إستعمالii الكرسف iiوهو القطنii تضعينه على الفرج ، فإنه يذهب الدم، قالت : هو أكثر من ذلك . وفيه قال : ( إنما هذا ركضة من ركضات الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة في علم الله تعالى، ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقيت فصلي أربعاً وعشرين أو ثلاثاً وعشرين ليلة وأيامها وصومي ) . الحديث رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه ، ونقل عن أحمد أنه صححه ، وعن البخاري أنه حسنه .

معنى الإستحاضة

هو نزول دم من المرأة من فتحة المهبل في غير أوقات الحيض الطبيعية، بمعنى إذا كان المعدل الطبيعي للمرأة مثلا هو نزول دم الدورة كل 28 ليستمر لمدة 7 أيام، فإن الإستحاضة هي نزول أي دم في الفترة ما بين التطهر من دم الحيض إلى بداية نزول الحيض التالي.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد محمد عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مؤسسة التطور للتجارة والخدمات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل سلطان ناهس الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] برج الظلام 3: الأراضي اليباب (رواية)
- [ خذها قاعدة ] وحدك تعتقد ان التاريخ جالس مثل ملائكة الخير والشر على جانبينا ليسجل انتصاراتنا الصغيرة والمجهولة او كبواتنا وسقوطنا المفاجىء نحو الاسفل ولكن التاريخ لم يعد يكتب شيئا انه يمحو فقط. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] الصنوبرية لبيع اللحوم الطازجة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كاكوديل
- [ متاجر السعودية ] حناء روز ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] الغزال لتكنولوجيا المعلومات ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي عوض عويهان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة الصحراء لتجارة مواد البناء ذ م م ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم كلاسيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى يوسف قاسم غداف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه ... منامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات دليل خدمات البحرين و عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ مؤسسات البحرين ] مركز هاله للخضروات والفواكه … منامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/06/15




تواصل معنا